سكان سيدي شيكر باليوسفية يشكون طريقا متردية

سكان سيدي شيكر باليوسفية يشكون طريقا متردية
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:15

يشتكي سكان جماعة سيدي شيكر بإقليم اليوسفية ومستعملو طريق طولها 50 كيلومترا، تربط بين هذه الجماعة ولويحات، من حالتها المتردية، معبرين عن استيائهم من سياسة الآذان الصماء التي ينهجها المسؤولون اتجاه هذا المقطع الذي يربط بين جماعات ودواوير عدة بالمنطقة، حسب تصريحات متطابقة لهسبريس من بعض القاطنين بدوار البيحات.

عمر الشوكة، فاعل جمعوي من سكان دوار البيحات، أوضح أن حالة الطريق المذكورة متردية وتعاني من كثرة الحفر، بالرغم من أهميتها لكونها تعد الشريان الذي يربط بين عدد من القرى والمداشر والجماعات، كسيدي شيكر واليوسفية وسيد الزوين وجماعة 44.

وأورد هذا الفاعل الجمعوي أن الطريق المذكورة في حاجة ماسة إلى إعادة التأهيل والإصلاح، حتى تستجيب للحاجيات الضرورية لقاطنة هذه المناطق المهددة بالعزلة، مشيرا إلى أن “وضعيتها تتفاقم خلال موسم الشتاء الذي بات على الأبواب، لتصبح في حالة متقدمة من الاهتراء، حيث تمتلئ بالوحل والبرك المائية؛ وهو ما يضاعف من معاناة المستعملين لها”.

واستطردت الشوكة قائلا إن “الحالة المهترئة لهذه الطريق تزيد من معاناة المواطنين القاطنين بهذه المناطق، والذين لا يجدون من يقلهم لقضاء حوائجهم، فسواء أصحاب السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة ووسائل النقل المزدوج باتوا يتجنبون استعمال هذا المسلك الطرقي، خوفا من تعرض مركباتهم لإعطاب محتملة ما يزيد من أعبائهم المالية”، وفق تعبير الشوكة.

وللوقوف على برنامج جماعة سيدي شيكر بخصوص هذه الطريق، ربطت هسبريس الاتصال بمبارك الكبوري، الكاتب العام للمجلس الجماعي المذكور، فأوضح أن إصلاح هذه الطريق انطلق من سيدي أحمد، مضيفا أن المشروع توقف؛ لأن صفقة هذا المقطع الطريق أعيد فيها النظر، حتى توافق المعايير المطلوبة.

وأكد المسؤول ذاته أن الطريق سبق الشروع في معالجة مشكلها، وكان التصور يقتصر على ملء حفرها وعدم تقويتها وتوسعتها؛ غير أن مندوبية التجهيز قررت أخيرا ضمن برنامج العالم القروي إصلاحها حتى تكون في مستوى طريق جماعة سيدي شيكر إلى شيشاوة، مضيفا أن الصفقة رست على مقاولة للقيام بذلك، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • سائح
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:10

    ويشكو كذلك سكان دوار اولاد احميدة جماعة بوكركوح التابعة لابن احمد من ويلات الطريق التي تمر بجانب سد الحيمر.. سدالعار والقهرة.. وهذه الطريق كلها اتربة واوحال واذا انعم الله بامطار الخير فالدوار يظل محاصرا حتى تتحسن أحوال الطقس.. يحدت هذا في الوقت الذي نسمع فيه بوجود جمعية تسمى جمعية سد الحيمر يراسها السيد صلاح الوديع..نقول للسيد الرئيس اذا كانت جمعيتك تهدف الى تنمية المنطقة التي تعيش معاناة الاقصاء والهشاشة.. انعدام الطرق.. وانعدام المدرسة والمستوصف.. منطقة خالية ومقهورة.. ولانرى على ارض الواقع اي شيء يدكر.. اما اذا كانت هذه الجمعية تتلقى مساعدات واعانات على حساب هذه المنطقة المنكوبة.. فنقول لك اتق ألله في معاناة السكان الضعفاء والمرضى والمنكوبين والعجزة.. والذين لايجدون حتى الطريق ليصلوا الى مستشفى ابن احمد.. معاناة كبيرة تعيشها الساكنة في هذا الدوار الذي يتطلب التفاتة عاجلة من المسؤولين وذلك باقامة طريق معبد وسقاية لجلب الماء ومستوصف ومدرسة…

  • مجد
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 19:32

    لكم الله . زعما اليوسفية غنية بالفوسفاط. ؤ لا خيرها كيفوز به غيرها
    مشكل الحدود بين الجهات لا يلتفت له احد
    هناك طرق مهمة منسية متردية محفرة قاتلة بالليل سنوات ونطالب بإصلاحها لا مجيب من غلاب الى الرباح و ها انت بين يدي بوليف . اصبر فإن الصبر هو شعار الحكومة
    الطرق p3005 الرابطة بين لخيايطة و بئر الجديد على لعسيلات
    p3625 الرابطة بين مديونة
    وجمعة الرياح على البطيوة مؤدية ابن احمد

  • kARIM
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:04

    نريد فعلا صادقين ما دمنا في إطار الجهوية المتقدمة معرفة المدخول السنوي لمدينة اليوسفية لنعرف هل هي فعلا تستحق كل هاذا الحيف!!!؟ بنية تحتية عموما جد جد مهترئة مسؤولون جماعيون معروفون بعدم النزاهة لسنوات عديدة متى تصل حقا لجنة إدريس جطو لنعرف من المسؤول هل الدولة التي لا تخصص أموالا كافية أم السراق ؟؟

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج