تحرير أملاك عمومية يخلق الجدل في أولاد افرج

تحرير أملاك عمومية يخلق الجدل في أولاد افرج
السبت 18 نونبر 2017 - 10:40

بعدما شهد مركز أولاد افرج، بإقليم الجديدة، انتشارا واسعا لمختلف مظاهر احتلال الملك العمومي طيلة سنوات خلت، سواء من طرف الباعة الجائلين أو أصحاب المحلات التجارية، باشرت السلطات المحلية، ممثلة في قائد قيادة أولاد افرج بدائرة سيدي اسماعيل وأعوان السلطة والقوات المساعدة، في الآونة الأخيرة، حملة لتحرير جزء من الملك العمومي، غير أن ردود فعل السكان توزعت بين مستحسن ومستاء.

ففي الوقت الذي عرفت فيه حملة تحرير الملك العمومي استحسان مجموعة من السكان، خاصة المجاورين للشارع الرئيسي لمركز أولاد افرج والسوق المركزي والطريق الجهوية رقم 316، بعدما نادوا في مناسبات سابقة بتعجيل عملية إجلاء أو تنظيم الباعة الجائلين، انبرى متتبعون آخرون للشأن المحلي لتسليط الضوء على ما اعتبروها اختلالات وتجاوزات شابت إنجاز العلمية وإعمال القانون، مصنفين بعضها ضمن خانة تصفية الحسابات والكيل بعدة مكاييل تجاه المستهدفين.

خالد بنشعيرة، أحد سكان مركز أولاد افرج، أوضح أن تحرّك السلطات المحلية لتحرير الملك العمومي أمر مطلوب وقانوني، خاصة بعد تفشي الظاهرة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، غير أن الواقفين وراء العملية استغلوا الحملة للانتقام من بعض متتبعي الشأن المحلي، وتحديدا أولئك الذين لا يدّخرون جهدا في فضح مكامن الخلل التسييري بالمنطقة، وتجليات تقاعس السلطات بأولاد افرج، سواء كانوا مواطنين متضررين من أوضاع المنطقة أو مراسلين لمنابر إعلامية قانونية.

وقال المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، إن “السلطات المحلية بأولاد افرج عوض أن تبدأ حملتها بتحرير الملك العمومي من تجاوزات المحلات التجارية، وعوض أن تباشر مهامهما تجاه الباعة الجائلين الذين أغلقوا أهم الشوارع والأزقة بأولاد افرج، فضّلت البدء برجال التعليم، من خلال تخريب وإزالة بعض الأغراس، لا لشيء سوى لأن بعضهم دأب على تسليط الضوء على المشاكل التي تشهدها المنطقة، سواء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أو بعض المواقع الإلكترونية”.

وأضاف بنشعيرة أن “قائد أولاد افرج لم يكتف بمفاجأة رجال التعليم القاطنين بالسكنيات الوظيفية التابعة لأملاك الدولة، ولم يرفّ له جفن أمام حالة الهلع التي خلقها في صفوف أبنائهم وعائلاتهم خلال العطلة المدرسية، بل أقدم على سبّي وشتمي ونقلي إلى مركز الدرك الملكي لمطالبة قائد المركز باعتقالي، وحين رفض الأخير مجاراته بحجة عدم توصله بتعليمات من النيابة العامة، نقلني إلى مقر القيادة لبضع ساعات، وصب عليّ جام غضبه وتهديده إذا ما حاولت مواصلة استفزازه بالتطرق لمشاكل المركز إعلاميا”.

في المقابل، أوضح مصدر من السلطة المحلية، رافضا الكشف عن هويته لعدم تخويله صلاحيته الحديث للصحافة، أن “عملية تحرير الملك العمومي تسير وفق مراحل متدرجة، على أن تشمل في النهاية جميع الأحياء السكنية والشوارع والأزقة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيق القانون على البعض واستثناء البعض الآخر”، مشيرا إلى أن “السلطات أعطت انطلاقة حملتها من حديقة أحد الموظفين الجماعيين العاملين بقيادة أولاد افرج، حتى لا يقال إن السلطات تحابي فلانا أو تغض الطرف عن علان”.

وأضاف المصدر ذاته أن “تحرير الملك العمومي يتسبب في غالب الأحيان في حزازات بين السلطات والسكان، لكن الأوضاع التي وصلت إليها المنطقة في الآونة الأخيرة لم تعد مقبولة، وكان من الضروري تنظيم حملة شاملة لتحرير الملك العمومي من كل مظاهر الاحتلال”، مشيرا إلى أن “الاستنكار لم يصدر فقط عن بعض السكان، بل إن الباعة الجائلين، وفي مقدمتهم بائعو الخبز، يستنكرون إجبارهم على إخلاء الشارع الرئيسي والأزقة المجاورة له، ويرفضون كل مظاهر التنظيم التي تقترحها السلطات المحلية والمنتخبة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • wood
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:50

    حماية الملك العومي و الفضاءات العامة و املاك الدولة تحتاج الى متابعة مستمرة و ليس الى النوم و النعاس . فاحتلال الملك العمومي يتم امام اعين السلطات العمومية و احيانا بمباركتها و في غالب الاحيان مقابل عمولات و رشاوي و قد يستمر الامر لسنوات طويلة ليستفيق المسؤولين فجأة على ان هناك خروقات . فمسألة تغيير رجال السلطة كل 5 سنوات ساهمت في هذا المشكل لان المسؤول عن هذه الخروقات يكون قد انتقل الى مكان أخر بينما المسؤول الجديد يبدأ مشواره بتطبيق القانون و الضحية هو المواطن . فالدولة تجعل من المواطن ألعوبة فهي تشجعه على خرق القانون و لاحقا تعاقبه على خرقه لهذا القانون . فمشاكل احتلال الملك العمومي اصبحت مزمنة و مستفحلة سواء في المدن او القرى لوجودة ادارة فاسدة و لا يمكن الا ان تستمر الى ما شاء الله !!!

  • محلات الفضاء التجاري
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:55

    المرجوا من المسؤلين على توزيع محلات الفضاء التجاري
    توخي الحدر وعدم اعطائها لمن لا تتوفرفيه شروط الاحتياج.فانا شخصيا اعرف كثير ممن لا يستحقونها ,على سبيل المثال هناك شخص اتم نقاطه في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي,فاستقال من عمله وتفرغ للتفراش حتى يضمن مكان مع الفراشة,وقد قال لي انه سيعود للعمل بعد تسلمه المحل,وترك زوجته وابنه الطالب قي الكلية يتبادلون للعمل فيه,لان عمله لا صلي مطلوب في سوق العمل.
    فلما قلت له ان اخد مكان انسان محتاج حرام+ قال الحرام هو ترك هده همزة+ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • hassan
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:23

    كفى من الضحك على الذقون اما ان تعمم الاجراءات على كافة التراب الوطني او ترك الحبل على الغارب ودعوا الفساد يفعل ما يشاء

  • Bonjour
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:38

    لا حولة ولا قوة إلا بالله . ولاد فرج مع احترامي لساكنة ولاد فرج . سليتوا مع المدن الكبرى و المهمة و حررتوا الملك العام ديالها بقات لكم غير ولاد فرج و اﻷماكن النائية فيها ؟؟؟؟؟؟؟

  • من رجال التعليم في الخفاء
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:08

    لماذا الكل يهجم على رجل التعليم أينما كان تهضم حقوقه ويضرب ويشرد ويقمع وتارة تلفق ضده ملفات مفبركة ويسجن..وهو الذي علمك كيف تأكل وكيف تجلس وكيف تحصل على العلم وتشتغل وتصبح رجل الغد وأخيرا تأخذ العصا وتضربه وتهدم محله المتواضع أليس هذا مهزلة وهي رسالة خطيرة موجهة لدوي الاختصاص ونتمنى ان يقرأ هذا ملك البلاد حفظه الله ويعاقب من هدم حرمة المعلمين الذين لا يشكلون لا عرقلة ولا مشاكل

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 10

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة