العنف المدرسي يخرج نقابيين للاحتجاج بسطات

العنف المدرسي يخرج نقابيين للاحتجاج بسطات
الجمعة 10 نونبر 2017 - 10:29

خرج عدد من التربويين المنضويين تحت لواء كل من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، أمس الخميس، للاحتجاج على العنف الممارس ضد رجال ونساء التعليم، مشددين على رفض كل أشكاله، ومندّدين في الوقت نفسه بالسياسات التعليمة المتّبعة من الحكومة، ومعتبرين كرامة الأستاذ خطا أحمر.

وردد المحتجون شعارات قوية طالبوا من خلالها بحماية المؤسسات التعليمية وتحمّل الدولة لمسؤولياتها، من قبيل “يا حكومة لائمة طيّحتي لينا القيمة”، و”هذا عار هذا عار..المدرسة غادية تنهار..فيها التلميذ عاد خطار”، و”في الهاوية تمشي البلاد فيها يتضرب الأستاذ”، و”يا هذاك ياهذا أجي نعطيك إفادة والتخدير في المحفظة ولى عند التلميذ عادة” و”والمسؤول يلقى حل وإلاّ يرحل”.

عبد العزيز ملوك، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بسطات، قال في تصريح لهسبريس إن التنسيق النقابي الثلاثي ينظم اليوم الخميس وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية التعليمية بسطات للتنديد بسلوك العنف الذي تكرّر كثيرا بالمدارس.

واستدرك المتحدث قائلا: “الإدانة الحقيقية موجّهة إلى السياسة التعليمية التفكيكية الممنهجة من قبل الدولة، والتي أوصلت المدرسة إلى هذا الواقع”، وأوضح في الوقت ذاته أن “هذا العنف صورة وعنوان كبيران لفشل المسؤولين في هذا البلد، حيث أصبحت المدرسة العمومية تعيش مظاهر منحطة وسط محيط موبوء في إطار مخطط لتفكيك المدرسة العمومية لصالح القطاع الخاص”، وزاد: “لّي عندو لفلوس يقرّي ولادو ولي معندوش ما يقراش”.

وطالب ملّوك بإصلاح حقيقي ورد الاعتبار للمدرسة العمومية بشكل عام، مشيرا إلى السياسات الحكومية التي توالت منذ سنين وجرى تمريرها، كالاقتطاع عن الحق في ممارسة الإضراب، وتمرير قانون التقاعد، ومعتبرا ذلك “تراجعا عن الحريات النقابية وضربا لكل المكتسبات التي حققتها الشغيلة التعليمية بفضل نضالاتها ومعاركها”.

‫تعليقات الزوار

10
  • م المصطفى
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 11:00

    العنف مرفوض بكل أشكاله وأصنافه وأنواعه لنساء ورجال التعليم، وكلنا نندده ونشجبه بقوة.
    لكن على المربي ان يباشر مهمته التعليمية في كل يوم وقد ترك خارج اسوار المؤسسة التعليمية كل ما يعكر صفو نفسيته وكل ما يؤثر على تعامله مع التلاميذ وفق ما تمليه علينا الوظيفة التعليمية. علينا كذلك ان نتعرف على مراحل النمو لتلاميذنا وان نكون على علم بكل محطة من محطات أعمارهم حتى لا نسير ضد نفسيتهم وألا نصطدم معهم بسبب جهلنا لهذه المرحلة من أعمارهم. علينا ان نعلم كذلك بأن التلاميذ في وقتنا الحاضر لهم عقلية مخالفة لعقليتنا يوم كنا صغارا. علينا كذلك أن نعرف بأن التلميذ لا برضى بأصدقائه أن يهان أو يسب من طرف استاذه…

  • موطني
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 11:20

    و عدتم الى سيرتكم الأولى …..تعطيل الدراسة و عطلة بعد عطلة و 16 ساعة في الاسبوع اي ان الساعة ب 343 درهما للمبتدئين الى 550 درهم للمرقون على السلم 11….و الله ان حسابكم عسير عند الله يا رجال التعليم.

  • زماننا
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 11:48

    في زماننا كانت الام ربة بيت والاب كادح من اجل عياله والجار حارس…لم تكن مدرسة النجاح …كان النجاح بالاستحقاق…لا بالخريطة …حتى تتنصل الدولة من دورها..تعمل على انجاح الجميع …ادخال الفرحة المزيفة على الاسر…وليجد الاستاذ نفسه مع تلاميذ فاقدين للشيء…ويعوضون نقصهم باستفزاز الاستاذ…المطالب بالعطاء…في زماننا لم يكن القرقوبي…والمخدرات…

  • فتح الله بنكبور
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 12:27

    ماوصلنا اليه له عدة اسباب
    نذكر منها
    ..سياسة الدولة
    … عدم احترام المسؤولين من رجال الامن و المحكمة للاستاذ اذا ما تعرض لتهديد او اعتداء من طرف تلميذ مجرم مع احترامي لجل التلاميذ المهذبين و ما اكثرهم.
    … سياسة التقشف المتبعة على هذا القطاع الحساس و ظروف العمل الاكتضاض بالاقسام…..
    .. التهميش
    .. سياسة الاقصاء
    يؤدي ثمنها الاستاذ و التلميذ على حد سواء و بالتالي المجتمع

  • سعيد السوسي
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 13:05

    يجب ان يجرى امتحان نفسي للاساتذة على مدة اربع سنوات . لان هناك اساتدة فقدوا الحس الاذبي للاستاد . و فقدوا اليات التعامل مع التلميد و فقدوا بداغوجيات التلقى و الحفاض على نضام القسم .
    بعض الاساتدة غفر الله لهم كيف يريدون ان يحترمهم التلميد و هم لايحترمون انفسم
    بعض الاساتدة يحولون معهم هم الكراء و الماء و الضو و الزوجة الى القسم و يبدؤون بتعنيف التلميد لفضا و جسدا .
    المهم لايجب ان نحاسب التلميد و حده بل منضومة التعليم كافة

  • أستاذ و أفتخر
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 13:42

    هناك تعليقات تنم على انها مدسوسة .تسير في سياق ادلال الاستاذ .وهي مردودة على أصحابها. من لم يضرب فقد قبل أن يضرب .فنحن لا نرضى أن يضرب مواطن ، فما بالك أن يعنف أستاذ من طرف تلميذ و بطريقة مخزية . والذين أضربوا ضحوا براتب يوم من رزق اولادهم .تحية عالية لمبدع الشعارات الهادفة . من سطات

  • اسماء
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 13:57

    بالله عليكم ايها الاساتذة الاشاوس انتم الان تستعطفون المجتمع كي يحترمكم، وتفرحون بالمناسبات التي تجلب الاضراب و التوقف عن العمل، لولمس فيكم ابناءكم التلاميذ الصدق في العطاء و حب العمل و عدم ربط ساعات العمل بالمبالغ المتحصلة لكنتم بالفعل اقرب الى الرسل،والحالات الشادة من المعنفين هناك طرق تربوية متعددة لظبطها اخرها الاحالة على مصالح الامن،هذه النتائج الطبيعية لمن يحصل على الوظائف مفابل دريهمات او مقابل تبتدل المصالح،الله افيقنا بعيبنا

  • محمد
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 14:55

    من بين أسباب العنف في مديرية سطات وفي سطات المدينة تقاعس الإداريين وغياباتهم وعدم جديتهم بل منهم من يتواطؤ مع التلاميذ ضد الأستاذ. نتمنى من السيد مدير الأكاديمية والسلطات النظر في قضية الإداريين الذين يستغلون أي فرصة للتملص من عملهم والتفرغ لمشاريعهم الخاصة أم تزجية الوقت سدى في المقاهي والأمور التافهة. إذا ضبطنا إداريي سطات ستتحسن الأمور بشكل ملموس لكن الأمر ليس سهلا في ظل وجود إداريين يتقنون أساليب المراوغة والتهرب من الجد والشفافية….نتمنى أن تصل الرسالة للمسؤولين وأن يتم ردع المتهاونين من الإداريين مع تحية تقدير للأقلية المحترمة من الإداريين ومع دعوتنا لهم بالتوفيق أما المتاقسون والمتلاعبون فنقول لهم تعسا لكم وتبا لكم بسبب إجرامكم…

  • عبدو
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 17:27

    ما يطلب من اصلاح التعليم هو عدم تسييسه على يد النقابات المتعددة التي لا تمثل الا نفسها .وما الاضراب الاخير الا عنوانها منذ انشاءها . والمعتمد على الابتزاز والقرصنة .

  • م المصطفى
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 17:31

    إلى صاحب التعليق : أستاذ وأفتخر
    أقول له بأن كل من له غيرة على مدرستنا المغربية، وعلى تعليم ناشئتنا تعليما يتماشى وما يطمح إليه الجميع إلا ويندد ويشجب بقوة ما تعرض له استاذ ورززات، والذي كادت القلوب تنفطر لما تعرض له من طرف ذلك " التلميذ " الذي لا يرقى إلى هذه التسمية.
    لكني – وللأسف الشديد – لم أفهم بعض مضامين صاحب التعليق، ربما لعدم مراجعة ما تفضل بكتابته او لأنني لم اتمكن من فهم تعبيره…
    على كل عليه أن يطمئن لكون جل التعاليق تصب في حب المدرسة المغربية وفي احترام نساء ورجال التعليم
    وعبد ربه ينتمي لهذه الأسرة الطيبة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات