سلطات خريبكة تمنع احتجاجا على غلاء "الكهرماء"

سلطات خريبكة تمنع احتجاجا على غلاء "الكهرماء"
الإثنين 6 نونبر 2017 - 16:10

استجابة لنداء أطلقه نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بهدف تنظيم “وقفة في خريبكة قصد التنديد بغلاء فواتير الماء والكهرباء، التحق عدد من المتفاعلين مع النداء بساحة المجاهدين وسط المدينة، قبل أن يتفاجؤوا بتواجد عدد من العناصر الأمنية والسلطات المحلية لمنع الشكل الاحتجاجي.

وأوضح محمد قاسمي، أحد المشاركين في الاحتجاج، أن “سكان المدينة كانوا يعتزمون تنظيم وقفة سلمية ورمزية، من أجل التنديد بالارتفاع الصاروخي في المبالغ المسجلة بفواتير الماء والكهرباء، في الآونة الأخيرة، إلا أن السلطات الأمنية قررت منع الاحتجاج الذي لم يتضمن رفع الشعارات، باستثناء حمل شموع مشتعلة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الاختيار كان الاحتجاج بالشموع للإحالة على إمكانية الاستغناء مستقبلا عن الكهرباء الذي بات مكلّفا سواء لدى الأسر الغنية أو الفقيرة، والعودة إلى استعمال الشموع على غرار العصور القديمة”، مشيرا إلى أن “الهدف من الوقفة الاحتجاجية تحقق رغم هذا المنع الجائر، والرسالة التي أراد المتضررون إيصالها إلى المعنيين بالأمر وصلت”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطنة
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 16:32

    منع الاحتجاجات ليس بحل بل ينبغي إيجاد حلول للمواطنين المتضررين !!! الغلاء في كل مواد الاستهلاك !!!! المواطنون لم يعودوا يتحملوا !!!! ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .

  • ي "هضر يرعف
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 17:09

    سياسة لي "هضر يرعف" لن تنتهي بالمغرب. لماذا تمنعون الناس من الإحتجاج على غلاء فواتير الكهرماء؟؟؟. القوات القمعية تساند و تبارك سياسة المكتب اللا وطني للكهرماء … و تقمع كل من يرفض الأسعار المفروضة من طرف المكتب الملطخ بالفساد. هل من تفسير أخر لهذه الظاهرة الجديدة… "غادين نفرعوك و لا هضرتي نهرمكوك"

  • ahmed
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 17:17

    فينكم العياشة ؟؟ حتا هادو انفصاليين و باغيين الفتنة ؟؟

  • مواطن
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 18:13

    غلاء فواتير الماء والكهرباء استعمار حقيقي لشعب المغربي . هدا الغلاء له ارتباط بالدولة لا يمكن لشركة ان ترفع الفواتير دون تواطأ……

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 18:23

    لا زال البعض يعتقد بأنه يعيش في التسعينيات والثمانينيات الماضية التي كان لا يؤدي فيها سوى 50 أو 60 درهم في الشهر عندما كانت عنده تلفزة يتيمة ومصباحين !

    واش بنادم عندو
    ـ ماكينة د الصابون
    ـ 2 تلفازات على الأقل
    ـ خمس هواتف نقالة تستوجب الشحن على الأقل مرتين في اليوم أي 10 مرات في اليوم و300 مرة في الشهر
    ـ ثلاجة
    ـ كونجيلاتور
    ـ حاسوبين مربوطين على الدوام بالكهرباء
    ـ فرن كهربائي
    ـ ميكروأند
    ـ سخانة الماء عند البعض
    ـ 5 مصابح على ألأقل
    و..
    وباغي يخلص 5 فرنك في الكهرباء !
    وراه كولشي بالعبار والميزان والي كلتيها كا تحسب عليك بدقة متناهية وعليك أن تراقب استهلاكك بنفسك وان تتبع الارقام التي تسجل عليك.. ماشي شي وحدين ما كا يقدروش يقولو لعيالاتهوم حتى طفي هاداك الضو الي شاعل غير بوحدو
    وملي تجيه الفاتورة يدير فيها راجل ويخرج للزنقة يحتج !
    واش تعدوا عليك ؟
    قالوا ليك خلص اكثر من إلي عند في العداد ؟
    واش زوروا أرقام العداد ؟
    إلى تعدوا عليك أو قالوا ليك خلص اكثر مما استهلكته.. والله حتى نخرجو كاملين نحتجو معاك !
    لا طبعا غير باغي تغمق عليهوم يسحاب ليكوم غير غادين تحتجو صافي راه غادي تنقص ليكم ثمن الفاتورة

  • Saber
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 18:57

    الى 5 – الحـــــــ كلاهم ـــــــاج

    كفاك نفاق مع نفسك قبل الاخرين وعليك بعلاج نفسك من عقدة تصورك للناس وكانك انت من تحمل البلد على كتفيك واصفا الاخرين بالكسلاء وغير المثقفين فى حين ان البلد لا يستفيد منك بشيئ وانت الذى يقضى يومه مقابل الكمبيوتر فى انتظار وصول allocation chômage من فرنسا التى تفتخر بها ليلا ونهارا…

  • عبدوا
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:10

    والله هذا الشيء بزاف وحرام نخلصوا الباطل أكثر مما نستهلك في مدينة 90 في المئة منها فقراء واعداد العاطلين فيها لا يتصوره العقل. وبالاحرى مدينة اخريبكة أصبحت مدينة أشباح بكل المقاييس.

  • Beni mellal
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:10

    أديت لامي غطورة الكهرباء ب 600DH وأديت في نغس الوقت الفطورت في جنوب أمريكا. ب 65 دولار! رغم إتساع الدار و إرتفاع الحرارة في الجنوب وكثرة الادوات المنزلية والمبرد المشتغل 24/24.

  • عبدالله
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:19

    الحاج عبدالله كلامك حق وتعليقاتك اغلبيتهم على الصواب ولاكن معامن او شكون لي يفهمك على حقاش الاغلبية باغين يعيشو فابور او ما يخلصو والو لا ضراءب ولا ضوء ولا ماء او يعجبوك غير فيناهما فلوس الفوسفاط جوج بحورة او تا ينساو الطريق لي تا يمشيو عليها او الازبال او البوليس او القوات المساعدة او العسكر او الدرك الملكي او الوزارات او او شكون لي تا يخلصهوم ، الحقوقيين تا يقلبو غير على الكوانب اي خرجوهم للزنقة يتظاهرو باش ينوضو الفتنة او هما عايشين بخير بفلوس اعداء الوطن . الشعب اغلبيته ولف الديور فابور او التربورتور الكريمات فابور راه بحال الى تا تكب الماء في الرملة او تصلح ليهم الطرق اي هرسوها الطوبيسات اي هرسوها ، البارح بغيت تشد طاكسي والله اما بغا يركبني علاحقاش المسافة قصيرة ولاكن يتظاهرو على الاوبر ، شعب طلع تاكل الكرموص شكون لي قالها ليك الله يحسن عوان المسؤلين سرقو ام ما سرقوس متهمين دابا حتى الى كانت عندك سيارة زوينة ديال الحلال انت شفار . الحاصول بلادنا مصيبة.

  • إلى الحاج عبد الله
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:20

    أنا بغيت نعرف غير واش نتا مكتقشّرش…؟ واش خدام كتألّف السيناريوهات وتحكم على الناس… غير حيت غلات عليهم الفواتير وتيحتجوا والله يكون فالعون… لله إلى مابقى غي فدارك متخرج مع حد… وفرق عليك الناس. وشكرا!

  • خالد لخريبكي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:08

    كاين شي ناس كايدافعوا على المكتب الوطني للكهرباء . او تيشجعوا السلطات باش تقمع الناس . واش وليتي محامي اخويا . وباز انا الاول كنت كندير احتجاجات باش نخدم . او تقمعت . اوكليت لعصا . اكبر قمعيين في العالم هما السلطات ديال خريبكة . نقسم بالله . ماشي كايدافعوا في مصلحة المدينة لا . حقاش مستافدين هما او اولادهم من بزاف امتيازات . راه فين ماينوض شي واحد احتج . والله تيقمعوه اللعبة كتاشفناها شحال هدا . قمنا باحتياجات قرب القصر الملكي في الرباط على قبل الخدمة . والله ماهدر معانا المخزن . ولكن في خريبكة حتجينا كلينا الهرمكة . ايوة فسر كيفاش !!!

  • منكر ونكير
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:53

    من احتج وطالب بحقوقه فهو غير وطني!!!!! ويجب قمعه !!اللهم ان هدا منكر المواطن تقهر من غﻻء المعيشة وﻻ من يحس به.

  • رشبد
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 23:54

    القمع ثم القمع للعياشة حتى يعودون الى رشدهم ههههههههههه

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 07:46

    بمدينة خريبكة يا الحاج كاين زيادات صاروخية وكفاك نفاقا وتهجما كيف يعقل أن تأتي فاتورة منزل بها 4000 درهم لإستهلاك الماء و5000 درهم للكهرباء شاهدت هذا بأم عيني بفاتورات لأناس إحتجوا سنة 2016 بالملحقة قرب café ock هناك زيادات صاروخية غير مبررة لأناس بسطاء لا يستهلكون هذا المقدار وهناك من جاءته 500 و1000 درهم لا يستهلكها أأكد لكم يا سكان خريبكة أنكم تأدون ثمن المهرجانان والأنشطة التي تقام بالصيف بساحة مولاي يوسف وشوفوني خصوصا مهرجان الأفريقي لللفيلم هناك فساد كبير في هذا القطاع بمدينة خريبكة علما أن مياه الصنبور غير صالح بثاتا للشرب .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 08:01

    يرجع سبب غلاء الماء في خريبكة الى قوالب تايديرها المكتب الوطني الفاشل بمدينة خريبكة أولها أنه يحتفض لك بشهر وتأتيك تقدير estimation ب20 درهم كاستهلاك 1 متر مربع عوض 80 أو 90 درهم كاستهلاك 6 متر مكعب أو 30 kw/h وفي الشهر القادم يعطيوك الراس 500 درهم أو 700 درهم عوض 100 درهم أو 130 درهم ثانيا وكل هذا ليحتفظوا لك بأشطر الشهر الفائت الذي هو مقدر للشهر الحالي ليرتفع الأشطر وبذلك مكان أن تؤدي الشطر الأول ب 3 دراهم للماء ستؤديه ب 10 دراهم للمتر مكعب لأنه أدخلوه في الشطر 3 و 4 ونفس الشيء بالنسبة للكهرباء وكل هذا لأنك لا تؤدي الأشطر بثمنها الحقيقي أي أنك تؤدي الشطر الأول و2 و 3 بثمن الشطر 4 الذي وصلت إليه .
    قد راقبت لمدة سنة فواتير الماء والكهرباء وخرجت بهذا الإستنتاج .

  • ابن مدينة الشهداء
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:44

    البعض(لا اعمم) يختلس الاموال. والشعب يسدد العجز عبر الزيادات المهولة في فواتير الماء والكهرباء. لم يبق الا الهواء الذي نستنشقه لم يجدوا له حلا. وربما نؤدي عليه دون شعور في بعض المواد الاكثر استهلاكا.فرفقا بالشعب وتذكروا: "يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم".ستحاسبون عن كل صغيرة وكبيرة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال