24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خبراء يرصدون أهمية الارتقاء إلى "المدن الذكية"

خبراء يرصدون أهمية الارتقاء إلى "المدن الذكية"

خبراء يرصدون أهمية الارتقاء إلى "المدن الذكية"

أكد المتدخلون في مؤتمر "المباني والمدن المستدامة"، الذي انطلق الأربعاء برحاب الجامعة الخاصة لفاس، على أهمية الارتقاء بالمدينة المغربية إلى مصاف "المدن الذكية"، بهدف تحسين الخدمات العمومية وتحقيق النجاعة الطاقية، فضلا عن التخفيف من مختلف المشاكل التي تعاني منها التجمعات الحضرية.

ويروم تنظيم هذا المؤتمر المتخصص، الذي يتواصل على مدى يومين والمنظم بشراكة بين الجامعة الخاصة لفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس، حسب ما أورده لهسبريس محمد وزاني جميل، عميد الجامعة الخاصة لفاس، مواكبة المشاريع والاستراتيجيات الوطنية في مجال المدن المستدامة، فضلا عن تبادل الخبرات في موضوع معايير الاستدامة في المباني بالمدن المغربية.

وأوضح محمد وزاني جميل أن عقد هذا المؤتمر يأتي في إطار تفعيل بنود اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجامعة الخاصة لفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس، والتي تنص على تبادل الخبرات والاستفادة من التكوينات والخبرات العلمية وتنظيم لقاءات علمية مشتركة، "وهي شراكة تهدف إلى النهوض بالتكوين والبحث العلمي وتثمينه على صعيد الجهة"، يؤكد المتحدث ذاته الذي أشار إلى طموح جامعته إلى توسيع هذه الشراكات مع مؤسسات أكاديمية أخرى، ومنها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وذكر عميد الجامعة الخاصة لفاس أن "المدن المستدامة" تتداخل فيها عدة اختصاصات، منها الهندسة والمعلوميات والاقتصاد والتعمير، مبرزا أن جامعته تتطلع إلى مواكبة ذلك عبر تكوينات تساير السياسات العمومية والسياسات المحلية في هذا المجال، موضحا أن التجربة المغربية في هذا القطاع تبقى فتية وهي في حاجة إلى الكفاءات المتخصصة لتحقيق الاستراتيجيات المرسومة.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور إدريس الأزمي الإدريسي، عمدة مدينة فاس، الذي استعرض في مداخلته المعنونة بـ"فاس، المدينة الذكية تجربة الجماعة الحضرية لفاس في الارتقاء بعدد من الخدمات إلى "خدمات ذكية"، من قبيل مشروعي "أحافظ على نظافة مدينتي" و"الإدارة الذكية"، مستعرضا الاستراتيجيات والتصورات التي تشتغل عليها جماعة فاس للارتقاء بفاس إلى مصاف "المدن الذكية".

من جانبه، اعتبر محمد محسن معروفي، أستاذ باحث بالجامعة الخاصة لفاس، التنقل والجولان من بين الإشكالات البنيوية التي تعاني منها المدن المغربية، مبرزا لهسبريس أن تجاوز هذا الخلل تمكنه "المدن الذكية"، "بفضل استثمار التقنيات الحديثة، التي تسهم في الاستغلال الجيد لوسائل النقل الجماعي، وفي تطوير السياحة، فضلا عن تسهيل حركة السير والجولان، والتنظيم المحكم لمواقف السيارات".

وأكد الباحث ذاته، الذي تحدث في فعاليات هذا المؤتمر في موضوع "أنظمة النقل الذكية"، أن "المدن المستدامة" تمكن من تحقيق الفعالية الطاقية وتسهم في ترشيد استعمال وسائل النقل الفردية والجماعية، مطالبا أصحاب القرار بالاستفادة من التجارب في هذا المجال بغية تجاوز الاختلالات التي تعرفها المدن المغربية على مستوى النقل والسير والجولان.

يشار أن الجامعة الخاصة لفاس وقعت، خلال اليوم الأول من تنظيم هذا المؤتمر الذي يعرف حضورا لمختلف التخصصات ذات العلاقة بقطاع التعمير من مهندسين ومكاتب دراسات إلى جانب أساتذة جامعيين متخصصين في المجال السوسيواقتصادي، اتفاقيتي شراكة؛ الأولى مع الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس، والثانية مع الهيأة الجهوية للمهندسين المعماريين لفاس مكناس، منطقة مكناس، وتهم الاتفاقيتان ميادين البحث العلمي والتعمير والهندسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - hasso الخميس 07 دجنبر 2017 - 11:50
المدن الدكية هههههههههه في المغرب ههههههه و في المستقبل القريب
2 - harrokki الخميس 07 دجنبر 2017 - 11:54
Vous ne pensez pas que nos villes ont besoin de propretés et de toilettes public avant d'être des villes intelligentes!!!!
3 - شوف تشوف الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:04
نريد الإرتقاء بأرظية خصبة تبيح العمل لحكومات أذكى منها وغير مسيسة وليس بأداة تفعيل همها الوحيد هو المناصب . ولا يمكن أن نرتقى لمدن ذكية بنخبة شعبية يغلب عليها طابع التكليخة والفقر والتهميش ولا زالت تعاني الإقصاء والتخلف فالذكاء لا يبدأ بتعليم منحط وتطبيب أجوف وتوظيف مفقود فيجب القطع مع البطالة وتحسبن جودة الإدارة العمومية فنحن نسابق الزمن ونتخلف عن الركب فبعد الإستقلال تبقى مخلفات فرنسا من المعمار أذكى من مدننا الذكية بجدران صمدت في وجه الزمن والتاريخ وحكومات من أحزاب تصدعت أسسها وأصبحت أنقاض وأطلال خراب من الماضي فعن أي مدن ذكية يتحدثون .
4 - حاميدو الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:43
كل مؤتمراتكم فرصة لتبادل الشعارات و الخطب والظهور أمام وسائل الاعلام أما مدننا ستبقى غبية ما دمنا ننتخب على أمثالكم.
5 - لهبيل الخميس 07 دجنبر 2017 - 13:15
ههههه و كيفاش غادي ديرو تحولو لكريساج و التشرميل العاديين لتشرميل و كريساج اذكياء ؟ الله يعطينا وجوهكوم يا رباعة المنافقين. لي متيقينكوم هوما لي ناقصين ذكاء.
6 - مغربي ساكن فالمغرب الخميس 07 دجنبر 2017 - 13:58
مدن ذكية أكثر من نصف سكانها أغبياء .. والنصف الذكي، نصفه يستغل ذكاءه في نهب الأموال والخيرات .. بينما النصف الآخر يعد العدة للثأر من الناهبين ..
7 - ilyasi الخميس 07 دجنبر 2017 - 14:32
المدينة الدكية،مصطلح تسويقي،أي ماركتنغ، لبيع كل ما يسهل الحياة اليومية،الكل يمر عبر الهاتف النقال والبطاقات،استوجب بنيات تحتية متطورة.بواسطة الهاتف يمكن أداء الفواتير،طلب أكل،أو سيارة أجرة،طلب وثيقة إدارية،أو أي طرد،ليصلك إلى منزلك،يمكنك إشعال الهواء المكيف،فتح الباب لأمك أو شركة التنضيف وأنت على بعد الاف الكلمترات من بيتك،يمكنك تفحص حالة السيارة،ناهيك عن مئات المعلومات،كتوقيت القطارات والحفلات،والمحلات التجارية، كم عدد ركون السيارات الشاغرة في الشارع الفلاني.المغرب باقي مقاتل مع كيس دقيق.نسيت يمكنك الأن زيارة الطبيب عبر تقنية المحاثة بالفيديو،عند الحالات المرضية العادية.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.