24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اتهامات لمديرية التعليم بالحوز .. والأخيرة تنفي

اتهامات لمديرية التعليم بالحوز .. والأخيرة تنفي

اتهامات لمديرية التعليم بالحوز .. والأخيرة تنفي

أكد كمال باطيس، المنسق الجهوي لتنسيقية الأساتذة المتضررين من الحركات الانتقالية 2017، أن المدير الإقليمي لمديرية الحوز أخلف وعدا قطعه خلال الاجتماع الذي نظم بتاريخ 2 غشت الماضي، حين فوت مناصب خصصت لتتبارى عليها هذه الفئة لزوجات موظفين بالمديرية المذكورة، وزوجة إطار تربوي، حسب تصريحه لهسبريس.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذا القرار يعتبر مخالفا للمذكرة الوزارية رقم 2590/17، التي تنص على تنقيل زوجات أطر الإدارة التربوية، والمقصود بهم، وفق تفسير باطيس، المدراء ونظار الدروس والحراس العامون، داخل المؤسسات التعليمية الإعدادية والثانوية، معتبرا ذلك "اعتداء على حق المتضررين من الحركات الانتقالية المستحقين".

وأورد الأستاذ سابق الذكر أن المدير الإقليمي وعد أيضا في إطار صلاحياته بفتح مناصب مهمة، وخاصة في مناطق الجدب، وبتوسيع البنية التربوية، وبناء حجرات دراسية إضافية في القريب العاجل، وبعث إرسالية واحدة بخصوص الطعون الخاصة بكل فئة من المتضررين إلى مدير الأكاديمية الجهوية، من أجل المصادقة وترتيب المستحقين الذين ستنشر لائحة بأسمائهم لاحقا.

في المقابل نفى يوسف أيت حدوش، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، نفيا مطلقا، ما جاء على لسان باطيس، مؤكدا أن الملفات التي وردت على الإدارة الإقليمية من المتضررين أرسلت إلى المديرية الجهوية للتثبت من صدقية الأسماء الواردة في اللائحة، ومضيفا أن الأخير "لا يمت بصلة إلى هذه الفئة"، وفق تعبيره.

وأشار المدير نفسه إلى أن "هذه الملفات ستعالج كلها، لأن البعض يدرج اسمه ضمن هذه الفئة دون وجه حق، ما يستدعي مقاربة القضية بدقة ومسؤولية"، موردا أن موضوع تفويت مناصب شاغرة لزوجات موظفين بالمديرية ومفتش تربوي "تمت معالجته وفق المذكرات الوزارية لتلبية طلبات زوجات الإداريين".

"الطلبات التي تمت معالجتها عمرت لزمن طويل يقارب ثلاثة سنوات أو أربع تقريبا"، يورد المسؤول عن تدبير الشأن التربوي بإقليم الحوز، وزاد موضحا: " ذلك لأن المناصب لم تكن حينئذ متوفرة..كما أن تلبية هذه الطلبات كان بحضور هيئات نقابية، وبمحضر موقع من طرفها"، مشددا على استحالة اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص دون إشراك الشركاء الاجتماعيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عمر 51 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:34
أودالإشارة إلى كلمة [مُـدراء] التي يستعملها بعض الكتاب في كتابتهم,وهو استعمال لا جواز فيه لغة وسياقا, لأنه خروج عن القياس والقاعدة, والصواب[مديرون] والمفرد [مدير] اسم الفاعل مأخوذ من الفعل الرباعي أدار, يُدير, فهو مدير, ولا يجوز لنا أن نجمع مدير, فنقول: مدراء. فهل يمكن أن نجمع مسلم على صيغة: فعلاء ؟ بل؛ نقول: مسلم: مسلمون, مؤمن: مؤمنون. مدير: مديرون. نقول: مديرو المدارس, مديرو الشركات, مديرو المعاهد. كلمة مدراء على وزن: سفراء, مفرده سفير. وكلاء, مفرده وكيل, عملاء مفرده عميل, وزراء مفرده وزير, وعمداء مفرده عميد..وهي كلمات مأخوذة من الفعل الثلاثي: سفر, وكل, عمل ,عمد, أما كلمة مدراء , فهي مأخوذة من فعل:[مَـدَر] الثلاثي, وهذ الفعل لا علاقة له بالإدارة, ولا بالشأن الإداري. فنقول: مَدَرَ الصبي, أو الشيخُ المسن: أي تغوط في ثيابه أو قِماطه. إذن فأية علاقة تجمع التغوط بالإدارة؟ استعمال: مدراء ,مكان: المديرين ,استعمال تعسفي, وإقحام لا مبرر له وذلك نتيجة الجهل بالقواعد اللغوية, وانعدام الحس اللغوي, والآن هل يحق أن نقول:مَـديرُ المدرسة ؟ وجمعها مُدراء ؟اتقوا الله في لغتكم يا عرب إن كنتم عربا.
2 - reclamer et reclamer الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:45
Mr Babacoul votre intérêt c est de réclamer ...vous discutez d une part de valeurs de sacrifice ... néanmoins vous critiquez toute mesure de réforme ...d autre part tu sollicites les chefs administrateurs de rappeler leurs épouses de rejoindre le service...ma question Mr : pourquoi vous bloquez Mr Hassad de continuer les mesures répressives contre les défaillants.....et soyez honnête contre aussi les enseignants gâtés.
3 - متابع الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:59
للأسف المدير الإقليمي للحوز لازال يتماطل لكسب الوقت. لكن حقوق المتضررين ستعود ان شاء الله أما بالحوار أو بالتصعيد. و التصعيد هنا لا سقف له قد يصل لدرجات لا يمكن أن يتصورها المسؤول الإقليمي حتى في أسوء كوابيسه.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.