جمعية مدرسي الأمازيغية ترد على مديرية الناظور

جمعية مدرسي الأمازيغية ترد على مديرية الناظور
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:05

أعربت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشرق عن استغرابها من رد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور بخصوص تعنيف أستاذة للغة الأمازيغية.

وفي معرض ردّها، الذي توصلت به هسبريس، أوضحت الجمعية أن الأستاذة المعنية وفدت على المديرية الإقليمية بالناظور في إطار الحركة الانتقالية الجهوية وليس الوطنية، “وصفتها كأستاذة للغة الأمازيغية تثبتها وثائقها الرسمية كشهادة التأهيل التربوي وقرار التعيين، بالإضافة إلى قرار التفتيش واجتيازها لامتحان الكفاءة التربوية في اللغة الأمازيغية بنجاح (3ماي 2016)”، تضيف جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشرق.

وأشارت الجمعية إلى أن مدير مجموعة مدارس أقوضاض لم يسند أي مهمة للأستاذة المعنية قصد التدريس في فرعية من الفرعيات، “ولو حصل ذلك لتقدم إليها باستفسار حول سبب الرفض، الشيء الذي لم يحدث” وفق تعبير الوثيقة.

كما أوضحت الجمعية أن أستاذة اللغة الأمازيغية لم ترفض الالتحاق بعملها، “بل كانت تحضر بشكل يومي إلى المؤسسة، والواقع أنها كانت تنتظر ردا على طلب تقدمت به إلى مدير المديرية الإقليمية بالناظور يوم 12 شتنبر 2017 قصد تصحيح خطأ إداري ورد في وثيقة “إشعار بانتقال” مفاده أن تخصصها مزدوج. وعوض التعامل الجدي مع طلبها، فضل مدير مجموعة مدارس أقوضاض بجماعة بني وكيل أولاد امحند اللجوء إلى أسلوب التهديد والاستفزاز والشطط في استعمال السلطة… الشيء الذي جعل أستاذة اللغة الأمازيغية تتقدم بتظلم إلى المديرية الإقليمية بالناظور بتاريخ 20 شتنبر 2017 حول الممارسات اللا تربوية الصادرة من مدير المؤسسة في حقها”.

وبناء على ما تم ذكره، تضيف الجمعية في ردها، “فإن الانقطاع عن العمل المزعوم لا أساس قانونيا له، والأكثر من ذلك أن الأستاذة المعنية سلمت وثائق إدارية وتسلمت أخرى من مدير المؤسسة بعد 9 شتنبر 2017، التاريخ الذي ذُكر على أنه بداية انقطاعها عن العمل، مما يبين تخبط المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور وعدم صحة ما تدعيه”.

وبخصوص “حادثة الإغماء الذي تعرضت له أستاذة الأمازيغية، الذي زعم مدير المديرية الإقليمية أنه حدث خارج الإدارة، نؤكد أنها معلومة خاطئة، ونتوفر على صور وفيديوهات للأستاذة مغمى عليها داخل الإدارة”، توضح الجمعية.

أما بشأن نفي مدير المؤسسة لتعنيف الأستاذة، فأكدت الجمعية “أن المديرية الإقليمية بالناظور لم ترسل أي لجنة للتحقيق في الموضوع والاستماع لكلا طرفي الحادث”. وأضافت: “وأيضا نشير إلى أن القضية الآن بيد القضاء، وبذلك تكون إشارة مراسلة المديرية الإقليمية كون أن الأستاذة لم تتعرض للعنف هي محاولة لتغليط الرأي العام والتأثير على الملف”.

‫تعليقات الزوار

10
  • leila
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:35

    ا طفال الجالية المغربية و اغلبهم امازيغ يريدون تعلم الامازيغية حتى يتمكنون من فهم ذويهم في المغرب و كذا التشبت القوى بهوية اجدادهم و وطنهم الاصلية. والله العضيم نتمنى من صميم قلبنا ان ترسل الينا حكومتنا المغربيةاساتذة اللغة الامزيغية المكونون بالمغرب الى اروبا من اجل تعليم اطفالنا لغة الاءم لاءجدادهم. والله ما كرهناش تجى هاد الاستاذة الى المانيا لتدريس اطفالنا الامازيغية.يارب تفكر فينا الدولة المغربية و ترسل الينا اساتذة اللغة الامازيغية وشكرا

  • Ouzguid
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:33

    الدولة المغربية تتعامل بازدواجية في كل ما يخص الأمازيغية لغة و ثقافة، تعترف في الأوراق و توقع على المواثيق الدولية لحقوق الإنسان لكن الإرادة السياسية غير موجودة. و ما حالة الأستاذة إلا حالة من بين مئات حالات أساتذة الأمازيغية. و الهدف من هذا التعامل هو إبادة اللغة و الثقافة الامازيغيتين.
    الديمقراطية لها دفتر تحملات.

  • Addar
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:13

    اللغة الامازيغية لغة رسمية في الدستور. وخطاب أدير من مرجعيات تدريسها. لذا لا أعلم هؤلاء الذين يسيرون ضد الارادة الملكية في المصالحة مع الامازيغية ورد الاعتبار لها باعتبارها لغة لكل المغاربة بدون استثناء ومكونات اساسيا من مكونات الهوية المغربية ..
    يجب الضرب بيد من حديد ومعاقبة معرقلي الأمازيغية في التعليم في مديرية الناظور بالخصوص وفي باقي جهات المملكة..

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:39

    تعليق رقم 1 leila
    الدولة ترسل الائمة وترسل مدرسي تاعرابت ,لكن سياستها منيت بفشل ذريع.
    عليكم بتدريس الامازيغية في الجمعيات او المؤسسات التعليمية الاوروبية خارج اوقات عملها الرسمية كما هو جار به العمل في بعض الدول الاوروبية.
    وفي الاخير ما حك جلدنا مثل اظافيرنا.
    شخصيا اوجد في مواقف مؤثرة احيانا عندما اجد اطفال مغاربة لا يستطيعان التواصل فيما بينهم بالدارجة -تمازيغت.فيتواصلون بلغة البلد المضيف. الجمعيات هو الحل ,اتحدث عن تجربة.
    azul fellam

  • عبد الحق
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:02

    أستغرب من المديرية الاقليمية بالناظور التي تدخل في صراع مع جمعيات المجتمع المدني، حول نزاع حدث بين موظفين لهم نفس الاطار ويعملون ضمن نفس الوزاة.
    كان عليها أن تحل المشكل دون الدفاع عن أحد طرفي الخلاف وكأن الطرف الأخر غريب عنها.

  • يااخي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:05

    انا مواطنة مغربية حلمي تعلم لغتي اﻻم اﻻمازيغية لغتنا وهويتنا هما من سيميزونا عن غيرنا ﻻ نريد ان نكون اتباع للقومية العربية نحن امازيغ وسنبقا كدلك المغرب امازيغي.

  • ماسين
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:25

    عوض أن تتدخل المديرية الاقليمية للتحقيق في حادث العنف الممارس ضد الأستاذة، فهي تحاول تغليط الرأي العام بمراسلة الى الموقع الالكتروني هسبريس لنشر مغالطات لا أساس لعا والهدف منها هو محاولة نصرة الظالم ضدا على المظلوم.

  • سعيد فكري
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 17:27

    يبدو من خلال هذا المقال ان المديرية الاقليمية بالناظور لا يهمها لا مصلحة التلميذ ولا مصلحة الاستاذ والدليل هو تعنت المسؤولين وعدم وضع حد لهذا الاستهتار بايجاد حل عاجل وجذري لمشكل بسيط عمر طويلا. يجب اقالة من ليس له غيرة على وطنه ومكوناته اللغوية والثقافية المتعددة، لماذا يحرم المتعلم من تعلم لغته المرسمة في الدستور ؟ يجب على حصاد التخل العاجل وايقالة كل من يقف وراء فرملة تدريس الامازيغية. لا للعنصرية لا للاقصاء.

  • مغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:34

    تضامني المطلق مع اساتذة اللغة الامازيغية.

  • عزيز اعراب
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:32

    أستغرب من مدير المديرية الاقليمية بالناظور حينما يدافع عن مسؤول بمؤسسة تعليمية مارس العنف على اطار تربوي، والأكثر من ذلك أن يغظ البصر عن إقدام المدير عن إجراء الانقطاع عن العمل الذي لا أساس له في القانون ولا شرعية له. ما هناك سوى تصفية حسابات مع اللغة الامازيغية واساتذتها.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل