الإصلاح يغلق مدرسة ابتدائية 12 عاما بتاهلة

الإصلاح يغلق مدرسة ابتدائية 12 عاما بتاهلة
الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:08

خرج سكان أحد الأحياء بمدينة تاهلة، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تازة، في مسيرة احتجاجية للمطالبة بفتح مدرسة ابتدائية تحمل اسم “مدرسة تاهلة الجديدة”، بعدما جرى إغلاقها منذ 12 عاماً.

وتوجد هذه المدرسة في مدخل المدينة، ويعود تاريخ افتتاحها إلى سنة 1982؛ لكن اشتغلت إلى حدود سنة 2005 ليتم إغلاق أبوابها، بسبب ظهور تشققات على جدران حجراتها.

هذه المدرسة إلى حدود اليوم لم تفتح أبوابها للتلاميذ، بسبب مشاكل متعددة عرفها مسار التأهيل والإصلاح؛ وهو ما اضطر معه أطفال صغار إلى قطع بضعة كيلومترات على الأقدام للوصول إلى مدرسة مولاي عبد الله الشريف مؤقتاً.

خروج الساكنة إلى الاحتجاج دفع المديرية الإقليم لوزارة الوطنية بتازة إلى التحرك على عجل، حيث حل مسؤولون من المديرية يوم أمس الثلاثاء بالمدينة واجتمعوا مع المسؤولين المحليين والسكان من أجل بحث سبل معالجة المشاكل التي ترتبت عن إغلاق المدرسة.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة تاهلة، في بيان له بخصوص المؤسسة التعليمية المعنية، إن الإغلاق المؤقت لهذه المدرسة خلق مشاكل عديدة خصوصاً في ظل دمج مدرستين في مدرسة واحدة.

كما أشار البيان إلى أن “إغلاق المدرسة تسبب في مضاعفة معاناة التلاميذ مع البعد وأخطار الطريق، حيث يضطرون لقطع كيلومترات من مختلف الأحياء للوصول إلى مدرسة مولاي عبد الله الشريف”.

وقالت الجمعية إنها راسلت سابقاً السلطات الإقليمية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية بتازة، للمطالبة بالتسريع بفتح المدرسة في وجه التلاميذ وتحديد المسؤوليات في هذا التأخير الذي اعتبرته غير مبرر.

وأوضح مسؤول من المديرية الإقليمية لوزارة التربية بتازة، في حديث لهسبريس، أن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية (سابقا) تدخلت سنة 2005 من أجل إصلاح تشققات ظهرت على جدرانها؛ لكن تبين مع بداية الأشغال أن الشقوق تهم أساس البناء.

هذا الأمر جعل المديرية الإقليمية تقوم بدارسة حول وضعية المدرسة، لتخلص إلى قرار هدمها عن آخرها وإعادة بنائها من جديد في الموسم الدراسي 2010/2011؛ لكن الأشغال لم تنته فيها، بعد وفاة المقاول الذي كان مكلفاً بأشغال البناء.

هذا الوضع زاد من تأخر فتح المدرسة من جديد أمام التلاميذ، خصوصاً مع اكتشاف تسرب المياه تحت البناية؛ وهو تطلب عمليات تجفيف المياه. وما زاد الطينة بلة هو إفلاس الشركة التي حصلت على صفقة إعادة بناء المدرسة سنة 2015. وقد دفع هذا التأخر أولياء التلاميذ إلى الاحتجاج، من حين إلى آخر.

وأوضح المسؤول بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أنه لا يمكن فتح المدرسة الجديدة أمام التلاميذ حفاظاً على سلامتهم إلا بعد إيجاد الحل التقني لهذا المشكل، مشيراً إلى أن المديرية ستبحث توفير حافلة للنقل المدرسي للتلاميذ.

وأشار المسؤول إلى أنه يرتقب أن تنتهي الأشغال نهائياً في المدرسة بعد ثلاثة أشهر؛ لكن أسر التلاميذ تصر على ضرورة فتحها في أقرب الآجال، من أجل توفير ظروف جيدة للتمدرس لأبنائها دون اللجوء إلى مدرسة أخرى.

‫تعليقات الزوار

18
  • واك
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:20

    هذا هو إصلاح التربية التعليمية. أين ذهبت اموال الإصلاح. يجب فتح تحقيق في الحال. لقد طفح الكيل

  • saad
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:26

    الفرح قريب إن شاء الله المفاجئة من هذا التأخر هو ان هؤلاء التلاميذ سيدرسون في المريخ وذالك لبنائها في المريخ هذا هو السبب وتشكر وزارة التربية الوطنية على هذه المفاجئة

  • Mohamed
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:39

    لماذا لم تتدخل وزارة العدل لتحديد المسوءليات .المغرب حاقد علا الظععفاء فقط .والذين يطالبون بالحقوق الاءقليء.

  • fadel
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:55

    12 سنة بزااااف الصين بناو فندق يتكون من 15 طابق في 15 يوم فقط لبغا يشوف يدخل اليوتوب حنا خربة تيقولو ليها مدرسة مقديناش نصلحوها. لو كان شي مهرجان ديال الشيخات كون بالاو بيه داغي

  • مراكشي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:00

    المدن للمرشحة لالعاب الاولمبية لاتستغرق الاشغال كل هاد المدة…
    حسبي الله ونعم الوكيل في المنتخبين .

  • abdou
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:04

    يجب محاسبة و محاكمة هذا الاصلاح الذي تسبب في غلق مدرسة ل 12 سنة!!! و احمدوا الله أنه لم يكن تشييدا أو بناءا و إلا لدام ل100 سنة…

  • الهام مراكش
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:10

    المقال لم يقل لنا كم من الميزانيات رصدت لبناء هذه المدرسة و اصلاحها و هدمها و بناءها من جديد و اصلاحها بعد بناءها من جديد هذه المدرسة و مثيلتها هي الدجاجة التي تبيض ذهابا لناهبي المال العام من شركات مقاولة و اداريين لم تتبعنا الأموال التي صرفت هناك لوجدنا انها كافية لبناء مدرسة واعدادية و ثانوية وربما حتى جامعة لكم الله يا اطفال وطني 12 سنة لتأهيل مدرسة و يسألون عن الهدر المدرسي و تفشي الأمية 12 سنة يعني قبل الهواتف الذكية و الفيسبوك و كل هذه التكنولوجيا 12 سنة غيرت فيها شعوب مجرى التاريخ وتمت اكتشافات علمية ونحن لم نستطيع بناء مدرسة بمواصفات عادية غير ايلة للسقوط هذا الهم راه ما تيضحك هادشي راه تيحمق

  • فرنسا
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:14

    و هل تاهلة المنتسبة لإقليم تازة في حسابات الحكومة المغربية ؟؟؟ تازة و نواحيها : تاهلة و اكنول و واد امليل وووو مهمشة منذ أواخر السبعينات !!! و آخر زيارة للاقليم و النواحي للملك محمد السادس كانت في 2012 أي 15 سنة بدون زيارة !!! فما بالك بمدرسة !!! حسبي الله ونعم الوكيل

  • صوت العقل
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:17

    توقف الاشتغال بالمدرسة عام 2005 وتقرر هدمها في 2012 ! وما زالت الأمور تراوح مكانها . قرار الجهات الوصية جاء كرد فعل على الاحتجاج من باب امتصاص الغضب ليس إلا ويتبجحون بمقولة ربط المسؤولية بالمحاسبة . المعنيون بالأمر لا يستحقون حمل صفة مسؤولين .باختصار لا يمكن أن نلج عالم الحداثة بهكذا عقلية وثقافة .

  • من تطوان
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:48

    عن أي إصلاح يتحدثون ونحن بمدينة مرتيل مثلا فرضوا على أطفالنا الصغار المتمدرسين بمدرسة المعتمد بن عباد المغادرة إلى مدرسة رياض صوفيا التي تبعد فراسخا عن محيط سكننا ولما قمنا بالاحتجاج طٌلب منا التوجه صوب البلدية وكأنها من اختلق المشكل.يريدون إعمار مشروع سكني بائد بمنطقة مارتيل على حساب تمدرس أبنائنا وحل مشكل الاكتظاظ دون توفيرالبنيات اللازمة لذلك من بناء مدارس وتوظيف من يستحق من شبابنا لمحاصرة التعليم العمومي وتوجيه سهام النقد المجتمعي صوب رجل التعليم الذي لا ينفذ سوى البرامج المعتمدة والمتجاوزة ولذلك لصالح التعليم الخاص ووحوش العقار.سنسحب أبنائنا وليكن مايكون.

  • المدير
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:10

    تم اغلاق هذه المؤسسة في اواخر شهرابريل2001 وليس 2005 كما جاء في الخبر.السيد محمدالصفةالمديربهذاالتاريخ هو من راسل النيابة واتصل مباشرة مع السيد باشا مدينة تاهلة الذي بدوره اخبر اليد العامل معززا خبره بصور المؤسسة.وفي ضرف 48 ساعة تم اغلاق المؤسسة وترحيل التلاميذ الى مدرسة مولاي عبد الله الشريف .والسلام.

  • ABDOU
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:33

    أولا تلك المنطقة غير صالحة للبناء..لا أفهم كيف لمهندسي هذه البلاد لأعطاء الاذن لمثل هذه المناطق المائية من أجل بناء مدرسة..حتى أن ساكنة المنطقة ورغم عدم دراستهم للهندسة المعمارية يعلمون جليا أن تلك المنطقة غير صالحة للبناء..يجب محاسبة المسؤولين عن وضع هذه الأرض للبناء والتي صرفت عليها الملاين ولا تزال تصرف وستضل مستقبالا..سياسة الترقاع وعجم المحاسبة هي سبب ما وصلنا إليه جميعا..

  • الحريري
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:16

    السلام عليكم.

    واش نتوما المقاول مات والبناية وقفات والتلاميذ بالمشيان والمجيان سخفات .
    شنو المشكل في حد داتو سعادة ناءب التعليم بمدينة تازة ؟
    انا لله وانا اليه راجعون .كل نفس داءقة الموت.
    ولكن هذا لا يعني ان الاشغال توقفات.عندكم دفتر التحملات رجعو ليه اوشوفو البنود اشنو كتقول ؟
    خلصوا ما تبقى عليكم من دين المقاول لابناءه وزوجته وتعاقدوا مع مقاولة اخرى وتوكلو على الله.
    عندكم رخصة البناء ماغادينش تحتاجو البرلمان حتى يعطيكم الانتلاقة….. لا….
    اولا نتوما ديما غادين تبقاو حتى تنزل المطرقة من الفوق…
    سيدنا صافي عطا الضوء الاخضر .
    ربط المسؤولية بالمحاسبة.ليفرط ايكرط.
    ماقدتيش اسيدي دوز بصاصيون الى واحد اخر لي قاد على المسؤولية.
    هاذي راه سميتها العصا في الرويضة لكديرو نتوما.
    هانتا ماعرفش حتى امتا تغلقات المدرسة ؟ قلتي 2005 واحد قال 2001.غير تافقوا او قولو لينا.
    والسلام.

  • maghribi
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:09

    قرينا و قرينا ولادنا بكري 12عام؟ بزاف

  • تازي منفي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:59

    اقليم تازة منذ انقلاب الصخيرات وهو مغضوب عليه.
    ايوا السي العثماني راه مشغول بتناغم أعضاء الحكومة.
    ايوا سي أغراس أغراس مايهديهش الله زعما و يحل هذا المشكل. ولا فالحين غير فالطنيز على الشعب

  • مهدي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:18

    12سنة غتبنيو 1200كيلومتر أطوروت.؟وحق الله ماكتحشموا .يا أمة ضحكت من جهلها الامم.ههه

  • Rachid-Switzerland
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:42

    Too bad wellah. I went to this school back in 1982 when it opened and was sad to see the sad state it is in now. Bunch of incompetent corrupt people running the town. Tahla and other regions in east of Morocco are completely deprived from the basic necessities of life.

  • سقراط
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:13

    شكرا هسبريس لإثارة هذا الموضوع .فمدينة تأهلة تعيش تهميشا على جميع المجالات حتى إعلاميا لا نجد حتى منبر .لفضح المسؤلين الفاسدون .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات