جهة الشرق تطلق مشاريع تنموية في جماعات فكيك

جهة الشرق تطلق مشاريع تنموية في جماعات فكيك
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:15

أشرف رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعيوي، وعامل إقليم فكيك على إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية المبرمجة من لدن مجلس الجهة لفائدة الإقليم نفسه؛ وذلك بمناسبة الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال.

وبلغت القيمة المالية الإجمالية للمشاريع التنموية المبرمجة من لدن مجلس جهة الشرق لفائدة الجماعات الترابية بإقليم فكيك أزيد من 300 مليون درهم، وجميعها أعطيت انطلاقتها فعليا.

ورصد مجلس جهة الشرق في مجال بناء الطرقات وفك العزلة بإقليم فكيك أزيد من 210 مليون درهم، بالإضافة إلى الاستفادة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من لدن التعاونيات بخمسة مشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 25 مليون درهم.

كما استفادت الجماعات الترابية بالإقليم من عدة مشاريع تتعلق بإنجاز ملاعب قرب وبناء قاعتين رياضيتين مغطتين، وتهيئة مسبح بلدي بجماعة بني كيل.

وبهذه المناسبة قام رئيس مجلس جهة الشرق وعامل إقليم فكيك، بجماعة عبو لكحل، بتسليم دراجات ثلاثية العجلات إلى إحدى الجمعيات، كما جرى على مستوى مدينة فكيك منح سيارة للنقل المدرسي وسيارة إسعاف لفائدة الجماعة، في حين تم تمكين إحدى الجمعيات بالمدينة من سيارة لنقل الأشخاص.

وتندرج هذه المبادرة في إطار رؤية لملامسة القضايا التنموية والاجتماعية لإقليم فكيك، إذ دأب مجلس جهة الشرق، ممثلا في رئيسه عبد النبي بعيوي، على مبادرات في إطار التنمية المجالية وخلق الثروة واستغلال الموارد الطبيعية المحلية، لأجرأة أنماط من المشاريع المدرّة للدخل، في إطار مقاربة شمولية لتنمية الجماعات التابعة لإقليم فكيك التي تعاني الهشاشة منذ عقود خلت.

ضمن الرؤية نفسها تمت زيارة ميدانية همت مجموعة من الجماعات التابعة لإقليم فكيك، قبل شهور، وشهدت استماع رئيس الجهة لاهتمامات المنتخبين والمجتمع المدني والسكان، والوقوف على الأولويات وحجم الخصاص في المجال التنموي والاجتماعي. ومباشرة بعد هذا اللقاء، شرع مجلس جهة الشرق في تحريك مشاريع تلبي حاجيات ساكنة هذه المنطقة.

جدير بالذكر أن رئيس جهة الشرق كان قد أشرف، السنة الماضية، على توزيع 11 شاحنة صهريجية، و20 صهريجا مجرورا، و88 صهريجا بلاستيكيا بالإضافة إلى مواد لتسيير الشاحنات الصهريجية على الجماعات الترابية وبعض اتحادات التعاونيات وتعاونيات فلاحية بإقليم فجيج، فضلا عن تسليم سيارات إسعاف وسيارات للنقل المدرسي على الجماعات الترابية التابعة للإقليم. وقد بلغ مجموع هذه العربات عشرين عربة، 9 منها عبارة عن سيارات إسعاف، و9 أخرى حافلات للنقل المدرسي، زيادة على حافلتين كبيرتين لنقل الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالكليات التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة.

رئيس مجلس جهة الشرق سبق أن وقّع بمدينة فكيك، خلال يوليوز 2016، عشر اتفاقيات شراكة تتعلق بإنجاز مشاريع تنموية بالإقليم، بكلفة إجمالية تصل إلى 72 مليونا و430 ألفا و500 درهم، تساهم في خلق أكثر من 8000 منصب شغل، منها 3838 منصبا قارا و4244 منصبا موسميا، وهو ما يعد بخلق ديناميكية جديدة بجماعات الإقليم نفسه.

‫تعليقات الزوار

3
  • Hamza
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:31

    المزيد من التألق والازدهار والنجاح لمغربنا الحبيب من طنجة الى الكويرة عاش الملك والشعب المغربي ديما

  • بلال
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:23

    ريس الجهة الشرقية شاب نشيط….حكروه ولكن انجازاته تتحدث عنه.
    الجهة الشرقية تريد منافسة جهة طنجة تطوان الحسيمة…..بعد انجاز ميناء الناظور المتوسطي الكبير والملعب الكبير لوجدة والمشاريع التنموية الضخمة ستتحول وجدة الى عروس الشرق فعليا.

  • رشيد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:25

    إقليم فكيك يستحق أكثر من هده الالتفاتة الموسمية لما قدمه سكانه إبان الاحتلال الفرنسي. كما يعد الإقليم مرآة للمغرب نضرا لحدوده المتاخمة للجزائر. و شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة