ساكنة ترفض زحف المناجم على واحات كلميم

ساكنة ترفض زحف المناجم على واحات كلميم
السبت 11 نونبر 2017 - 11:43

عبر سكان ثلاث جماعات قروية بإقليم كلميم عن اعتراضهم على مشاريع الاستغلال المعدني للنحاس في جبال المنطقة، التي كانت السلطات المحلية فتحت بشأنها بحثاً عمومياً خاصا بالتأثير على البيئة؛ وهي مشروع وانسيمي الشرق، ومشروع وانسيمي الجنوب، ومشروع تاوريرت نوناس، وتقع كلها في النطاق الترابي لقيادة أداي، شمال شرق كلميم.

ويتخوف سكان واحات كل من أمتضي وأداي وأيت إيلول وتيمولاي وتزونت والدواوير المجاورة من جفاف العيون ومصادر المياه والتأثير على ما تبقى من واحاتهم في حال استغلال هذه المناجم.

وطالب فاعلون جمعويون في المنطقة السلطات المحلية بـ”عدم الترخيص لهذه المشاريع التي ستكون لها تأثيرات خطيرة على الفرشة المائية والواحات والغطاء النباتي”، وفقا لبيانات وعرائض موقعة من هؤلاء توصلت جريدة هسبريس بنسخ منها.

وقال سعيد بوعلي، رئيس جمعية مستقبل تزونت للتنمية والتضامن، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “السكان يتخوفون من خلال تجارب سابقة من الأضرار الخطيرة التي تخلفها المناجم على الفرشة المائية والبيئة”.

وأضاف الفاعل الجمعوي أن “السكان حاليا يقومون بحملة استباقية للتعبير عن رفضهم لهذه المشاريع الخطيرة قبل فوات الأوان”، وأشار إلى أن “الفعاليات الجمعوية بالمنطقة تحاول أن تكون صوتاً للسكان للتصدي لهذه المخاطر التي تهدد حياتهم وحياة الأجيال القادمة”.

من جهته قال عبد الله أسكور، رئيس المجلس الجماعي بأداي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “عشرات السكان سجلوا اعتراضاتهم في السجل المفتوح في مقر الجماعة القروية لأداي، وباقي الجماعات القروية المعنية”.

وأضاف المتحدث أن “المجلس الجماعي لأداي وقف إلى جانب الساكنة، وسجل اعتراضه ورفضه لهذه المشاريع المعدنية، لما لها من آثار خطيرة على الفرشة المائية والغطاء النباتي والسكان”.

وأشار المسؤول الجماعي إلى أن “الجماعة بحوزتها وثائق تثبت أن المناطق المذكورة تتوفر على فرشة مائية مهمة ستقضي عليها المشاريع المنجمية لو تم تنفيذها”.

في بالمقابل قال المدير الجهوي للطاقة والمعادن بجهة كلميم واد نون، في تصريح لهسبرس، إن “الوزارة لا يُعقل أن تعطي ترخيصا باستغلال مناجم ستخلف إضراراً بالبيئة وبالفرشة المائية، لأنها معنية أيضا بالتنمية المستدامة” .

وأضاف المسؤول الجهوي أن “المعادن بالمنطقة ثروة وطنية يمكن استغلالها دن الإضرار بالفرشة المائية”، مشيراً إلى أن هذه المشاريع من شأنها أن “تُوفر فرصا اقتصادية وتنموية للسكان والجماعات القروية بالمنطقة”.

ونفى المتحدث ذاته “استغلال أي منجم حاليا بمنطقة أداي وأمتضي”، مضيفا أن “السلطات المحلية فتحت بحثاً عمومياً لدراسة للآثار البيئية لأي استغلال مستقبلي لهذه المشاريع المعدنية”.

‫تعليقات الزوار

45
  • ابن اداي ايت حربيل
    السبت 11 نونبر 2017 - 12:07

    اتمنى ان يسمع صوتنا ويتم التراجع عن احداث المنجم بالقرى الثلاث فالعبرة في المناجم التي ثم استغلالها وقد اهلكو المناطق بالتنقيب والحفر الي مستويات كبيرة واهلو الفرشة ودمرو الغطاء النباتي ولوث جو المنطقة بالغبار وهاجرو السكان للبحث عن مناطق اخري فاتمنى ان لايكون نفس الشئ في منطقتنا اداي فلله الحمد اداي بدئت فيها التنمية واقذ حاول المجلس الجماعي خلق الاستقرار وعدم الهجرة

  • محب لبلدته
    السبت 11 نونبر 2017 - 13:40

    =السعيد من اتعظ بغيره والشقي من اعتبر بنفسه= من خلال تجارب المناطق التي توجد بها المناجم يتبين للجميع مدى خطورة هذه المناجم فهي تستنزف الفرشة المائية وتقضي على الغطاء النباتي وتدمر البيئة بشكل عام..ونحن كساكنة هذه الواحات لا نريد تكرار ما وقع في اميضر وافلا اغير و….اشتغال المناجم سيؤدي اوتوماتيكيا الى تهجير الساكنة

  • سعيد بوعلي
    السبت 11 نونبر 2017 - 14:53

    السلام عليكم ورحمة الله .
    شكرا لصحفي المتميز- على هدا المقال الجيد جدا والذي تناول المشكل من جوانبه …وشكرا ايضا لهسبريس على الاهتمام .
    مسألة المناجم هي مشكل عويص يأرق ساكنة المنطقة ويتخوفون من ان يحدث لهم ما حدث بمناطق مجاورة كنواحي تفراوت مثلا حيت دمرت الشركات التعدينة الطبيعة والواحات هناك وتلوت الماء والهواء واصبح الناس مجبرين على الهجرة …
    هدا لا نريده كمجتمع مدني ان يصيب ساكنة المنطقة ونحاول بكل ما نملك من وسائل التصدي لهدا الامر ونناشد المسؤولين وعلى رئسهم المدير الجهوي لطاقة والمعادن الى توقيف هدا البحث فورا وعدم الترخيص تحت أي دريعة كانت لشركات المنجمية بمنطقتنا …
    الساكنة وكدا المجتمع المدني والحركة الطلابية ستقوم بتحركات تصعيدية في الايام المقبلة ونأكد انه لن نسمح بتدمير أرضنا التي حررت بدماء أجدادنا …
    والسلام.

  • go waday
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:05

    التنقيب جريمة في حق الواحات والساكنة

  • محمد تيزنيت
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:09

    كل المناطق التي عرفت استغلال المناجم تعاني الامرين،نصيحة لسكان هذه المناطق التصدي بحزم لها حتى لا تهجروا يوما من اراضيكم. اللهم اني قد بلغت.

  • ابن الواحة
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:11

    ما معنى أن تتم الإشارة في دراسة المشروع أن التأثير على الفرشة المائية ضعيف، والمسؤول الجهوي ينفي ذلك بطريقة غير مباشرة، في حين أن التواصل مع رؤساء بعض الجماعات المتضررة والأعضاء أكدوا بالمطلق أن اشتغال المناجم انعكس على الثروة المائية انعاسا سلبيا ملومسا. وعن أي تنمية تحدث المسؤول الجهوي في المناطق المتضررة مثلا كإميضر وزاكورة ووو.

  • ملاحظ
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:18

    من حق ساكنة المنطقة ان تحتج وترفض لان العبرة في قرى أخرى فلا تنمية تحققت ولا ارض سلمت.الجنوب رآه مشا فيها .الماء لي شاد الناس تما غتقضوا عليه وتزيدو تشجعوا الهجرة.ديروا مشاريع تنموية تراعي خصائص المنطقة وتحفظ الناس استقرارهم. انشري يا هسبرس.

  • Affousse
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:21

    الشركات الجشعة دمرت البيئة وأنضبت المنطقة وتسببت في كثير من الأمراض، بسبب استعمالها لمواد سامة، هذا من جهة ومن جهة أخرى فهي"الشركات" لا تقوم بأي عمل في اتجاه الحفاظ على الثروة المعدنية والمائية والتنوع البيئي… على أنصار البيئة مساندة الساكنة.

  • أركان
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:24

    منطقتي أعيش فيها منذ مئات السنين وأنت يا بني البشر تعيش اقل مني وتعيث في الأرض خرابا كأنك لست ابن الأرض لذا أنا الأركان لا أقبل التنقيب والتلوث في مكاني

  • الحسين الحربيلي
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:32

    السلام عليكم
    مصداقا لقول الله عز و جل في محكم كتابه :" فاعتبروا يا اولي الالباب " صدق الله العظيم
    اظن ان الجميع واعون بمدى خطورة الوضع لاسيما ان المناطق التي لازالت تعاني من مخلفات هذه المناجم لا تبعد كثيرا عن منطقتنا.
    لذلك يجب الوقوف سدا منيعا امام الشروع في العمل في هذه المناجم

  • M.B.T
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:40

    إننا نستنكر فتح المجال أمام وحش ليس بالهين وأعترض بصفتي من أبناء المنطقة على هذه المشاريع الخبيثة التي تستغلها شركات كبرى بدون رحمة ولا شفقة لا للإنسان ولا الحيوان ولا الشجر ولا النبات .. وكل ذلك بسبب تحطيم الفرشة المائية التي تجعل الحياة في العالم.
    نحن نراقب بدقة تفاصيل هذا الحدث ولن نبالي بأنفسنا ولو متنا من أجل بلدتنا

  • Achraf
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:42

    هكذا وصل بك الحال يا بلدتي، لم تسلمي من وحشية الرأسمالية
    سؤال لوزير الطاقة والمعادن : اين يظهر الدور الإيجابي اق واج في كل من إميضر و إفران الأطلس ص ؟
    عوض ان تحفر في جبال الأطلس الصغير . ابسطه بألواح الطاقة الشمسية في اطار الطاقة النظيفة
    وانركوا المعادن للأجيال القادمة

  • Hassan Otgadirt owhmoch
    السبت 11 نونبر 2017 - 15:51

    لا نريد زنكا ولا نحاس ‘ما نريده هو ترك فرشتنا المائية فهي سبب تواجدنا أحياء حتى اللحظة.

  • Omar amanar
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:01

    نعم نحن كممثلين للمجتمع المدني نرفض رفضا تاما انشاء مناجم ونسيمي على حدود جماعة اداي ايت حربيل

  • احمد الطالب
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:05

    إعطاء الرخصة للتنقيب عن النحاس في منجم وانسيمي هو تهديد شامل يبخر رؤى المغرب الأخضر الذي تنبر له وزارة الفلاحة و الصيد البحري أغلبية السكان تعيش من عائدات المحاصيل الزراعية هذا المنجم سيقضي لا محالة على الفرشة المائية و الارث الفلاحي الذي يتجلى في الواحات كلنا #ضد_استغلال_منجم_وانسيمي

  • Azer
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:22

    واحتنا حياتنا حرام تضيع بسباب المناجم
    كلنا ضد انشاء هذه المناجم في واحاتنا

  • اسماعيل
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:34

    لا نريد ان يشتغل شبابنا في المناجم . نريد شبابا متقفا واعيا يشغل مناصب عليا في الادارات .. يكفينا جمال بيئتنا وما تجوده علينا الطبيعة من ماء ونبات وجو هادئ.
    التشغيل خليناه ليكم . بعدو على بلادنا . خليو اداي بلدة جميلة وسياحية .
    من وجهة نضري فالمناجم سيقتل طاقاتنا الشابة اولا قبل ان يقتل البيئة ويستنزف الفرشة الائية . معك الله يا بلدتي .

  • عمر افقير
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:44

    كنائب رئيس المجلس الجماعي لاداي سبق و ان قدمت اعتراضي بدفتر الملاحظات بالجماعة واكدها ثانية هنا لا مجال للمساومة مع اي حد حول بيئتنا و فرشاتنا المائية التي تعتبر مصدر استقرار الساكنة بالجماعة .
    نحن نمثل الساكنة وبما انها ترفض هذا المشروع فمن البديهي رفضه من المجلس كذلك والسلام

  • rachid
    السبت 11 نونبر 2017 - 16:59

    ارجوا من سكان المنطقة ان يستوعبوا الخطر الدي تخلفه المناجم على البيئة وكدا صحة الانسان
    فخير دليل على ذلك (اميضز ونسيمي تاكراكرا انلوا …….)
    فهده الشركات تقوم بالتهجير القسري مستقبلا ادا كان مكان التنقيب قريبا من المجال السكاني و الهجرة رغما عن الساكنة لان هده الشركات تقوم باستنزاف الفرشة المائية والتي هي مصدر عيش الساكنة

  • Tah
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:00

    Moi personellement je suis contre
    Almanajim va ns detruire ts donc nn nn a haute voix

  • Afer.rachid
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:09

    نحن ضد انشاء المناجم في بلدتنا اداي ايت حربيل

  • Abdelhafid ifran
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:12

    إن للمناجم تأثير مباشر على الفرشة المائية و البيئة كذلك . و منا نماذج لذلك من قبيل منجم افلا إغير و منجم وانسيمي بإفران اطلس الصغير خير مثال على ذلك . إذ هناك بعض العيون بإفران نضبت و لم تعد كما كانت بل هناك شهدات على ان هذه العيون لم تصل الى هذه الكارثة رغم توالي سنوات الجفاف . بل ان ثأتيرات السلبية للمنجم التي اوصلت هذه العيون الى هذه الدرجة من النضوب . كما ان هذه المناجم لا توفر لا تنمية ولا فرص عمل كما يدعون بل تستنزف الثروات لا اقل و لا اكثر . و من هنا اقول حداري ثم حذاري من هذه الماجم و ما لها من ثاثيرات على البيئة و الساكنة ككل.

  • أمالو أداي
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:16

    مهما طال الزمن فلن نقبل بالبث والمطلق أن تدمر المناجم حياة ساكنة لها دور كبير في تاريخ المنطقة

  • outaleb brahim
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:18

    من يعطي الضوء الأخضر في استغلال المناجم في المغرب….فاليوقع على تعهد بانها غير ضارة و هذا المندوب ما هي مؤهلات كي يعطي استنتاجات وهمية هل لديه دراية حتى بالمجال ؟؟؟؟؟…نحن نعلم كم من مسؤول لا يستحق الكرسي الذي يجلس عليه…..فاليبحثو عن هذه المعادن الضارة وأؤكد لكم أنها توجد فوق الارض …باركا من القرارات اللا مسؤولة نعم للمشاريع المدروسة ….عاشت الديمقراطية عاش الشعب المغربي حرا عزيزا…. عاشت قبائل آيت حربيل بشرفائها و رجالها….

  • اريفي مولاي الحسين
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:20

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    إذا كنّا في بلد ديموقراطي، إسلامي و ذي توجه جهوي كما يزعمون، فكيف تملى الأوامر من عَل لتطبق رغم انوف السكان،؟؟؟؟!
    لقد تبث بما لا يدع مجالا للشك، ان المناجم خطر عظيم على الفرشة المائية و البيئة بكل ما فيها، فلا تضحكوا على ذقون سكان أنهكهم التهميش و البطالة و…..
    رجاء دعوا الناس في امان و اتركوا ما يشدهم الى هذه الديار ،الماء العذب و الهواء النظيف و الطمأنينة

  • Ougram
    السبت 11 نونبر 2017 - 17:54

    واحتنا ارت أجدادنا فلا داعي لأخد ماهو لنا
    ضد استغلال منجم وانسيمي

  • MOHAMED TAICHE
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:51

    نعلنها صرخة مدوية، لامكان للمناجم في واحتنا. دعونا نعيش في امن وامان.لا للتهجير القسري للساكنة، بلدتنا مياهها سر استقرارنا، اشجارها منبع حياتنا.

  • هشام
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:34

    اتمنى من المسؤولين ان يكونوا رحماء بالمواطنين وان يراعوا لتأثيرات قراراتهم.

  • Azawad
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:07

    شَجَن الشجر والطير سبق شكوى البشر فإذا كان جشع الشركات يسعى إلى ابادة الحياة في الجبال والسهول فان حقنا في الحياة مكسب لا يمكن ان يكون موضع المقايضة

  • حربيلي أمازيغي
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:21

    انا ضد التنقيب على المعادن في واحتي أداي وأمتضي لما لها من مخاطر وأضرار على المياه الجوفية وعلى صحة السكان.#لا للمناجم بواحاتنا.

  • محمد
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:51

    لن نسمح لهذه المناجم بقتل الحياة في هذه الواحات. لا نريد منكم جزاء ولا شكورا، التيساع فقط.

  • Hinich
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:27

    بصفتي من سكان، هده البلدة الجميلة فإني ارفض بالمطلق ما يسمى بالتنقيب عن، المعادن في حدود جماعتنا الترابية وكذا الجماعات المجاورة بما فيه من اضرار جسيمة ستؤثر سلباً على الفرشة المائية التي تشكل الرئة الثانية التي تتنفس منها، الساكنة المحلية

  • amtoudi
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:28

    نرفض انشاء مناجم في واحاتنا او بالمنطقة ستحكمون علينا بالموت او الهجرة…لن نقبل ذلك هذا الجيل الشاب سيتصدى بكل الوساءل السلمية لهذه المخاطر..

  • إبن الواحة
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:58

    تتحد الآراء جميعها على ما اعتقد، نتمى خيرا واحتنا هي مصدر عيش الكثيرين..وإرث لا مجال للاستغناء عنه إنها رئة طبيعية بامتياز.

  • احمادي حسن
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:28

    الدولة رصدة اموال طائلة للمناطق القروية من اجل الاستقرار في المناطق القروية لكن بعض الجشعين همهم الوحيد هو استنزاف خيرات القري من اجل ارضاء اطماعهم اتمنى صوتنا ان يصل الي المسولون الدين يكافحون من اجل الاستقرار في المناطق القروية وخلق جو من الاستقرار وتوفير الضروريات فالبلدة لا تحتاج الي مساريع المناجم وغيرها التي لا تنفع المنطقة

  • Fadma 3omar
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:42

    تماشيا مع جميع ساكنة ادلاي ايت حربيل، اعلن وقوفي ضدا لهذا المنجم الذي يهدد الفرشة المائية و الغطاء النباتي و الطبيعة بشكل عام… بكونها مصدر رزق جل الساكنة لمزاولة اعمالهم الفلاحية و الزراعية. و نصرخ بصوت واحد معبرين عن رفصنا الشديد للتنقيب في واحتنا، فمياه العيون و الجداول، طبيعة الحقول و اخضرار واحاتنا اغلى لدينا مما تنقبون من أجله. لك الله يا بلدتي ….

  • حميد أحربيل
    الأحد 12 نونبر 2017 - 10:23

    السلام عليكم
    بداية اود ان اشكر جزيل الشكر جريدة هيسبريس لأثارتها لهذا المشكل .المناجم المستجد الخطير بمنطقتنا ايت حربيل
    بدوري كابن المنطقة أرفض بالبث والمطلق احداث مشاريع منجمية بالنفود الترابي لجماعتي اداي وأمتضي وأعلن تضامني مع الساكنة لما هاته المناجم من أخطار بيئية على مستوى الفرشة المائية والغطاء النباتي وكذا امراض صحية جراء الثلوث الذي يصدر من تلك المناجم
    ولأن الماء والزراعة المعيشية هما صماما الامان في المنطقة فزوالهما يعني زوال الانسان والحياة

  • Tagadirt abdellah
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:08

    ان الدولة الديمقراطية هي من تستمع الى مواطنيها لا الى اصحاب الساميل فرجاء لا تعبثوا بالاستقرار المائي والمعيشي للساكنة فقد تكون هده المناجم اخر مسمار يدق في نعش الساكنة التي لا مناص لها من الهجرة

  • Ahmed Imifela
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:50

    L'exploitation minière a toujours été entachée de scandales.
    A part l'impact environnemental, vous verrez que le passage des camions poids lourds pour le transport de la matière première extraite va rendre l'état des routes lamentables….
    Conclusion: non à des projets pareils.

  • الصمدي ابن أداي أيت حربيل
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:28

    المدير الجهوي للطاقة والمعادن بجهة كلميم واد نون لا يمارس مهامه كمسؤول. حاولنا الاجتماع معه لعدة مرات حول هذا الموضوع دون جدوا، دائم غايب لم نجده أبدا في مكتبه. يضل يتجول بين مقاهي كلميم حيث يلتقي مستغلي المعادن بعيدا عن أعين موظفيه…

  • lirbag aday
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:30

    جل ساكنة أداي والنواحي يرفضون وبشدة إنشاء و إستغلال منجم وانسيمي الشرق والجنوب لما له من أضرار على الفرشة المائية للمنطقة وعلى البيئة .
    #لك… الله… يا… بلدتي …
    أداي أيت حربيل

  • رئيس جمعية محلية
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:12

    بداية أود أن أشكر منبر هسبرس على نشره هذا المقال والذي شتت ذهن الحربيلين وقض مضجعهم. كرئيس لجمعية شباب اداي للرياضة والتنمية والتي تحمل هموم وآمال الساكنة المحلية فإننا نعلن الرأي العام المحلي والوطني رفضنا المطلق لإنشاء مناجم تهدف التنقيب واستغلال النحاس بوانسيمي الجنوب والشرق التابعين إداريا باداي وامتضي.واننا نستشعر قدوم الخطر المنجمي واتاره السلبية على استقرار الساكنة.لهذا نطلب من المسؤولين إعادة النظر في هذه المناجم و أخذ بعين الاعتبار تضلمات وتخوف الساكنة.والسلام عليكم ورحمة الله.

  • الحسين البخاري
    الأحد 12 نونبر 2017 - 22:45

    شكرا جريدة هيسبريس على نشر مثل هذه الأخبار

  • Aderdeurabd
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:56

    بصفتي شاب من أمطضي أعلن تعرضي لمشروع المناجم داخل أسوار قبيلة أيت حربيل

  • Ahmed
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:15

    En ce qui concerne les mines wanssimi 2 et 3 de l région d aday il faut que l état prend en compte les craintes des habitants de cette région parce-que la plus part si on dit pas la totalité survie sur l agriculture traditionnelle en utisant les ruisseaux alimentés par des sources sous terrais ces mines vont vraiment agravees la situation comme le cas de wanssimi 1 a l époque a ifrane petit atlas

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة