جمعيات تطالب بوقف "إعدام" 340 شجرة بدمنات

جمعيات تطالب بوقف "إعدام" 340 شجرة بدمنات
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 09:09

أصدرت هيئات عديدة من المجتمع المدني بجماعتي دمنات وإمليل بيانا تستنكر من خلاله عزم إدارة الأملاك المخزنية بيع ما يزيد عن 340 شجرة كاليبتوس وصنوبر موجودة بالحي الإداري بجماعة إمليل، لقطعها تمهيدا لبناء تجزئة سكنية مكانها، مستندة في ذلك على تدوينة لرئيس جماعة إمليل على حسابه الشخصي الذي أعلن فيها عن خبر قطع الـ340 شجرة.

واستنكرت الجمعيات الموقعة على البيان، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ما وصفتها بـ”القرارات التعسفية واللامسؤولة” في حق البيئة والمتنافية مع مخرجات العديد من المواثيق الدولية التي وقعها المغرب والمتعلقة بحماية البيئة والحفاظ على المجال الطبيعي؛ وعلى رأسها اتفاقية باريس للمناخ، حسب ما جاء في البيان.

وتساءل الموقعون على البيان عن جدوى سن قوانين ومراسيم وإصدار مواثيق جزرية وكذا صرف ملايير الدراهم في شأن الحفاظ على البيئة وتثمينها في الوقت الذي ما زالت تمارس فيه مثل هذه الجرائم البشعة في حق الطبيعة.

وطالبت الجمعيات، في الوثيقة ذاتها، بالتوقيف الفوري والآني لقرار بيع وقطع الأشجار التي عمرت أزيد من مائة سنة بالحي الإداري إمليل، محملة المسؤولية إلى من وصفتها بـ”الجهات المسؤولة” فيما ستؤول إليه الأوضاع في حال تنفيذ هذا القرار، على حد تعبير البيان.

وختم الموقعون بيانهم بدعوة ساكنة الحي الإداري إمليل وكل هيئات المجتمع المدني المهتمة بالشأن المحلي والبيئي وكذا كل الشرفاء والغيورين على بيئة الحي ومدينة دمنات بأكملها إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها اليوم الأحد أمام مقر جماعة إمليل مباشرة بعد صلاة العصر، تنديدا بخطورة هذا القرار.

من جانبه، أكد عبد الحكيم حربيلي، رئيس جماعة إمليل بأزيلال، في تصريح خص به هسبريس، صحة ما جرى تداوله بشأن بيع الأملاك المخزنية لـ340 شجرة توجد بقطعة أرضية تعود ملكيتها إلى إحدى الشركات الوطنية المستثمرة في مجال العقار، تمهيدا لتحويلها إلى تجزئة سكنية، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

2
  • متتبعة
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 11:24

    حرام و الله حرام قطع شجرة فان كنتم فاعلين فازرعوا بديلا لها مسؤولين يفكرون في الهدم قبل البنيان الشجرة تحتاج الى سنين حتى تنمو و ننعم بخيراتها التي لا تحصى اما قاطعوها في بلدنا الحبيب فمهما عاشوا لن ينمو تفكيرهم و يرتقي للافضل .

  • دمناتي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 15:08

    من العيب و العار أن نلوم هؤلاء أي الاملاك المخزنية التي تسهل كل شيء على الشركات العملاقة ووحوش العقار بل كل اللون على الساكنة المغلوبة المنزوعة القوى المنهكة الجهد بسبب التشتت الايديولجي و عدوى الانتماء لالوان قوس قزح عوضا عن نكران الذات و الوقوف في وجه آلات الظلم و الفساد المالي و البيئي. نطالب بالجمعيات المهتمة بالشأن البيئي أن تبتعد عن أبنائنا واستغلال برائتهم في قوافل الكوب 22 و نحذر المدارس في ربوع دمنات من استغلال فلذات اكبادنا من أجل الدفع تحت الطبلة و ليكن في علم كل هؤلاء أن السيل قد بلغ الزبى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين