24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | توالي الاعتداءات يخرج نقابيين للاحتجاج وسط زومي

توالي الاعتداءات يخرج نقابيين للاحتجاج وسط زومي

توالي الاعتداءات يخرج نقابيين للاحتجاج وسط زومي

خاضت أطر صحية منضوية في النقابة الوطنية للصحة، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وقفة احتجاجية بالمركز الصحي الجماعي مع وحدة الولادة زومي؛ وذلك عقب تعرض ممرضة لاعتداء وصف بـ"الشنيع" من لدن أحد مرتفقي المستوصف القروي حمرية.

وصدحت أصوات الغاضبين بشعارات منددة بتفشي العنف داخل المراكز الصحية ومستنكرة توالي الاعتداءات على الشغيلة الصحية؛ وهو الموعد الذي أفلح في لمّ مناضلي النقابة الوطنية للصحة من مدن العرائش والقصر الكبير وتطوان ووزان.

محمد حميدي، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة فرع وزان، قال إن "الوقفة الاحتجاجية جاءت ردا على الاعتداء اللفظي والجسدي الذي طال ممرضة بمستوصف حمرية"، مشيرا إلى كونها تأتي بعد استنفاذ كل أساليب الحوار مع المسؤولين الإقليمين جراء توالي الاعتداءات على الأطر الصحية والطبية، سواء بالمستشفى الإقليمي أبي القاسم الزهراوي أو بالمراكز الصحية بالجماعات الترابية".

واستحضر المسؤول النقابي، في تصريح لهسبريس، حالتين سابقتين تتعلقان بصفع طبيبة اخصائية في الأشعة واعتداء على طبيبة بمصلحة المستعجلات، معتبرا تنامي الظاهرة خطرا يهدد استمرارية العمل بمرافق العلاج، ومحملا المسؤولية لمسؤولي وزارة الصحة بالإقليم في ظل تملصها من تحقيق الأمن وتوفير عناصر أمن خاص لحماية الموظفين.

من جانبه، أرجع عبد الرحيم عزاوي، نائب كاتب "كدش" فرع وزان، توالي الاعتداءات على الكوادر الصحية إلى "افتقار مراكز العلاج للتجهيزات وقلة الإمكانيات، إلى جانب عدم اهتمام الحكومة بالقطاع الصحي عبر تبخيس الميزانية المخصصة له. وبالتالي، فالخدمات الصحية المقدمة داخل مؤسسات الصحة لا ترقى إلى طموحات المواطن"، يقول عزاوي.

وحمل المتحدث الحكومة المغربية ووزارة الصحة كامل المسؤولية في ما وصل إليه الوضع الذي وصفه بـ"غير المستقر"، محتفظا للتنظيم النقابي الذي ينتمي إليه بحقه في خوض كل الأشكال النضالية المتاحة في سبيل الدفاع عن كرامة الشغيلة الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مواطن2 الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:17
النقابات والتنظيمات الاجتماعية تطالب بحل للاعتداءات المتكررة على رجال التعليم ورجال الصحة....امر مقبول لما يكون هؤلاء يؤدون واجبهم على الوجه الاكمل وتكون مرافق وزارة الصحة والمؤسسات التعليمية مجهزة بالوسائل الضرورية.......الموضوع معقد.....ولا يمكن حله بالشعارات والاحتجاجات والتشكي.....فالمؤسسات التعليمية وبالاخص في البوادي يرثى لحالها......والمستوصفات عبارة عن بنايات لا تستجيب لمتطلبات المواطنين ....تفتقر في غالب الاحيان الى ابسط التجهيزات ...كل دلك يتسبب في تدهور الخدمات .... وبالتالي يكون رد فعل المواطن عنيفا مما ينتج عنه ظاهرة العنف.....على المسؤولين والنقابيين والمنظمات التي تدافع عن حقوق الانسان معالجة الامور من جدورها بالتعمق في اسبابها ...وما دون دلك فهو العبث.
2 - ABDEREZAK الخميس 07 دجنبر 2017 - 17:42
جيد احسنتم على ماقدمتم وتفظلتم به واجدتم
3 - المساري الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:14
إعتداءات الأطقم الطبية على ساكنة زومي أصبحت روائحها تزكم الأنوف ، الإبتزاز ، الرشوة ، التغيب عن العمل ، الخمول ، الكسل ، وكل مظاهر الفساد هي مطبوعة على جباه هذه الأطقم الفاشلة ، وخيل دليل الطبيب الفرعون الذي أخرج المساريين للإحتجاج قبل سنتين متحدياً رؤسائه وحتى وزير الصحة ...
4 - ممرضة ساخطة من وزان الخميس 07 دجنبر 2017 - 20:33
تحية نضالية لاخواني في ك د ش و مزيد من الصمود و المتابرة...
استنكر الوضع لي رجع فيه الممرض و خصوصا في اقليم وزان...كيف يعقل ان بنت ممرضة ضعيفة البنية تخدم في مركز صحي في الفيافي ليلا او نهارا و بدون حارس او اي احد يدافع عليها في حالات التحرش او الاعتداء و المصيبة هي ان المسؤول داير عين ميكا...حيت ماشي اختو ولا بنتو..
لنا الله و لا حول ولا قوة الا بالله
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.