24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. أوجار يؤيد "إصلاحات أخنوش" .. ويرفض أحزاب "الإشاعة والتشويش" (5.00)

  2. "الجماعة" تُسود صورة حقوق الإنسان في المغرب (5.00)

  3. "الأخضر بنك" يمول مشاريع صناعية وفلاحية (5.00)

  4. الإدارات العمومية تنخرط في نظام معلوماتي مشترك (5.00)

  5. العثماني ينفي توسيع التعديل الحكومي وينتشي بـ"الدعم الملكي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تنسيق يناهض "الحكرة والفساد" في سيدي قاسم

تنسيق يناهض "الحكرة والفساد" في سيدي قاسم

تنسيق يناهض "الحكرة والفساد" في سيدي قاسم

أعلنت فعاليات سياسية وحقوقية وجمعوية بمدينة سيدي قاسم، خلال ندوة صحافية، تأسيس تنسيقية لـ"النضال المشترك ضد الفساد والحكرة بالإقليم"، و"محاربة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المزرية" التي تعاني منها المدينة.

وحسب التنسيقية فإن "هذه الخطوة جاءت في سياق الحراك الشعبي الذي يشهده إقليم الحسيمة، ومختلف مناطق المغرب، لمحاربة التضييق على الحريات، ورفض القمع والاعتقالات في صفوف المواطنين، والتهميش والفقر وتردي الخدمات في الإقليم".

واعتبرت مداخلات متفرقة في الندوة، التي احتضنها مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن "إقليم سيدي قاسم بات من أكثر المدن تعرضا للتهميش، ومنطقة عسكرية، وسجنا كبيرا للساكنة، في ظل تردي الخدمات وغياب فرص الشغل، والفساد الكبير الذي تعاني منه المدينة"، وفق تعابير المتحدثين.

وأكدت التنسيقية ذاتها أنها "وضعت على عاتقها المساهمة في النضال ضد الحكرة والفساد اللذين يطالان ساكنة الإقليم"، مشددة على "ضرورة تكاثف الجهود بين جميع مكونات المجتمع، والمتابعة اليومية لما يجري، وإعداد تقارير واستطلاعات، والقيام بتحقيقات ميدانية، لإبراز جميع مظاهر الفساد وتوعية قطاعات واسعة من الساكنة".

وشدد الإطار حديث النشأة على عزمه "محاربة الحكرة والفساد بإقليم سيدي قاسم"، وأنه "يبقى إطارا مفتوحا في وجه كافة الهيئات الديمقراطية والفعاليات المستقلة، التي تؤمن بمحاربة التهميش والفساد، وبالديمقراطية وحقوق الإنسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ملاحظ الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:11
تحية لأبناء سيدي قاسم الاشاوس الدين طالما كان في الموعد مع الشعب المغربي
2 - ابن البلد الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:29
تحية عالية إلى جميع مناضلي حراك مدينة سيدي قاسم المكافحة. أشد على أيديكم بحرارة. بإقدامكم على هذه المبادرة الشجاعة إنما تؤكدون أن دماء العزة والنخوة والكرامة والإنسانية ودماء الحياة لا زالت تسري في عروق الناس؛ ناس بلادنا الحبيبة. دام لكم العطاء. وما ضاع حق وراءه طالب.
3 - izm الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:32
الكل ضد الفساد والاعتقتلات لمواطنين احرار الا لفتيت واعوانه اللدين يدافعون عن النهب والحكرة....الزفزافي رمز الوطن والمواطن الحر رغم اعتقاله سيبقى من اكبر المناضلين في التاريخ المغربي الحديت احب من اراد او كره من اراد ...
4 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:35
فعاليات ماذا ؟
هل هم فعاليات في العلم والمعرفة ويبتكرون الأفكار المنتجة للثروة ؟
هل هم فعاليات اقتصادية يبادرون ويخلقون مقاولات لتوفير الشغل على الأقل لابنائهم والضرائب والاكتتاب لصالح الصحة والتضامن الاجتماعي كما تفعل فعاليات الشعوب المتحضرة الحقيقية ؟
إنها فعاليات استهلاك الخبز المدعم والمقاهي والكسكس والتناكح والتكاثر والشعارات الغبية
يضنون بأن هدر قتهم الرخيص في التخطيط للمظاهرات بدل من المبادرة لكسب الكرامة والشغل لابنائهم والبنى لتحتية لمدنهم وهم جالسين في المقاهي او وهم في الشوارع يصيحون كالنوسان
فعاليات الشعوب المتحضرة تبدع الأفكار وتحولها إلى بضائع وتغزو بها العالم وتخلق بها الشغل والضرائب و"فعاليات" الشعوب المتخلفة تبدع مفاهيم المسكنة والتسول وتكرس الكسل والثقافة العدمية وتزيد نفسها غرقا ومستقبل أبنائها سوادا
بدل من تأسيس "جبهة تشجيع المبادرة لخلق الثروة والشغل" يؤسسون "جبهة لمناهضة الحقرة والتهميش" التي توحي وكأنهم الزوجة الأولى بين اربع زوجات تخلى عنها زوجها ولا زلت في عصمته !
دابا نفركعو هاد الرمانة وغادين تشوفو أش غادين تلقاو وسطها واش "الكرامة" أو البراز وتشرد ودمار !
5 - عزيز س ق الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:42
سيدي قاسم من المدن المغربية المغضوب عليها لسبب بسيط هو أن الجنرال الدليمي ابن المنطقه. وسكانها يعاقبون لهذا السبب زيادة على تعاقب عائلات الإقطاعيين الفاسدين وهم يعرفون أنفسهم جيدا وهمهم الوحيد هو نهب ثروات المنطقة ومصالحهم الشخصية . وفي الأخير نطلب زيارة ملكية للمدينة قصد تحريك اوراش التنمية. مع الإشارة أنها لم تحضى بزيارة الملك منذ اعتلائه العرش .انشري يا هسبريس مشكورة
6 - اقتراح الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:26
علاش مايسدو هاد المدينة ويفرقو الساكنة على المدن الاخرى ؟؟؟؟؟
7 - الصراحة على عين ميكا الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:14
كباقي المدن المهمشة سيدي قاسم المنسية ونشتاق للاستعمار الفرنسي الذي لزالت اتاره جلية في petite Jean من اول مصفات لبترول وخط السكة الحديدية الذي له الفضل الكثير اما في ضل هذا النضام الذي يحكم اكثر من نصف قرن لم تشهد المدينة اي تغيير والله يخد فيكم الحق.
8 - kacemi الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:17
la , tout lemonde est d'accord , il y a une vraie marginalisation de cette ville , et ce sont surtout ses conseils municipaux succefifs qui n'ont pas ete a la hauteur
9 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:26
التنديد بالتهميش والحكرة اصبح موضة في المغرب!!!
10 - Hassan الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:48
فعلا هي مدينة منسية بكل المقاييس حيث البطالة متفشية بشكل كبير والشباب الضائع لا ملاذ له إلا ارتياد المقاهي وتعاطي المخدرات من أجل نسيان الواقع المر والفقر المدقع الذي يهيمن على جل الأسر القاسمية. نحن سكان هاته المدينة نطالب بالتفاتة مولوية من أجل استثمار هذا الشباب الضائع فيما يعود بالنفع على أهاليهم وعلى الصالح العام.
11 - mohammedname الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:41
الكل اصبح فاعلا جمعويا في إثارة الفتن واللعب على عقول المراهقين والاميين اللي ابغى يرفع الحگرة عليه ايعري على كتافو ماشي لازين لافياق بكري
12 - حسن برقليل الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:15
اکثر مدن مظلومة في المغرب ايڼ صوديا واين شريکة سمير واين کومبرا هده ادلة على غضب دولة من هذه المدينة المنکوبة لا عدل ولا صحة الامن هو سيد الموقف اقول قولي هذا ربنا لخرجنا من هذه القرية ظالم اهلها صدق الله العظيم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.