24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3107:0012:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تقليص العقوبة الحبسية لـ"معتقلي الحراك" بالناظور

تقليص العقوبة الحبسية لـ"معتقلي الحراك" بالناظور

تقليص العقوبة الحبسية لـ"معتقلي الحراك" بالناظور

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالناظور، بعد جلسة دامت لأزيد من ست ساعات اليوم الاثنين، بتقليص مدة العقوبة الحبسية لكل من إلياس الوزاني ومصطفى البقالي وإسماعيل أبضيل وأحمد أشلحي، من الدريوش، وأحمد سلطانة من الناظور، من ثمانية أشهر إلى ثلاثة.

وكانت المحكمة الابتدائية بالناظور قد أدانت معتقلي "حراك الدريوش" بثمانية أشهر حبسا نافذة، وستة أشهر لـ"معتقل الناظور"، بناء على صك اتهامات عدة، من قبيل تحريض المواطنين على الاحتجاج والتجمهر غير المرخص.

وقد فعّل مجموعة من نشطاء "الحراك الشعبي بالدريوش والناظور" وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف في الناظور، مطالبين بإطلاق سراح كافة المعتقلين دون قيد وشرط، ومرددين شعارات تنديدية من قبيل: "المعتقل ارتاح، سنواصل الكفاح"، و"المعتقل خلا وصية، لا تنازل على القضية".

كما دعا النشطاء المشاركون في الوقفة إلى "مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي من أجلها اعتقل شباب الحراك بالريف"، مؤكدين "حضور ودعم مسيرة 20 يوليوز الجاري بمدينة الحسيمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الاهوت الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:26
التجمهر و التحربض عليه تهم لا توجد في اي مجتمع يدعي الديموقراطية و بما ان دستور البلاد يعطي الحق في الاحتجاج السلمي لما تخالفه المحكمة و تخرج عن الدستور و القانون ؟ من اجل سواد عيون الحكومة و المسؤولين
2 - المحتار الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:31
الله الوطن الملك هو الشعار الأبدي للمملكة المغربية الشريفة و تاريخها الموحد لهذا الوطن العزيز. عندما نهتف عاش الملك، فإنا نعبر عن تعلقنا بشعارنا الخالد. و إذا هتفت سيليا بعاش الشعب، فهي هتفت بشعار المملكة. هل الوطن هو الحجر؟ الوطن هو الشعب المغربي بداته و دستوره و قوانينه. سيليا هتفت بشعار الوطن، و لا داعي لمحاسبتها و هي في حماسة حراك من أجل مطالب لتحقيق مشاريع وثقت أمام جلالة الملك. الله حسيبنا و الوطن عزتنا و الملك موحدنا. كفا من المأسات، نريد التهدئة من كل الجهات.
عاش الريف، و عاشت دكالة، و عاش الحوز، و عاش وادي الذهب و عاشت الساقية الحمراء، ، و عاشت الشاوية، و عاشت كل مناطقنا الشرقية و الشمالية والغربية و الجنوبية، و عاش اللكوس و عاش شعبنا العزيز أين ما كان، و عاش الوطن كله، بحجره، و شعبه، و دستوره، و قوانينه، و عاش جلالة الملك و الأسرة العلوية الشريفة موحدة هذا الوطن من طنجة الكويرة. و التمني للإفراج عن معتقلي الريف و تهدئة للوطن كل من جانبه. و الله ولي التوفيق...
3 - Issam الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:39
Libérer les jeunes, ils n'ont fait que réclamer leurs droits constitutionnels
4 - الناظوري الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:50
تحية نضالية عالية و تبقى دائماً عالية للأحرار و الحرائر.. و الله ما نطلب إلا حق شرعي و سنموت على تحقيقها.. و على الله فاليتوكل المتوكلون..
5 - رفيق . الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:53
الحمد لله على كل حال .وكما يقال حال احسن من حال .وان بد العسر يسرا ...ما لم يعجبني ولا اوافق عليه هو التشبت بمسيرة 20 يوليوز رغم تحذير العمالة .الدولة لها قانون يحكمها ونحن لسنا في الغاب ..ولا يفوتني ان اشكر واوافق نص الرد لرقم 2 الاخ المحتار كلام جميل وهو عين العقل سلمت افكارك
6 - زكي عنب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:56
شاهدت لمدة 5 دقائق البطولة العربية لألعاب القوى المقامة حاليا بتونس ، وكنت بالأمس تابعت أغلب أطوار البطولة الماسية العالمية لنفس اللعبة ( ألعاب القوى ) .. صراحة شتان بين الثرى ( مدار تونس - معذرة ) والثريا ( مجار الرباط - المغرب ) .. مدار السباق المغربي من أجمل وأحدث مدارات السباق في العالم على الإطلاق .. والفرق كبير بين المغرب العالمي وباقي الدول الإفريقية والعربية .. أنت مغربي فافتخر ...
وبعد .. أريد من المغاربة أن يضعوا اليد في اليد من أجل النجاحات التي تحالف المغرب على جميع الأصعدة .. تأكدوا ان أغلب الدول العربية والإفريقية أصبحت تغار مما وصل إليه المغرب رغم أن أغلب المسوولين فاسدون هم وثلة من المواطنين وللأسف ..
نريد أن يكون حراك الريف درسا لنا جميعا حكومة وشعبا .. ولننتبه لفرص النجاح التي أصبحت متوفرة للمغرب والمغاربة على مستويات عالمية .. لعلها لحظة إقلاع إن شاء الله .. فغدا مؤتمر الأتحاد الإفريقي لكرة القدم بالرباط ، بعدما نجح بالأمس سينجح غدا وبعد غد إن شاء الله .. نتمنى ولو بهذا التخفيض في عقوبة هؤلاء المعتقلين .. ولنستفد جميعا .. مغربنا جميل بالود بيننا وبالتعاون على البر
7 - Vladimir الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:05
ثلاثة أشهر قليلة جدا في حقهم. وأش القضاة تيضحكوا علينا. هذه الأحكام تقلل من هيبة الدولة.
8 - الجنوب شرقي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 04:22
اضيف صوتي إلى صوت المنادين بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف واحتواء هذه الأزمة .لإن تجاهل المسؤولين لهذه النداءات لا يبشر بخير خصوصا ان المعتقلين دخلوا في اضراب عن الطعام.فلنتصالح مع ريفنا العزيز علينا قبل أن تقع مأساة ما .
9 - وليد الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 08:58
هذه الاحكام لآ تقلل من هيبة الدولة السي Vladimir بل تأكد مره أخرى وبجلاء اننا أمام قظاء مسيس وغير مستقل بالكامل
انصحك بالخروج من قريتك الصغيرة لتستنشق شيئا من الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية لأني اظن انك استأنست طويلا بعكس ذالك مما جعلك تقول بأن ثلاثة أشهر من السجن لمن هتف مطالبا بأبسط الحقوق وبدون أن يستخدم اي عنف يذكر تبدو لك قليله.
10 - عبدو خميسات الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 12:41
القضاء في خدمة المخزن والدولة العميقة
11 - تاوناتي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 15:10
اطلقوا صراح المعتقلين و كفى استهتارا بالقوانين. اشمن قوانين كاتخربقوا على الناس يادولة الشلاهبية
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.