24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. عباءة الشيخ ياسين تلف "الجماعة" .. رؤية مترددة وبوصلة تائهة (5.00)

  2. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منعشون صغار يشْكون سلطات المحمدية .. ويطرقون باب الملك

منعشون صغار يشْكون سلطات المحمدية .. ويطرقون باب الملك

منعشون صغار يشْكون سلطات المحمدية .. ويطرقون باب الملك

احتج العشرات من المنعشين العقاريين ذوي الرأسمال المتوسط، الثلاثاء، للمرة الرابعة على التوالي، على السلطات الإقليمية بعمالة المحمدية، مطالبين بتمكينهم من رخص البناء بتجزئة نسيم الفلاح.

وندد المحتجون، الذين تجمهروا أمام الساحة المقابلة لعمالة المحمدية، بتصرف السلطات الإقليمية، معتبرين إياه "غير مسؤول تسبب في إلحاق ضرر مادي ومعنوي بهم"

أكد هؤلاء المنعشون العقاريون ذوو الرأسمال المتوسط، من خلال الشعارات التي رفعوها خلال الوقفة الاحتجاجية، أنه جرى حرمانهم من استغلال البقع التي أدوا مقابلها مبالغ طائلة، خاصة أن غالبية المستفيدين حصلوا على قروض بنكية يؤدون عنها فوائد بنكية كبيرة.

ووجه المتضررون رسالة تظلم إلى علي سالم الشكاف، عامل إقليم المحمدية، يؤكدون من خلالها أن "من شأن عدم حصولنا على رخص البناء الإخلال بالالتزامات التي على عاتق المنعشين العقاريين الصغار، سواء في مواجهة زبنائهم أم في مواجهة الأشخاص الحرفيين الذين يشتغلون لفائدتنا".

وأوضحت الرسالة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن من شأن هذا الرفض "حرماننا من أرباح من شأنها خلق رواج اقتصادي لمدينة المحمدية التي تعاني أصلا من ركود".

وأشار عبد الخالق الهشومي، أحد هؤلاء المنعشين المحتجين، إلى أنهم أضحوا "ضحية مؤامرة ممنهجة؛ فهناك جهات ليست في مصلحتها تسوية الوضعية وتعمل على إبقاء الوضع على ما هو عليه".

وعبّر المتحدث نفسه عن استغرابه من "تماطل ولامبالاة عامل عمالة المحمدية وعدم أخذه للموضوع بجدية وعقلانية"، مشيرا إلى أنهم يتوفرون على جميع الوثائق الإدارية وجميع التراخيص اللازمة وشهادات الملكية ولا ينقصهم سوى تأشيرة العامل التي طال أمدها".

وناشد المتضررون، في ظل صمت السلطات الإقليمية، الملك محمدا السادس من أجل التدخل وطي هذا الملف، لا سيما أنهم باتوا يتخبطون في مشاكل مادية خانقة، حسب تعبيرهم.

ويلح المنعشون العقاريون بمدينة المحمدية على مطلبهم الرامي إلى منحهم رخص البناء، خاصة أنهم يتوفرون على شواهد الملكية الخاصة بالبقع بعد مدة طويلة من الانتظار.

واعتبر هؤلاء المتضررون أن السلطات كان الأجدر بها أن توقف نشاطهم في البداية، وليس بعد أن قطعوا جميع المراحل الإدارية، ولم يتبق لهم سوى شهادة رخصة البناء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - منعش عقاري الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:02
نحن ايضا نشتكي من تصرفات عامل الوكالة الخضرية بالدار البيضاء منذ اكثر من ثلات سنوات ولم نجد مجيبا لشكاياتنا وتوجد ملفاتنا بمكتبه منذ اكثر من ثلات سنوات وهو مصر على قبض متاعبه كما يدعي مع انه موظف يتقاضى راتبه من خزينة الدولة التى دفعنا لها كل الواجبات المستحقة على مشاريعنا
وقد تكبدنا خسارات جمة بسبب القروض التى طلبناها من البنوك
لهذا نلتمس من سيدنا المنصور بالله إعطاء اوامره السامية لهذا العامل للتوقيع على المشاريع التى توجد بمكتبه للتمكن من بدا الأشغال ودعم مشروع القضاء على مدن القصدير
لنا كامل الثقة في تعليمات جلالة الملك الذي اصدر اوامره السامية لجميع الموظفين لخدمة المواطنين والتعجيل بإنجاز اشغالهم وهذا العامل لا يستجيب ولا يطبق التعليمات الملكية السامية
فهل ستجد مشاريعنا الإفراج ام ستظل بمكتبه وهو ينتظر متاعبه وهي عبارة عن رشوة او هدايا ثمينة ؟
2 - عصام الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:12
هؤلاء الجمعيات الملتوية على العقار اكلوا ارزاق المواطنين واراضي الدولة والجموع بدون رقيب ويريدون تبراة ذلك .اكبر شفارة هم هؤلاء الجمعيات ومسيروها،كيف لجمعية عقاران تولد وبمجرد الحصول على دفعات الزبناء يختفي عنوانهم وارقام هواتفهم.وكيف لجمعية عقار ان تنجز نشروعا بدون دفتر تحملات ولا زمن محدد لانجاز مشروعها.لو كنت صاحب سلطة لادخلتكم السجن جميعا وارجعت الاموال والاراضي لاصحابها
3 - زناتي الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:50
المنعشون الكبار يضغطون على سلطة المحمدية لكي لا تعطى رخصة البناء للمنعشين الصغار وتبقى المدبنة كفريسة يأكل منها القوي حتى يشبع تاركا منها ما يتبقى للضعيف
4 - شعيب الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:52
وأوضحت الرسالة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن من شأن هذا الرفض "حرماننا من أرباح من شأنها خلق رواج اقتصادي لمدينة المحمدية...". هذا هو ما يسمى الضحك على الذقون. الأصح هو أن تقولوا "حرماننا من أرباح من شأنها خلق فيلات و سيارات فارهة لنا و لأبنائنا و لزوجاتنا على حساب الطبقة الكادحة المقهورة"
5 - مواطن مقهور الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:11
نحن سكان تجزئة التضامن باب الفتوح فاس نعلن استنكارنا للتعسفات والتضييقات التي تتم من السلطة المحلية والمجلس الجماعي حيث أن المعنيين يسمحون بخروقات فادحة في نفوذهم الترابي.ويضيقون على المنعشين العقاريين الصغار.فيما المقاهي تقطع الطريق بكراسيها والذبيحة السرية واللحوم الفاسدة منتشرة بشكل واضح مقابل عمولات ؛للتغاضي عن نشاطهم الإجرامي؛فندعوا إلى إيفاد لجنة للتفتيش والتأكد من صحة هذا المقال؛ووالله لكلامي كله صحيح
6 - العمران خريبكة الأربعاء 29 نونبر 2017 - 11:01
مند 2010ونحن امثر من الفين اسرة تنتظر ان تفرج شركة العمران خريبكة عن بقع ارضية مؤدى ثمنها والى الأن لا حياة لمن تنادي وحتى الجمعية التي تأسست لم تقم بأي تحرك مند أكثر من سنة لأن معظم المكتب المسير أخد امتيازات شخصية من شركة العمران ليتم اقبار ملف تجزأة العمران الزيتونة الرابعة الى اجل غير مسمى في انتظار شخص يظحي بحرق نفسه حتى تتحرك الشركة لحل هدا المشكل
7 - يوسف ابن المحمدية الأربعاء 29 نونبر 2017 - 11:44
الكل يشتكي من عامل المحمدية الذى يعرقل اللإستثمار و المشريع التنموية والداخلية في نوم عميق
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.