العطش والتحقير يُخرجان مسيرة بدواوير البروج على ظهور الحمير

العطش والتحقير يُخرجان مسيرة بدواوير البروج على ظهور الحمير
الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:00

نظم، اليوم الأربعاء، عدد من سكان دواوير جماعة عين بلال، دائرة بني مسكين بالبروج، مسيرة على ظهور الدواب تجاه محطة معالجة الماء الصالح للشرب المتواجدة في النفوذ الترابي للجماعة المذكورة، مستنكرين ما وصفوه بـ”الظلم والحيف والإقصاء” الذي طالهم بسبب حرمانهم من الحق في الماء الصالح للشرب، داعين إلى مد منازلهم، التي لا تبعد إلا ببعض الأمتار عن محطة المعالجة، بالماء الصالح للشرب.

وأكد يوسف العمراني، رئيس جمعية المواطنة للتواصل والتنمية بني مسكين الغربية، أن “مشكل العطش بجماعة عين بلال مطروح منذ 2001، ويزداد حدّة في فصل الصيف أمام الحلول الترقيعية، إذ جفّت الآبار وأتلفت المغروسات، ومنذ ذلك الحين والسكان يعانون، خاصة أنهم يعتمدون على الفلاحة السقوية، وغالبا ما تواجه مطالبهم بالحلول الترقيعية؛ وذلك بحفر الآبار التي لم تعد تنفع لحل المشكل بشهادة عدة لجن تقنية”، على حد قوله.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن فعاليات جمعوية ببني مسكين الغربية، منها الجمعية التي يمثلها، وجهت مراسلات إلى عدة جهات معنية بموضوع العطش بجماعة عين بلال، وأصدرت بيانا ومراسلات (تتوفر هسبريس على نسخ منها)، مطالبة بتفعيل قرارات اللجنة المختلطة، “التي أكّدت عدم كفاية الفرشة المائية بالمنطقة، وأوصت بعدم التمادي في حفر الثقوب، وحصرت الحل النهائي في ربط منازل المواطنين بالماء الصالح للشرب من محطة المعالجة بسد المسيرة”، وفق تعبيره.

وأضاف الفاعل الجمعوي ذاته أن السكان هدّدوا بمسيرة العطش في عدة مناسبات سابقة، خاصة في فصل الصيف، ووجهوا عريضة تحمل أكثر من ألف توقيع إلى الجهات المعنية، “من أجل الإسراع في تفعيل قرارات اللجنة الإقليمية المختلطة التي حلّت بجماعة عين بلال يومي 13و15 غشت 2014، دون تلقي أي جواب بعد هذا التاريخ، باستثناء وكالة الحوض المائي لأم الربيع التي اعتبرت في جوابها أن الملف ليس من اختصاصها”.

من جانبه، قال العربي مجيدي، رئيس جماعة عين بلال، في تصريح لهسبريس، إن المجلس الجماعي الجديد رصد عدة تحديات من أجل التنمية، على رأسها تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب من محطة المعالجة سد المسيرة، موضّحا أن “استخدام الصهاريج المتنقلة حل استعجالي فرضته الظرفية لاستفادة الدواوير المتضررة، رغم أنه غير كاف للسكّان”.

وأكد رئيس جماعة عين بلال أن الحل الوحيد لمشكل الماء الصالح للشرب هو ربط 19 تجمّعا سكنيا بالجماعة الترابية بمحطة المعالجة بسد المسيرة، موضّحا أن الملف “مرّ من مرحلة الدراسات المالية والتقنية سنة 2009، ونظرا لتأخر إنجاز المشروع جرى عقد اجتماع بمقر الولاية تحت رئاسة السلطة الإقليمية بتاريخ 18 مارس 2013، بحضور مصالح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب”.

وأضاف ممثل المجلس الجماعي عين بلال أن المجلس وجّه مراسلة بتاريخ 23 أبريل 2013 إلى والي الجهة من أجل تحديد موعد لعقد جلسة عمل مع ممثلي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب من أجل إعداد مشروع اتفاقية، مضيفا أنه عقد اجتماعا مع بعض السكان وأوضح لهم جميع تفاصيل الملف، مؤكدا أن “المشكل في طريقه إلى الحل بتنسيق مع السلطات الإقليمية، خاصة أن التكلفة تفوق 6 ملايير من السنتيمات، وتهم جماعة عين بلال إلى جانب جماعات أخرى مجاورة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • casablanca
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:08

    2017 و باقيين إخواننا المغاربة في المغرب غير النافع عطشانين. هدفهم في الحياة مللي يفيقوا حتى ينعسوا هو الماء.
    من قبل السياح كانوا تعرفوا المغرب على أنه بلاد الجمال . دابا ولينا بلاد الحمير. و نستاهلوا هاذ السمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

  • تمغربيت
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:09

    السياسيين الفاسدين آخر شي ممكن أن يهتموا له هو معاناة المواطن المغلوب والمقهور لا يستطيعون أو بالأحرى لا يوريدون توفير حتي أبسط شي للمواطن لا صحة لا تعليم لا شغل ولا حتي ماء لشرب.. هم لم يدخلوا الي السياسة من أجل الشعب بل من أجلهم هم..طريق مازال طويل أمام الشعب لكي يحصل علي أبسط حقوقه

  • التطواني
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:10

    القضية غادا كتحماض لا ليحرك ساكنا فتيلة شاعلة الدولة ممسوقاش

  • driss
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:26

    ما دور هذه الجماعات أو هذه الإنتخابات إذا لم يفروا لهؤلاء الناس ماتحتاجه دوائرهم من حفر للآبار وتوفير للمياه ماذا يعملون إذا. إنها أمور تجازها الزمن ومازلنا في نقطة الصفر.

  • najim
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:38

    des gens ne veulent que de eau pour survivre donc le gouvernement doit faire le necessaire et merci

  • Gala
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:42

    الماء هو أقل ما يمكن توفيره للمواطنين سيما وأن هؤلاء السكان يوجدون بجوار محطة معالجة المياه

  • مول حمص
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:47

    ببلاد مؤتمر المناخ والطاقات المتجددة وداكشي وموازين لا يوفر الماء

  • المغلم
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:02

    الدول الاخرى استكشفت الماء في الاقمار الاخرى ومزال تستكشف و تريد العيش فيه والمغرب مزال ما يستكشف ابارات الماء حتى في الارض

  • عبده
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:11

    مند ما يزيد 15 سنة نصبوا منصات للصنابير.واخدوا.تسبيقات.مادية وتخلت.تلك الشركة.عن.المشروع.فمياه.الابار.مالحة.والناس في معاناة مع.جلب المياه.الصالحة.التي تصل إلى الكيلومترات النصيرات.طريق.اربعاء.هشتوكة

  • alpha
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:12

    هذا شي بلان كيتخطط للمغرب وشحال ديال الملفات ولا شي واحد من الكبار تدخل وحل شي ازمة السؤال اللي لازم نجوبو عليه هو واش حنا باقين تابعين للمغرب ولا لا راه هادشي بزاف على سياسة مافراسيش اللي ركبو عليها البانديا مؤخرا راه هاذ اللعب غادي وكيوعار

  • أحمد
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:30

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت. ياذا الجلال والإكرام.

  • idris
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:38

    voila ! le maroc qui avance ? puissance économique
    réveillez vous

  • ليس مع او ضد
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:38

    اللهم اعنهم على محنتهم هده
    نتمنى من الوزارة الوصية عن القطاع الاخد بيد المتضررين وايجاد حلول معقولة لهده المشكلة ووضع الملف في ايادي تريد خدمة البلاد والعباد .

  • ben
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:44

    TGV ,coupe du monde , mawazine,… et alors les gens en 2017 marche avec un âne pour cherche à boire !!!!!

  • أبو خليل
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:53

    الوطنيون الصادقون يرفعون الراية الوطنية ولا شيء غيرها !!
    هكذا تستحقون كل دعم وتقدير. مطالب مشروعة.

  • mohammed
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:57

    الغريب فى الامر ماء سد المسيرة يروى عطش مدينة مراكش والمدن المجاور لها والماسف بضع دواوير مجاورة للسد تموت عطشا وهى تنضر الى ماءه والمنشاة الماءية بنية فوق ملك داءرتهم الترابية وادارة الدرك الموجودة با السد هى المكلفة بتجديد بطاقاتهم الوطنية وكل شؤنهم الامنية

  • ilyas
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:19

    المغرب يرسل مساعدات إلى إفريقيا،قطر،إسبانيا وإيطاليا لإخماد الحرائق،مغرب القطار السريع،موازين،صناعة السيارات وأنبوب الغاز نيجيريا اوروبا،دوزنا الماء الصالح للشرب بقى غير الغاز. شكراً هسبرس على إظهار الوجه الأخر،الأكتر إنتشار، أي المغرب الفقير الكادح،ناس دون أكل وشرب.تم يظهر المطبلون ليوهمنا أن المغرب أجمل بلد.

  • BLAL
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:25

    لا تستهينوا بالحمير فان لها اعين لا تملكها جميلات وحسناوات العالم لسوادها وكبرها .
    لا تستهينوا بالحمير فانها رمز للعمل والكد والجهد .
    لا تستتهينوا بالحمير فانها رمز وشعار لحزب ديموقراطي في بلاد"سام".
    لاتستهينوا بالحمير فقد ذكرت في القران الكريم.

  • دكاكين الفسادوالغباءالسياسوي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:01

    ‎وافينكم يا العياشة، و الدكاكين السياسية هل تريد بني مسكين الغربية و مواطنيها العطشى الإستقلال و الانفصال أيضا على غرار تركستان الغربية في الصين الشعبية هههههههههه يا لغباؤكم السياسي المفضوح و المزمن!!!!؟‎ ‎‏‎ ‎

  • سيف
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:06

    بصفتي ابن المنطقة بني مسكين الغربية ، العديد من المناطق تعرف قلة المياه خصوصا الجوفية . فمتوسط الابار هو من 90 الى 120 متر .
    المشكل في جماعة عين بلال هو انها منطقة مغروسة بالعديد من الأشجار المثمرة من زيتون و رمان حيت كانت تستفيد من المضخات السطحية الموجودة في واد ام ربيع التي يتم حجزها من طرف وكالة الحوض المائي . اما السبب الحقيقي وراء هذه المسيرة هو كيف يعقل للدوار اللدي يحتضن محطة المعالجة لا يستفيد من الماء الصالح للشرب و بعض الدواوير التي لا تبعد الى كيلومترات قليلة . في حين يتم ضخ المياه الى اقليم الرحامنة الدي بيعد حوالي سبعين كيلومتر . هدا المشكل نفسه تكرر مع المياه السقوية التي تضخ الى اقليم الجديدة لسقي الزراعة خصوصا الشمندرية.المشكل هو مشكل حكامة فاين هما الحكماء ؟

  • Abou majd
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:35

    فعلا هذه الجماعات من اقليم سطات تحتاج الى برنامج تنموي حقيقي لقد زرت بعض الدواوير بهذه الجماعات ناسهم كرماء شرفاء رغم فقرهم معدن الانسان المغربي الاصيل البطء في تنفيذ المشاريع يضر ببلادنا كثيرا يجب التصدي للعراقيل الادارية والمالبة كيف يعقل ان يتاخر المشروع 10 سنوات دون ان ينفذ ولو جزء منه ويفتح الامل امام الساكنة

  • Samy
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:51

    أول مرة أرى نجمة العلم في الوضع الصحيح،غير مقلوبة …

  • حسن سلمان
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:06

    السلام عليكم؛ حقا سكان هده المنطقة عانوا الامرين من تداعيات نقص الماء بالرغم من قربهم من سد المسيرة؛ حتى الطريق التي كانت معبدة على مستوى دوار اولاد عبيد دمرت من طرف الشركة التي تكلفت بمشروع الطريق السيار سطات مراكش.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:55

    نعم الاحتجاج – بكسر النون -، أناس يحتجون وفي يدهم العلم الوطني ، ويرفعون صور ملك البلاد. هؤلاء فعلا هم المواطنون الحقيقيون، لا يطالبون سوى بتسوية أوضاعهم الاجتماعية.

  • مغربي
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:02

    ما شاء الله على سرعة الإستجابة قال وجه رسالة سنة 2013 ههههههه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية