الكهرباء تتسبب في محنة معيشية ضواحي أبي الجعد

الكهرباء تتسبب في محنة معيشية ضواحي أبي الجعد
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:37

تعيش عائلات تقطن بدوار سيدي بلغيث بجماعة بوخريص، ضواحي أبي الجعد، التابعة ترابيا لإقليم خريبكة، محنة معيشية بسبب حرمانها من ربط منازلها بالكهرباء، ما يضطرها إلى استعمال أدوات الإنارة التقليدية.

وفي تصريح لهسبريس، قال متضررون: “تم إقصاؤنا من إحصاء خاص بالمنازل التي ستستفيد من برنامج توسيع الربط بالكهرباء دون معرفة السبب”، وأضافوا أنهم تقدموا بشكايات عديدة حول الموضوع إلى رئيس جماعة بوخريص “دون أن يبدي استعدادا لإيجاد حل لمشكلنا”، بحسب تعابيرهم المتطابقة.

في السياق ذاته، قالت مولودة الحافظي، إحدى المتضررات، إنها تقطن بسيدي بلغيث وحيدة بمنزلها بدون كهرباء على الرغم من قصر المسافة الفاصلة بين منزلها وأقرب عمود كهربائي، مضيفة أنها لا تعلم سبب إقصائها.

محمد تامسنة، أحد المتضررين، البالغ من العمر 84 سنة، طالب في تصريح لهسبريس المسؤولين بتمكينه من ربط منزله بالكهرباء.

من جانبه، أكد رئيس جماعة بوخريص، في تصريح لهسبريس، أن هذه العائلات لا توجد بتراب سيدي بلغيث وتبعد بمسافة لا يمكن معها تزويدها بالكهرباء قبل إنجاز دراسة لهذا المشروع، نافيا أن يكون قد تلقى طلبا بتزويد هذه المنازل بالكهرباء.

وقال: “من الواجب على المتضررين تقديم طلب الاستفادة من الكهرباء قصد إدراجهم في برنامج المكتب الوطني للكهرباء لتوسيع الربط بشبكة الكهرباء بالجماعة”.

وأضاف أن الجماعة “قطعت أشواطا كبيرة في ربط دواويرها بالكهرباء؛ حيث لم يتبق إلا 15 منزلا بتراب الجماعة كله”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

7
  • رفيق ع
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:11

    المشاكل القديمة للمكتب متزال قائمة والماء اكتر كيف يعقل بعد مغادرة المدير المكتب مزال des directeurs poll يتحكمون في كل شيء وبعد مجيء المدير بالنيابة ترك لهم كل شيء وبقيت دار لقمان على حالها

  • مغربي غيور
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:11

    أب الجعد موطن العديد من الوزراء القدماء و الجدد لكن لم يردوا الجميل لأبناء جلدتهم ، ابتداءا من جلال السعيد والشرقاوي و الحبيب المالكي ووصولا للحسن حداد ، لكن حياة لمن تنادي .

  • مغربي ابي الجعد
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:25

    مشاكل عديدة تعاني منها منطقة ابي الجعد وخاصة البنية التحتية من طرقات ومايتعلق بها من قناطير اكثر مما تتصور طريق ابي الجعد .الشكران. حدبوحسسن هذه الطريق في امس الحاجة لبناء قنطرة كبيرة على واد كرو oadgero واعادة النظر في مشكل المتعلق بالبناء المتوقف بقيادةجماعة بني بتاو التي يوجد بهامركز القائد المحلي للجماعة التابعة لها كما تعاني جماعة بوخريص من نفس المشكل .البناء .بسبب مطالبة ساكنة القبيلة بأخذ حقهم من الاراضي المحيطة بجماعة بوخريص لانها اصلهم وارضهم وهي مسجلة في اسمهم منذ عهد الاستعمار في اسم ساكنة قبيلة اولادخَلُّو مسافتها كبيرة هذا المشكل متى يقومو المسؤولون بحله وإعطاء الحقوق لاهلها ؟؟؟الى ان يرث الارض ومن عليها او قريبا الله اعلم

  • محمد
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:03

    أقرأ الأخبار يوميا بحثا عن خبر يجلب الرحمة والشفقة

  • محروم من الكهرباء
    الخميس 16 نونبر 2017 - 00:11

    السلام عليكم نفس المشكلة موجودة فى دوار سيد النفاتي بجماعة تشرافات دائرة ابي جعد الاعماد الكهرباء تبعد 50 مترا على الدار قالو ماعندكش الحق انتم غير موجودين في للائحة مشوا عند رئيس الجماعة تشرافت قال ليهم ماعندي ماندير ليكم رئيس لي كان قابلي هو مشكلة صبرو حتى نلقى ليكم الحال صبر امولاى حتى يمشوا داك الوقت شد في المزرار

  • omar
    الخميس 16 نونبر 2017 - 11:25

    العجيب في الامر ان رئيس جماعة بوخريص يتهرب من تزويد هؤلاء السكان بالكهرباء بدعوى ان منطقة سيدي بلغيت لا تتبع ترابيا للجماعة. علما ان قاطني هاته الديار ينتخبون ممثليهم و يقضون شؤونهم الادارية بالجماعة سالفة الذكر.

  • ابن سيدي بلغيت
    الخميس 16 نونبر 2017 - 12:28

    انا ابن هذه المنطقة سيدي بلغيت اصلا تلك المنطقة تعاني تهميشا حادا على جميع المستويات لا ماء لا ضوء لا فلاحة لا مورد دخل يحفظ كرامتهم.
    ومشكلة الربط بشبكة الكهرباء خاضع لحسابات يعلمها الله فسكان تلك المنطقة محسوبة على سيدي بلغيت يعني من حقهم الاستفاذة من ما تعطيه لهم الجماعة الترابية.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل