تلاميذ يرفضون أجواء الدراسة بإعدادية في أزيلال

تلاميذ يرفضون أجواء الدراسة بإعدادية في أزيلال
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:14

نظّم تلاميذ ثانوية الزيتون الإعدادية بجماعة واولى بإقليم أزيلال، بدعم من جمعية آباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة نفسها، اليوم الجمعة، مسيرة احتجاج تنديدا بالخصاص في بعض المواد الدراسية وحرمانهم من التغذية بالإضافة إلى غياب المراحيض وعدم ربط المؤسسة بالكهرباء، كما جاء في تصريحات متطابقة لهسبريس.

محمد آيت سلام، رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات المؤسسة، عبّر في تصريحه لهسبريس عن استيائه العميق من الخصاص الذي تعرفه المؤسسة التعليمية على جميع المستويات. وأضاف: “المؤسسة تتخبط، منذ 15 سنة، في مشاكل، لتصل إلى ما نعيشه اليوم من خصاص في أساتذة مواد العربية والإنجليزية والتربية البدنية، فضلا عن غياب المرافق الصحية والملاعب الرياضية وحرمان التلاميذ من الإطعام لأزيد من ست سنوات”، وفق تعبيره.

محمد أيت تباغوست، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح لهسبريس، إن المتسبب الأول والأخير لهذا الكم من المسيرات في كل مناطق الإقليم هي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال التي “صدّرت” 50 أستاذا متعاقدا إلى أقاليم أخرى في الوقت الذي هي في أمسّ الحاجة لهذه الموارد البشرية. وطالب المتحدث بالابتعاد عما وصفها بـ”أنصاف الحلول” التي تعالج بها المديرية الإقليمية هذه المشاكل على حساب استقرار الشغيلة التعليمية، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • Parent d'élèves
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 00:10

    ما هذا يا السي محمد حصاد، وزير التربية الوطنية و…و…و…؟ التلاميذ وآباؤهم وأمهاتهم ينظمون مسيرة احتجاج تنديدا بالخصاص في بعض المواد الدراسية وحرمانهم من التغذية بالإضافة إلى غياب المراحيض وعدم ربط المؤسسة بالكهرباء، كما جاء في تصريحات متطابقة؟ المؤسسة تتخبط، منذ 15 سنة، في مشاكل، لتصل إلى ما نعيشه اليوم من خصاص في أساتذة مواد العربية والإنجليزية والتربية البدنية، فضلا عن غياب المرافق الصحية والملاعب الرياضية وحرمان التلاميذ من الإطعام لأزيد من ست سنوات"؟ المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال "صدّرت" 50 أستاذا متعاقدا إلى أقاليم أخرى في الوقت الذي هي في أمسّ الحاجة لهذه الموارد البشرية؟ أليس في علمك كل هذه المشاكل؟ من المسؤول عنها؟ إذن فإنك ووفدك تزور المؤسسات فقط ليقال« زارنا الوزير؟ »نعم زرتهم. ومن بعد؟ في هذه الحالة، من يستحق التوقيف عن العمل؟ التلاميذ وآباؤهم وأمهاتهم؟ مدير المؤسسة؟ المديرالإقليمي؟ الوزير؟

  • عبدو
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 01:02

    اللهم ان هدا منكر
    لازلت اتدكر ف ٢٠٠١ عندما كنت اتابع دراستي في السنة الثانية سلك البكالوريا نظمت رفقت زملاءي عدة اضرابات داخل ثانوية المسيرة ازيلال نطالب بمجموعة من المطالب المشروعة دون تخريب او تكسير اي اضراب سلمي استدعا تدخل ناءب نيابة التعليم في ازيلال لينصفنا ويعصف بالمدير اناداك السي العرشاوي ليحل محله اقبلي ومن لا يعرف دبلوماسيته الدي انتقم من الفءة المتقفة ونحن اناداك ستة اشخاص ليحرمنا من نيل شهادة البكلوريا من جهة وفرصة اعادة السنة بنفس المؤسسة من جهة اخرى لنفاجة بالنتيجة النهاءية مكتوب فيها يكرر مع تغير المؤسسة حسبي الله ونعم الوكيل .
    اقول له اسءل عن اؤلاءك الستة مدا اصبحو اليوم(كلهم بدون اسثتناء خدامين او بيخبير)
    خلاصة: لو لم يعتبرو الاضرابات التي كنا نخوضها شغبا لكان الحال احسن من ما هو عليه الآن
    الهم ان هدا منكر

  • محمد
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 08:49

    خصاص في مادة الانجليزية نحن مجموعة من العاطلين الحاصلين على اجازة جامعية نطلب من الوزير ان يسند لنا هذه المناصب لسد الخصاص فابور بلا ريال ولانصو احنا مستعدين واخا غير لوجه الله غير الاجر مع الله مبيطلين مبيطلين اللهم نقتلو الوقت فالثقافة ولقراية اش بان ليك اسي حصاد فهاد الهمزة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات