24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  2. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  3. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

  4. جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة (5.00)

  5. عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مطرح للنفايات يؤرق مجاوريه بمدينة أيت أورير

مطرح للنفايات يؤرق مجاوريه بمدينة أيت أورير

مطرح للنفايات يؤرق مجاوريه بمدينة أيت أورير

يشكو سكان مدينة أيت أورير من انبعاث روائح كريهة من مطرح عشوائي ظل يؤرق مضح القاطنين بجواره، كحي أيت منصور مثلا، باعتباره مكانا مخصصا لجمع النفايات الصلبة، ليتحول إلى نقطة سوداء تزكم الأنوف وتشكل مأوى للحشرات التي تهدد صحة السكان.

وبالرغم من قرب أيت أورير من مدينة مراكش، التي تتوفر على محطة لمعالجة النفايات الصلبة والسائلة، فإن عددا من السكان الذين التقتهم هسبريس عبّروا عن تذمرهم من الانعكاسات السلبية لهذا المطرح العشوائي، بسبب تراكم الأزبال، الذي يعرض حياتهم وحياة أبنائهم للخطر، وفق تصريحات متطابقة لهسبريس.

سعيد السعداوي، أحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة المذكورة، قال لهسبريس إن "الدخان النابع من المطرح العشوائي لحظة إحراق الأزبال ينفث سموما يتضرر منها الصغير قبل الكبير والكهل قبل الشاب اليافع وكل سكان أيت أورير، وخاصة القاطنين بجانبه، وكذا الذين يوجدون بالضفة الأخرى لواد الزات".

واستدل المتحدث على خطورة المطرح العشوائي بسرد معاناة أسرتي كل من وصال ذات العامين، المصابة بمرض جلدي، وهبة التي تبلغ من العمر 7 سنوات، وأختها وفاء التي تكبرها بسنتين، وأخيهما ذي 13 ربيعا، فكلهم مصابون بالربو ومرض الغدد، أما زكية البالعة من العمر هي الأخرى 13 سنة، فتشكو من رعاف مزمن.

ضرر المطرح العشوائي لم تنج منه الأمهات كذلك، يضيف سعداوي، فمعظمهن مصابات بالالتهابات الجلدية "الأكزيما"، بسبب ما ينفثه المطرح البلدي من أدخنة، وروائح العصارة الناتجة عن تجميع الأزبال قبل نقلها إلى مدينة مراكش التي تدمر الفرشة المائية أيضا.

وطالب الفاعلون الجمعويون بمدينة أيت أورير المجلس الجماعي بـ"العمل على وضع حل جذري لهذا المشكل، حماية لصحة المواطنين وللبيئة التي تتعرض لضرر كبير، خصوصا وأن المطرح يوجد بالمحاذاة لواد الزات".

ولمعرفة الحلول التي يطرحها المجلس الجماعي لمدينة أيت أورير، ربطت هسبريس الاتصال بسعيد الكورش، رئيس البلدية، الذي أوضح أن فريقه، منذ توليه المسؤولية، وهو يبذل كل ما في وسعه لمعالجة مشكل المطرح العشوائي الذي عمّر كثيرا، وسبّب للسكان ألما كبيرا، "لهذا خصصنا شاحنة تحمل الأزبال التي تتجمع صباحا بهذا المنطقة، ونقلها مساء إلى محطة معالجة النفايات بمدينة مراكش".

وأضاف المسؤول نفسه أن هذا الحل الذي قرره المجلس الجماعي، "جاء لمعالجة مشكل المطرح العشوائي، في انتظار بناء مطرح تحويلي يراعي الشروط البيئية"، مشيرا إلى أن دراسة بهذا الخصوص توجد في طور الإنجاز، وأن الجماعة تعمل من أجل اقتناء عقار لذلك، مبرزا أن "نقل الأزبال لمراكش يكلف الجماعة 250 درهما للطن، دون احتساب الرسوم، ومصاريف التنقل وغيرها"، يختم سعيد الكورش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - كذلك هو الشان الأحد 13 غشت 2017 - 13:55
كذلك هو الشان بمدينة بني ملال نرجو هسبريس انجاز تقرير بشان الاضرار التي يسببها المطرح العشوائي وانعكاساته السلبية على صحة المواطنين وشكرا
2 - سعد الأحد 13 غشت 2017 - 14:52
نرجو من هسبريس القيام بزيارة لمدينة بني ملال أو ولاية جهة تادلة ازيلال. و لا سيما مساءا لتروا جحيم مزبلة بجوار بني ملال و منتزه عين اسردون لا تبعد عن المدينة إلا ب 2 كلم أو أقل بكثير. حيث الرياح تدفع دخان و رائحة نتنة تارة لسكان أدوز أو مغيلة أو بني ملال أو عين اسردون المنتجع السياحي. إنها كارثة بيئية بكل المقاييس و لا من يحرك ساكنا. الوالي في سبات عميق نظرا لسنه المتقدم و مشاريعه الشخصية، و رئيس المجلس البلدي في خبر كان، و رئيس الجهة مهتم بمدينته الأصلية ازيلال و مقاولته الطرقية. اللهم إن هذا منكر. و بإمكانهم تحويل هذه المزبلة في اتجاه الطريق السيار في أرض قاحلة و كلها صخور لا تصلح لأي شيء.
3 - فاعل جمعوي الأحد 13 غشت 2017 - 14:52
ايت اورير تتخبط في عدة مشاكل بيئية خطيرة فمن المطرح العشوائي للنفايات الى مشكل المياه العادمة التي ترمى في الواد المجاور دون معالجة ليتخدها فلاحو المنطقة مياها لسقي خضرواتهم واشجارهم ،مرورا بمشكل المجزرة الموجودة بالسوق الاسبوعي والتي ترمى نفاياتها الصلبة والسائلة بالواد ،وصولا لمشكل المياه الصالحة للشرب التي تختلط بالمياه العادمة بعض الاحيان ناهيك عن قلتها وعدم ربط جميع الاحياء والدواويير التابعة للدائرة بها ...
4 - khidma الأحد 13 غشت 2017 - 15:10
لا تشتكوا و تتيروا الفتنة. المغرب جميل و كل شيء فيه ممتاز
5 - سعاد السعدية الأحد 13 غشت 2017 - 16:23
مدينة ايت اورير في القائمة السوداء..لا مستشفى لا امن لا شركات لا اماكن للتقافة او الترفيه لا ادارة قريبة للمواطنين انه بكل اختصار الانتقام من هذه الساكنة مع سبق الاسرار ..هناك فقط المخدرات والحشيش والتلوث في كل الاماكن زهناك الزبونية و هناك العشوائية والذهاب والاياب في ما يسمى الشوارع..
6 - قاطن الأحد 13 غشت 2017 - 23:13
ايت اورير من اغنى الجماعات المحلية بجهة الحوز..تعرضت لنهب المنتخبين السابقين واهمال السكان اللذين لا يشتكون اهمال المسؤولين ولو عانوا ما عانوا.
لو تم الاهتمام بايت اورير لاصبخت بلدة نمودجية بالمغرب ككل.
اللهم انا نشكوا اليك من نهب مالنا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.