طلبة بمرتيل يطالبون بإطلاق سراح معتقلي الحراك

طلبة بمرتيل يطالبون بإطلاق سراح معتقلي الحراك
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:20

نظم فصيل الحركة الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، أمس الخميس، تظاهرة احتجاجية تضامنا مع معتقلي حراك الريف.

وندد الطلبة المشاركون في المسيرة بظروف اعتقال نشطاء الحراك الشعبي بالريف مطالبين بإطلاق سراحهم، ورددوا شعارات على غرار “الزفزافي ارتاح ارتاح .. سنواصل الكفاح”، “الموت ولا المذلة”، و”واخا تعيا ما تطفي .. غتشعل غتشعل”.

وشهد محيط الكلية حضورا أمنيا مكثفا دون وقوع أي تدخل أو احتكاك مع المتظاهرين الذين رفعوا شكلهم الاحتجاجي معلنين مواصلة التضامن مع معتقلي الحراك.

‫تعليقات الزوار

14
  • ديما مغربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:03

    السلام عليكم كيف تريدون السراح قبل أو بعد المحاكمة؟

  • حياة
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:57

    ابقيتوا غير انتما في الحساب هاذا الطلب مرفوض جملة وتفصيلا بلا ما تحلموا…..باركا عليكم غير ديك الشرويطا الموسخة الي رافعينها بذل العلم المغربي.الاحمر وسطه

  • الثمن
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:17

    هؤلاء العلمانيون العنصريون يريدون أن يعرفوا بين المغاربة بدعاوى عنصرية فهم يركبوا على كل حدث لإثارة النعرة العنصرية المتخلفة والتر هي سلاح العدو لإثارة التفرقة والفتنة بين المواطنين حتى تذهب ريحهم وتماسكهم واخوتهم فكل من خالف القانون فالقانون له بالمرصاد سواء كان عربي أو أمازيغي.

  • سعيد السوسي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:20

    عاد فقتو من نعاس. سيرو قرار قرايتكم لي ينفعكوم. لا تدخل في القضاء و سجنهم له مبررات. ليس اعتباطا.
    غادي تندموا على اي وقت ضيعتوه فالتخربيق نصيحة من مجرب قبلك باعوام

  • سجى الريفي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:12

    دابا لي عندو شي سجين اخرج يعمل سكاندال. مرة هازين شرويطة حمراء فيها نجمة اسراءيل ومرة شرويطة قوس قزح.يجب معاقبة الفصاءل التي تزعج الطلبة داخل الحرم الجامعي .طالبو بجودة التعليم وتوفير فرص شغل جيدة.طالبو بامتحانات نزيهة.طالبو بمحاسبة الطالبات اللواتي يحصلن على ميزات ونقط خيالية من خلال علاقات جنسية مع استاذها.طالبو بشفافية مباريات الماستر…طالبو ببرامج دراسية تضاهي البرامج المعمول بها في الدول ذات التعليم الجيد.
    ولي مبغاش اقرا….يخوي السيكتور راه بزاف بغاو موضعكوم.

  • سارة البقالي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:21

    السجناء ليس لاحد الحق في التدخل فيهم. هم متابعون بتهم الفوضى ورفع رموز تسيء للوطن والاعتداء على رجال الامن والتهراس …..ناهيك عن الفيديوهات التي سجلها كل من حصل على ايفون. الامس تضع صورة عبد الكريم الخطابي امامك وعلم اسباني . وتهدد بالانقلاب والانفصال وهم ينفخون فيك.اليوم تطالب الحكومة المغربية. فعلا معندكومش علاش تحشمو. مع المطالبة بالحقوق وضد الحقد والنزعة التخريبة.فهاذا يمس بنا كشعب قبل الجهاز الحاكم.

  • شريفة حمجيق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:34

    ولو طالهم عفو ملكي وسامحهم القضاء.فهل سيسامحهم الشعب المغربي على السب والقذب والكلام النابي وكل الصفات الساقطة التي نعتوه بها؟كلنا متضررون ونطالب بحقوقنا المشروعة كحوسيميين:بنية تحتية .صحة. تعليم.كرامة…….لكن دون المس بالامن العام او يستغل قضيتنا كل من هب ودب. لكن وحسب مثل شهير بالحسيمة يقول:الله ينجيك من لي فاق ومد يدو نطبق.وشكرا هسبريس

  • أمين
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:31

    على هؤلاء أن يتركوا زملاءهم تلقي العلم بدل تضييع الوقت في شعارات فيها إن….

  • حراك الشقاق والنفاق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 13:34

    كفاكم شوفينية .اهتموا بدراستكم واتركوا القضاء يقول كلمته.

  • ABDERAHMAN
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 14:03

    ليس من المعقول ان نصب النار علی الزيت بل يجب علينا ان نقف داٸما الی جانب الحق اونصمت فلايخفی علی الجميع ان هناک أخطاءهناک خطاء قد ارتکبت بالمنطقة وذالك باعتراف الدولةنفسها حيث وجهت موارد مخصصة للتنمية بالمنطقة الی مناطق أخری بالمغرب کمااننا مند ترسيم اللغة الامازيغية کلغة رسمية بدأنا نلاحظ رفع اعلاما غير العلم الوطنؑي في عدةتظاهرات بمختلف مناطق بالغرب وهذاغير مقبوللما يمثله العلم لوحدةجمیع المغاربة اذا من الواجب ايجاد حل يحفظ للدولة هيبتها وان نفتح صفحة بيضاء مع إخواننا الطيبين بالمنطقة….

  • جواد
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:28

    السلام عليكم ورحمة الله أولا يجب ان ترفعوا علم المغرب ثانيا أن لم تعرفوا بي سيادة الدولة المغربية و الابتعاد على هؤلاء الزعماء المتمردين اللذين يريدون تخريب وتفريق مغربنا الحبيب

  • نور
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:47

    رحم الله الحجاج بن يوسف الثقفي عندما خطب خطبته الشهيرة والتي قال فيها اني رايت رؤوسا قد اينعت وقد حان قطافها واني والله لصاحبها

  • MOHA RAISS
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 00:51

    من يستطيع من العياشة الكرام ان يقنعنا بان هؤلاء المعتقلين مدنبون إإإ
    – لمادا تقارنون المعتقلين من اهل الريف باصحاب السوابق الدين يجب على العدالة ان تقول كلمتها فيهم ثم تعفو عليهم بالجملة وتترك المعتقلين السياسيين ؟
    – هل مطالب هؤلاء المخطوفين غير معقولة مطلب بناء مستشفى للسرطان وجامعة وشغل هل هدا انفصال ؟؟؟
    – قارنوا مطالب الريف البسيطة مع منجزات الصحراء والوضع الاقتصادي في الصحراء والريف ؟؟ فهل من يحمل راية الامازيغ العريقة انفصالي ؟؟
    – ان من يطالب بحقوقه ولايخاف من الاعتقال لهو دليل واضح على براءتهم لان المغرب في عهد حكومة بن كيران اختار مقاربة امنية خطيرة جدا على كل المواطنين . الاقتطاعات من الراتب دون حياء ثم الاقتطاع عند الاضراب ثم الاعتقالات التعسفية والضرب عند خروج الناس للاحتجاج . ان هدا اكبر خطر على الوطن . اما المزايدة على الراية والعلم الوطني كلام فارغ لان الوطنية لاتنحصر في ثوب بل في ممارسة .الوطنية

  • ABDERAHMAN
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 09:21

    تعقيبا علی الأخ موحا الدي يدعي ان العلم الوطني ليست له أهميبة بل إنه مجرد ثوب لاقيمة له فهدا إما تمويه للحقيقة أوجهل لما يمثله هذا العلم بکونه رمزا مهما يمثل الوحدة بین أبناء هذا الوطن العظيم﴿من طنجةلکويرة﴾ کمانطلب من جميع الإخوة الکف عن التنابز بالألقاب لما يمکنه ان يمثله من مس بوطنية بعض الإخوة أبناءالوطن الواحد…..

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع