الداخلية تنفس "رئة البيضاء" بمنح مستثمرين صفقات "رابح رابح"

الداخلية تنفس "رئة البيضاء" بمنح مستثمرين صفقات "رابح رابح"
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:10

شرعت وزارة الداخلية، في سابقة من نوعها، في دفع عدد من المستثمرين والمنعشين العقاريين إلى العمل على تقوية البنية التحتية بمدينة بوسكورة التي تعد رئة مدينة الدار البيضاء.

وحثّ عامل إقليم النواصر مجموعة من المستثمرين والمنعشين العقاريين الذين يشتغلون بمدينة بوسكورة على العمل من أجل تأهيل البنية التحتية والنهوض بالمنطقة، خاصة أنها باتت متنفسا للدار البيضاء وقبلة للساكنة التي تهرب من ضوضاء العاصمة الاقتصادية وتلوثها.

وجرى، اليوم الاثنين بمقر عمالة النواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، سيتم خلالها تمويل إنجاز طرق التهيئة بجماعة بوسكورة في إطار “مجموعة النفع الاقتصادي”.

وقال حسن الزيتوني، عامل إقليم النواصر، إن هذه الخطوة تروم “تجاوز الإكراهات المرتبطة بالبنيات الطرقية ومواكبة التطور العمراني السريع والوصول إلى خلق قطب حضري مندمج يستجيب لمتطلبات الساكنة في العيش الكريم وأنسجة حضرية منسجمة تساير تطور الأقطاب الحضرية المجاورة”.

وشدد المسؤول الأول على الإقليم على أن مساهمة المنعشين العقاريين “تجسد روح المقاولة المواطنة التي تسهم في الرفع من مستوى التطور الاقتصادي الذي تعرفه المنطقة”، مؤكدا أن هذه التجربة “تعد الثالثة من نوعها بعد كل من المدينة الخضراء والرحمة أولاد عزوز اللتين عرفتا نجاحا مهما”.

وأوضح ممثل وزارة الداخلية أن هذا العمل هو “تكميلي للعمل الذي يجب أن تقوم به الدولة والجماعات؛ ولكن بالنظر إلى كون الإقليم فتي ويتطلب ميزانية كبيرة، فإن مساهمة المنعشين تتمثل في النهوض بالمنطقة في إطار مبدأ رابح رابح”.

وأكد حسن الزيتوني أنه سيتم رفقة المصالح المختصة بحث إمكانية إعفاء المستثمرين من الضريبة على القيمة المضافة، بالنظر إلى ما سيسدونه من خدمات تعود بالنفع على المنطقة وساكنتها وكذا على المستفيدين من الوحدات السكنية التي ينشئها هؤلاء.

من جهته، أكد حميد لودي، نائب رئيس “مجموعة ذات النفع الاقتصادي”، في تصريحه لهسبريس، أن “دورنا كمنعشين هو المساهمة مع الدولة في التنمية؛ لأن الاقتصار على دور الدولة سيتطلب وقتا في التنمية، وبالتالي فإن لم يكن هناك منعشون فالتنمية ستأخذ وقتا أطول”.

وأضاف نائب الطاهر بيمزاغ، صاحب مجموعة عقارية، أن “دورنا كمنعشين أن نضع اليد في اليد، وسيعود بالنفع على الدولة والمواطنين والمستثمرين”، مشيرا إلى أنه بفضل هذا سيتم، “في السنوات المقبلة، فك العزلة عن المدينة وتصبح مدينة حضرية قابلة على استيعاب الوافدين عليها”، داعيا إلى “ضرورة تحرك المستثمرين ومشاركتهم في المشاريع التنموية؛ لأن تنمية المناطق التي يشتغلون فيها يجعل من الكل رابحا، وهو الأمر الذي يدخل ضمن اتفاقية رابح رابح “.

وشدد يونس برادي، المدير العام لشركة العمران بجهة الدار البيضاء سطات، على أن هذه الاتفاقية تروم النهوض بالجماعة التي تعرف تطورا متسارعا، “وهذا نتج عنه ضرورة إنجاز مشاريع تعود بالنفع على الساكنة”.

ولفت برادي، في تصريحه، إلى أن العمران، التي ستشرف على الاتفاقية، “تتكلف بالقيام بأعمال التهيئة؛ وهو ما سيمكن الساكنة من فكها عن العزلة، وستمكن المقاولين من الاستفادة من ذلك عبر مساعدة المواطنين الذين سيقتنون من وحداتهم السكنية بالتواصل عبر البنيات التحتية التي سيتم إنجازها”.

بدوره، أكد بوشعيب طه، رئيس المجلس الجماعي لبوسكورة، في تصريحه لجريدة هسبريس، أن الاتفاقية “ستعود بالنفع على الجماعة الفتية، وستسهم في تنميتها”، مشيرا إلى أن الجماعة التي يترأسها لا يمكنها لوحدها إنجاز هذه الطرق التي تكلف ميزانيتها الكثير من المال.

‫تعليقات الزوار

11
  • ma3loum
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:45

    إيوا سبحان الله.. أييه معلوم رابح رابح راه كولشي كيدوز على ضهر الشعب…

  • الخطابي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:47

    المشكل ليس في نشاطكم يا صاحب الشركه العقاريه نعلم انك تعملون بسرعه البرق عندما تقررون ذلك ولكن المشكل الحقيقي في جوده ما تقدمون لا احد ينكر سرعه الانجاز وما قام به القطاع الخاص العقاري لكن انتاجكم ردئ وسيء للغايه ولا يحقف حتى ادنى شروط البناء السليم بالاضافه الى غياب تام لشيء اسمه الفضاء الاخضر او المتنفسات الخضراء وسط احيائنا وكاننا مخلوقات فضائيه لا تحتاج الا الى الاكل والشرب لتستمر .استغرب لمهندسينا المعماريين اصحاب التصاميم تجد معظمهم درس في الخارج وفرنسا تحديدا وراى كيف يعيش الناس ولم بتاثر بما راى ولم ينعكس ذلك على سلوكه .او لربما نحن لا نستحق ذلك كوننا مخلوقات مدمرة لا نحترم الطبيعه فقط كي نختصر الطريق ممكن ان نشق طريقا وسط حديقه وعادي .الله يهدي مخلق وصافي

  • كانبو
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:01

    إنها من الحيل القدرة التي ينهجها لصوص المال العام و المتهربون من الضرائب بمباركة السلطات العمومية
    ما بذمة هؤولاء المنعشين من ضرائب كفيل بتطوير وتنمية المجال الحضري للدار البييضاء على شساعتها وزيادة
    إذا كانو كما قالوا مقولات مواطنة فليؤدوا ما بذمتهم ولا يغشوا في منتوجاتهم

  • juste un avis
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:35

    le principe win win veut dire que l'état est gagnant et le promoteur est gagnant, seul le citoyen est perdant, l état démissionne men la santé o men l’enseignement o daba les infrastructucres awaaah le prix du m2 a bouskoura dépasse les 10 000 et les 15 000 voir prêt de l université internationale de casa ça avoisine les 18 000 dhs, alors c'est qui le vrai gagnant, + loi de finance 2018 qui prévoit des augmentations des taxes, on continue à écraser la classe moyenne, vous voulez la faillite pour notre pays allez y , si le peuple ne vous dit rien ça ne vous pas dire qu il ne souffre pas , prenez les choses au sérieux une seule fois dans votre vie, avant qu il soit trop tard,

  • سعيدالسباعي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:37

    بالمناسبة , هل من جواب عن تاخر تصميم التهيئة لبلدية النواصر
    وعليه نتمنى المزيد من التوفيق للسلطات الاقليمية بالنواصر في شخص المسؤول الاول لما يبذله من تحركات في اتجاه تنمية المنطقة
    والسلام

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:41

    الداخلية،،،،علمت،،،فأدركت،،،فبادرت رغما عن العثماني

    تكفل الداخلية بتهيئ البنية التحتية لبسكورة،، دليل على فشل حكومة العثماني في مهامها، كحكومة تدبير وتسيير لمشاريع لم تحرك الحكومة لها ساكنا،، رغم انها دشنت من طرف عاهل البلاد،،،
    لفتيت يسحب ثقة تنفيد مشاريع من بين يدي العثماني،،،لتقاعس بعض الوزراء عن تنفيذها،،

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:48

    إنه الإبداع المغربي،الذي يجسد مقولة :عندما نريد نستطيع. والله وحده هو العالم بحسن النية والطوية.

  • ناجح ح
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 12:08

    المرجو كن القضات وخصوصا لمحكمة النقض بتسراع بالملفات التي من وراءها اسر محتاجة ومتوقفة عن العمل منتضرة لحكم مم هده اامؤسسة رجاءنا فيكم والله الموفق الله احفضكم نعلم ان هدا غيى مقصود نضرا لقلة القضات والتراكمات القديمة شكرا لكم

  • saood
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 15:35

    انها مبادرة جيدة لكن لابد من الاجابة عن بعض التساؤلات ليفهم المواطن اولا ما دخل الغاء TVAفي الموضوع هل بوسكورة حصلت على الاحكم الذاتي لانTVAضريبة تضامنية تدخل في ميزانية الدولة وتوزع بعد دلك على الجماعات تانيا اي منعش اراد اقامة تجزئة سكنية عليه وجوبا وقانونا ان يتحمل تكاليف ربط مشروعه بشبكات الطرق والماء والكهرباء والصرف الصحي بل هو ملزم حسب مساحة مشروعه واهميته ان يخصص اراضي للمرافق العمومية خصوصا المدارس والمستوصفات والحدائق ادن عامل النواصر لم ياتي بشئ جديد بل حاول تطبيق القانون احدات التجزئات السكنية فقط والمستتمرين لم يقدموا اي جميل او صدقة لساكنة بوسكورة حتى يتم اعفائهم من الواجبات الضريية التي هي حقوق المغاربة هذا من جهة ومن جهة اخرى هل اصبح عامل النواصر مؤسسة تشريعية حتى يلغي ضريبية فرضها القانون فالمطلوب من سلطة النواصر وغيرها هو الزام الكل بالتطبيق الحرفي للقانون بدون زيادة او نقصان

  • Abdo
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 15:47

    رابحين اصحاب الصفقات من جل الجوانب الا الدولة والشعب هما الخاسر الاكبر

  • youyou
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 17:20

    c uniquement les promoteurs qui sont gagnant car au départ ils ont vendu des terrains pr des prix exorbitants et on apprend au final qu'il ny a pas d'infrastructure et que ses mêmes personnes ne vont plus payer de taxe. ya rebi chi tsunami yarebi chi 10 ans dial la sécheresse bach yallah ynod chaab et que l'on commence à couper des têtes et a les mettre sur des piques comme au moyen age car je pense que c'est la seule façon d’arrêter ses voleurs…. safi on traite les marocains comme les noirs d'afrique en leurs disant oui c gagnant gagnant. bghit likoum li3a9a bghit rebi ychatete likom chmal. Bghit ya rebi tkhalsso fe had denia kbal lakhra. amine ou amine ila yawmi dine

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة