24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. أوجار يؤيد "إصلاحات أخنوش" .. ويرفض أحزاب "الإشاعة والتشويش" (5.00)

  2. "الجماعة" تُسود صورة حقوق الإنسان في المغرب (5.00)

  3. "الأخضر بنك" يمول مشاريع صناعية وفلاحية (5.00)

  4. الإدارات العمومية تنخرط في نظام معلوماتي مشترك (5.00)

  5. العثماني ينفي توسيع التعديل الحكومي وينتشي بـ"الدعم الملكي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اعمارة: ميناء آسفي الجديد يحرك تنمية كل الجهة

اعمارة: ميناء آسفي الجديد يحرك تنمية كل الجهة

اعمارة: ميناء آسفي الجديد يحرك تنمية كل الجهة

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة ، في آسفي، أن الميناء الجديد لهذه المدينة سيكون له وقع اقتصادي مهم على الاقليم.

وأبرز الوزير، في تصريح للصحافة على هامش زيارته لورش بناء هذا المرفق، أن هذه البنية التحتية الهامة، التي يصل تكلفة انجازها 1, 4 مليار درهم، ستساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة مراكش آسفي.

وأشار الى أن هذا المشروع الجديد، الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقة أشغاله في شهر ابريل 2013، في إطار الاستراتيجية الوطنية للموانئ لأفق 2030، يروم مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيماوية بالجهة، وذلك عبر ثلاثة أشطر.

وأوضح الوزير أن الشطر الأول لهذا المشروع يتمثل في استيعاب رواج الفحم الخاص بالمحطة الحرارية الجديدة لآسفي بكمية سنوية تقدر بـ5,3 مليون طن لانتاج 1320 ميغاوات.. أما الشطر الثاني فيهدف الى الرفع من كمية الفحم الخاص لتشغيل المحطة الحرارية لآسفي الى 7 ملايين طن سنويا لانتاج 2640 ميغاوات، وذلك في أفق 2020، في حين يروم الشطر الثالث استيعاب رواج المجمع الشريف للفوسفاط بكمية تقدر ب15 مليون طن، وتمكين الميناء الحالي لآسفي من إعادة تهيئته بصفة تلائم الصورة العامة لهذه المدينة.

ولاحظ الوزير اعمارة أن "بعض الصعوبات تظهر خلال مثل هذه المشاريع المهيكلة، وهو أمر عادي، لكنه بفضل اللقاءات التي نعقدها والاجتماعات مع الخبراء والأطراف المعنية، سنجد لهذه الصعوبات الحلول المناسبة".

وفي تصريح صحافي أبرز المهندس المكلف بمصلحة الجودة والسلامة بالميناء الجديد لآسفي أن نسبة تقدم الأشغال، في متم شهر يوليوز 2017، تقدر بـ75 في المائة، مضيفا أن سير الأشغال في رصيف الخدمات بلغت 80 في المائة وفي الرصيف الخاص بالفحم فتصل الى 65 في المائة.

جدير بالذكر أن الميناء الجديد لآسفي سيمكن، أيضا، من إعادة تأهيل المجال الحضري للمدينة من خلال تمكينها من ميناء خاص بالتجارة والصيد البحري والسياحة. وخلال هذه الزيارة عقد اعبد القادر اعمارة اجتماعا مع الأطراف المعنية بمشروع الميناء الجديد، فضلا عن زيارته لميناء المدينة الذي سيتم تحويل جزء منه الى ميناء ترفيهي، وذلك بعد تشغيل الميناء الجديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عبد الله الأحد 13 غشت 2017 - 06:03
هذا الكلام الى المسؤولين . لابد ان تكون هناك وحدات صناعية خاصة بتحييد خطرالمواد الكيماوية وفضلاتها الخطيرة على البيئة الطبيعية التي هي أكبر رأسمال لهذه البلاد . بل من الضروري من وجود هذه الوحدات الخاصة التي تتعامل مع اي نوع من المواد الكيماوية فاقدة الصلاحية لتحييدها والغاء خطرها على البشر و الطبيعة
2 - karim الأحد 13 غشت 2017 - 09:48
لم تكن مدينة اليوسفية في حاجة لانتضار ميناء آسفي جديد و فسفاطها رفع اقتصاد المغرب بأكمله و المدينة تعيش وضعية العصر الحجري !!!!!
3 - zouhire الأحد 13 غشت 2017 - 10:23
مدينة فيها اكبر مركب للفوسفات وباق عيش في عسور الوسطى عيب وحرام هدشي ميرضي لربي لعبدو
4 - حط السيفي او سير حتى الأحد 13 غشت 2017 - 11:29
معمل الاسمنت في شمال المدينة ينفت دخان الفحم الحجري معامل الفوسفاط تنفث ادخنة وابخرة الكبريت والحامض الفوسفوري فيالوسط والجنوب وهي الطامة الكبرى واللي غاد اتكمل الباهية للمدينة معمل الطاقة الكوري سينفث دخان الفحم فيالقادم من الايام ودخان مطرح النفايات في طريق اجزولة حي اجريفات . وهكدا صارت اسفي الاكثر ثلوتا في البلد
5 - لحمري الأحد 13 غشت 2017 - 12:25
هل الجهة تتقدم فيها و تستفيد فقط المدن الكبرى على حساب الأصغر منها؟؟؟
مثلا انت كوزير و وزير سابق للطاقة و المعادن تعرف جيدا جدا مدخول الفوسفاط الذي تضخه مدينة اليوسفية سنويا و منذ قرن من الزمن في خزينة الدولة و ليس فقط الجهة فهل مدينة مراكش و اسفي تأخذ الحصة الكبرى و اليوسفية الفتات ان لم نقل (الشياطة) ؟؟؟
و هل يجب خلق بلبلة تزف في القنوات الدولية حتى تأخذ المدينة 0.0001 من مداخيلها السنوية
6 - rachid الأحد 13 غشت 2017 - 14:32
مدينة آسفي أصبحت مقبرة المغرب كل المشاريع المرفوضة في مدن المغرب تسقبلها آسفي وسط صمت المسؤولين الذين همهم الوحيد هو الحفاظ على مناصبهم و مشاريعهم
مشروع الطاقة الحرارية يجب تشغيل أبناء المدينة في خين نتفاجئ بإقصائهم و تشغيل عمال من خارج المدينة و من خارج المغرب أمثال الفلبين و كوريا , آسفي مهمشة لا شوارع لا فضاءات خضراء لا لا لا لا ..... للأسف لك الله يا آسفي حسبنا الله و نعم الوكيل في كل المسؤولين على المدينة
7 - الشفوي الأحد 13 غشت 2017 - 15:09
تبارك الله على خالي عمارة بوشكارة تتقنون الشفوي
8 - العبدي الأحد 13 غشت 2017 - 15:45
اسفى الغالية مدينة كرمت بمعامل تنفت السموم من كل جهة .من غربها الحامض الفسفوري بالوانه البيضاء و الصفراء و الحمراء و الساكنة بقربه المحولون من امونى يسانشقون روائحه الكريهة.بشماله دخان معمل اﻻسمنت و بوسط مينائه كان روائح ﻻمونياك وحولوه الى الجديدة و بقي غبار الفوسفاط و غبار الكبريت يطلى الجو و الجدران .اما اﻻنسان فقد تسببت له بامراض كثيرة منها الحساسية و الهلوسة و الشيخوخة و العنف فى الكﻻم .اما اﻻستفادة من العمل فجل الساكنة يعانون البطالة والتهميش. اما المنتخبون و المسؤولون فجلهم يملك مسكنا فاخرا بمراكش خوفا من عواقب ما دكرت. اناشدكم ان تتقوا الله فى هده المدينة و التى ماضيها احسن من حالها اليوم كنا نسميها مرسيليا المغرب لمكانتها فى الصيد و صنع المراكب و تجهيزها و مدارس تكوين بحارتها ومعامل تصبير سمكها التى يصدر للعالم.و تجارها و مستتمريها من فرنسيين و يهود و مغاربة و فنصلياتها اتدكر فنصلية امريكا براس بياضة و كستيﻻ بواد الباشا و لودان بجانب ﻻمارين و مسيو برنار مدير المدرسة البحريةو تعايش سكانها . ووو....الخ .واسفاه على اسفى .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.