متظاهرون يرفضون تواجد رياضي إسرائيلي بمراكش

متظاهرون يرفضون تواجد رياضي إسرائيلي بمراكش
الجمعة 10 نونبر 2017 - 00:10

نظمت كل من حركة التوحيد والإصلاح- فرع مراكش، ومنظمة التجديد الطلابي، والكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية، وشبيبتها، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمنطقة نفسها، وقفة احتجاجية، أمس الخميس، بساحة باب دكالة، للتنديد بمشاركة بطل إسرائيلي في بطولة العالم للجيدو، التي ستحتضنها عاصمة النخيل يومي 11 و12 نونبر الجاري.

ورفع المحتجون شعارات ضد التطبيع الرسمي والشعبي مع الكيان الصهيوني، معتبرين مشاركة بطل إسرائيلي في بطولة العالم للجيدو خطوة استفزازية لمشاعر المغاربة، ومناقضة للخطاب الرسمي للدولة، وللمرجعيات القانونية الوطنية، والالتزامات الدولية للمغرب، في إطار جامعة الدول العربية، بعدم التطبيع “الرسمي” مع الكيان الصهيوني.

وأدان المشاركون في الوقفة الاحتجاجية كافة مظاهر التطبيع مع الكيان الصهيوني، ودعوا كل الرياضيين المغاربة إلى مقاطعة أي مباراة تجمعهم بمصارع إسرائيلي. كما دعوا الجمهور إلى حمل العلم الفلسطيني، واستنكروا “السماح لممثل الكيان الغاصب بدخول الأراضي المغربية، والمشاركة في البطولة الرياضية”.

عبد الإله بلكناوي، مسؤول حركة التوحيد والإصلاح- فرع مراكش، أوضح لهسبريس أن الدافع للاحتجاج هو الطريقة الممنهجة للكيان الصهيوني في التطبيع مع الشعوب، بعد ما اجتاز التطبيع مع الحكومات، مضيفا أن “هذا الأمر بدأنا نلمسه بطريقة ملتوية وسلسة، حتى أصبح المواطن العادي يتحدث عن تظاهرة يحضرها رياضي إسرائيلي، باعتبار الرياضة تجمع كل الشعوب”.

وقال إن التطبيع “يجب أن نتصدى له بكل قوانا”، داعيا إلى ضرورة التنسيق مع المؤسسات الممانعة، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين. وزاد قائلا: “إن الذي استفزنا كثيرا هو تصريحات المسؤولين المغاربة بخصوص استقبال البطل الصهيوني كباقي الأبطال المشاركين في البطولة”.

وفي السياق ذاته، نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (العدل والإحسان) وقفة احتجاجية مماثلة، بعد مغرب اليوم نفسه، للتعبير عن رفضها لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، مستغربة استقبال المسؤولين المغاربة وفدا رياضيا إسرائيليا، في وقت “تمارس حكومة تل أبيب جرائم في حق الإنسانية، وعمليات اغتصاب ومجازر في حق الشعب الفلسطيني بشكل يومي”، يقول جمال بحار، عن الجهة المنظمة، الذي أوضح، في تصريح لهسبريس، أن الوقفة تأتي لمناهضة التطبيع بشكل عام.

وأكد بحار أن كل الهيئات المناهضة للتطبيع واعية كل الوعي ببعض المتطبعين المتخفين تحت غطاء النوادي الرياضية والثقافية وغيرها، مطالبا إياهم بالوعي بأهمية القضايا العربية والإسلامية، التي “تشكل رأسمالا مشتركا لكل الأحرار على مستوى العالم، الذين خبروا أن الصهيونية مستعدة أن تلتهم كل شيء لتحقيق مشروعها العدواني”.

‫تعليقات الزوار

12
  • تساؤل
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 01:10

    وماذا عن تواجد مغاربة وهم كثر بإسرائيل؟

  • rabie
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 01:49

    اليهود يحكمون العالم بطريقة غير مباشرة الى بعد دويلات كوبا و كوريا . اما التضاهر على لاعب لن يزيد شيئا

  • morroki
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 03:24

    هذه الحركات هما سبب خراب المغرب فكريا و حضاريا وحتى سياسيا و يجب استئصال الورم

  • نورالدين
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 04:56

    على الذين لايزالون يحلمون بالقومية العربية ، أن يستفيقوا من سباتهم العميق، أليست سورة الكافرون خير رد على هؤلاء، إلا يبيح لنا ديننا بالتعامل مع اليهود والنصارى "ولكم دينكم ولي دين"، العدو الحقيقي هو من يقف حجرة عثراء في وجه مصالح المغرب ومن يدعم البوليساريو ، فكروا في مصلحة هذا الوطن.

  • شوف تشوف
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 06:08

    لماذا لم يتظاهرون من أجل المستشار الملكي أندري ازولاي وهناك يهود في مراكش ومعروفون ويشار إليهم بالبنان ولهم إقامات فخمة ومشاريع سياحية ويعملون معهم المراكشيين لماذا يتم السكوت عن إحتفالاتهم وشعائرهم الدينية ويوم الهيلولة ونحن نستقبلهم بالأحضان ونفرح لقدومهم ولا يمكن غادي يخسروا فلوسهم عندنا وتدور الناعورة ومني جاي رياضي دارت ليهم فلخوا . ويوجد أيضا عائلات مغربية لهم جيران يهود في البيضاء والرباط وفاس والصويرة والكثير من المناط3 فهل نتظاهر لأجل رحيلهم أو نغير سكنانا نحن شعب منافق عند الحاجة سياسيا وعقائديا وإيديلوجيا . فين ماشي يا موشي نشوف المغربي ولا يفهم فكولشي

  • أين الإسلام
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 07:37

    إقرأ التعليقات و سترى التخلف و انكسار الشهامة و الرجولة و العزة في بعض المغاربة تجرعو الذل و المهانة و الخنوع حتى النخاع الكيان الصهيوني محتل و مغتصب و قاتل النساء و الأطفال و الشيوخ و مدمر المساجد و يفتخر بدينه و نفسه و يتعالى بها و بعض المغاربة يلحسون لهم باطن الأقدام و يتذللون لهم يا مغربي كن رجلا تعتز بإسلامك و نخوتك كفاك ذلا و رخصا لهذا ما زلنا محتلين و الكل يريد الإنفصال

  • Attif
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 08:44

    يجب على تلك النساء الواقفات هناك الانصراف الى منازلهم و مراقبة ابنائهم ، اما الفلسطينييات ليسوا في حاجة لوقفة احتجاجية ، انهم قادرات بفضل ابنائهم ذوي المستوى التعليمي الجيد ، قادرين على حل مشاكلهم مع الاسرائليين التي هي دولة قائمة ذات سيادة ديموقراطية ، صناعية ، نووية ، شوفو اش غاديرو لراسكم نتوما في تعليمكم المعوق

  • marocain
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 09:52

    أفضل زيارة إسرائيلي على جزائري أو مصري أو. .. على الأقل لم يلحقنا أي ضرر من جهتهم كما عانينا كثيرا من اشقاءنا العرب .

  • amaziri
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 10:40

    مرحباً وألف مرحبا باسراءيل والمغرب لكل البشر والأديان والالوان نكره العنصرية ونحب الانسانية مرحبا للجميع

  • البهجة
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 10:50

    في المستقبل القريب سيدخل المغرب موسوعة كينس من كترة الاحتججات اصبح البعض منا وللاسف كالخرفان هيا لنحتج وتراهم افواجا دون ان يعرف على مدا يحتج ولصللح من هده مجرد رياضة وهدا الشخص مجرد رياضي لا اقل ولا اكتر فالبدور التي نستعملها في الزراعة متلا من اسرائيل و و و لمدا لاتحتجون عليها متلا عودوا الى رشدكم واتركوا الرياضيين في حالهم

  • ربيع الجزاءري
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 13:35

    الى marocain ما دخل الجزاءرين في هاذا؟ هل جاء احد منهم يطلب منك الصداقة؟ انت حر في حبك للصهاينة، بوس ايديهم و اجعل منهم احبابك و صاهرهم ، هل منعك من ذالك احد "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبعى ملتهم" تحية للاشقاء منهم الاحرار في المغرب و الشكر لهيسبرس

  • مومو
    السبت 11 نونبر 2017 - 10:42

    و الله اضحكة الرياضة ليس لها علاقة بالسياسة الاف الاسرائليين يتوافدون الى المغرب كل يوم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز