24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فشل تحرير فضاءات عمومية بمدينة الدار البيضاء

فشل تحرير فضاءات عمومية بمدينة الدار البيضاء

فشل تحرير فضاءات عمومية بمدينة الدار البيضاء

لم تتمكن عمالة مقاطعات آنفا من إتمام أول عملية كبرى لإخلاء ساحة الأمم المتحدة وشارعي محمد الخامس ولبرانس مولاي عبد الله من الباعة المتجولين، بعد صدور أوامر للمسؤولين الترابيين والأمنيين بعدم الشروع في حملة القضاء على ظاهرة الملك العام.

وعمد المسؤولون الترابيون التابعون لقائد الدائرة الثانية إلى استجداء الباعة الجائلين وأرباب المقاهي بساحة الأمم من أجل التراجع عن احتلال الأرصفة والساحات العمومية والكف عن عرقلة سير الراجلين، في منظر أثار حفيظة مجموعة من النشطاء الجمعويين الذين كانوا حاضرين بعين المكان.

وشرع قائد الدائرة الثانية بوسط المدينة في محاولة إقناع مجموعة من الباعة المتجولين الذين يحتلون أمكنة في شارع محمد الخامس وساحة الأمم المتحدة تزيد مساحة الواحدة منها عن 30 مترا مربعا من أجل تقليص المساحات التي يحتلونها عوض طردهم؛ وهو ما دفع الناشط الجمعوي يوسف بوخشبة، رئيس جمعية مستقبل الدار البيضاء، إلى وصف عملية القضاء على استغلال الملك العام التي تمت بعد زوال اليوم الإثنين بـ"المهزلة".

وقال رئيس جمعية مستقبل الدار البيضاء في تصريح لهسبريس: "كنا نعتقد أن الحملة التي تمت برمجتها من طرف مصالح عمالة مقاطعات آنفا ستؤدي إلى القضاء على مظاهر احتلال الملك العام بوسط المدينة، الذي تسبب في تشويه معالمها والمس بصورتها على الصعيد الوطني، لكن ما شاهدناه اليوم بعيد كل البعد عن أي حملة".

من جهته، قال موسى سراج الدين، رئيس جمعية أولاد المدينة، إن "لوبيات استغلال الملك العمومي بشكل غير قانوني في وسط المدينة قد ساهمت في إفشال أول عملية لمحاربة فوضى احتلال الملك العام".

وأضاف سراج الدين في تصريح لهسبريس: "كان الجميع ينتظر أن يكون اليوم هو بداية محاربة استغلال الساحات العمومية والملك العام من طرف الباعة الجائلين وأرباب المقاهي، لكن يبدو أن سطوة لوبي الاستفادة من احتلال الملك العام نجحت في وقف هذه الحملة".

وأكد رئيس جمعية أولاد المدينة أن "عامل آنفا هو المسؤول عن وقف ظاهرة احتلال الملك العام، لكن لا شيء يحدث؛ فساحة الأمم المتحدة تشهد فوضى عارمة، لكن منظمة، لا مثيل لها في جميع مناطق الدار البيضاء، وهو ما يستدعي من عامل المنطقة العمل على إنهاء هذه المهزلة بكل ما تحمل الكلمة من معنى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - سلام الصويري الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:00
ضروف التسيب وتسلط رموز الفساد الانتخابي وتفشي البطالة وانهيار هيبة الدولة كل هذه العوامل تجعل من تحرير الملك العمومي شبه مستحيل .
2 - عبدالله الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:00
يا سلطات عطيو لهاذ الناس إنذار ديال أسبوع باش يخويو كتابيا لا الجوالة ولا للمقاهي او الى ما احتارموش الرسالة خدمو القوة راه حنا نا عايشينش في غابة ، القهوة حيدو ليها الرخصة في مرة والجوال حيدو ليه السلعة او الى حط عاودتاني نقلوه الى عكاشة بسبب اختراق القانون ، واش هاذ الدولة اي مجرم اي دير لي بغا واش ما عندناش قانون ، او الى قال ليكم ما عندو ما يدير او بغا يحرق راسو عطيوه خمسة يطرو ديال ليصانص باش المغرب يتهنى من مجرم او لي بغا الخدمة يمشي يتعلم شي صنعة باش يخدم راه المغرب ولى كولو فوضى. اليوم خرجت مع أمي والله عجوزة اقسم بالله الى تا نمشيو في طريق السيار على حقاش الفراشة سادين الطريق او هادشي في الرباط العاصمة او سبحان الله أغلبية هاد الجوالة وجوههم غير ديال المجرمين. واديرو حل لهادشي واش المغاربة اغلبيتهم كولهم بغاوها فابور نا يخلصو لا ضريبة لا والو . واش الدولة ولات تا تخاف او الرشوة دايرة. اي مسؤول ما بغاش يدير خدمتو يقدم استقالته، او هاداك الرجل من القوات المساعدة اش غادي يدير خرجو مع المسوولين العسكر بالسلاح الوتوماتيكي باش تهدو المجرمين او خدمو القرطاس لأنهم كامونيين
3 - mostafa Paris الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:07
كان على المسؤولين أن تكون لهم شجاعة وقدرة أن يبدؤو بالمقاهي وخاصة café de France والمقاهي المجاورة الذين يملكون الملك العمومي تقريبا 100%ومن بعد الباعة المتجولون ويبحثون عن مرافق للطاكسيات ربما يعود وسط المدينة إلى رونقه المعتاد
4 - simo الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:09
الباعة المتجولون من يشتري منهم؟ أليس نحن؟ والمقاهي الممتدة على الأرصفة وربما الحدائق من يجلس على مقاعدها ويقرأ صحفها ويستغل - الويفي- أليس المواطنون؟ الظاهرة أصبحت معضلة ويستحيل القضاء عليها. والسلطة تتفادى حوادث -البوعزيزي- التي فجرت الثورات العربية.
5 - حميد الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:23
لي سمعكم كتهدرو على اللوبي تقول شي منظمة مافيوزية محكمة التنظيم,, مكاين لا لوبي لا والو.. كاين الخوف.. دابا المخزن ولا يخاف من الشعب وهذه حقيقة بعد الربيع العربي.. لي هدرو معاه ينوض يحرق راسو وهاراك ألمنظمات الدولية وحقوق الإنسان والتقارير.. هادشي مناش خايفين.. واحد كيضبر على راسو رديتوه لوبي وكاين لي يحميه .. مصاب غير يحمي راسو ويصور طرف دلخبز.. الحقيقة أن الدولة مقاداش توفر فرص شغل لدوك الشباب,, الشوراع كلها ولات احتلال دلملك العام فكل المدن.. مخاص تاواحد يتلام.. كلشي عندو مسؤولية الشعب والدولة
6 - khaledtop الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 03:08
لاحولة ولاقوة الابالله
يجب اغطاء البديل بانشاء اماكن للبيع للفراشة ومزيد من اسواق نمودجية ولاصحاب العربات الجرورة
الملك العمومى على المواطنين كلهم مسؤولية تحريره من الفراشة واصحاب المقاهى والدكاككين
من حق المواطن تكسير كل شى فى طريق الراجلين وكل شىء يعيق السير ويؤدى الى تغيير المسار سواء كراسى المقاهى او اغراض الفراشة
وعلى المواطنين مقاطعة الفراشة ومحتلى الملك العمومى وعدم الشراء الجلوس عندهم فى
7 - موحا مونتريال الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 06:02
الفراشة لقاو ليهم خدمة و اصحاب المقاهي يطبق عليهم القانون
المواطن له الحق في العمل
8 - المزكيطي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:08
هذه السنة اصبح القائدات من يحررن الملك العمومي القواد ناموا مع كثرة العقار والمال السايب تعطاوا للعقار ونسوا الطروطوار
9 - البهجة الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:27
لايجب تحرير الملك العمومي بل يجب تنضيمه فقط لان الشخص الدي يزاول فيه فهو منا لاباس بهدا اضن يوفر على الاقل فرص شغل لاباس بها ويخفف عن الحكومة
10 - مواطنة 1 الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:13
احسن حل هو فرض دعيرة لكل من يحتل الملك العام. من أجل ممارسة التجارة يجب دفع تمن المكان وضريبة التجارة مثلهم مثل أصحاب المتاجر. حينها سوف ينصرفون لحالهم. فهم يريدون فقط الربح .....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.