وضعية مخيمات تؤرق منعشين سياحيين بدرعة

وضعية مخيمات تؤرق منعشين سياحيين بدرعة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 13:42

أورد عدد من المنعشين السياحيين بجماعة الطاوس، التابعة لإقليم الرشيدية، أن ما أثير مؤخرا عن المآوي السياحية، المقامة على رمال العرك الشبي، من طرف أحد رؤساء الجمعيات المهتمة بالسياحة؛ الذي قالوا “إنه لا يمثل إلا قلة قليلة من أرباب المآوي السياحية التي لا تتوفر على مخيمات رملية”، أثار استياء منخرطي الجمعية المهنية للمنعشين السياحيين وأعضاء المكتب المسير لهذه الجمعية، مؤكدين أن المعني بالأمر لم يستشرهم في العديد من القضايا.

واتهم هؤلاء المنعشون السياحيون رئيس “جمعية المهنيين السياحيين”، في رسالة موجهة إلى والي جهة درعة تافيلالت، تتوفر هسبريس على نسخة منها، بـ”إثارة موضوع المآوي السياحية المقامة برمال العرك الشبي بشكل انفرادي وبكثير من التخويف والترهيب دون حجة أو دليل”، مشيرين إلى أن الصورة التي رسمها المعني بالأمر “لا تنطبق على واقع الحال بهذه المنطقة التي تشكل وجهة سياحية تتطلب المزيد من الرعاية والاهتمام، لا كثيرا من التشهير من قبيل ما أثاره الرئيس المذكور”، حسب تعبيرهم.

وذكرت الرسالة ذاتها أن اهتمام السياح بالمخيمات الرملية دفع عددا من المستثمرين الشباب إلى إحداث صنف جديد من المخيمات الممتازة، مشددة على أن هذه البادرة أعطت دفعة مهمة وساهمت في الرفع من عدد الليالي السياحية وتوفير فرص مهمة للشغل بالمنطقة، ومضيفة أن هذا التحول واكبه رواج اقتصادي شمل مراكز جماعات الطاوس، والريصاني، وأرفود.

“السائح يلح على المبيت في المخيم وسط الكثبان الرملية؛ كما أن قرار تحويل المخيمات بعيدا عن الرمال سيؤدي إلى اختيار وجهة سياحية أخرى منافسة بدلا من العرك الشبي بمرزوكة”، تورد الرسالة الموجهة إلى الوالي.

واعتبرت رسالة المنعشين السياحيين، الموجهة إلى والي درعة تافيلالت، للتدخل لتسوية وضعية المخيمات السياحية بمنطقة مرزوكة، أن تخصيص منطقتين وحيدتين خارج الرمال للمخيمات “قرار غير مناسب”، مضيفة أن “المكان الجديد المخصص للمخيمات سيسيء بشكل كبير إلى مميزاتها وخصوصياتها، من هدوء وانعزال، لاستحالة تجميع عدد كبير من المخيمات في مساحة ضيقة واحدة وصعوبة تدبيرها بالشكل الذي يرضي السائح والمستثمر على حد سواء”.

وأكد المنعشون السياحيون المتواجدون بمنطقة مرزوكة، أنهم “واعون بضرورة إرساء تنمية سياحية مستدامة بالمنطقة والعمل على المحافظة على هذا الموروث الطبيعي الذي بدون حمايته تستحيل تنمية مردودهم السياحي الذي يدر مداخيل مهمة على السكان والموارد المالية الجماعية”، معلنين استعدادهم “الوفاء بالتزاماتهم وتشكيل لجان للمراقبة يتم اختيارها من بين الغيورين الواعين بمستقبل المنطقة، الذين راكموا تجربة مهمة في القطاع السياحي والتعاون الدائم مع جميع المتدخلين”، بتعبيرهم.

وطالب المعنيون بالأمر والي جهة درعة تافيلالت بالتدخل لتسوية وضعية المخيمات، باعتماد صيغة مبسطة وموضوعية للترخيص لهذا النشاط السياحي المتميز، والتراجع عن قرار إزالة المخيمات المقامة والترخيص باستغلالها في موضعها لأن أغلبها نصبت منذ أزيد من ثلاثين سنة، وباعتبارها مصدر العيش الوحيد لساكنة المنطقة؛ فضلا عن تمكينهم من اختيار ممثليهم في أي لقاءات للحوار والتشاور بدلا من اختيارها بشكل “اعتباطي غير مؤسس”، ومحاورتهم في إطار جمعية سيتم تأسيسها في غضون الأيام المقبلة.

كما طالب المستثمرون أنفسهم باعتماد صيغة للترخيص طويلة الأمد، لكون التراخيص المؤقتة ترهق المستثمر بالنقل المتكرر للخيام، مع كثرة عمليات نصب وإزالة المخيم ومرافقه، مؤكدين أن ذلك لا يناسب حجم الحجوزات حسب العقود السنوية مع منظمي الرحلات الداخلية ووكالات الأسفار، ومشددين على ضرورة “اعتماد صيغتهم في شأن حماية المحيط البيئي في جميع أنحاء منطقة العرك الشبي وعرك زنيكي، بتصفية المياه العادمة وإعادة استغلالها لإحداث مناطق خضراء بتعاون مع متدخلين آخرين وشركاء أجانب سيحلون بالمنطقة لهذه الغاية في أواخر نونبر القادم”، ومطالبين في الأخير والي الجهة بالتدخل لدى الجهات المالكة للعقار لكراء مواقع المخيمات المقامة وسط الرمال ونواحيها بأثمان رمزية لتشجيع الاستثمار.

‫تعليقات الزوار

7
  • الحسين ايت با حدو
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 17:24

    نطالب من السيد الوالي و جميع المسؤولين العمل على إزالة سرطان المخيمات العشوائية التي تفتك بالرمال الذهبية و بمنطقة مرزوكة و عدم الرضخ لاصحاب الجشع و الربح السريع على حساب المحمية الطبيعية وتدمير البيئة حيث كلما اقترب الموعد المحدد إلا و ازداد الخناق عليهم ويلجؤن الى جميع الوسائل قصد ابتزاز المسؤولين كي لا يتم تطبيق القوانين

  • erzougui
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 22:31

    A merzougua la seul Source de vie cest le tourisme alor il faut Orange le tourisme et les investesseurs les jeunes du coin capable pas les imegre fauche pour crier les
    main dlouvres

  • خباشي حر
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:09

    الم يحن الوقت بعد لأخذ العبر من اعراس الذئب بغابات الاطلس واراضي سوس والريف فتسقط اعمدة خيامنا في بوحيارة ولمعيدر وزرزف ونتبعها العرك الشبي …..فرحين مسرورين باتفاقية الحماية على اراض سقتها دماء الاجداد دماء بريئة حتى تسلمها الأحفاد فما أحسنوا الحفاظ على الوديعة ولا حماية الامانة و تسليمها للأجيال اللاحقة المهددة بان تمسي فتصبح غريبة في اوطانها.
    فعاش من عرف قدره وجلس دونه ونعود بالله من انفلونزا العظمة والتعالي في زمن الوعي الشبابي الجاد.

  • مرزوكي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:01

    ماذا اوجد صاحبنا من بدائل لأزيد من الفي نفر حتى ينادي دون حشمة بإزالة المخيمات لتهدى الرمال لمصالح المياه والغابات ؟؟ فمتى كانت هذه المندوبية اولى بالرمال من ذوي الحقوق ؟ ننصحه ان يتحدث عن المياه العادمة التي تنبع من خمارة قصبة مرزوكة فتكسو جزءا مهما من ضاية الصانيا و ايفاءنا بصور لمخيم هذه المؤسسة ان استطاع، نوصيه بأن يلتزم بجمع مستحقات الفيدرالية من مشروع جمع نفايات المآوي وينحصر دوره في الازبال فهذا قدره. اما المخيمات الملكية فلا يفقه في دواليبها قدر انملة واهلها قادرون على الدفاع عن انفسهم مهما افتعل شن ولا طبقة لان الزبد سيذهب غثاء وما ينفع الناس فيمكث في الارض والخيم ماكثة على الرمال في التزام تام بتحقيق تنمية مستدامة للمنطقة عوض ان تهدى في طابق من ذهب لمن سيتصرف فيها تصرف المنقض على إرث ثمين غير آبه بتفقير الورثة. فيرحل موحى و سعيد و يشو و لحو ويحل ابن سلطان وبنت خليكان.. . هل من اهلها نحمي الرمال ام من وافد غريب سيستولي على لالة مرزوكة ولالة العالية وبويكنيون وبوييغد فنتبع الرمال لبويزران وشايب الراس فنفقد القلب بعد فقدان الأصابع ووو…..

  • صاحب مخيم
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 00:51

    جوابا على صاحب المقال رقم 1 . ربما ليس لذيك مخيم او انك حقود على اصحاب المخيمات . عندما تتحدث بثلك الطريقة دون ان تعرف عواقب ذلك فهاذا يبين عدم مسؤوليتك اتجاه اخوانك من ابناء جلدتك من الأسر التي تعيش من هذه المخيمات منذ 40 سنة . لكن لا حياة لمن تنادي فنعرف من يحركك كالدمية وانت في سبات عميق مستغلا نزاعاتك وحقدك اتجاه اخوانك . ابناء المخيمات احرار وقادرين على الدفاع عن حقوقهم المشروعة بعيدا عنك وعن امثالك ممن لم يستوعبوا الدرس بعد . متى ستترفعون وترتقون بتفكيركم

  • ملاحظ
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:14

    صاحب التعليق رقم 1 هو رئيس الجمعية التي اثارت هذه الضجة بكثير من الهراء والاندفاع الصبياني وقليل من ضبط النفس والتعقل والرحمة بدوات بشرية كانت ولا تزال سيدة نفسها وهي تشمر على ادرعها بمزيد من الجد والتحرر وقد حفظها الباري تعالى من سخط الوالدين و لسعات العقارب العيساوية الشقراء العجوزة ولزمت احضانها خادمة مطيعة. إن رئاسة جمعية مهنيي السياحة محتاج الى ضبط لغات شيكسبير وموليير وغيرهم والتسلح بمستوى دراسي يكفل صاحبه ادوات التواصل المكينة التي تكفل صاحبها تميزا حقيقيا في تدبير القطاع و الاتيان بالمقترحات والبحث عن البدائل دون الاقتتات من "الروتور" وما لعكته السنة الاسياد حاملي مفاتيح الأغلال والقيود.

  • said Alemania
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 18:28

    اتعجب من هده المشاكل المشكل الاكبر هم أصحاب المأوي لأنهم يستهلكون ألف لترات كل يوم في مسابحهم ومع عدم وجود سدود بالطبع الفرشة المائية ستستنفد . فهناك 200 مأوى أكثر من 200 مأوى اخر عبرة عن خيم اي bivoug وكلهم يستهلكون ألف لترات كل يوم ولا يؤدون اي غرامة .ومن المتضرر الاول هم الحيونات التي ستنقرض والفلاح ايضا سينقرض وتشويه هته الرمال بأنبيب بلاستكية في كل ركنة وأزبال من كل نحيا .وعدم وجود سدود بالطبع الفرشة المائية ستنتهي .والفلاحين يشكون من عدم وجود المياه.حنا الوقت لنفكر في سياحة البيئية أيام 1980.أين المسؤلون من هدا اين وزراة مياه والغابات.هناك مثل الخبز ليوم وغدا جوع .أجدودنا تركو لنا هده الرمال لحمياتها لا لي خربلتها…..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات