قبيلة تتهم "رجلا نافذا" بالسطو على أراضي الجموع بكلميمة

قبيلة تتهم "رجلا نافذا" بالسطو على أراضي الجموع بكلميمة
الأحد 20 غشت 2017 - 19:50

تخوض قبيلة “مونحيا وقا” بجماعة أغريس السفلى (كلميمة- إقليم الرشيدية)، منذ أزيد من ثلاث سنوات، وقفات واعتصامات وترفع دعاوى قضائية ضد “رجل نافذ” تتهمه بـ”السطو” على 24 هكتاراً من أراضي الجموع، بموجب شهادة إدارية “مزورة”.

وفي الصدد ذاته، وجّه محمد بوهري، نائب أراضي الجموع بالمنطقة، رسالة إلى الملك محمد السادس من أجل إيفاد لجنة لتقصي الحقائق في الخروقات الواقعة على الأراضي السلالية، متهماً فيها “عسكريا” باستغلال أراضيهم بدون سند قانوني مستغلاً في ذلك “علاقاته القوية مع رجال السلطة ومافيات العقار في المنطقة”، حسب تعبيره.

وقال بوهري، الذي قضى 4 أشهر حبسا نافذة وتوبع بـ20 سنة سجناً موقوفة التنفيذ، بموجب شكاية قضائية حركها الجندي المذكور عندما قام حوالي 300 شخص من ذوي الحقوق بالاعتصام في مكان الأرض المدعو أكماط سيدي اعمر، بتهم تتعلق بـ”إضراب النار واقتلاع أشجار الأرض”، (قال): “بعدما فشلت كل محاولات ثنينا عن فضح الفساد قرروا اللجوء إلى قوة القانون لتلفيق تهم مفبركة، خصوصا أن الأمر يتعلق برجل لديه نفوذ ويعمل لصالح مافيات العقار”.

وأوضح المتحدث أنه خلال وجوده بالسجن تلقى مجموعة من المكالمات الهاتفية تحمل تهديدات من أجل تراجعه عن “الدفاع عن استرجاع القبيلة للبقعة الأرضية موضوع النزاع”؛ إلا أنه يرفض ذلك حتى يعود الحق إلى أصحابه الفقراء، لافتا إلى أنه طلب من وزير العدل والحريات السابق فتح تحقيق في رقم الهاتف الذي كان يُهدده، إلا أنه لم يتلق أي رد يذكر.

وحسب ما صرح به محمد بوهري لهسبريس، فإن ابن أخت الجندي فوّت لهذا الأخير أرضاً تابعة للقبيلة المذكورة، عن طريق البيع وبواسطة “وثيقة مزور”، مشيرا إلى أن وكيل الملك بالرشيدية منذ أزيد من عام “عاجز عن الاستماع للمتهم، وفي كل مرة يقول لهم يتعذر إحضار المدعو (ع. ب).

ويُطالب أفراد الجماعة السلالية محكمة النقض بالرباط، المرتقب أن تبت في الملف في غضون أيام، بأن تنصفهم بعدما حكمت المحكمة ابتدائياً واستئنافياً لصالح “المُترامي” على أراضي الجموع، وكذلك بجبر الضرر الذي لحق ببوهري، أحد أبناء المنطقة الذي يتزعم احتجاجات الساكنة.

ووفقا لتقرير السلطة المحلية السابقة تتوفر هسبريس على نسخة منه، فقد أقر القائد في تقرير موجه إلى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرشيدية بأن “العسكري” استولى على أراضي الجموع، وقام ببناء منزل واسطبل، واستغلال العقار الجماعي فلاحياً؛ ولكنه عندما طلب منه القائد التوقف الفوري عن مواصلة الأشغال “انهال على هذه السلطة بوابل من السب والشتم والإهانة متوعداً بأوخم العواقب مؤازراً في ذلك بقريب له باع له الأرض”، وفقا لما جاء في تقرير السلطة حول الأرض المتنازع عليها.

يشار إلى أراضي الجموع في إقليم الرشيدية، وفي غيرها من مناطق المغرب، تُثير لعاب الكثير من “لصوص العقار”، مستغلين في ذلك بعض الثغرات القانونية، خصوصا أن القانون المؤطر لهذه الأراضي يعود إلى سنة 1919.

وأراضي الجموع في المغرب هي ملكية للجماعات السلالية، وتتميز بكونها غير قابلة للتقادم ولا للحجز ولا للبيع (باستثناء الدولة، الجماعات المحلية، المؤسسات العمومية والجماعات السلالية التي يمكنها اقتناء هذه الأراضي)، وتُقدر المساحة الإجمالية لهذه الأراضي بـ15 مليون هكتار تشكل الأراضي الرعوية نسبة تفوق 85 في المائة تشغل بصفة جماعية من قبل ذوي الحقوق، ويتم توزيع حق الانتفاع من الأراضي الفلاحية بين ذوي الحقوق من لدن جمعية المندوبين أو النواب طبقا للأعراف والعادات وتعليمات الوصاية.

وبعد تراكم العديد من الملفات والنزاعات حول هذه الأراضي داخل ردهات المحاكم، صادقت الحكومة السابقة في مارس 2016 على مشروع مرسوم يتعلق بإعفاء الأراضي الجماعية الواقعة بدوائر الري من الوجبات المتعلقة بالتحفيظ العقاري.

ويأتي هذا القانون تفعيلا للرسالة الملكية الموجهة إلى المناظرة الوطنية حول “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، حيث دعا ملك المغرب إلى تكاثف الجهود من أجل إنجاح عملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق مع مجانية هذا التمليك.

‫تعليقات الزوار

18
  • سرفر مكاين والو
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:14

    هاد الشي عادي في بلاد بقا تعتمد على باك صاحبي وخويا في السلطة وجدة في العمالةىدير الميناج لو كان القانون لم يدخل اي حمار اسود بعربته في وسط المدينة الاقتصادية مادام الحمير يتسابقون في الشوارع مع السيارات لازالت الارض السايبة ياخدها السلطوي

  • abdou74
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:28

    عندما يتعلق الأمر بأولئك الذين يسطون على ممتلكات الغير ويسرقون المال العام بإستغلال السلطة والنفود والمال وإرهاب المواطنين لا نذكر أسماؤهم وعندما يتعلق الأمر بإرهابيين من الدرجة الثانية نذكر حالته المدنية. يجب التشهير بكل من سمحت له نفسه بترهيب المغاربة إما بإختلاس المال العام والسطو على الممتلكات أو الإنتماء إلى جماعة إرهابية فالكل يشكل خطرا على المغرب وعلى مستقبل أجياله.

  • hicham
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:55

    رجل نافد اي ان السلطة بيده و له رجال يحمونه وق يحميهم اي انها موسسة قائمة بداتها .لا يحاسبها احد .و من سيتجرأ فقط في التفكير في محاسبتها.لانها لا تاحسب.في هده البلاد يحاسب فقط المواطن الضعيف على لقمة عيشه…هده البلاد لم تعد كبلاد ..قالها فاروق جويدة مرة…..

  • اومحند الحسين
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:18

    *بحال هاذو لي خربوا لبلاد،،وآسعبدوا العباد*

    هذا الرجل النافذ،،،
    -تحدى خطاب العرش
    -تحدى المؤسسة العسكرية،،وقائدها الأعلى
    -وتحدى الدولة
    -وتحدى القانون
    -وتحدى ساكنة الراشيدية
    -وتحدى لمغاربة كاملين

    ياك ما المهدي المسردب ديال الشيعة خرج فالمغرب؟؟؟

  • أبو عدنان
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:43

    لازالت قضيت اختلاسات ودادية سكنية أمام محاكم المملكة ولم تتم متابعة المختلسين رغم اعترافهتهم أمام الشرطة القضائية الساكنة تنتضر تدخل وزير العدل ووزير الداخلية

  • الملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 22:53

    لا احد يعلم جيدا ان اغلب الادارات العمومية تشكل مشروع شخصي للمسؤول الكبير في كل ادارة وراسماله هو السلطة والنفوذ ولا احد يقدر مواجهته لان اصحابه في الادارات المختصة بالشكايات والمحاكمات او المراقبة (المفتشيات).اما المواطن العادي فهو المواطن الغيور على بلاده واخوانه.والله فوق الجميع.

  • ملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:00

    السلام عليكم. يجب على جلالة الملك محمد السادس اتخاذ خطوات عملية لمراقبة تصرفات المسؤولين في الجيش مثل الجنرالات والكلونيلات ومحاسبتهم بدقة، لأن بعضهم يمارس الفساد مثل استغلال المحروقات المخصصة للمركبات العسكرية في غير محلها، استغلال سلطتهم في السطو على ممتلكات الغير، وتوظيف أقاربهم في الجماعات المحلية بدون مباريات مثل ما يحدث في إقليم الراشدية، إعطاء الأولوية في الانتقال من المناطق الصحراوية إلى المناطق الداخلية للجنود المنحدرين من عائلاتهم. والأبناء أصحابهم ومعارفهم.

  • الطالب الباحث
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:23

    .. وانا اتابع هذا العنوان.. اد تبادر لذهني احد الاطروحات الجامعية.. تحت عنوان
    التحولات السويومجالية بواحة كلميمة ..

  • أبو أيمن
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:45

    وأوضح المتحدث أنه خلال وجوده بالسجن تلقى مجموعة من المكالمات الهاتفية تحمل تهديدات من أجل تراجعه عن "الدفاع عن استرجاع القبيلة للبقعة الأرضية موضوع النزاع"؛
    منذ متى أصبح للسجناء هاتف ليتلقوا فيه تهديدات؟؟

    ولكنه عندما طلب منه القائد التوقف الفوري عن مواصلة الأشغال "انهال على هذه السلطة بوابل من السب والشتم والإهانة متوعداً بأوخم العواقب مؤازراً في ذلك بقريب له باع له الأرض"،
    منذ متى أصبح بالإمكان سبب و إهانة قائد في بلادنا؟؟
    إن كان للرجل نفوذ كبير فلن يطلب منه القائد التوقف بحكم نفوذه، و إن لم يكن له نفوذ فلن يستطيع الوقوف في وجه المقدم فما بالك بالقائد؟؟
    مجرد تساؤلات فقط

  • علي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 13:07

    نتمنى التدخل العاجل لصاحب الجلالة من اجل انصاف ساكنة المتطقة ومحاسبة المفسدين

  • عبدو
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:17

    اولا الشكر لجريدة هيسبريس على نشرها هدا المقال ونتمى ان يصل هدا النداء الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لان الفساد زالترامي والبيو6ات والتسليمات الغير القانونية لاراض الجموع لقبيلة واقة ونتمى لجن قصي الحقائق من اجل الوقوف على هاته الخروقات ومحاسبة المتورطين كي يكون عبرى للاخرين

  • Intervenant
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:21

    Je suis devla region. Le pb des terres collectivesdsbs la region de Goulmima est du aux interventions negatives des autorités qui protegent les mafias

  • Bgha
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 01:39

    La mal gestion des terres collectives de l a part des autorités représentant le tutel et le comportement des délégués représentants les ayant bien enterrent le developpement durable de goulmima

  • مصطفه
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:20

    هدا مرض مزمن.القوي ياكل الضعيف.في ايت عياش بميدلت اصحاب النفود يستغلون المئات من الهكتارات .واصحابها لا يجدونا متر لاوئ ابنائه اﻻ بشراء من المافيا .نطالب من جﻻلة الملك التدخل ………عاش الملك

  • Youssef
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:58

    صراحتا هذا العسكري هو لخاصو 20سنة حبس نافذة و يجب محاسبة كل من تواطئ في هذا الملف حسبي الله ونعم الوكيل

  • rachid
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:38

    إن الترامي على أراضي الجموع يعد جريمة تستنكرها القوانين السماوية و الوضعية.وأن ما قام به (العسكري)بمدينة كلميمة يعد انتهاكا لحقوق الإنسان بدليل ان من ساعده من المفسدين اللذين تنكروا لخطابات و توجيهات الملك الضامن لهذه الحقوق.
    إن ما قام به السيد(بوهرى محمد) من نضال وكفاح يعد عملا يستوجب المساندة من جميع الأطراف إحقاقا لحق وإزهاقا لباطل و ذللك بمواصلة الكفاح والنضال حتى تسترجع مدينة كلميمة حقوقها المشروعة بإسترجاع أراضيها من العسكري المغتصب و أعوانه.
    فجميعا لنصرة و نجاح هذه القضية وراء الأخ (بوهرى محمد)الذي ضحى و يضحي من أجل كرامة ساكنة مدينة كلميمة العزيزة.
    هذه رسالتنا المفتوحة إلى جلالة المللك نصره الله من أجل التدخل العاجل للضرب على أيدي ذوي النفوذ وإنصاف المتضررين من عملية السطو على أراضي الجموع بغير حق

  • Membre
    الخميس 24 غشت 2017 - 08:18

    Je pose la question au délégué pourquoi il n'a pas indiqué les 4 autres membres qui ont floué les terrains avoisinants le suspect

  • ابن المنطقة
    السبت 26 غشت 2017 - 00:13

    من المسؤول في ايقاف هاته التجاوزات ؟
    ساكنة المنطقة تنتظر لجن مركزية لتقصي الحقائق والوقوف على كل ماقيل ومحاسبة المترامي والمزور للوثائق و المشاركون في هاته الجريمة فكيف يعقل ان تغتصب ارض القبيلة ويدهب ابناءها الى السجن امام مرى ومسمع السلطات المحلية والاقليمية هدا عار ونحن في دولة الحق والقانون
    والدليل القاطع لترامي هو محضر القائد السابق وصور بداية التوسع والبناء وصور الغرس والتسيج استغل فرصة اعتقال ابناء المنطقة وقام بالتسيج والتوسع ولا احد حرك ساكن

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء