"مارشي وزان" .. سوق عشوائي في القلب النابض لـ"دار الضمانة"

"مارشي وزان" .. سوق عشوائي في القلب النابض لـ"دار الضمانة"
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 03:00

وسط زقاق يعجُّ بالمارة، تنتشر عربات خضر وفواكه بين “كراجات” الميكانيك ومنتوجات مجالية تزاحم أرجل سكان حي تحوّل إلى سوق عشوائي. هذا المشهدُ لم يجْر في سوق أسبوعي، بل في حي يقع وسط القلب النابض لمدينة وزان لا يبعد إلا بضعة أمتار عن مقر عمالة الإقليم. في هذا الحي، تسود فوضى عارمة، ويتعايش فيه البشر والكلاب والذباب جنبا إلى جنب في مشهد بات مألوفا بعد رحيل الباعة المستغلين للفضاء المحيط بـ”مارشي وزان”.

في زنقة العرائش وغيرها من الأزقة المجاورة للسوق البلدي، بالكاد يجد المارة ممرّا ضيّقا يمرّون فيه. أما الأرصفة، فمُحتلة عن آخرها من لدن “الفرّاشة” الذين يبسطون سلعهم بشكل عشوائي أمام البيوت والمنازل وهو يصيحون “مابقاش عمر ذوق وقيس…”، ولكل طريقته في استمالة الزبناء، ضاربين عرض الحائط راحة سكان التجمع الحضري وجماليته.

هنا “مارشي وزان” في هذا المكان، تُعرض الخضر والفواكه والأسماك والحلويات والملابس والأواني المنزلية والمواد الغذائية وغيرها، في مشهد موسوم بالفوضى، بالرغم من أنَّ الفضاء يضم داخل بنايته محلات معدة لهذا الغرض أنشئت إلى جانب سوق قديم متهالك مخصص لبيع اللحوم بأنواعها، لكنها ظلت غير كافية للم شمل باعة يتكاثرون بصفة يومية.

جولة سريعة بين ممرات ومحيط “مارشي وزان” كافية لرصد حجم الإهمال الذي يعرفه المكان؛ قاذورات في كل الأرجاء وروائح تزكم الأنوف جراء انتشار بقايا السمك وريش الدجاج وعربات “الفراشة” تحتل الأرصفة، مظاهر من بين أخرى يشهدها “المارشي” الذي تحوّل إلى فضاء مستباح لممارسة كل شيء.

رشيد احميمن، فاعل جمعوي من أبناء المدينة، قال لهسبريس إن “الوقت قد حان لتخليص الحي من هذه الفوضى التي تزيد من تشويه المدينة في ظل تكاثر الفرّاشة، والبحث عن حلول ناجعة لاحتضان هؤلاء الباعة بما يضمن قوتهم اليومي ويحمي حقوق سكان الحي”.

وأشار الفاعل الجمعوي الى أن السوق البلدي “رصدت من أجله مبالغ مالية مهمة لإعادة هيكلته وتوسيعه، وأضحى يوما بعد يوم يتوسع خارج القانون، ففقد بذلك المرفق الجماعي الوظيفة التي أنشئ من أجلها”، مستحضرا في هذا الباب الإزعاج والضجيج اللذين يخلقهما النشاط التجاري بين الأزقة وشوارع الحي. “ولأن تدبير هذا المرفق يخضع لكل شيء إلا القانون، فقد استباحه من هب من دب واحتلت ممراته حتى أصبح ولوج وتحرك زبائنه وقاصديه صعبا للغاية”، بتعبير احميمن.

ودق الفاعل الجمعوي جرس “المارشي” مطالبا الجهات المسؤولة والسلطات المعنية بالتحرك قصد وضع حد لعبث التدبير الذي سار يعرفه “محيط المارشي” باعتباره وجها من وجوه المدينة، آملا أن يتم التفاعل مع هذا المطلب عبر ترحيل الباعة والفراشة المحتلين للتجمع السكاني، وتشييد أسواق نموذجية بمعايير مقبولة، وإخضاع ما يعرض به للمراقبة الصحية الصارمة.

وحاولت جريدة هسبريس الالكترونية ربط الاتصال بعبد الحليم علاوي، رئيس بلدية وزان، قصد أخذ رأيه في الموضوع دون أن تبلغ مقصدها رغم المحاولات المتكررة.

‫تعليقات الزوار

9
  • Man
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 03:11

    مقارنة مع بعض المارشيات في كندا و سويسرا و دول أوروبية اخرى و الله نحن نعيش في القرون الوسطى … أتسائل ما هو دور المنتخبين ! بغض النظر عن الفقر التنظيم بالوسائل البسيطة المتاحة ممكن جدا لو تظافرت الجهود ..!

  • عسيلة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 09:44

    لصغر المدينة وضيق المساحات وتكاثر الباعة بات من الموكد ايجاد حل وهو المارشي لكن المشكل هو تغاضي المسوؤلين عن الباعة خارجه…زد على ذلك فالسكان راضون لقربه منهم ….عندما تحول السوق الاسبوعي الكل عارض فالسكان كسالى ومعاكيز…هناك اراضي يجب استغلالها للباعة الذين كثروا لعدم وجود منافد للعمل

  • وزاني
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 10:21

    لماذا لا يقوم السيد العامل بزيارة ميدانية للأماكن التي يطالها التهميش وانعدام أبسط قواعد النظافة؟ إلى متى سيظل لا يتحرك إلا في طابور من رؤساء المصالح والأعوان لا ثصلح لشيئ إلا لعرقلة حركة السير والجولان؟ ما هذه الحالة التي لم تعد موجودة إلا في وزان؟

  • ouazzani tanjawi
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 10:55

    لماذا لم يرحل بعد هؤلاء المسؤولون ,ألم يسمعو خطاب جلالة الملك , إنهم لن ينظفوا ,ولن يقوموا بأي شيئ ,هذه عادة الوزانيين الغير الغيورين على مدينتهم ٠فلا حول ولا قوة إلا بالله ٠رإرحلوا إن لم تقدروا على حل مشاكل مدينة صغيرة

  • Rkiouak
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 11:03

    oui c'est vrai ce que vous disez, j'ai visité ouezzane l'année dernière et j'ai voulu prendre un taxi pour se rendre de la gare routière vers quartier jnane ali à boukechrade, mais les chauffeurs des taxis ont refusé de nous transporter avec nos bagages sous pretexe que notre visite à ouezzane coïncide le jour du jeudi où les marchands ambulants et habitants limitrophes de ouezzne exposent leurs marchandises au quartier ROUAFA , ce qui 'a m'a poussé à déposer mes bagages au consigne de ouezzane et se diriger
    vers jnane ali via bab jmouaa à pieds, c'était ma faute j'ai choisi le jeudi jour du souk hebdomadaire où les taxis s'abstenir d'y rejoindre les anciens quartiers…….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 14:21

    ازبال…أوساخ…فوضى عارمة…سمك غير صحي يباع…قاذورات…سمك يباع على الأرض الوسخة…غياب المراقبة…الذبيحة السرية…ماذا أقول صحة المواطنين على كف عفريت…لا أحد يهتم والمسؤولين غير مبالين…وأظن أن شيئا ما مسكوت عنه…هذا هو مارشي وزان!!!!!!!!!!!.

  • Jamal
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 16:10

    نشكر هسبريس على الاهتمام ببعض المناطق المتواجدة في المغرب العميق. سنثمن ادا استمرت في تسليط الاضواء بالتناوب على جميع القرى والمدن المنسية بتحضير ملف كامل لفضح كل للخروقات وفتح المجال للنقاش والنقد البناء لتحريك المسؤولين والمنتخبين ، علا وعسى تتحرك الأشياء.أخوكم من كندا ولكم كل التقدير.

  • maymoun
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:31

    ازمت الفوضة والاسوق البعات والفرشة ليست في وزان بل المغرب وكل المغاربة يشتكون من هاته المعضلة لاداعية للكلام او التعليق لان ساسات البلاد يريدون التخلف للبلاد والعباد لكي يزدون في نهبهم وغنا فاحش ان كل مسؤل من المسؤولين على ساكنت المقطعات يتمعش من هاته الفوضة وهو لايسكن في هاته الاحياء

  • وزاني فاطمة
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 22:22

    والله والله ايلا تسلى الكلام اهاد الناس مبغات تسالي واش هاد الناس زعما مكيشفوش مكين شيحد من عائلتهم كاع كيمشي فالمدينة ويغير المنكر ولو بكلمة ولا عقل عندهم عيب عيب عيب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز