خروف "الصردي" .. ملِك الأكباش يتأنق في أسواق العيد بسطات

خروف "الصردي" .. ملِك الأكباش يتأنق في أسواق العيد بسطات
الأحد 27 غشت 2017 - 15:00

تعرف أسواق إقليم سطات عرض أعداد هائلة من خروف الصردي، باعتباره النوع المفضل لدى المواطنين، لكونه يتميز بقامة طويلة وذيل رقيق أبيض اللون ورأس خال من الصوف، كما هو شأن البطن والأطراف، مع بقع سوداء حول عينيه وأطرافه وأذنيه.

ويتراوح وزن الخروف الصردي بين 70 و120 كيلوغراما، ويتميز لحمه بجودة عالية، ويستحوذ على 45 بالمائة من رقم المعاملات التجارية، أي حوالي 5 ملايير درهم، والتي تروج بالمناطق المشهورة بسلالة الصردي، ومن بينها إقليم سطات.

وتنتشر سلالة الصردي بالمواقع الجغرافية التي تتوفر على مناطق رعوية شاسعة، كأقاليم سطات وقلعة السراغنة وبني ملال وأزيلال وخريبكة، وتمتد حول نهر أم الربيع، بالإضافة إلى مناطق بني مسكين والسراغنة والرحامنة، إذ تجد هذه السلالة صعوبة في التأقلم مع الطبيعة خارج مناطق مهدها.

وكانت مدينة سطات عرفت تنظيم المعرض الوطني للصردي في دورته الأولى، خلال الأسبوع الأخير من مارس الماضي؛ وذلك لتكريس المكانة المميزة التي تحتلها السلالة على الصعيد الوطني، وكذلك لتطويرها وتحسينها كما جاء في إستراتيجية مخطط المغرب الأخضر.

للبائع والمشتري رأي

إذا كان الثمن رهينا بالعرض والطلب فإن الزبناء الذين يقصدون الأسواق الأسبوعية أو محلات نقط البيع بسطات يخافون دخول طرف ثالث متمثل في “الشناق”، الذي يعيد بيع الكبش بعد شرائه ويرفع ثمنه، أو دخول الوسيط، وهو ما يعرف لدى الحرفيين بالسمسار، الذي يحاول تقريب الآراء بين البائع والمشتري بالمقابل.

محمد غنام بن علال، “الكساب” المنحدر من منطقة سيدي حجاج الشاوية، نواحي سطات، والذي زارته هسبريس بنقطة البيع بسوق خميس سيدي حجاج، أكّد أن نشاطه يتمثل أساسا في تربية الماشية، خاصة خروف الصردي، لكونه مطلوبا خلال عيد الأضحى وبعض المناسبات، وموضحا أنه يقتني خرفان الصردي منذ فصل الربيع ويعمل على رعيها وتزويدها بعلف طبيعي، كالشعير والذرة والفول أحيانا.

وأكّد محمد أن العرض كاف جدا بالأسواق أو بنقط البيع هذه السنة، مبينا أن نوع الصردي معروف بمميزات خاصة غير متوفرة في الأنواع الأخرى، ككبر القامة واللون الأبيض والسواد على مستوى العينين والفم، مؤكدا على ملاءمة الأثمان هذه السنة.

وفي السياق ذاته عبّر الجيلالي الواحدي، الزبون المنحدر من مدينة الدار البيضاء، والذي صادفته هسبريس صباح اليوم الجمعة بالسوق الأسبوعي كيسر، نواحي سطات، (عبر) عن رفضه الاستعانة بالسمسار أو “الشناق”، لكونهما وجهين لعملة واحدة، معللا ذلك بما سيعرفه ثمن الكبش من زيادة بعد دخول طرف ثالث في عملية البيع، بهدف الحصول على دريهمات من كلا الطرفين.

واعتبر الواحدي أن الأثمان مناسبة جدّا، وتتراوح بين 2000 و3500 درهم، مشيرا إلى أن العرض كاف للمواطنين الذين يريدون شراء أضحية العيد، كل حسب قدرته المالية، ومبررا انتقاله من مدينة البيضاء إلى كيسر بالبحث عن نوع الصردي الذي يعلف علفا طبيعيا بثمن يليق بمستواه المعيشي.

المصالح البيطرية تراقب القطيع

لكبير سويلم، رئيس المصلحة البيطرية الإقليمية بسطات، التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، أكّد في تصريح لهسبريس أن القطيع المعروض بالأسواق أو نقط البيع بإقليم سطات تحت المراقبة؛ “وهو في حالة جيدة بفضل المجهودات المتكاملة بين “الكسّابة” والبيطريين الخواص والمصالح البيطرية الإقليمية، والذين يقومون بحملات تحسيسية ووقائية ضد الأمراض المعدية”.

وأوضح سويلم أن المصالح البيطرية رهن إشارة المواطنين طيلة أيام العمل أو خلال أو فترات الديمومة للإجابة عن جميع التساؤلات وتقديم جميع الإرشادات إن صادفتهم بعض المشاكل الصحية الخاصة بالأكباش، سواء بالانتقال إلى المصلحة أو عن طريق التواصل عبر الأرقام الهاتفية للمصلحة الإقليمية.

المديرية الفلاحية تنصح

يونس أعاني، المدير الإقليمي للفلاحة بسطات بالنيابة، نصح المواطنين من خلال تصريحه لهسبريس بالتوجه أثناء شراء أضحية العيد مباشرة إلى “الكساب” الذي يعمل من أجل إعداد الماشية بجودة عالية، مشيرا إلى أن الملاحظ خلال هذه المناسبة أن “الشناقة” والوسطاء هم المستفيدون في الأسواق من خلال إعادة البيع وزيادة ثمن الأضحية، ومؤكدا أن الأثمان مستقرة في 40 درهما للكيلوغرام خلال عمليات البيع العادية، والتي تخضع لمعايير العرض والطلب والنوع وسن الأضحية.

أما بخصوص سلالة الصردي فأوضح يونس أنها تحتل مكانة هامة في تربية الأغنام على الصعيد الوطني، خاصة بجهة الدار البيضاء سطات، حيث تتمركز بكل من سطات وبني مسكين الشاوية، وكذا قلعة السراغنة والرحامنة وبني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال وخريبكة، معللا ذلك بكون سلالة الصردي تتلاءم والمراعي الفقيرة بالهضاب الغربية بالمغرب.

وأضاف ممثل المديرية الإقليمية بسطات بالنيابة أن سلالة الصردي عرفت تزايدا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، إذ تطور عددها من 500000 رأس سنة 1977 إلى ما يقارب 2.5 مليون رؤوس حاليا، ممثلة بذلك 12 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني. ويزداد الطلب على هذا النوع في عيد الأضحى، إذ يمثل 45 في المائة من مبيعات الأغنام هذه السنة.

‫تعليقات الزوار

15
  • فرنسا
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:28

    بعيدا عن الموضوع..فقط للإشارة يجب على المواطن يتمشى حسب إمكانياته في هذا العيد المبارك..واقعة وقعت في مدينة وجدة السنة الماضية رجل اشترى عيد الأضحى و عندما شاهدت زوجته الخروف قالت له صغير جدا !! فقالت لزوجها : سارافقك للسوق لبيعه و نزيد بعد ذلك 500 درهم من أجل كبش كبير..الزوج وافق لكن بعد بيع الخروف بحث في جيبه لم يجد مال البيع !! لصوص أخذوا منه المال من جيبه..!! انهال على زوجته باللكمات و الضرب حتى اقتاده الأمن الوطني في وجدة…!!! هذه واقعة حقيقية السنة الماضية و الله يهدي ما خلق..شكرا هسبريس

  • marocaine
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:31

    3id mobarak à tous les marocains du monde

  • المجيب
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:42

    اذا كان خروف "الصردي" هو ملك الاكباش فان خروف "تيمحضيت" تاج على رؤوس كل الاكباش ومذاق لحمه مفخرة لكل لحوم الضأن.انتهى الكلام.

  • العفوي قدور
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:53

    ومصاب غي الصحة والسلامة بحال الصردي بحال الكبشي….الكرش كتنس دغية.

  • mohamed
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:07

    السماسرة أو " الشناقة "

    أناس همهم الربح لا أحد ينكر عليهم ، لكن المطلوب منهم عدم الزيادة الكبيرة رأفة بلأب الذي يرغب في إدخال الفرحة على أسرته.

    اتقوا الله في عباد الله

  • عزيز
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:36

    اودي كيف الصردي كيف الوردي الله يجيب غي باش نشريو

  • driss
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:46

    aslmalkm
    la majorite del elevage la race SARDI sur des produits artificiels industriels nefaste sur la qualite nutritif de la viande alors que celui de TIMAHDIT grandissant dan s la montagne s est eleve avec surtout les herbes avec ses qualites medicinales EID MOBARAK

  • زائر
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:46

    الصردي لجماله والبركي لمذاق لحمه ومعيزو لسلامةمنهشيه

  • Qarfaoui
    الأحد 27 غشت 2017 - 17:09

    اقول لصاحب التعليق رقم 3 تدخلك دون المستوى و بعيد كل البعد عن ما تطرق له صاحب المقال ، حاول أن تكون في المستوى، المهم أن يكون العرض في متناول المواطن و يستمتع الفقير هو الآخر بهذا العيد فالملك ملك دون أن يضع على رأسه تاج ، وشكرا .

  • مسلم
    الأحد 27 غشت 2017 - 19:12

    بعد التحية و السلام أتمنى لكل المسلمين عيد مبارك سعيد و بعد أريد أن لبلدكم بأن الضأن السردي هو اصلا من سلالة ايطالية و بالظبط من جزيرة سردينيا تم إدخاله للمغرب و استأنس بالطبيعة و المناخ المغربي و حسن الرعاية حتى أصبح ما هو عليه الان لقد تم تزاوجه من سلالات مغربية اﻻصل فجمع بين الجمال و المداق وهدا كله من نعم الله علينا نحمده و نشكره ونساله عزة وجل أن يديم نعمه على بلدنا و كل عام وانتم بخير السردي الأصيل يمشي على سواد و يأكل على سواد و يرى على سواد

  • Mohamef doukalli
    الأحد 27 غشت 2017 - 19:54

    انا في نضري لحم السردي ليس له جودة كما قال صاحب المقال…كنت اشتري السردي في الاعياد السابقة لكن عندما اشتريت الصنف الاحمر اي صنف تمحضيصت وجدت فرقا شاسعا .لحم صنف تمحضيضت له جودة عالية في اللحوم…وهد بالتجربة

  • عبد الحليم
    الأحد 27 غشت 2017 - 21:13

    لا يهم إن كان من هذا النوع أو من نوع آخر المهم عند أغلب المغاربة هو التكلفة الناتجة عن هذا العيد

  • رد علىQarfaoui
    الأحد 27 غشت 2017 - 21:41

    خروف تيمحضيت للذواقة، وخروف الصردي للغلاقة. وكل زرع كيلقى كيالو .وإذا وضح المعنى ظهر المستوى ولا فائدة في التكرار.وعيد مبارك سعيد.

  • مغربي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 00:31

    أريد فقط أن أوضح لكاتب المقال الذي سرد لنا في مقاله أن سلالة السردي المتواجدة في سطات والقلعة وبني ملال ووووو بالإضافة الى أقاليم بني مسكين.أنا لا أقلل من هذه المدن الجميلة المغربية.لكن لكل ذي حق حقه.السردي أصله وفصله الأصلي قبيلة بني مسكين.البروج العاصمة.أما المدن التي ذكرت فجميع مدن المغرب صار فيها خروف السردي بعد استقدامه من بني مسكين الموطن الأصلي وتربيته بهذه المدن.وعند البيع تسأل صاحبه من أين هذا يقول لك تلقائيا من بني مسكين.لماذا؟ خوفا من عدم إقبال الزبون على شرائه.لأن جل المغاربة يعرفون أن السردي مسكيني ولم يكن أبدا سطاتي أو قلعاوي أو أو أو.كما هو واضح للمغاربة جميعا أن الصحراء مغربية وستبقى إلى يوم البعث إن شاء الىه مغربية.فهل يقدر أحدا على تزييف وتغيير الحقيقة؟ إذا رجاء من كل كاتب مقال يذكر كل إقليم و كل مدينة بما تزخر به من خيرات والله الموفق.

  • ابو امين
    الخميس 31 غشت 2017 - 20:35

    بصفتي كساب حيث ورثت هذه الحرفة ابا عن جد و جلت مناطق الكسيبة بكل انحاء المغرب حيث الكسيبة تختلف من منطقة لأخرى أقر أن نوع الصردي هو من احسن الانواع اطلاقا و ليس للغلاقة كما تفضل احد الاخوان بل العكس يعترف الصردي المسكيني أو البروجي التابعين لإقليم سطات من النوع الممتاز و الأكثر إقبالا في المملكة ، عيد مبارك سعيد لكل المغاربة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة