مهنيون بقطاع التجارة يعودون للاحتجاج في خريبكة

مهنيون بقطاع التجارة يعودون للاحتجاج في خريبكة
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:18

بعد توقف مجموعة من تجار ومهنيي مدينة خريبكة عن الاحتجاج طيلة الأشهر الخمسة الماضية، احتشد عدد منهم، اليوم الاثنين، بإحدى الساحات العمومية وسط المدينة، من أجل التعبير عن استنكارهم “الحصار المضروب على محلاتهم ومركباتهم التجارية من طرف الباعة الجائلين، خاصة بشارع مولاي اسماعيل المعرف بـ”شارع شوفوني” والأزقة المجاورة له”.

ورفع المحتجون لافتات كُتب عليها: “واك واك على فضيحة، الفساد عطا الريحة”، و”صامدون صامدون، بالوحدة مستمرون”، و”لا للحصار والحكرة والقمع”، و”باش حنا مواطنين، لا حقوق لا قوانين”، و”أنتم لستم مسؤولين، فعلا أنتم حكارة”، و”نطالب بفك الحصار وتسوية الأوضاع”، و”تجار ومهنيو وسكان مدينة خريبكة يستنكرون الحصار الخانق المضروب على كل المركبات التجارية”.

وأوضح محمد حدّاد، رئيس جمعية الأمل لتجار ومهنيي مدينة خريبكة، أن “المتضررين من الحصار المضروب على المحلات التجارية قرروا قبل خمسة أشهر وقف الاحتجاجات الأسبوعية من أجل منح السلطات المنتخبة والمحلية فرصة لإيجاد حلول للباعة الجائلين، ورفع الضرر عن التجار الذين يزاولون أنشطتهم في إطار القانون، غير أن المسؤولين عن الملف لم يحركوا ساكنا طيلة المدة المذكورة”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “الباعة الجائلين احتلوا منذ فترات طويلة شارع مولاي اسماعيل وزنقة مولاي ادريس، بتواطؤ مع السلطات المحلية والمنتخبة، في وقت يؤدي التاجر واجبات الضرائب والكهرباء والماء والكراء وغيرها من المصاريف، دون أن يتمكن من مزاولة نشاطه التجاري في وضع سليم، بسبب المنافسة غير الشريفة مع الباعة الجائلين”.

وأوضح محمد حدّاد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السلطة حاولت التشويش على الوقفة الاحتجاجية، من خلال قطع التيار الكهربائي عن المحل التجاري الذي ربط به المحتجون مكبرات الصوت، ما دفعهم إلى الاستعانة بمحل تجاري آخر، والتهديد بنقل الاحتجاج إلى إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء إذا حاول عماله القيام بالعملية نفسها لإفشال الشكل الاحتجاجي”.

وطالب حدّاد بضرورة تحرير الملك العمومي وسط مدينة خريبكة وإعمال القانون المنظم للتجارة، أو السماح للتجار والمهنيين باقتطاع جزء من الشارع العام على غرار “الفراشة”، مشيرا إلى أن “الشوارع والأزقة المتواجدة وسط المدينة احتُلت بشكل كامل من طرف الباعة الجائلين، ما يعني أن التجار والمهنيين مستعدون لاحتلال شارع محمد السادس أو شارع مولاي يوسف لمزاولة أنشطتهم التجارية، ما دامت السلطات تغض الطرف عن التجارة العشوائية بمدينة خريبكة”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوقفة الاحتجاجية جاءت استجابة لبيان صادر عن جمعية الأمل لتجار ومهنيي مدينة خريبكة، أشارت من خلاله إلى أن “الباعة الجائلين أصبحوا قارّين بسبب التماطل والتواطؤ الفاضحين من طرف السلطات المحلية في شخص عامل الإقليم، وخليفته باشا المدينة، الذي لا يتقن سوى لغة التسويف دون مراعاة حقوق التجار”، حسب تعبيرها.

وأضاف البيان الذي توصلت به هسبريس أن “التجار يحملون المسؤولية لرئيس المجلس الجماعي، لعدم ممارسته مهام الشرطة الإدارية الجماعية بخصوص تحرير الملك العام والسكينة العمومية والوقاية الصحية والنظافة وتيسير السير والجولان”، مشيرا إلى أن “المتضررين كانوا ينتظرون حلولا آنية كباقي المدن المغربية التي تعرف حملات تطهيرية للملك العمومي، تنفيذا لرسائل ملك البلاد، إلا أن أصحاب القرار في مدينة خريبكة يغردون خارج السرب”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الوطن اولا
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:47

    الوطن اولا هكدا فى تازة الباعة المتجولين يضربون الحصار على اصحاب المحلات التجارية والسكانية وحتى المساجد والمدارس والمستشفيات لم تسلم من قبضة الباعة المتجولين المسؤولون في تازة بقيادة العامل صاحب الجلالة على اقليم تازة لم يعود لهم دور يلعبون دور المتفرجين فقط

  • خالد لخريبكي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:07

    في سابقة خطيرة نرى انا هذه المدينة الفوسفاتية اصبحت كالغابة والسبب في ذلك هم المسؤولين الكبار في المدينة . ومن بينهم المنتخبون . اصبحوا عائلة واحدة يتقاسمون المعمعة فيما بينهم . والله حرام عليهم . من هم الباعة المتجولين . بطبيعة الحال هم اشخاص صوتوا لفلان ايام الانتخابات . ولما وصل الى البرلمان ها هو يرد الجميل لهؤلاء الباعة المتجولين (فرش في الشارع مكاينش ليتكلم معاك) قانون الغاب القوي ياكل الضعيف . مدينة بدون طرقات ولا أرصفة ولا مناطق خضراء ولا صحة ولا ولا … انا شخصيا اسميها مدينة المفسدين بدون منازع مع احتراماتي للشرفاء ايضا . وسط المدينة اصبح كسوق الاحد . الخضر و الفواكه والملابس لكن من يبيع ؟ اكثرهم اشخاص دوي سوابق عدلية . الكلام الفاحش بالعلالي . لا امن ولا سلامة اسمع الكلام في الادن ولا تناقش احدا . عار والله عار. او حشوما بغينا شي زيارة ملكية ياربي تستاجب ليا . عاش هسبريس . وشكرا …

  • ولد الحاضى
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:22

    هداك السوق النمودجى المحادى لسوق مرجان باقى مابغاو( المجلس البلدى والمنتخبون) يطلقو سراحو؟؟
    لابد من زيارة للمدينة من طرف المجلس الأعلى للحسابات باش يوقفو على الإختلالات أو ألإختلاسات!؟
    أما ممثل صاحب الجلالة بعيد كل البعد عن السوق أو الحدائق التى لازالت الأشغال مستمرة إلى أن يرث الله الأ رض ومن عليها

  • روبال
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 00:50

    خريبگة يا المغبونة خريبگة المضلومة هواها سم وماها دم والى كذبتي شد المركبوب واجي تشوف اشنوا واقع تم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات