غياب "مخطط التنمية الجهوية" يعطل تنزيل مشاريع بدرعة تافيلالت

غياب "مخطط التنمية الجهوية" يعطل تنزيل مشاريع بدرعة تافيلالت
الإثنين 13 نونبر 2017 - 00:00

سبق للمندوبية السامية للتخطيط أن كشفت، قبل أشهر، على نتائج خريطة الفقر والهشاشة والفوارق الاجتماعية في جهات المغرب، ووضعت جهة درعة تافيلالت، المحتضنة لخمسة أقاليم، هي ميدلت، الرشيدية، تنغير، ورززات، وزاكورة، في الرتبة الأولى من حيث الفقر المسجل بالمغرب، بنسبة تقدر بـ 15 في المائة.

تعد درعة تافيلالت من بين الجهات التي تتخبط بها مجموعة من القطاعات الحيوية بين إهمال الدولة وسندان “موقعها الجغرافي”، وغياب استراتيجية واضحة المعالم لدى القائمين على تدبير الشأن الجهوي لتحقيق انتظارات المواطنين، خصوصا على مستوى القطاعات الحيوية من قبيل الصحة، التعليم، الفلاحة، البنية التحتية والمشاريع الصناعية والاقتصادية.

ورغم المعاناة التي يكابدها المواطن، بشكل شبه يومي بهذه الجهة، إلا أن المؤهلات الهامة التي تتوفر عليها الأقاليم الخمسة ستساهم، لو تم استغلالها بشكل جيد، في خلق ثورة تنموية واقتصادية مهمة بمختلف مناطق الجهة؛ إذ يشار إلى أن إقليمي زاكورة والرشيدية من الأوائل في إنتاج التمور، خصوصا النوع الجيد منها، وإقليم ميدلت يتميز بجودة التفاح الذي ينتجه، كما يتميز إقليم تنغير بمواقع سياحية مهمة، من قبيل مضايق دادس وتنغير، أما إقليم ورززات، فيتميز باحتضانه المركب العالمي للطاقة الشمسية ومواقع سياحية وسينمائية مهمة.

مسؤولون جهويون وبرلمانيون عن أقاليم الجهة كشفوا أن التنمية الشاملة والمندمجة للجهة لا يمكن إحداثها دون تنزيل مخطط التنمية الجهوية الذي لازال “محبوسا” في مكتب رئيس جهة درعة تافيلالت، موضحين أن الحديث عن خلق تنمية جهوية حقيقية دون إبداء جميع الفرقاء والمتدخلين استعدادهم لذلك لا يمكن إلا وصفه بـ “الحلم غير الممكن”.

وقال مولاي عبد الرحمان الدريسي، مستشار برلماني جهوي، إن “الحديث عن التنمية بدرعة تافيلالت دون إنجاز نفق تيشكا هو فقط مضيعة للوقت ليس إلا”، وأضاف: “إذا كانت الحكومة تريد تنمية جهتنا، فعليها إنجاز نفق تيشكا وتأهيل نفق زعبل من جهة الرشيدية، وإعادة النظر في الضرائب المفروضة على القطاع السياحي والقطاعات الأخرى لتشجيع الاستثمار والمساهمة في توفير فرص الشغل”.

ويرى الدريسي في حديثه لهسبريس أن درعة تافيلالت، التي صنفت في خانة أفقر جهة بالمغرب رغم الموارد الهامة التي كانت مصدر التنمية بعدد من المدن الداخلية في السنوات الماضية، يجب على الدولة ومسؤولي الجهة العمل على استغلال الموارد المتوفرة لتنميتها، وإلحاقها بالجهات التي شقت طريقها نحو المراتب الأولى على مستوى التنمية والاقتصاد، وأوضح أن “جميع أعضاء المجلس الجهوي واعون اليوم بالتحديات التي يجب رفعها لتحقيق مطالب الساكنة في جميع القطاعات الفلاحية والصناعية والتنموية والصحة والتعليم”، بتعبيره.

سعيد اغرود، ناشط جمعوي متتبع للشأن الجهوي، أوضح أن درعة تافيلالت لازالت لم تسلك الطريق الصحيح لتنزيل البرامج التنموية والاقتصادية بمختلف الأقاليم المنتمية إليها، وأرجع ذلك إلى “عدم وعي المسؤولين الجهويين من سلطات إدارية ومنتخبة بما جاء به الدستور الجديد للمغرب حول تنزيل الجهوية المتقدمة الذي ينص على أن تستغل كل جهة إمكانيتها ومؤهلاتها لتنمية مناطقها وتشجيع الساكنة على الاستثمار”، بتعبير الناشط الجمعوي ذاته.

وشدد المتحدث، في حديثه لهسبريس، على أن “هذه الجهة لا يمكن تنميتها بالموارد المالية المخصصة لها من خلال ميزانية المجلس الجهوي، نظرا إلى شاسعة المساحة وموقع الجهة الجغرافي الذي يطل على الحدود الجزائرية”، مضيفا: “إذا كانت الدولة المغربية تريد تنمية هذه الجهة بعيدا عن الكلام الفارغ، فإن أول ما يجب أن تفعله هو أن تخصص آلاف الملايير لهذه الجهة التي كانت بالأمس القريب مصدر الأموال التي بنيت بها المدن الكبرى كالرباط والدار البيضاء”، وزاد قائلا: “لا يمكننا الحديث عن الجهوية المتقدمة والثروات المعدنية والفلاحية وغيرها من الخيرات الموجودة بباطن أرض مناطق جهة درعة تافيلالت تستنزف ويتم تحويل أموالها لتشييد مشاريع كبيرة بجهات أخرى”.

صراعات سياسية

حاولت هسبريس الاتصال بالحبيب الشوباني، رئيس الجهة، لإبداء رأيه في موضوع التنمية بالجهة، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

ومن جهته، قال كريم مسعودي، باحث في سلك الدكتوراه، إن “ورش الجهوية المتقدمة بالمغرب، الذي يتوخى في أهم أبعاده وأهدافه ترسيخ الحكامة المحلية وتعزيز سياسة القرب من المواطن وتفعيل التنمية الجهوية الشاملة والمندمجة، لا يمكن تنزيله بجهة درعة تافيلالت نظرا إلى ما تتسم به الجهة من صراعات سياسية بين الفرق المكونة لمجلس الجهة”.

وأشار إلى أن هذه الصراعات لا تخدم مصلحة الجهة ويمكن أن تصنف من بين العراقيل التي تقف أمام تنزيل المخطط التنموي الخاص بالجهة، وطالب جميع الفرق بــ “ضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار، وفتح نقاش موسع لحل وتجاوز الخلافات السياسية خدمة لمصالح الجهة ومواطنيها”، بتعبيره.

وأورد المتحدث، في لقاء مع هسبريس، أن “مشروع الجهوية المتقدمة جاء بالأساس لتنزيل الحكامة المحلية من خلال استغلال مختلف الإمكانيات والآليات التي من خلالها يمكن للمنتخبين المحليين ترشيد وعقلنة تدبيرهم للشأن المحلي”، وأوضح أن “ورش الجهوية المتقدمة لا يمكن إنجاحه بدرعة تافيلالت دون أن تتدخل الدولة المركزية لضخ أموال إضافية في ميزانية الجهة لتدارك النقص الحاصل على مستوى جميع القطاعات الحيوية بالجهة، بسبب السياسة غير المدروسة المتعامل بها مع هذه المناطق من قبل الحكومات المتعاقبة على تدبير الشأن العام الوطني”.

‫تعليقات الزوار

14
  • rabie
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 00:24

    تتميز جهة درعة تافيلالت بمناضر رائعة معروفة عالميا هذا بالنسبة للسياحة لكن متى سنبقى نعتمد على يوروهات او دولارات السياح نريد مصانع ضخمة وبنيات تحتية في جميع المناطق ليس فقط مابين طنجة و البيضاء . في المانيا توجد اغلب مصانع السيارات في ابعد المناطق النائية بنسبة لالمانيا طبعا

  • hassan temara
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 01:38

    نتأسف كثيرا عن ما آلت اليه جهة درعة تافيلالت وهي الغنية برأس مالها اللا مادي ومؤهلاتها الطبيعية وطيبوبة ساكنتها. كم نتمنى أن تكون في أول اهتمامات الحكومات السابقة ومعها الحالية لترقى الى اعلى الهمم وكيف لا وهي منبع الدولة العلوية .. لكن العبث وسوء التدبير تركها تسبح في الفقر والهشاشة بالرغم من ان خيراتها تبتلعها بُطُون المتسلّطين والمسؤولين. وإذا نظرت الى عدد السياح الأجانب الذين يقصدونها من كل بقاع العالم سترى ان الدولة تنهج عمداً سياسة التهميش والتفقير والاهمال الممنهج…

  • kamal chnawi
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 02:06

    ابناء المنطقة لا ينتضرون مشاريع تستفيد منها شركات الرباط والبيضاء. نحن بحاجة للعمل و احدات فرص الشغل عبر خلق المصانع. ابناء المنطقة معروف عليهم الهجرة نحو الخارج بسبب التهميش والاقصاء. لازلت اتذكر وانا اجري مقابلة عمل بالرباط قول احدهم '' والبلاد واش نتا من ورزازات ''

  • ouvrier
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 06:08

    موارد الجهة تكفيها لتصبح اكثر من سويسرا فى زمن قريب لولا الفساد والمفسدون…

  • Docteur Karim
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 08:11

    أنا من بين المنددين و الرافضين لهذه الجهة .لا يعقل لمدينة ميدلت التي تبعد عن أزرو ب100 كلم و خنفرة ب100 كلم ان تنضم لهذه الجهة هناك فوارق عديدة من حيث الموقع و الثقافة . فهذا الاقليم متضرر جدا لانه كان من الاجدر و المنطق ان تبقى ميدلت مع مكناس و فاس . كيف يعقل ان يتم احداث جهة فقيرة جدا لا تملك حتى مقومات جهة لا فلاحة و لا صناعة و لا سياحة هناك جفاف و رمال متحركة وجبال عارية .هي سياسة ممنهجة لابقاء السكان في هذه المناطق الكئيبة. و برلمانيو زاكورة و الرشيدية و تنغير يسكنون فالرباط و مكناس و مراكش .أتحداهم ان يسكنوا تلك المدن التعيسة.

  • مواطن
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 08:28

    جهة درعة تافيلالت اغنى جهة في المملكة: اين الذهب المستخرج من اميضر إقليم تنغير ، اين نحاس المستخرج من معادن بوالنحاس نواحي النيف، اين عائدات المركز السنمائي بورزازات،………..؟؟؟؟؟؟

  • .Eng
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 09:54

    جهة تافلالت وسكان هذه المنطقة يشهد لهم الجميع بصمعة حسنة أخلاق وكرم من الصعب أنتجدها في مكان ٱخر جهة غنية بموارد طبيعية وبشرية، أبناء هذه المنطقة رغم الظروف الصعبة مهندسين أطباء ودكاترة.

  • badr
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 10:01

    je crois bien que c'est la plus riche région pour ceux qui savent , sans parler de ses potentialitès minières le capital humain reste le plus important , le tiers des ingènieurs , des médecins des intellectuels de scientifiques sont originaires de cette régions sans parler de la main d'oeuvre spécialisée qui a largement participé non seulement à l'édification du maroc mais aussi de l'europe. Il parait que notre pays devient ingrat envers ces gens de dara tafilalet que je respecte .

  • abdo
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 10:54

    للاسف فان جهة درعة تافيلالت التي ساهمت في تنمية مناطق اخرى بالمغرب كاكادير حينما كانت تسمى بجهة سوس ماسة درعة ، كما ساهمت في انشاء مشاريع ضخمة في كل من الرباط و الدار البيضاء و مراكش وذلك بمعادنها و خيراتها المحولة الى تلك الجهات .ان هذه الجهة لم و لن تعرف اي تقدم مادام هناك مسيرين انانيين خرجوا من الحكومة السابقة في الباب ليعودوا لرئاسة الجهة من جديد من النافدة ، اقولها بصراحة كيف لشخص ان يطرد من الوزارة و يراس الحهة وتريدون ان يعمل بجد ، كفانا استحمارا ايها المسؤولون ، فعلوا خطابات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، اربطوا المسؤولية بالمحاسبة = اولي مابغا يخدم اقدم استقالتوا و يعطينا التساع عطا الله لي بغا يخدم و ماتحت ليه الفرصة =

  • طيار RAM
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 16:26

    افتخر بانتمائي لهذه الجهة وبالضبط لمدينة الراشيدية وافتخر بالأطر والكفائات التي تخرج كل سنة وتتميز على الصعيد الوطني من مهندسين ودكاترة وتقنيين وهذا يعكس تفاني الشباب في العمل الدؤوب والجد رغم قلة الإمكانيات

  • Abdo
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 19:07

    انه العبث يا سادة ان يتم تجميع هذه الاقليم الفقيرة والمهمشة في جهة واحدة، اننا اما تعمد صريح لتعميق فقر اهلها و معانات ساكنتها.

  • أيوب
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 20:22

    كيف لكي يابلدي أن تسمي بأفقر جهة وباطنك مغمر بالمعادن والتمور وزد على ذلك المناطق السياحية كمضايق تودغى ومرزوكة التي تعرف على الصعيد العالمي، لكي الله يا بلدي
    صحراوي وأفتخر

  • عبد الله علاوي
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 22:17

    منطقة أكثر من مهمشة. حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء المسؤولين.

  • ouzoun
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 17:38

    تهميش المنطقة مقصود حتى يتسنى للمملكة الاستفادة من ابناء المنطقة ذات المناخ الحار من التجنيد في القواة المساعدة و الجيش و …..
    فلا تنظروا جزاكم الله العسل من الذباب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين