مطالب بإنهاء معاناة ساكنة ضواحي تزنيت مع النقل

مطالب بإنهاء معاناة ساكنة ضواحي تزنيت مع النقل
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:35

طالبت عدة جمعيات بالجماعة الترابية “الركادة” أولاد جرار، ضواحي إقليم تزنيت، بوضع حدّ لمعاناة الساكنة مع قلة وسائل النقل العمومي، لاسيما في الفترتين الصباحية والمسائية، وأوردت الجمعيات الموقعة على رسالة موجهة إلى عامل تزنيت أن ما يُعمّق أزمة ندرة وسائل النقل “عدم التزام سيارات الأجرة بنقل المواطنين، وغياب التزام حافلات النقل العمومي بالوقت المخصص للرحلات”.

وطالبت هيئات المجتمع المدني بجماعة “الركادة” بإيجاد حلّ عاجل للمشاكل التي تتخبّط فيها الساكنة مع وسائل النقل العمومي، بـ”إلزام حافلات النقل العمومي على احترام توقيت الرحلات، وإعطاء الفرصة لحافلات النقل المزدوج لتغطية الخصاص الحاصل، وخلق جو للتنافس الشريف خدمة للمواطن، ودعوة أصحاب سيارات الأجرة إلى احترام المحطة المخصصة وفق تصاميم المنطقة، وكذلك باعتبارها نقطة الانطلاقة نحو مدينة تزنيت”.

الفاعل الجمعوي مصطفى البكار، قال في تصريح لهسبريس، إن “جماعة الركادة أولاد جرار تعاني من مشكل النقل العمومي بالرغم من أننا على الطريق الوطنية رقم 1، ونعتبر ثاني أكبر تجمع سكاني في إقليم تزنيت بحوالي 14000 نسمة، حيث تضطر الساكنة إلى الانتظار ساعات طوال من أجل الوصول إلى مدينة تزنيت، أو الرجوع منها، خاصة في الصباح والمساء”.

وأضاف المتحدث أن ما عمّق من الأزمة “عدم احترام الحافلات لأوقات الرحلات، وانطلاق الطاكسيات من تزنيت عوض أولاد جرار، بالرغم من كونها تابعة لهذا الخط، فضلا عن إقدام السلطات على منع حافلات النقل المزدوج من العمل منذ سنة تقريبا، وهي التي كانت تساهم في فكّ العزلة عن الساكنة في هذا المجال”.

وجاءت شكاية جمعيات المجتمع المدني، يقول مصطفى البكار، لطلب تدخّل السلطات الإقليمية من أجل الترخيص لأسطول النقل المزدوج للعمل بهذا الخط، “كما نطالب بعقد لقاء موسع، يجمع كافة المتدخّلين، بُغية مدارسة كافة حيثيات الموضوع، واقتراح الحلول الناجعة لتجاوز أزمة النقل بهذه المنطقة التي انعكست سلبا على الساكنة”.

‫تعليقات الزوار

1
  • ابن المنطقة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:38

    نفس المشكل تعاني منه دواوير اربعاء الساحل وخاصة دوار المكايم وايشافوضن. فالدرك الملكي بتزنيت يقوم بمنع النقل السري الى هؤلاء الدواوير خاصة ان هدين الدوارين لا يتوفرون على حافلات النقل العمومي ولا على الطكسيات مما يؤزم وضعية السكان في قضاء اغراضهم في مدينة تزنيت.فيكون الحل الوحيد هو اللجوء الى النقل السري الدي يمتهنه بعض ابناء الدوار كمورد وحيد للرزق.لدا نرجو من المنتخبين والسلطات المحلية وخاصة عامل الاقليم على مدينة تزنيت ايجاد حل لهدا المشكل والا فالساكنة لا تتحمل هدا العبء الثقيل والا فالامور ستاخد مجرا اخر كتنضيم وقفات احتجاجية.فالضغط يولد الانفجار.تنمرت

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء