"البلوكاج السياسي" يثير مخاوف من "سكتة قلبية" بمدينة المحمدية

"البلوكاج السياسي" يثير مخاوف من "سكتة قلبية" بمدينة المحمدية
الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 02:00

يبدو أن التطاحنات السياسية على مستوى مجلس مدينة المحمدية بين حزب العدالة والتنمية الذي يسير الشأن المحلي وأحزاب أخرى، التي كان آخر فصولها إسقاط مشروع الميزانية برسم سنة 2018، أغضبت ساكنة المدينة التي تعتبرها “مسرحية، المتضرر الأول والأخير منها هو المواطن”.

فقد عبر عدد من المواطنين والفاعلين بالمدينة عن استيائهم مما آلت إليه الأوضاع في ظل هذا التطاحن السياسي، في وقت لم تخرج فيه الأحزاب المشكلة للمجلس، بدءا بالعدالة والتنمية، لتنوير الرأي العام وكشف ما يجري وتوضيح حيثيات هذا الصراع.

واعتبر كمال لعزير، ناشط جمعوي بمدينة المحمدية، في حديث لهسبريس، أن ما تعيشه المدينة مؤخرا من حالة الاحتقان السياسي وتضارب المصالح والتطاحنات الشخصية الصرفة، “تسبب في شلل وتوقف عجلة دوران التنمية في المدينة”، مشيرا إلى أن “المواطن البسيط والساكنة بصفة عامة هي المتضرر الأول والأخير”.

واستغرب الناشط الجمعوي من هذه “اللخبطة” التي يعيشها المجلس الجماعي لمدينة كانت تسمى “مدينة الزهور”، وقال: “أصبحنا نرى بعض فرق الأغلبية تصطف في خانة المعارضة وتضرب مصداقية حليفها في الأغلبية، وما زاد الطين بلة الاتهامات الخطيرة التي وجهت للرئيس ومفادها الفساد والاختلاس دون أن يرد على هذه الاتهامات، ما دفع الجميع إلى الاستغراب وجعلهم في حيرة من أمرهم”.

ولفت المتحدث إلى أن هذه الخلافات التي تجري داخل مجلس المحمدية، والتي بات على السلطات في شخص عامل الإقليم التدخل لوضع حد لها وإعادة الأمور إلى نصابها تفاديا لوقف عجلة التنمية بالمدينة، تدخل “في خانة الحسابات السياسية الضيقة التي تنم عن تطرف فكري وسياسي”.

من جهته، سهيل ماهر، عضو المكتب السياسي لحزب البيئة والتنمية المستدامة ناشط جمعوي بالمدينة، اعتبر أن المشهد السياسي للمحمدية “يشوبه نوع من الضبابية، يدفع إلى طرح مجموعة من علامات الاستفهام عن تحول أحزاب تشكل الأغلبية في المجلس إلى لعب دور المعارضة وتعمل على إسقاط الميزانية”.

وما يثير الاستغراب في هذا المشهد، بحسب سهيل، “كون رئيس المجلس البلدي متشبثا بهذه الأغلبية السلبية التي تمارس العرقلة في تحقيق الهدف الأسمى، وهو المصلحة العامة”، هذا الأمر، يضيف المحامي ماهر، يطرح التساؤل: “هل هناك خلفيات أخرى لا يعلمها المواطن هي التي تجعل هذا المشهد مختلا أم إن هذه الأحزاب تعتبر مثل هذا العبث بمصالح المدينة تدبيرا محليا؟”.

أما الناشط الجمعوي جواد حاضي فيرى، ضمن تصريح لهسبريس، أن ما تعيشه المحمدية اليوم “يحز في النفس؛ إذ صارت تعيش شبه سكتة قلبية، وما وصلت إليه تتحمل المجالس السابقة والمجلس الحالي مسؤوليته”.

وشدد حاضي على أن المجلس الحالي “يعرف هشاشة بين مكونات أغلبيته، بل الأكثر من ذلك ففريق العدالة والتنمية بدوره يعرف تكتلات، مما يدفع بالمحمدية إلى البلوكاج والكساد السياسي، وهذا ما عشناه في الدورة السابقة حيث تم إسقاط ميزانية المدينة”.

وتعيش المحمدية هذه الأيام على وقع تطاحن سياسي بين حزب العدالة والتنمية الذي يسير المدينة، وحزبي الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار اللذين فضلا الانفصال عن الأغلبية والانزواء في المعارضة إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة، ما ترتب عنه إسقاط ميزانية المجلس في دورتين.

‫تعليقات الزوار

11
  • ولد المحمدية
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 04:09

    هذا ما يحدث حين تسند الأمور إلى غير أهلها.

  • Boussat
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 04:28

    هادشي براف را مبغاوش يحشمو حسابات شخصية حزبية على حساب مصالح المواطنين والوطن يجب طرد هولاء والمجيئ بخلية تدير مصالح المواطنين والمدينة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 04:57

    الاصالة و المعاصرة + الأحرار بالمحمدية جماعة من اللصوص الذين نهبوا و دمروا المدينة. إسألوا السكان عن المفضل و العطواني و سيأتيكم الجواب…

  • Med naji
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:19

    مدينة الزهور أصبحت غارقة في الابال و الأوساخ و الثلوث .. فجميع المسؤولين اغتنوا من مدينة المحمدية . نلتمس من جلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يرسل لجان لمحاسبة المسؤولين سواء الترابيين أو الإداريين أو الآمنين. مدينة المحمدية تحتضر يا صاحب لجلالة .

  • مغربي قح
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:00

    يجب على السلطة ان تتدخل لقمع تلك الاحزاب التي تعارض مصالح المواطنين وإسقاط الميزانية من اجل نصيب من الكعكة.
    يجب فتح تحقيق اولا مع الأحرار والجرار فيما يخص تسيير المدينة في عهدتهم والدين أصبحوا مضطربين عقاريين على حساب عقارات المدينة وضراءب الخزينة.
    اما الاتحاد الاشتراكي فقد اكل الآباء نصيبهم من المدينة في الثمانينات والتسعينات والكل يعرف دلك.
    لازم تفعيل المحاسبة فورا واطلاق الميزانية من اجل مصالح المدينة والمواطنين كرها عنهم وإلا هدا يعتبر هباء غير مقبول . المنتخب يعارض مصلحة ناخبيه.

  • علي المحمدية
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 11:53

    ما يجب قوله في البداية ،هو ان حزب العدالة والتنمية يرشح للانتخابات اناس ليس لهم التجربة ولا القدرة على التسيير . اشخاص همهم الوحيد الوصول إلى عضوية المجلس الجماعي و الظهور في الواجهة دون ان تكون لهم معرفة ولا دراية بالمتطلبات ولا باكراهات المسؤولية . اغلبهم ليس له قدرة على التواصل ولا الانصات لمطالب المواطنين .ارجعوا الى التجربات السابقة لتدركوا انه يصدق عليهم القول : فاقد الشيء لا يعطيه .اناس مغرورون و لا يعرفون الا التسلط . الاخرون رغم فساد وعيوب بعضهم الكثيرة ،يتفوقون بالدراية والمعرفة ويتقنون فن التواصل والانصات للمواطنين والتجاوب ولو جزئيا مع انتظاراتهم . هذا الرئيس وجماعته سيضيعون 6 سنوات اخرى من عمر المدينة ولن يفعلوا شيئا.

  • محمدي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:31

    وبلا لون سياسى عنترة راجل مزيان باغي الاصلاح للمدينة منكوبة ,اش ايدير واحد كاري شقة قدام مافيا العقار الي باعة الارض والبحر , مسؤلية الدولة ترسل لجان للتحقيق , واالمنكر الي واقع في المحمدية , احنا بغنا الملك يجي شووف الكوارث :ديال المحمدية

  • Alilo
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:42

    المحمدية المحمدية مدينة ماعندها زهر !!!!!!!

  • عنترة ابن البرادعة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:34

    رئيس معتكف في صفحته الفايسبوكية. مجلس هش. ابواق الرئيس في الفايسبوك تطبل وتزمر وتهاجم كل من سولت له نفسه الكتابة عن الرئيس بسوء.
    المحمدية تفتقد لمقبرة المحمدية غارقة في الازبال.
    العالية خارج حسابات الرئيس.
    غياب علامات التشوير وممراات الراجلين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:26

    يجب على لجنة المراقبة والمحاسبة أن تزور مدينة المحمدية وان تقوم ببحث نزيه ومعمق لاشك ستقف عند الاختلالات التى لا حصر لها

  • عنترة ابن البرادعة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:47

    بعد البلوكاج ونشر الاعضاء لغسيل المجلس. نطالب السيدة زينب العدوي بايفاد لجنة تفتيش للمجلس البلدي للمحمدية ومحاسية المتورطين
    اسيدي عندنا في المحمدية توزع المنح على الجمعيات بدون طلبهم بالتقرير المالي والادبي والملف القانوني.
    نطالب بتطبيف القانون

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب