أشغال مجلس الرباط تنتهي على وقع الاعتراضات وتبادل الاتهامات

أشغال مجلس الرباط تنتهي على وقع الاعتراضات وتبادل الاتهامات
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 01:00

أنهى مجلس مدينة الرباط الجلسة الثالثة من دورة أكتوبر، في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، بشق الأنفس أمام اعتراضات عدة من لدن مستشاري المعارضة من حزب الأصالة والمعاصرة، الذين كالوا الاتهامات إلى المكتب المسير بسبب تمرير مشروع الميزانية لسنة 2018 في الجلسة السابقة في ظروف غير مواتية.

وعملت هسبريس أن محمد مهيدية، والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة وعامل عمالة الرباط، لم يؤشر على مشروع الميزانية، نظراً لتمريرها في ظروف اتسمت بالمناوشات والصراع والمشادات بالأيدي وتكسير الممتلكات خلال الجلسة السابقة. كما أن هناك حديثاً عن كون محضر الجلسة السابقة أشار إلى أن التصويت على الميزانية تم بالبنود عكس ما جرى حقيقة.

ويتوقع مشروع ميزانية العاصمة الرباط لسنة 2018، الذي تم رفضه، سقف مداخيل تصل إلى 905 ملايين درهم؛ لكن بمواجهته رفض السلطات الوصية، يكون قد عرف المصير ذاته الذي عرفته ميزانية 2017، ويكون بذلك مجلس المدينة قد فشل في تمرير ميزانيته لسنتين.

وفي ظل معارضة المعارضة للنقط المدرجة في الجلسة الثالثة، وفي غياب العمدة محمد الصديقي بسبب إجرائه عملية جراحية، احتكم لحسن العمراني نائب عمدة مجلس مدينة الرباط، الذي ترأس الجلسة، إلى التصويت على أغلب النقط بالإيجاب نظراً لتوفر الأغلبية على العدد الكافي لتمريرها.

ولم تخلُ الجلسة من كيل الاتهامات، حيث وجه مستشارو المعارضة اتهامات إلى الرئيس المسير العمراني بـ”خرق القانون بطلبه تعديل ترتيب جدول أعمال المجلس”؛ وهو ما واجهه العمراني بضرورة تدخلهم في إطار نقط نظام حول التسيير دون الدخول في المضمون.

كما عرفت الجلسة تدخلات لعدد من المواطنين الذين اعتادوا حضور الجلسات العمومية، وهو ما اضطر معه رئيس الجلسة إلى طردهم خارج القاعة طبقاً للقانون الذي يعطي الحق للتدخل في دورات المجلس فقط للمستشارين، كما جرى استقدام بعض أفراد القوات المساعدة عند بوابة القاعة لضبط الأمور.

وتضمن جدول الأعمال الجلسة، التي استمرت لساعات، نقطاً؛ من ضمنها الانخراط في شبكة المدن المغربية المصنفة تراثاً مادياً من لدن اليونسكو، واتفاقية الشراكة متعددة الأطراف لبناء وتجهيز مركز فرز وتثمين النفايات الصلبة بجهة الرباط سلا القنيطرة، إضافة إلى نقط تتعلق بإحداث المراحيض العمومية والإشهار في الفضاء العام وتهيئة دار المريني التاريخية، فيما لم تتم مناقشة ثلاث نقط وهي عرض تقرير لشركة الرباط للتهيئة التي تقوم بتنفيذ مشاريع مشروع “الرباط عاصمة الأنوار”، فضلا عن تقرير الرئيس وتقارير المقاطعات.

‫تعليقات الزوار

9
  • Mohamed
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 02:58

    الدقيقة 4:24 انظرو كيف بزق هذا المنتخب شيئا من فمه و رماه في الارض. في اجتماع لمجلس المدينة يا حصرة. اهؤلاء هم من انتُخِبو ليسيرو العاصمة؟ ما هذه التربية المنحطة؟

  • Boussat
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 04:34

    هدى المجلس جائت به الانتخابات وهو يضهر مستوى تحمل المسؤولية عند المواطن فمنهم لم يصوت ومنهم من باع ومنهم صوت. والنتيجة كما قبل الانتخابات يستمر الصراع بعد الانتخابات وتعطل التنمية وهصالح المواطنين وهدى هو الخطير الان في المغرب بجب ان يتغير يجب اعادة التفكير في مسالة تسيير الجمعات لانه المش والفار ما كي تفاهموش الا في اوروبا .

  • Bikhi
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 07:29

    المغرب لازال يراهن فيه خصوم الديموقراطية و الشفافية على البلطجة و التشويش و البهرجة . المعارضة الخاوية و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

  • nano
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 07:31

    مهزلة لاحوار ولا نقطة نظام ولا احد يصغي لاحد كل يتهافت على مصالحه الشخصية

  • حسن
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 08:03

    منتخبون من الطراز المنحط هذا من سينظف مدينتنا يتكلم والعلكة في فمه ويرميها على اﻷرض. من يظنون أنفسهم منتخبوا PAM ؟

  • achraf
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 08:43

    الكل يعارض بقوة اليد لا بقوة الاقناع والدلائل.ولكن هؤلاء واعون ان معارضتهم ليست الا تعطيلا لمصالح الشعب لاجل مصالحهم الضيقة . مستشارون دون المستوى ما الفرق بينهم و بين البلطجية سيماهم على وجوههم

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 10:04

    يجب على المجلس الموقر ادراج في جدول الجلسة نقطة استغلال املاك المسجلة باسم البلدية من طرف اعضاء سابقين واعضاء حاليين ويصدر قرارا ديمقراطيا يضع حدا لاستغلال العشواءي للملك العام .

  • الرباط تستنجد؟
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 12:34

    السلام عليكم
    هل أناس بهذا المستوى المتدني يشرفون على تسير عاصمة البلاد!!!!لهذا سبحت الرباط في أوساخها!و عشوائياتها!و تدني كل الخدمات فيها!هل من كان ولد الجوع و عديم الأصل سيحقق شئً!!!فاقد الشئ لا يعطيه!على شباب الرباط التكثل في جبهة معارضة و الخروج للشارع للتصدي لهؤلاء الفاسدين و تسير مدينتهم الذين هم أولى بها من الغراباء الذين جائت بهم الدكاكين السياسية!

  • محمد
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:21

    هذا نوع من الدراما الوطنية لابد من ادراجها في الفن السابع. تمثيل يبهر نكاد نصدقهم. موهبة لا يمتلكها الا السياسي المغربي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين