24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:2112:2715:0117:2318:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  2. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  3. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  4. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

  5. الإعفاء يطال كاتب عام اشتوكة وقائد آيت ميلك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فسخ عقدة "سيطا" يُغرق البيضاء في الأزبال .. والعمدة ينصح بالصبر

فسخ عقدة "سيطا" يُغرق البيضاء في الأزبال .. والعمدة ينصح بالصبر

فسخ عقدة "سيطا" يُغرق البيضاء في الأزبال .. والعمدة ينصح بالصبر

قبل أيام، سارع عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، إلى جمع المنتخبين لاتخاذ قرار حاسم بخصوص النظافة. كان البيضاويون ينتظرون منه أن يكون منقذا لهم، لكنه "أغرقهم" في النفايات، لينطبق عليهم المثل الشعبي "ما قدو فيل، زادوه فيلة".

لم يكلف العماري نفسه عناء دراسة ما سيترتب عن فسخ العقد مع شركة النظافة "سيطا البيضاء"، واكتفى في دورة استثنائية باتخاذ قرار "التطليق" وتكليف شركة "الدار البيضاء للخدمات" بأداء المهمة. وفي انتظار ذلك، فإن شوارع وأحياء المدينة أضحت غارقة في الأزبال تبحث لها عن منقذ.

أزبال في كل مكان

وأنت تتجول بشوارع العاصمة الاقتصادية، بمقاطعة سيدي بليوط، بمركز المدينة، تلحظ أكوام النفايات هنا وهناك. حاويات الأزبال ممتلئة عن آخرها، والرائحة تزكم أنوف المارة.

لا يمكن أن تمر بجانب إحدى الحاويات دون أن تلحظ هذه الأزبال التي باتت مرمية بجنباتها لشدة امتلائها، بالرغم من معاينتك بين الفينة والأخرى لشاحنة تابعة لشركة النظافة "سيطا بلانكا" تحاول جمع ما يمكن جمعه.

في أزقة المدينة القديمة، أينما وليت نظرك تجد أكوام النفايات. بجانب الباعة المتجولين، وبمحاذاة الخضر والفواكه واللحوم، حاويات تطلب "النجدة"، بعدما امتلأت عن آخرها دون أن تجد من يعمل على إفراغها.

عدد من الباعة الذين تحدثت جريدة هسبريس إليهم عبروا عن سخطهم وتذمرهم من هذا الوضع، مستنكرين تواجد هذه الكميات من النفايات دون أن تتدخل الشركة المكلفة بذلك لإزالتها.

يقول أحد الباعة في تصريح لهسبريس: "تكاثرت الأزبال هذه الأيام دون معرفة السبب، فلا أحد يقوم بجمعها كما كان سابقا، وعمال النظافة يتأخرون في الحضور إلى أن تصير الحاويات ممتلئة عن آخرها؛ الشيء الذي يجعل المكان لا يطاق".

موسى سيراج الدين، ناشط جمعوي بالمدينة القديمة، أكد في تصريحه لهسبريس أن "ظاهرة الأزبال استفحلت بشكل كبير خلال هذا الأسبوع مباشرة بعد فسخ العقد مع شركة سيطا البيضاء"، معبرا عن استغرابه من هذا الأمر.

وأضاف سيراج الدين، رئيس جمعية "أولاد المدينة"، أنه "كانت هناك نقط سوداء محددة وظاهرة ومعروفة، لكن تزايد الأمر الآن، وباتت مختلف المناطق عبارة عن نقط سوداء".

من جهته، محمد لعوينة، رئيس جمعية "الأبواب الخمسة للمدينة القديمة"، أكد أن "شركة سيطا تعمل هذه الأيام على تنظيف الشوارع الرئيسية في نفوذ ترابها، بينما رفعت يدها عن باقي الأحياء؛ ذلك أن باب مراكش، درب الانجليز، عرصة الزرقطوني، أصبحت هذا الأسبوع متسخة أكثر من سابقه".

لماذا فسخ العقد؟

قضية النفايات التي تزايدت في الشوارع بالمناطق التابعة لنفوذ شركة "سيطا البيضاء"، جعلت المتتبعين يطرحون أكثر من علامة استفهام حول وعي مجلس العماري بهذه الخطوة، لاسيما أن أسبوعا وحيدا جعل العديد من المناطق تغرق في الأزبال.

فبحسب الناشط الجمعوي محمد لعوينة، يبقى المواطن البيضاوي الضحية الأكبر من هذا الفسخ الذي قام به عمدة الدار البيضاء للعقد الذي يربطه مع شركة النظافة "سيطا البيضاء".

ويرى الناشط نفسه أن المجلس الجماعي الحالي لا يتحمل المسؤولية، على اعتبار أن المجلس السابق "هو الذي ترك هذه الشركة التي تشكل وصمة عار على جبينه وجبين كل من تواطأ في ذلك".

بدوره، تساءل موسى سيراج الدين عن المغزى من إقدام المجلس على فسخ العقد، طالما أن النفايات لازالت متراكمة وتتزايد يوما تلو آخر، مضيفا: "لا نعرف ما إن كانت هذه الخطوة تروم تخويل الصفقة إلى شركة أخرى مقربة من أصحاب القرار".

المجلس يوصي بالصبر

بينما يرى المواطنون والفاعلون الجمعويون أن مرور أسبوع على فسخ العقد مع شركة "سيطا" كان كارثيا وساهم في المزيد من النفايات التي كانوا يشتكون منها، فإن مجلس المدينة قلل من هذا التخوف، معتبرا الأمر مسألة وقت فقط.

محمد حدادي، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النقل، أكد في تصريحه لهسبريس أن الشركة لا تزال تقوم بمهامها طالما أن مجلس المدينة لم يتوصل بعد بموافقة السلطات على قرار الفسخ، مضيفا أن المرحلة الآن هي مرحلة تفويت للمهام بينها وبين شركة الدار البيضاء للخدمات التي ستتولى الأمر بعد المصادقة على الاتفاقية مع المجلس.

ولفت نائب العمدة إلى أنه "من الطبيعي حاليا ألا تقوم الشركة المذكورة بالمهام المطلوبة منها على أحسن الظروف، لكن لا بد من الصبر؛ لأن هذه المرحلة انتقالية فقط"، مشددا على أن المرحلة القادمة ستكون أفضل.

ومعلوم أن شركة "سيطا البيضاء" التي تم فسخ العقد معها في دورة استثنائية من طرف المجلس الجماعي، كانت مكلفة بتدبير هذا القطاع في تسع مقاطعات إلى جانب جماعة المشور، بينما تتكلف شركة "أفيردا" بباقي المناطق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مواطن الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:23
ولو فسخ العقد لو كانت الشركة محترمة لما تركت انتشار الأزبال انتقاما من الجميع وأتمنى متابعتها قضائيا بتهديدها لسلامة صحة المواطنين وشكرا
2 - مقلتي عيب الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:28
ماشي مشكل نصبرو عليكم غير جيبو شي شركة ديال التدبير المفوض تكون الخدمات ديالها كتحمر الوجه .ويكون من بين بنود العقد اعادة فرز وتدوير النفايات (حشاكم)
3 - عكاشة زلباب الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:28
غريب لبعض الضمائر لا تمتلك مثقال ذرة من الغيرة على الوطن الحبيب
4 - امين الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:30
لم يستطيعوا تدبير حتى ازبال الدارالبيضاء و ينتقدون أمور الحج.عجبا لهؤلاء الإخوان
5 - Zirlo الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:32
المشكل ليس في الشركات بل في العقليات . فمستوى الشعب الثقافي و الوعي يلعب دور كبير في النظافة. اغلب المغاربة لسوء الحظ دون هذا المستوى و هذا واضح في كل مكان. فنظافة الشارع اولى من نظافة المنازل .
6 - رأي الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:35
تسيير عشوائي ومسؤولين دون المستوى !!! مدينة الدار البيضاء أصبح تعيش فوضى عارمة على جميع المستويات. الإجرام ، الباعة المتجولين ، المتسولين ، الأفارقة ... و المسؤولين في سباة عميق. قبل فسخ العقد كان على المسؤولين إيجاد حلول. إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
7 - ملاحظ مغربي الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:47
ممثلي حزب البيجيدي أوكما يسمى حزب العدالة والتنمية كلهم أبانوا عن فشلهم الذريع للأسف الشديد سواء منهم الوزراء أو رؤساء الجماعات أو عمداء المدينة...
8 - كازا الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:47
سكان كازا يدفعون نصف ضرائب المغرب ,لكن مدينتهم متسخة وملوثة ,يستعمرها الفراشة والكرارس ولا احد يحترم قانون السير وكل من مر في التسيير ينهب ويهرب
9 - nayla الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:56
سواء فسخ العقد او لم يفسخ ليس هناك فرق لان الازبال كانت و ستظل تسود شوارع و ازقة المدن و القرى مادام الضمير المهني غائب و اللا مبالاة المسؤولين عن قطاع النظافة حاضرة بقوة و الجهل متغلغل في العقليات و غياب الوعي يسيطر على نسبة كبيرة من المغاربة.بالدارجة النقى في الدم !
10 - Mon avis الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:56
كان على المسؤولين عدم فسخ العقدة مع سيطا و إنهاء خدماتها قبل تفويت المهمة إلى شركة أخرى مع إلزامها بالبدء فورا في العمل لكي لا تتراكم الأزبال وتحدت أضرارا بيئية وصحية. هذا شيء بديهي لا يخفى على إنسان حتى ولو لم تكن له تجربة في ميداني التدبير وتسيير.
11 - عبدو الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:58
الشعب الذي لم يقدر على جمع ازباله لاتنتظر منه شيء انتظر فقط قيام الساعة
12 - الدار البيضاء سابقا الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:59
متى كانت الدار البيضاء سابقا السوداء حاليا نضيفة وفارغة هاته المدينة سابقا القرية حاليا تم استغلالها بشكل بشع من طرف المتخبون الجهلة ومن طرف لوبيات المخزن والعقار فقسموها على شكل كعكة حيت هجرو لها الملاين ثم الملاين من القرى وفرضو لاثوات على الباعة واصحاب السيارات وباعو مشاريعها لماما فرنسا فزادت الوضع بؤس وكارتية لسيما مع خرشاشة الترام واي خنق كافة الطرق التي هي اصل ضيقة وقلية فادا اردت لتنقل من نقطة الى نقطة داخل المدينة لايمكنها ان تقل عن ساعتين
13 - kamili ohaio الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:01
المغرب كله زبالة لو زر تم امريكا لكتشفتم . أننا نعيش في زبالة .ولا كن المسؤولون يسكنون في إحياء و قصور راقية و نظيفة
14 - مواطن5 الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:02
راك عمدة البيضاء ما تحطتيش فهذاك المنصب باش تقول لينا صبروا وتحنا غنقولو ليك نوض جمع انت الزبل وما تخلصش تتحل المشكل وتنتا صبر معانا
15 - بيهي الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:03
كل المدن المغربية التي يسيرها الاخوان وخاصة منها الكبيرة اصبحت متسخة وغارقة في الازبال والنفايات وهدا يمكن ان يكون عبرة لمن صوت لهدا الحزب .فجل فعاليات هدا الحزب تصورهم في التدبير والتسيير جد محدود ومنهم من يفكر ويعيش في الاخرة ونسي الدنيا ومع هولاء لاتنتظروا سوى الاسواء.
16 - khalid canada الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:03
خرجو على مدينتي كازا ، كانت المدينة نقية ولكن الفساد المستشري خرب المدينة بسبب الصفقات الفاشلة
اول من خرب المدينة هو داك ترام واي الذي بهدل المدينة وجعل الازقة ضيقة وخنق المدينة .
الترامواي يا مغاربة عفى عليه الزمن في الدول المتقدمة ، الدول المتقدمة يبحثون عن خلق مساحات بحفر انفاق المترو وتحرير الطرق من الازدحامات ، ولكن انتوما بسياستككم الفاشلة خنقتم المدينة ودمرتوها ودفعت الملايين من اجل تدميرها وتخريبها.
انا كنت في الدار البيضاء ومن اسباب تراكم الازبال هو ضيق الازقة وووقوف السيارات التي لا تترك للكاميو ديال الزبل فين يتحرك ليجمع الازبال ولكي لا يبقى مول الكاميو محبوس فانه لا يمر في بعض الازقة مما يجعل السكان يبحتون عن حلول وهي رمي الازبال في الشوارع وخلق مزابل قريبة من المساكن وهذا قمة التخلف.
مجلس المدينة خاصو يلقى حلول للازقة وللسيارات التي تخنق الطرق .
اجيو لكندا تعلموا التسيير ،راكم بلد متخلف
17 - مغربي غيور الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:06
نحن ننتظر من مجلس المدينة أن يتخذ قرارا طارئا لتجنب كارثة بيئية بالدار البيضاء من حيث الأمن نظرا لانتشار الجريمة والبعاة المتجولين وكذلك انتشار بعض الأفارقة قبل تنتشر الجريمة من طرف الأفارقة. الدار البيضاء أصبحت شوارعها عبارة عن مزابل ونقطة سوداء بالنسبة للمغرب وهذا وسمو عار على جبين مسؤولي هذه المدينة العملاق المقزم
18 - طلب الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:12
بمناسبة هدا المقال أيضا نوجه نداءا أيضا الى سلطات البيضاء من اجل فرض والزامية صباغة وطلاء واجهات المنازل والشقق السكنية باللون الأبيض وان يكون موحدا على الجميع فقد ضاعت جمالية مدينة الدار البيضاء بين مجموعة من الظواهر السلبية من بينها اتساخ واجهات المنازل السكنية دون التحرك من اجل فرض القانون .إضافة ان كل شخص يحن الى رونق معين فتجد طلاءات مختلفة الالوان مما يوحي اليك تجمع مجموعة من المدن في مدينة واحدة .
19 - hassan sima الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:14
Il fallait pense a tous ça avant l annulation de l acte parmi eux y a pas quelque un qui a bon cerveau pour l utilise
20 - Adilusa الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:15
والله حتى عيب و عار أننا في 2017 وترى الأزبال في جنبات الشارع هكذا.. هذا الأمر يعتبر جريمة يجب أن يساءل عليه عمدة المدينة.
عندنا في شيكاغو السلطات المحلية و الخواص من يدبر النفايات وليس الخواص فقط.. وكل بيت بخصوص البيوت و السنديك بخصوص الإقامات تأتيهم فاتورة شهرية كفاتورة الماء و الكهرباء من أجل النظافة.. وإذا تركت الأزبال من حق المتضرر أن يقاضي الشركة أو المدينة..
لكن في المغرب لا نظافة و لا من يمكن أن تشتكي إليه ضررك.
21 - Nani الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:28
Si on décide de rompre un contrat avec suelqu’un Il faut déjà trouver un remplaçant à l’avsnce Maintenant le Maire nous dit de ce patienter !!! Bizarre
22 - citoyenne الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:30
هادا غير الزبل اللي باين
اراك الزبل اللي مخبي
انتفاخ الفاتوت، السفك النهب الثروة السريعة اللا مسؤولية.......
المسكين ضاااااااااااااايع لا سكن لا عمل لا تطبيب
23 - ليلى الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:41
يجب ان يعلم المواطن ان نشر مظاهر الفساد و الرشوة و الانتقام من مصالح المواطنين هو نتيجة لحرب سياسية بين من يسير و بين اللذين لم يستطيعوا الوصول الى مقاليد السلطة !!
مصالح المواطن توضع جانبا لان الحرب عن الغنيمة تعود على إصحابها بالاغتناء السريع.
هل تظن أيها المواطن انهم لا يرون ما وصلت اليه وضعية المغاربة ؟ من أوساخ و رشوة و تخلفً وفساد و عنفًً و مخدرات و تشريد للأطفال و النساء و بطالة و ضجيج ووووو قسً على ذالك ؟
انهم على علم بكل التفاصيل ! لكن أمرنا لا يهمهم، لأنهم اصحاب فيلات و سيارات فخمة و أرصدة بنكية و امتيازات اقتصادية و اجتماعية !
و لمكن يريدون مزيدا من الانتقام و مزيدا من الشر و مزيدا من حب إلانا !
غير انهم نسوا ان دورة التاريخ و سخط الشعب و المتائج الوخيمة.
نسأل الله ان ينتقم منهم لأنهم جروا البلاء على هذا الوطن و على أطفاله و شبابه و نسائه و رجاله.
24 - رشيد الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:46
فعلا ايام البلدية كانت افضل والطريقة التي كانت تشتغل بها هي نفسها التي تشتغل بها اليابان الان لكن بآليات جديدة وبعقليات الشعب المتنورة.وهي المرور في وقت محدد للشاحنات قصد جمع الازبال من السكان مباشرة دون وضع الحاويات في الشوارع والتي اصبحت تشوه الدار البيضاء ايما تشويه.ناهيك على انها اصبحت تجمع الحشرات وتاخد مكانا في الشوارع فياتي شخص اخر بحماره للمساهمة في اكمال الصورة المقززة للمدينة.لذلك تمنى ان تزال الحاويات نهائيا.
25 - حب الوطن . الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:46
صبرا واصبرو وتابرو ان الله يحب الصابرين. منين تولي الدودة حنش. والدبانة خفاش . ان الله لا يضع اجر المواطنين .
26 - Houda الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:50
المغرب بعيد غن الدولة بمعنى الكلمة. هو عبارة ن تجمع بشري لا غير. انا من ساكني الدار السوداء لانها اصبحت كذلك. العشوائية في كل شيء. حافلات متسخة. ازبال. ساءيقون لا يعرفون انهم يحملون معهم نساء اطفال شيوخ يسوقون بطريقة سيئة. مساحات خضراء تقريبا منعدمة. لصوص. افارقة في الفوروجات. اصحاب الفراشات. انعدام الامن و الاخلاق. فوضى عارمة. انها كارثة. مافيات العقار. المواطن البسيط يموت ببطء. الترامواي و صاحبه هم اصحاب الفساد الحقيقي. فعلا لم يعد امامي من حل سوى الهجرة و التضحية باشياء اخرى. لن اسامحك ابدا و موعدنا عند رب العرش العظيم.
27 - تيمومي الأحد 24 شتنبر 2017 - 16:58
ياه هاد لكارت بوستا شحال زوينة. نسايفتها لصديقتي سويدية باش تفهم الاستثناء المغربي. شوفو جيل اقرأ وبوكماخ لي حاكمنا فين وصلنا. واش فلكورة كنخرجو لاعب قبل منعرفو شكون لي غادي يرومبلاسيه؟ نصبرو حتا يهجمو علينا طوبات.
28 - jamal الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:00
و نعم القرار الدي اتخذه السيد العماري. ونحن نسانده.لان هده الشركات كانت تقدم عمولات للمجالس التي مرت ودلك لتجنب معاقبتها عند عدم التزامها بدفتر التحملات. والكل يعلم هدا. فكيف يعقل أن كل الخدمات. من نقل و نظافة توجد في حالة مزرية ولم تتحرك المجالس الفائتة لوقف هدا.
29 - Lila الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:08
الارتجالية
On ne rompt pas un contrat sans avoir de solution

Il fallait trouver une société de remplacement avant de rompre le contrat en cours
Des décisions rapides sans prévision des conséquences
30 - محمد الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:17
الحل في نظري ان يشتري المجلس شطابة و طا رو لكل مواطن و ان يتم تعيين عامل نظافة لكل مواطن لا يستحي من رمي ما ياكله ويشربه في الشارع العام و على عامل النظافة ان يحدد مع كل مواطن الاوقات التي ينوي فيها رمي اازباله حتى لا يتعرض لطرد تعسفي لا قدر الله مع احترامي لكل مواطن غيور على نظافة مدينته
31 - عبدالله الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:21
تا تكبو الماء في الرملة والله واخا تجيبو شمهروج لي يتكلف بالازبال يبقى المغرب دولة الازبال لان العقلية الازبالية هي لي تا تلوح الزبل.
دواءكم يا مغاربة وهو نهار يضربكم شي فيروس او باغوثة لي ضرباتو تقتلو عاد تعرفو ما هو رمي الازبال واشتنشاقه اما التلفزيون او الاعلام ما غاديش يربيكم لان العقلية الله يستر الأكثرية الغابة او ما تقبلش عليه عقلية الهماج.
32 - jakane الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:23
البواجدة لهم حلول تقنية خاصة بهم مثل عفا الله عما سلف ، الصبر، التحكم، الاستوزار، والحمد لله انه ليست لنا محطات نووية. لكنا في خبر كان.
33 - MAROCAINS الأحد 24 شتنبر 2017 - 17:28
est ce que le Maroc n a pas les moyens de s occuper lui même de ses ordures
je me pose cette question car on commence a en avoir marre de cette situation catastrophique qui aura des conséquence, et qui a déjà des conséquence graves pour les personnes et la nature je pense qu il faut trancher une fois pour toutes afin d abord mobiliser tout le monde a casa comme a d autres villes pour s associer a l état et les pouvoirs publics et voir une solution a moyen terme pour en finir avec le syndrome qui nous guette tous les ORDURES
34 - رابي الأحد 24 شتنبر 2017 - 18:09
العكر على الخنونة.يا لها من صورة معبرة.ويا لها من كوارث خلف الصورة او في عمقها.
35 - حميد أبو نسيمة الأحد 24 شتنبر 2017 - 18:14
العقليات متسخة...
عقلية المواطن.
عقلية المسؤولين.
عقلية مسيري الشركات.
يجب محاسبة المسؤولين وردع المواطن الذي يرمي القمامة في كل مكان وفي أي مكان. .
يجب تفعيل دور الأمن البيئي بشكل جدي.
والسلام عليكم
36 - paco الأحد 24 شتنبر 2017 - 18:23
if he was the maire of any town here in the usa he will be fired next day
37 - بيضاوي غيور الأحد 24 شتنبر 2017 - 19:41
انا غير بغيت نعرف كفاش باغين تنظموا كأس العالم وانتم غير قادرين حتى على جمع الأزبال وإعادة تصنيعها Recycling واستعمالها في إنتاج مواد صناعية ؟؟ ما فهمت والوا؟؟ ونزيدكم لماذا يتم فسخ عقد الشركة المكلفة بدون وجود بديل فوري ونحن نعلم ان تراكم الأزبال لمدة تلات أيام يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنين. مدينة الدارلبيضاء لي فيها يكفيها من تلوت بيئي ونتما زدتها الأزبال. الله ياخد فيكم الحق .
38 - دون الأحد 24 شتنبر 2017 - 19:47
انا غير بغيت نعرف كفاش باغين تنظموا كأس العالم وانتم غير قادرين حتى على جمع الأزبال وإعادة تصنيعها Recycling واستعمالها في إنتاج مواد صناعية ؟؟ ما فهمت والوا؟؟ ونزيدكم لماذا يتم فسخ عقد الشركة المكلفة بدون وجود بديل فوري ونحن نعلم ان تراكم الأزبال لمدة تلات أيام يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنين. مدينة الدارلبيضاء لي فيها يكفيها من تلوت بيئي ونتما زدتها الأزبال. الله ياخد فيكم الحق .
39 - Khalid الأحد 24 شتنبر 2017 - 20:00
La chose la plus simple qu un pays peux faire est ramasser ses poubelles. Ca demande pas de technologies in d invention et le Maroc n arrive pas le faire... C est tres grave comme situation...
40 - Houssain الأحد 24 شتنبر 2017 - 20:49
إذا كانت شركة سيطا تقوم بواجبها لماذا فسخ العقد؟ ألم يبقى أي حل قبل أن يتوقفوا عن العمل ويبقى المواطن عرضة للوباء والكوليرا؟ ما حكمة مسيروا شؤون البلاد؟ إيطاليا وقعت فيها كارثة النفايات وسببها المافيا والفساد،، اصبرو يابضاوة "خنازت كازا"
41 - saadoune الأحد 24 شتنبر 2017 - 21:21
le marocain est sature de la parlotte démagogique des ministres ainsi que des dirigeants communaux affilies au pjd a l incompétence flagrante s ajoute l absence de vision et une méconnaissance totale de la notion de la gestion de la chose publique il faut dire la vérité et prendre votre responsabilité dans le désastre que votre entrain de faire subir a notre patrie
42 - Fati الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:06
Arrêtons de critiquer et passons à l action chacun doit faire de son mieux pour contribuer a la proprete de nos villes une seule main ne peut pas applaudir seul .c est vrai nous payons des factures pour avoir des quartier propres mais ce n est pas pour cela qu' on doit rester passif
43 - Reda الأحد 24 شتنبر 2017 - 22:42
On va organiser la coupe du monde
44 - ouad الأحد 24 شتنبر 2017 - 23:20
الصبر .اننا صابرون لكن رافعين اكفنا للخالق حتى ياخد الحق فتجار الدين .مصلحتهم ومعها مصلحة اولياء نعمتهم يتم تنزيلها اما كل ما يتعلق بمصلحة الوطن والمواطنين فيلزمها الصبر .قرارات مصيرية تم اتخادها ولم تكن في حاجة للصبر صندوق المقاصة التقاعد التوظيف .اما دعم المكتوين من رفع الدعم فما عليهم الا الصبر .العاطلين التعاقد بمدة محدودة او الصبر الحاق الضرر بالمتقاعدين وعليهم الصبر .دعيناكم لله هو القادر على اخد حقنا
45 - hicham الاثنين 25 شتنبر 2017 - 00:14
J'ai jamais vue des beacoup d'ordures à la place maréchal et boulevard Muhammed 5 pendant 30 années , ça a beaucoup changé à cause des nouveaux responsables qui sont venues de loin et qui sont habitués à la saleté, pauvre Casablanca. ...............
46 - kamili ohio الاثنين 25 شتنبر 2017 - 07:38
va visiter east cleveland.harvard.san claire.miles est tu vas voir la grande zbbala.....
47 - محمد الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:01
السلام عليكم . اردت التعليق ولكن وجدت كل التعليقات في محلها .اشكر كل اخواني واخواتي على تعليقهم الراءع بدون استثناء . واقول لقد أصبح أبناء المغرب مثقفين والحمد لله على هذا الخير العظيم . وشكرا . والسلام .
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.