"مسالك مخيفة" تصيب تلميذات بإغماءات جماعية ضواحي أزيلال

"مسالك مخيفة" تصيب تلميذات بإغماءات جماعية ضواحي أزيلال
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:00

أصيبت عشر تلميذات تتابعن الدراسة بمركزية أيت تمليل بجماعة أيت تمليل التابعة ترابيا لإقليم أزيلال، اليوم الاثنين، بإغماء مفاجئ وهن في طريقهن إلى المؤسسة التعليمية سالفة الذكر، وجرى نقلهن على عجل نحو مستوصف أيت تمليل بواسطة سيارتي إسعاف من أجل تلقي الإسعافات الأولية.

وأفاد أحد الآباء بأن التلميذات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و13 سنة جرى نقلهن إلى المستوصف، وقد بدت عليهن علامات الخوف.

وأشار المتحدث، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس، إلى أن التلميذات المعنيات يقطعن ما يقارب 12 كيلومترا مشيا على الأقدام للوصول إلى المؤسسة التعليمية.

وأضاف المصدر ذاته أن الطريق التي يسلكنها وعرة ومخيفة، مبرزا أن سكان المنطقة التي ينحدرن منها طالبوا في مناسبات عديدة بتقريب المدرسة من أطفالهم.

مصدر طبي قال، في تصريح لهسبريس، إن ما حدث للفتيات اللواتي جرى نقلهن إلى المستوصف هو عبارة عن هيستريا معدية غير “مخيفة”، تصيب غالبا الفتيات اللواتي لا يستطعن تحمل القلق والألم، مضيفا أن حالتهن الصحية مستقرة الآن بعد تلقيهن العلاجات اللازمة.

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:14

    إنه العار…كيف تقطع طفلات في هذه السن 12 كلم يوميا في الحر والقر في الوقت الذي تجد بعض أقرانهن يتنقلون الى مدارسهم بسيارات فارهة وبسائق خاص ينتظرهم أمام المدرسة طوال اليوم؟ ؟؟؟
    لماذا بعدما قام الوزير بالتشهير ببعض الأساتذة لم يعمل على نشر عدد امثال هؤلاء التلميذات اللواتي يتكبدن الامر للوصول إلى مدارسهن او ينقطعن نهائيا عن الدراسة؟؟؟؟ ام تراهم المتغيبون سبب الاغماءات والجزع الذي حصل لهؤلاء الفتيات الصغيرات.

  • مواطن
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:17

    دابا فينما كاين شي دوار فيه 50 اسرة ولا قل خاص الدولة تدير فيه مدرسة؟ مع العلم ان حتى الدول المتقدمة عاندها النقل المدرسي و في اماكن صعبة جغرافيا، و لم نسمع عن وقوع حالات هيستيرية مشابهة جراء النقل المدرسي.

  • فاس
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22

    12 كيلوميتر والأطفال لاتتعدى اعمارهم 11و13 عام
    المغرب يوجد في المراتب المتأخرة بالنسبة للتعليم!!!!!!!!!
    الى كانو كيضربو هذ المسافة باش يقراو….. (أكل الولد التفاح)
    من الأحسن يكلو التفاح في بيوتهم

  • امحمد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم شي عايش شي ميت وهو حي عليها كلشي هاجر إلى المدينة ما كينش العناية بهاد الناس لي في البادية لي بغى يموت يموت هادوا هما الأحزاب السياسية فعاوط ما ينتبهوا لهاد الناس ويهدروا عليهم باش يبنيوا ليهم مدرسة قريبة ومستشفى ولاكن لي جات فيه جات فيه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ALBATROS
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:24

    ههههه …..ثمن تلك السيارة التي تحمل هؤلاء الفتيات ومصاريف صيانتها زائد محروقاتها يوميا كاف لبناء حجرتين دراسيتين او ثلاث وتجهيزها وعند ذلك ياتي دور الوزارة في تعيين معلمين للاشتغال فيها.هذا تفاديا للاخطار التي يمكن ان تحذق بفلذات اكباد اباء هؤلاء البريئات.وبذلك نكون قد اصبنا عصفورين بحجر واحد.

  • Ali
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:27

    هل إمكانيات الدولة التي نتباهى بها
    في المحافل الدولية لأ تسمح على الاقل
    بتوفير نقل مدرسي لهن.
    في حين ان سيارات الدولة تستعمل في أغراض شخصية
    من طرف أشخاص يملكون سياراتهم الخاصة بدون
    حسيب و لا رقيب
    و هل كان أحد المسؤولين سيسمح ان تقطع ابنته ربع
    المسافة في مكان آمن فما بالك في الخلاء
    و يتحدثون عن الامية في القرى و الزواج المبكر و ……..
    البنية التحتية أولا

  • hassan
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:39

    في بعض المدن والمناطق يتم حاليا توزيع الدرجات الهوائية والحافلا ت أليس هؤلاء التلاميد مواطنين مغاربة ؟أليس لديهم الحق في الإستفادة من هده المعونات. 12كلم مشيا على الأقدام عيب وعار وأنتم تحاربون الهدر المدرسي أين مسؤولي هده الجهة أين الجمعيات اصبحنا لانحرك ساكنا إلا إدا جائنا الدعم من الخارج لاحولة ولا قوة إلا بالله ،الله المستعان.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:43

    اصلاح التعليم لايكون فقط بصباغة المؤسسات التعلمية بل يكون بتوفير كل مستلزمات الدراسات بمافيها النقل المدرسي ودار الطالبات والطلبة

  • المطلب
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:46

    12 km من اجل التعلم وما يواكبها من معاناة فكيف تصل البنت والمطر يهطل عليها واين هي ملابس الغد وان نزلت الثلوج؟؟؟؟؟ والوالدان ينزعون من لحمهم ودمهم من اجل ان يفرحوا بهذه البنت او الولد ،وفي الاخير وبعد الحصول على الشهادة يتالمون اكثر عند رايتها معطلة؛لا هي تزوجت ولا هي توظفت،بقيت معلقة المسكينة؛سوف يتذكرن هذا الاغماء ويتحسرن فالاغماء الحقيقي هو الاتي ربما امام البرلمان.ويتكلمون عن الهدر المدرسي.ولا يعرفون مناطق المغرب الا في الانتخابات والمزايدات.

  • مواطن من العالم الرابع
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:50

    بغض النظر عن كل ما ذكر في المقال ….نحن في 2017….ومازال التلاميذ في عمر الزهور يقطعون 12 كيلومترا مشيا على الأقدام للوصول إلى المؤسسة التعليمية….و بربي حتى حشومة كاع و عايب في حق كل مسهول و مسهولة ….رغم اننا نعلم انهم لا يعرفون لا عيب و لا حشومة…و خبرتهم الكبيرة فقط في تخراج العينين و حلان الفم …..لكن هناك رب عادل و رب كريم منصف سينصفهم .حسبي الله و نعم الوكيل في كروش لحرام و في المتخادليين و أؤكد ان المسؤولين هم الخونة لهذا البلد و أشرهم .قاليك المغرب تقدم باش بالشفوي …لي فيس دو ميغد.

  • citoyen maghribi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:12

    Un fois j'ai pris la nationale entre Kénitra et Souk elarbaâ,j'ai vu des dizaines d'enfants faire du stop en revenant de leurs écoles pour rentrer chez eux. Quand je me suis arrêter pour prendre 2,car j'avais (je n'avais que 2 places, ce sont plusieurs qui ont couru vers moi,ils se poussaient se bagarraient pour monter,finalement j'états obligé de ne prendre personne, s’était devenu un attroupement d'une dizaine d'enfants.. On a l'impression qu'il n'y a pas d'organisation ,on inscrit les enfants sans s'occuper du transport!!a

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:16

    انها كارثة مركبة ان تتحمل فتيات بريئات نتائج مقدمات تبذير أموال الشعب في افريقيا !؟و في اقتناء السيارات الفارهة للمترفين من رؤساء النوام والوزراء والموظفين السامين لينتقلوا بها وعائلاتهم مع مصاريف البنزين ؟انها كارثة ان لا يلتفت الحكام الى هؤلاء من المناطق النائية …وهنا اتذكر ملتقى الاورومتوسطي الأخير الذي يعالج موضوع التحرش وترويج القاصرات ويغفل هاته المواضيع ،ولابد لي ان أكررما ذكرته البارحة "فلنكن عقلانيين ولنناقش لب المواضيع أولها الاجهاز على تعليم الفتيات في المناطق النائية ،استغلال الفتيات القاصرات كخادمات واللواتي يعتبرن مجرد جاريات في معظم المنازل ،…اما تزويج القاصرات فيجب معالجته بعد معالجة ماهو اخطر وهي محاولة الدولة خلق شروط اجتماعية تساهم في التحرش ..من تعطيل ومن غياب الزجر القانوني الرادع في هذا المجال..، مع ضياع الاطفال بسبب تشجيع الأمهات العازبات من خلال الزنى ؟!وتشجيع السياحة الجنسية والتي على راسها اغتصاب براءة الاطفال عامة والقاصرات خاصة وعندكم في مراكش اكبر مثال فهل يمكن عقد ملتقى للاورمتوسطي هناك ؟!؟ ام انه غير مسموح لكم بمعالجة هذه المواضيع الاساسية …؟؟؟؟

  • ايت
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:16

    الترامواي ومغرب الانوار في محيط كازا والرباط وماجاورهما ..بقية البلاد رعية والرعية لا يحق لها ان ترتقي لصفة مواطن ….يقطع ابناء الامازيغ عشرات الكيلومترات من اجل تعريبهم بمقررات الكلاخ ..وياريت قطعوا المسافة من اجل علم نافع وافكار متنورة …انها المفارقة

  • شرف في الشمال
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:17

    الأموال أهدرت في ما لانفع فيه للشعب المغربي الكادح،فماذا قدمت حكومة الاسلاميين في عهد بنكيران المراوغ والعثماني لميدان التعليم،وللطبقة الكادحة غير البهتان والكذب،فهم يتمتعون برواتب خيالية،وسيارات فارهة،وأبنائهم وصلوا لأعلى مستويات في التعليم داخل المغرب وخارجه والفقراء باعوا لهم الوهم والسراب،والله لن أصوت عليكم قطعا ولن أتوجه في حياتي لتلك الصناديق الانتخابية

  • انا مابقيتش كنفهم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:20

    المغرب كيعرف غير يخسر لفلوس فالمهرجانات الي مكنستفدوا منها حتى حاجة او زيد المبالغ المالية الخيالية الي كتمشي لايفريقيا في حين ميقدوش يبنيو مدرسة او يديرو مستوصف لهاذ الساكنة

  • Mohamed 44
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:22

    السلام عليكم .. بكثرت ما إقلقني تصريح مهتوع الجزائر وزير الخارجية وأعود بالله من ذكر اسمه .. بكثرت ما أبكتني هده الحادثة. . المرجوا من الدولة من تقريب المسافة لهؤلاء الصبية. . .. أما هدا الإغماء الجماعي فغير طبيعي.. المرجوا من أسر الأطفال عرض أبنائهم على أطباء محايدين. . و لا حول و لا قوة الا بالله

  • جوال
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:23

    تعليم الاطفال في بيوتهم ، و يوم واحد في المدرسة يسلمون الواجب و يختبرون، و يأخذون دروس الأسبوع المقبل هذا هو الحل العاجل و الاضمن لسلامة الأطفال و الآباء من اعجبته الفكرة فليصلها

  • oued noun
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:24

    Vous avez encore minimiser ce que arrive a ces jeunes filles. C'est honteux de les laissées aujourd'hui parcourir cette distance surtout en cette période ou darkness fil très tôt. C'est un jour arrive un mal ce qu'on souhaite pas on va alors chercher les responsables. Chacun pour soi dans cette société ou la solidarité na pas de place.

  • Azro
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:27

    ما لفت انتباهي هي كلمة هبة من … المكتوبة على سيارة الإسعاف، هاته السيارة يمتلكها الشعب هو من اشتراها من مصاريف الضرايب وليست هبة ، كلمة هبة هي تحقير للشعب من طرف الحكام .

  • Simo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:47

    Où sommes nous de la réforme?nombreux sont les élèves qui souffrent de tels problèmes,y a des écoles qui se situent très loin des maisons,le manque de transport et d internats …plusieurs obstacles empêchent les élèves à continuer leurs études,les responsables et les intervenants sont appelés à faire beaucoup plus d efforts à fin de réaliser un accès équitable et égalitaire à l enseignement ,c est très honteux de voir nos fils et nos filles quittent l école

  • simo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:22

    (هيستريا معدية غير "مخيفة"، تصيب غالبا الفتيات اللواتي لا يستطعن تحمل القلق والألم). لم أسمع من قبل بهذا المرض ولو في الدول التي فيها الحروب. القلق ناتج من ماذا؟ والألم ما سببه؟ الجواب واضح هو هل هناك في العالم اطفال يتحملون ما يتحمله الطفل المغربي؟ مثل هذه الصور أعجز عن التعليق.

  • mouhajir
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:25

    et bien sur ça n'arrive que chez les berbères

    honte à nos élus ; honte à nos ministres ; honte à notre gouvernement ; honte à notre état ;enfin honte à nous tous

    MOUIHAJIR .

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:43

    والله عيب على هذه الدولة .
    كنت قبل شهر في المغرب وفي طريقي إلى مطار مراكش شاهدت العجب العجاب. عند الساعة 12:20 رأيت جمع كثير جدااا من التلاميذ الصغار على الطريق خرجوا من المدرسة التي هي بعيدة جدااا عن بيتهم لأني لاحظت مكانهم ومكان موقع المدرسة عند مروري بالسيارة والله المسافة بعيدة جدا والخطير انهم يمشون على حافة طريق خطير. .فكيف بهؤلاء في الصباح والمساء عند الظلام. .والله عيب عيب يا مسؤولي البلد عيب يا وزارة التربية والتعليم. .

  • abdo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:56

    12 كلم مشيا على الأقدام سبحان الله العلي العظيم .وفين مول 17 المليار ماهزتوش تمغربيت . وجلهم أطفال اش غاديين إقراوا .المدرسة غاديين غير إتسراحوا فيها .و عاد ولا الطريق عامرة بالخنزير البري .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:58

    هذا العدد من الفتيات إن أصبن حقا فهناك شيء ما خفي في الحلقة فلا يمكن لعشر فتيات أن يصبن في مرة واحدة ربما استنشقوا غازا ساما ناتج عن أحد المناجم بسبب التعامل مع المواد الكيماوية فأنا أستبعد الصدفة في هذه الحالة والله أعلم.

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:14

    الحل بسيط جدا لكن التماسيح والعفاريت وخدام الدولة لا يهمهم هذا الأمر …
    الحل هو جعل حافلات لهؤلاء التلاميذ تنقلهم إلى المدرسة وإلى البيت وهذه الحافلات مع سائقيها تحت ميزانية الدولة. … الجامعة الملكية لكرة القدم أعطوا لكل فرق المغرب من الهواة إلى القسم الأول الحافلات كأنهم يصنعون لنا الصواريخ في الملاعب. ..
    في ألمانيا هناك مدارس بعيدة لكن عندهم حافلات خاصة لنقل التلاميذ. ..
    هاد العفاريت والتماسيح إما أن يبنوا المزيد من المدارس أو يخرجوا حافلات إحداهما لا ثالثهما لكن هيهات هيهات من يفكر في هذا … يفكرون فقط في تقاعد البرلمانيين ومعاشهم. ..

  • mohammed
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:13

    j'ai une fille qui est 11 ans. je ne peux pas immaginer qu'elle doit marcher 12 km pour aller a 'l'ecole. Au moment ou je suis entrain d'ecrire ce commentaire, j'ai les larmes aux yeux. laka allah ya baladi

  • يوسف ازيلال
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:11

    شكر هسبريس على النشر الدائم -نشر معاناة معظم ساكنة ازيلال- من بعد المدرسة وقلة النقل و شبه انعدام الصحة والبحث عن الماء الصالح للشرب …..

  • ghizlane
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:31

    إنها ليست الهستيريا بل الإعياء.قطع كل تلك المسافة مشيا من أجل الدراسة شيء صعب وقاس جدا.أتمنى من حصاد الانتباه إلى هذه الفئة من المغاربة.

  • يوسف
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:11

    عليهن بالرقية الشرعية ربما تلك المسالك يسكنها قبيلة من الجن و الله اعلم.

  • نزهة من كندا
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 02:14

    إذا كان أصحاب الأراضي المزروعة يستعملون المبيدات الحشرية فسيكون السبب في اغمائهن.

  • موحماد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 06:11

    إذا لم تستطع الدولة تقريب المدرسة فعلى الأقل وضع وسيلة للنقل المدرسي(واخا غير كارلوس) . حل آخر أهل القرية يفوضوا واحد من الناس للذهاب مع الأطفال. انا متاكد ان هناك العشرات من الناس يقضون يومهم في المقهى في هذه البلدة.

  • Stefan
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 06:56

    إذا الشعب يوما اراد الحياة- فلابد لليل ان ينجلي

  • ك د م
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:23

    هادشي حرام عليكم تكدبون على الشعب وأنتم لاتعملون شيء تأكلون أموال الشعب ولا تعملون لإخونكم في المناطق الجبلية والفقيرة شيء
    ألاتنظرون لأبنائم يدهبون إلى المدارس في طرقات صعبة وهم يعانون من الخوف والرعب كيف يمكن لهاد الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الطريق أن يقرأ وهم في محن من الكلومترات من الطريق شوفو من حال هاد الأولاد ولو بقلب رحم

  • ام
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:20

    كيف يعقل ان يرضى اب او ام لتعريض فلدة كبده للخطر .اين يكمن دور جمعية الاباء ان لم يكن توفير الحماية للتلاميد بتوفير وسيلة النقل .هل التلميدة تغادر منزلها في اتجاه المدرسة ام للقيام بماراطون يومي.ماراي السيد الوزير في هده المشكلة.كيف سنحارب الهدر المدرسي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة