24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مرشدون سياحيون يحاصرون يهوديا في مراكش

مرشدون سياحيون يحاصرون يهوديا في مراكش

مرشدون سياحيون يحاصرون يهوديا في مراكش

أوقف عدد من المرشدين السياحيين بمدينة مراكش، اليوم الاثنين، بالقرب من "قصر الباهية" بالمدينة العتيقة، مغربيا يهوديا يرافق مجموعة من الإسرائيليين ويمارس الإرشاد السياحي بشكل غير قانوني، بعد تكليفه بذلك من طرف وكالة أسفار ناشطة في تل أبيب.

وعبر المهنيون المشتغلون بقطاع الإرشاد السياحي، الذين حاصروا المرشد غير المرخص له، عن تذمرهم من هذا السلوك الذي دأبت بعض الوكالات السياحية الإسرائيلية إلى اعتماده حين تنظيمها رحلات للإسرائيليين؛ وذلك بتكليف مرشدين يهود من أصول مغاربة لا يتوفرون على ترخيص، لممارسة مهنة الإرشاد السياحي بشكل غير قانوني خاصة بمدينة مراكش.

جمال السعدي، واحد من المهنيين بقطاع الإرشاد السياحي بمدينة "سبعة رجال"، أوضح لهسبريس أنه قام، بمعية مجموعة من المرشدين، بمحاصرة مرشد يهودي يرافق أفواج السياح في جولات سياحية داخل المدينة العتيقة، بحضور كل من مندوبة السياحة، وممثل لجاك كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة.

وقال السعدي: "هذه الظاهرة تكررت في مدينة مراكش، ونبهنا إلى ذلك أكثر من مرة، لأن هذا الأمر يقع بها دون غيرها من المدن المغربية"، وأضاف أن "ما يشجع على تعاطي مواطنين يهود غير مرخص لهم للإرشاد السياحي بمدينة مراكش هو وجود بعض المهنيين بقطاع السياحة يوهمونهم بضمان حمايتهم"، منبها إلى أن "تعاطي اليهود المغاربة للإرشاد السياحي بمدينة مراكش خطير جدا، لأننا لا نعرف أي معطيات يقدمون عن بلدنا ومدينتا"، على حد قول السعدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - وجدي الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:30
زعما جاتكم الغيرة والنخوة على سمعة المغرب ومراكش.انتم ﻻ يهمكم دلك بقدر ما يهمكم المال.في مراكش الكل يتعامل بمنطق النقود والطمع.في مراكش يعبد الدرهم اكثر من اي مكان بالعالم.في مراكش المادة والغش في ابهى تجلياتها.
2 - رياض الزيتون الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:45
سيتهمونكم بمعادة السامية و انكار المحرقة والداعشية التهم جاهزة و كبيرة

للتذكير فقد شاهدت مرة مجموعة من اليهود يرشدهم واحد منهم بالقرب من

رياض الزيتون و لم انتبه لخطورة ما جاء في عرض الخبر

تحياتي
3 - YLU الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:50
يجب تقنين المهنة بالنسبة لجميع من تتوفر فيه الشروط. اما المعتقد او الجنسية فليست شرط في وقت العولمة. انا مغربي ولم اطلب الجنسية الاوربية وبالرغم من ذلك فانني امتهن الارشاد السياحي بلوكسمبورغ بطريقة قانونية وابدا لم يعترد حالي كوني مغربي مسلم. اما عن امكانية ان المرشد اليهودي ربما يدلي بمعلومات قدحية في حق المغرب الجواب هو كم من مغربي مسلم يقدح المغرب ثقافته وعقيدته وتبرئه من دويه ابتغاء رضى الاخر وتوسلا لبعض الدراهم اذ ان الاستقامة لا علاقة لها بالمعتقد بل بالشخص نفسه. فهل المرشدين والباعة في بزرات الذين يسرقون مال السياح ويقدفونهم بذون حق لا يشوهون صورة البلاد و العباد?
4 - مجرد راي الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:58
لماذا لا تحاصرون الصينيين الذي يشتغلون مرشدون سياحيين خارج الضوابط المعمول بها بالمغرب ؟
5 - samir الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:59
Vous ne savez même pas ce que veut dire Marrakech vous les guides non juifs
C'est juste qu'il n'a pas le permis de pratiquer ce métier et est tout... 1
6 - Mosi-Carinio الاثنين 13 نونبر 2017 - 23:24
يااااا لا العار عليكم...تريدون ارشاد سياح العدو الصهيوني طمعا في المال...
للاشارة انا لست ضد اليهود كاهل الكتاب..فطبيب العائلة هنا في فاس هو غيغي وهو يهودي الديانة...انا ضد اسرائيل لانها دولة صهيونية محتلة منافقة لئيمة حقودة مجرمة سفاحة مصاصة دماء...ولتعلمو ايها المرشدين في مراكش ان اي درهم تاخدونه من الصهاينة ملطخ بدماء اطفال فلسطين...
ياااالا الخزي والعار....
7 - مغربي ساكن فالمغرب الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:00
الدولة المغربية لديها وجهين : وجه يبتسم للفلسطينيين المغتصبة أراضيهم ووجه يقبل خدود الصهاينة الإسرائيليين قتلة الفلسطينيين !
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمد الدم في عروق كل من يطبع أو يدعو إلى التطبيع مع الصهاينة .. سواء كانوا من أصل مغربي أو من كوكب زحل ..
8 - العربي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 02:15
سيتهموك بعض المغاربة بمعادة السامية والتظلم على إخوانهم المرتزقة
9 - bella الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:40
هل صحيح أنكم تدافعون عن المهنة وعن محترفيها، ام ان رزقكم وصل إليه دخيل يزاحمكم في البقشيش.
كونوا واضحين مع أنفسكم ومع مواطنيكم الماراكشيين. لتطفو مبادئكم عن كل اعتبار مبادئ عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني وقاتلي الاطفال ومغتصبي الأرض والعباد. اضربوا ولو يوم واحد يكون لكم الشرف الكبير والتقدير اللائق في اعيننا واعين العالم الحر.
لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني
10 - واحد من الرعية الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:18
و الله العظيم و الله العظيم أنني كنت يوما شاهد عيان لمهزلة ما بعدها مهزلة من مرشد سياحي بمراكش و على فكرة كان مرشدا مرخصا له يحمل "البادج" المميز لهذه الفئة ، كان "المرشد" يشرح لبعض السياح الفرانكوفونيين "تاريخ" المدينة الحمراء ، فقال بالحرف : كانت مراكش دائما عاصمة للمغرب منذ عهد """الأدارسة""" و حتى بناء مدينة الرباط العاصمة الجديدة في عهد """الحماية""" . عن أي مهنية تتحدثون يا سادة ؟ ماذا يعرف هؤلاء عن تاريخ يهود مراكش ليشرحوه و هو الموضوع الذي يقف أمامه كبار الباحثين في التاريخ المغربي عاجزين لقلة ما يتوفرون عليه من وثائق و شهادات ، شخص لا يعرف حتى البديهيات من تاريخ مدينته يريد أن يتطاول على ما هو خفي و لايزال أرشيفه تحت الحراسة . لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها ؟ بدل الاختباء وراء الغيرة على الوطن و المهنة ؟ لماذا لا نقول إنه الخوف من طيران "جعبة" البازارات و الفنادق ، و لدي سؤال محير : ما هي المعايير التي تمنح بها رخصة المرشد السياحي بمدينة تاريخية كمراكش ؟ هل هناك شهادات تخصص في الموضوع و تكوين فعلي أم أن من هب و دب و له "جدة" في "المعروف" يصبح مرخصا له ؟
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.