24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجّون ينادون بالحرية والكرامة في "مسيرة الشموع" بخريبكة

محتجّون ينادون بالحرية والكرامة في "مسيرة الشموع" بخريبكة

محتجّون ينادون بالحرية والكرامة في "مسيرة الشموع" بخريبكة

بالرغم من توصّل مكتب الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بخريبكة بقرار المنع من باشوية المدينة، نظّم التنظيم النقابي نفسه، ليل الثلاثاء، مسيرة احتجاجية بشارع محمد السادس وسط المدينة، تخليدا للذكرى الـ36 للإضراب العام الوطني ليوم 20 يونيو 1981، مردّدين شعارات مطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

وانطلقت المسيرة الاحتجاجية من إحدى الساحات المجاورة لشارع مولاي يوسف، إلى أن بلغ المحتجّون ملتقى شارعيْ محمد السادس وبني عمير، قبل أن يعودوا إلى نقطة الانطلاق نفسها، معلنين نجاح "مسيرة الشموع" التي دعا إليها المكتب الوطني للنقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وردّد المشاركون في المسيرة الاحتجاجية شعارات من قبيل "هي كلمة واحدة، هاد الدولة فاسدة"، و"علّي الصوت يا خريبكي، علّي الصوت لاش مخبّي"، و"المخزن مالك مخلوع، الاحتجاج حق مشروع"، و"الفوسفاط وجوج بحورا، وعايشين عيشة مقهورة"، و"الحليب في خريبكة، وخريبكة بقرة، حلبوها الشفارة"، و"باراكا من الفساد، راكم خربتو لبلاد".

وأوضح عبد السلام برماكي، عضو المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن "مسيرة اليوم تدخل في إطار برنامج نضالي مسطر من لدن المجلس الوطني للنقابة، يضم وقفات ومسيرات احتجاجية للمطالبة بتحسين أوضاع العمال"، لافتا إلى أن "أبواب الحوار والتفاوض مغلقة بأمر حكومي، طيلة الخمس سنوات الأخيرة، وفي غياب بوادر الانفراج".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مسيرة الشموع تهدف أيضا إلى تخليد ذكرى شهداء انتفاضة 1981، سيرا على عادة النقابة كل سنة، إلا أن سبب منع مسيرة هذه السنة يبقى إجراء غير مفهوم، خاصة أن السلطات ربطت الأمر بمبررات أمنية، مع العلم أن ك. د. ش هي منظمة نقابية وطنية، لها تاريخ نضالي كبير؛ وهو ما يعني أن المطلوب الآن هو فتح الحوار وتحقيق مطالب الطبقة العاملة، عوض اللجوء إلى منع الأشكال الاحتجاجية".

وتجدر الإشارة إلى أن باشا المدينة أصدر، يوم الاثنين الماضي، قرارا يقضي بمنع الشكل الاحتجاجي؛ "لأن تنظيم المسيرة يشكّل تهديدا للأمن والنظام العامين، ولأن التصريح الذي توصلت به السلطات المحلية لا يستوفي، من الناحية الشكلية، الشروط المنصوص عليها في الفصل 12 من الظهير الشريف بشأن التجمعات العمومية، لأن التصريح لم يتضمن محل سكنى المنظّمين"، حسب قرار المنع الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، في إشارة إلى كل من الكاتب العام ونائبه وأمين مال الاتحاد المحلي لـِ ك. د. ش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي من طنجة لكويرة الأربعاء 21 يونيو 2017 - 05:43
وقفة ترفع لها القبعة لان المتظاهرين احترموا بلدهم واحترموا علمه الوطني..تحية لكم أيها الاخوان .،الله الوطن الملك
2 - Rahal الأربعاء 21 يونيو 2017 - 05:59
لبغا دنيا اللّٰه يطليه بها اللّٰهم لا عيش الا عيش الاخرة والحمدلله على الفقر والحمدلله لهداني نأدي واجبي التعبدي وغنبقى نعبد اللّٰه حتى نموة وغنخد حق يوم لا ينفع مال ولا بنون كما اخبر عليه الصلاة والسلام ولا عيش الا عيش الاخرة واللّٰه يحفظ بلادي ويطهرها من الفتانة .والسلام عليكم
3 - عبدالواحد الأربعاء 21 يونيو 2017 - 06:18
قبل ان أزور مدينة خريبكة كنت ضانا أنها مدينة سحر وجمال لتوفرها علا الفوسفاط وبإعتبارها غنية به.حينما زرتها تفاجأت للأسف لا شيء علا ما يرام فقلت في نفسي أين تذهب أموال فوسفاط هاته المدينة التي عوض ما تسمى بمدينة خريبكة يجب تسميتها بمدينة مخربة.
4 - المرضي وان واي الأربعاء 21 يونيو 2017 - 06:23
طبل أوزيد طبل غوت أوزيد غوت هز الراية ولا ألبسها
#لا حياة لمن تنادي# كب الما على كرشك (إنتهى الكلام ) الحريييييية للمناضلين * عااااشت هسبررريس*
5 - مغربي حرا صامدا ضد الفساد الأربعاء 21 يونيو 2017 - 06:36
عاش الشعب مغربي الغيور على وطنه
لا للفساد وخدام الدولة
نعم للصحة التعليم والسكن رفع تهميش والحكرررا
عدالة الاجتماعية تقسيم ثروات شعب من طنجة الى الكويرة
نحن نحب الوطن ونناضل من أجل أن نوفر الأجيالنا غدا أفضل و يجدون وطن يعيشون فيه بكرامة ووووو
كل من يقول شخص يقول هدا الكلام ( أنت إنفصالي .جزائري. بوليزيرو .عميل .خائن .فتنة .............) هو نفسه أكبر خائن للوطن عياش يطبل طبول للفساد وخدام الدولة وكل للوبيات الفاسدة
الغيور على الوطن هو من يناضل ويأبى الخضوغ والذل والمهانة
إما أن نعيش أحرار أو نموت ونحن نحاول
عاش الشعب المغربي الحر عاش كل مناضلين والرفاق عاشت جماهير شعبي من طنجة إلى الكويرة
دمتم لناضل صامدون
6 - سفيان الأربعاء 21 يونيو 2017 - 06:38
خريبكة مدينة مهما قال عنها وعن سكانه سوف تبقى هي مصدر تركتهم وثورتهم.
اليوم في مسجد امام مالك في صلاة العشاء كان أحد الاممة يخاطب الناس في المحافظة على الوطن وعدم مساس بثرواته سواء الفوسفاط او الثروة السمكية فأجبته في نفسي كيف نحافظ على هده الثروات ونحن لا نلمسها فكان من واجب عليه تصحيح خطابه ووجهه للمسؤولين أمام نحن فنحن ضاحية الفوسفاط من غبار وأمراض.....والسمك فنحن نأكله مرتين في السنة .
حسبي الله ونعمة الوكيل في المسؤولين.
7 - ابو ايوب الأربعاء 21 يونيو 2017 - 06:57
ممارسة حضارية ان يرفع الشعب مطالبه وتظلماته الى الدولة عبر القنوات السياسية القانونية من احزاب ونقابات.. وإلا كان العنف. وهي قاعدة معروفة.. بل ومن واجب الدولة حماية وتشجيع هذه الممارسة. ندعو إلى عدم التعسف في استعمال الحق وندعو الدولة الى الكف عن التفكير والتدبير بعقلية "ما من شأنه".
8 - عنتر2016 الأربعاء 21 يونيو 2017 - 13:45
كين شي نتهازية أكثر من هدي؟ وشوفو ألخوت هاد المركزية النقابية لي مبقا فيها غير الاسم و حتا التاريخ ديالها تمحا تريد أن تحيي ماضيها و تعيد أمجادها على ظهر الحراك الريفي و تركب عليه . الجتث بلصتها المقابر و ميمكنش نحييوها بالمساحيق و التجميل.
9 - UKhouribga الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:21
Cette ville était construite par les français et les immigrants d'Italie, abandonné, par ce gouvernement, normalement avec la richesse de khouribga on peut construire tous le Maroc, hôpitaux,infrastructure et tous ce qu'on a besoin, le chômage fait rage dans cette ville, des hommes qui attendent qu'à travailler, il veulent participer dans la dynamique de cette malheureusement ils sont tous déprimées et malades dans leur neurones, personne à leur écoute ni le roi ni le gouvernement.
10 - عاش الشعب الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:31
الى صاحب التعليق رقم 2 غادي تعيش بهيمة هنا فالدنيا وطامع فالجنة ، الجنة لا يذخلها من لا كرامة له ، فالكرامة هي الانسان
11 - حمورابي الخميس 22 يونيو 2017 - 16:38
عاش الشعب و لا عاش من يأكل وحده فوسفاط الشعب و ثروة الشعب.
عاشت خريبكة و عاش الريف و عاش سيدي إيفني؛ و عاش الشعب في البيضاء و الرباط و تنغير و مراكش و طنجة و باقي الشعب الذي خرج متضامنا مع حراك الريف و حراك خريبكة و غيرهما دون قيد أو شرط.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.