ساعات من الأمطار تغرق شوارع وأحياء بجهة مراكش أسفي

ساعات من الأمطار تغرق شوارع وأحياء بجهة مراكش أسفي
الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:05

غمرت المياه عددا من مدن جهة مراكش أسفي جراء تهاطل أمطار غزيرة طيلة الاثنين؛ فعرفت حركة السير اضطرابات في كل من أسفي والصويرة وعاصمة النخيل وقلعة السراغنة؛ كما دخلت المياه إلى بعض المنازل.

وتسببت الأمطار التي تهاطلت طلية الاثنين في غرق شبه كامل لمعظم شوارع مراكش، حسبما عاينته هسبريس، إذ غمرت المياه مدار باب دكالة وشارع علال الفاسي، والأزقة التي تربط بينه والأحياء السكنية، كما عمت برك مائية متكتلة، شكلت تهديدا لأصحاب الدراجات النارية والعادية التي تعج بها عاصمة النخيل.

وأغرقت نصف ساعة من أمطار غزيرة هطلت، صباح الاثنين، عدة شوارع بمدينة أسفي، كما عرت واقع البنية التحتية؛ وفق إفادة الفاعل الجمعوي عثمان أبو مرية، لهسبريس، مؤكدا أن مجاري الصرف الصحي لم تقو على تحمل المياه، لأن معظمها تكدست بها التربة، ولم تتم مراقبتها وتنقيتها، مضيفا أن القاطنين قرب مجموعة من الشوارع عبروا عن استيائهم من شبكات المياه العادمة العمومية “المعطوبة”، التي تتسبب مع كل أمطار في اختناق الطرق وغرقها.

وشكل غرق شوارع عاصمة عبدة مادة للسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال فياسين سعدون متهكما: “اتصلت بصديقي رئيس كوريا الشمالية وترجيته أن يجرب فينا أحد الصواريخ الباليستية ويخلصنا مما نحن فيه”، مضيفا: “ضحك خويا كيم وقال: شوف يا صديقي علاش نخسر عليكم صاروخ وانتم راح تموتوا بالنقطة قبل انقضاء خمس سنوات”.

أما عزيز بن حميدة، فعلق على ما عرفته شوارع مدينة أسفي متهكما: “غير صبرو في فصل الشتاء، حتى لصيف غادي يعوض لكم المجلس في مهرجان العيطة، ويجيب لكم الستاتي والداودي ونجاة عتابو، الجرة حتى للفجر”. وبالتهكم نفسه قال مولاي عبد الرحمن نوار: “القوادس هما لي مسؤولين، نشرة إنذارية والمسؤولين ناعسين، مغا يفيقوا حتى تجي شي حملة انتخابية، لا حول ولا قوة إلا بالله”، ليرد عليه بن حميدة: “الموطن المسفيوي هو المسؤول مبغاش يفيق من النعاس”.

مدينة الرياح هي الأخرى لم تكن بمَنأى عما عرفته باقي شوارع مدن الجهة، ما خلف امتعاضا واستياء في صفوف سكانها، وفقا لمواطنين تواصلوا مع هسبريس، وتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي. فعبد الكريم مرزوكي سجل في “تدوينة” أن تلاميذ وتلميذات مدرسة حي للأمنة، بمدينة الصويرة، فوجئوا بفيضانات أمام المؤسسة التعليمية”، مضيفا أن “الشوارع أصبحت مسابح، والمجاري المخنوقة أضحت عبارة عن نافورات، وكل هذا بعد صبيب معتدل”، وفق تعبيره.

وطالب الغاضبون الجهات المسؤولية، بجهة مراكش أسفي، بالتدخل العاجل من أجل سلامة الساكنة والمواطنين، والعناية بمجاري الصرف الصحي قبل كل شتاء، لوضع حد لموال يتكرر كل تساقطات مطرية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:23

    واش الدولة كاملة مقفولة……لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:41

    الصراحة مرة ولاكن مزيانة سوف تنفعكم ان اردتم ان تفهموها.
    يا مغاربة شحال هاذي او حنا تا تبكيو على رمي الازبال في الأزقة ؟ مدة طويلة ونحن نغني او سميناكم كاع المغرب او الزبل خوت باش ديرو النفس ولكن ما بغيتوش تفهمو .
    دابا لا تلومون الدولة لان الماء ما لقاش منين يدوز لان ازبالكم خنقت لامهم النفس. او هادشي راه قليل حمدو الله غير جات هاكا منين ماجاتش بشي مرض قبيح يبقى الطايح اكثر من النايض .
    اتمنى ان تعلمكم هاته الفياضانات ما هو رمي الازبال في الأزقة لأنكم الوعي ناقصكم ام الكلاخ قاتلكم.

  • simple opinion
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:43

    اولا وقبل كل شيء نحمد الله ونشكره ونتوب اليه علئ هاته النعمة اللتي لاتقدر بثمن انها امطار الخير والبركات لطالما اشتكينا من ندرة نزولها وشح سقوطها اما فيما يخص ببعض الفيضانات المتفرقة ببعض المناطق المتفرقة فهو راجع اصلا الئ البنيات التحتية المخرومة واللتي لم يعد بوسعها ابتلاع الكميات الهاءلة المباركة الساقطة من مياه الامطار لدئ وجب علئ المسؤولين اعادة النظر في كل الاجهزة اللتي لاتسع كل هاته الكميات الهاءلة المباركة من مياه الامطار…………………!

  • Karim
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:49

    حتا يموتو الناس الله احفض… او يتكلفو بالدفن او يبدلو العامل و توبيخ لمقدم…

  • مرشد
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:56

    كيف لا تغرق شوارعنا والجهات المسؤولة لا تقوم بواجباتها. الشركات المفوضة تلهف الميزانيات والمسؤولون يغمضون أعينهم لغرض ما. …..أما شعبنا فحذث ولا حرج يلقي بازباله في كل مكان غير ابه بببيءته ولا بجواره همه الوحيد مصلحته الشخصية فقط. لأ يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • حمو ولد حمية
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:58

    قطرات من الغيث اغرقت البلاد كلها ونفس المشكلة تتكرر عند كل بداية لفصل الشتاء نشكر الله كثيرا على ان اعصار كترينا يمر بعيدا وان لا لكان نصف السكان قد التحقوا بقبورهم ومن كتبت له النجاة سيلتحق بفيالق المتشردين في انتظار الضربة المقبلة بالله عليكم ياعمداء المدن هل جلستم ذات يوم وسالتم انفسكم عن هذا الطريق الذي تسلكوه وهل له مخرج ام هو زقاق ضيق مغلق كيف يعقل ان تغرق كل المدن بنفس الطريقة ولا واحد منكم شكل الاستثناء وقال ان ما اقوم به مناف للاخلاق متى تستيقظ ايها المسؤول من نوم طال شخيره حتى ايقظ الموتى.

  • citoyen
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 01:04

    rien est fait dans les normes de construction qui montre le niveau de notre éducation national aucune étude ont construit sans aucun plan d'aménagement où d'évacuer d'eaux toutes les villes les douars sont construites comme ca malheureusement qu'est les responsables de touts ca la corruption des élues et de l'intérieur chacun fait à sa façon dans le but est de ramasser le plus d'argent le reste des normes est chez les pays civilisé pauvre pays

  • maroki
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 01:48

    نبقاو ديما نهدرو باراكا الله ياخد الحق من المسؤولين والله لا قفلتي لا فورتي لا المواطن كيلقا فين الوح الزبل طوارو ديال فابور او تانيا طارو ل مليون ديال البشر و القوادس مخنوقين حيت صغار او عامرين بالتراب و السيما لي ساطت ليهم من الخدمة والطرقان مهرسين ممزفتينش بالمستوى المطلوب الهضرة الهضرة الهضرة و الهضرة باراكا ولا نزيد الله اسلط عليهم هم الطوفان

  • Allali
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 02:59

    Si les citoyens qui se prennent pour civilisés et qui critiquent arrêtent de jeter leurs déchets dans égouts, aucun problème n’aura, il faut apprendre à poser les déchets dans les poubelles et non dans les canaux des égouts, c’est très simple et sans critique, même chose pour les civilisés qui urinent dans les rues, ou qui traversent les boulevards n’importe ou sans faire attention aux véhicules, la plupart des problèmes du Maroc viennent des citoyens, aucun respect, aucune éducation et toujours ils critiquent

  • Abdo Germany
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 04:20

    المواطنين لا يبالو برمي الازبال بالشارع وهادا ما يتسبب في اختناق القنوات ووقوع فيظانات…مادا ستفعل هده الدولة ؟؟بااز

  • محب الإختصار
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 05:15

    أتفق تماما مع صاحب التعليق( 2ـ عبد الله) إننا لا نبالي ولا نحافظ على النظافة ونعيش فوق مخلفاتنا وأزبالنا ، كيف لاتغلق مجاري الصرف ولو كانت سعتها بقامة إنسان ونحن نرمي بالأزبال على الطريق؟ جميعا مسؤولون عن الكارثة احنا موسخين والفيضان جواب على تصرفنا القذر.

  • nabil
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 05:20

    Notre syteme scolaire est nul,on est classé enbas de l echelle ,donc il fait pas esperer avoir une qualità d ingenieurs on recolte se qu on seme

  • Moroccan
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 06:31

    إلى الرقم 4 karim .إنه أفضل تعليق قرأته في هسبريس اليوم …سير الله إرحم والديك ..كلامك حكم لمن يفهم

  • abdou
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 09:06

    أمطار السماء تفضح فساد الأرض
    البنية التحتية مازالت هشة نظرا لعدم وجود استراتيجية واضحة في الإصلاح، سياسة الترقيع و الإصلاح الموسمي غير مجدية….

  • إنها لعنة الضاية
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 09:13

    إنها لعنة الضاية ( البركة ). أذكر في أواخر السبعينات و مطلع الثمانينات كانت بحينا ( الحي الحسني البيضاء ) عديد من الضايات ( البرك المائية ) تنشط في فصل الشتاء بعيدا عن الطرق و المساكن. كانت بمثابة صمام الأمان من الفياضانات. لم تكن تقتصر هاته الضايات عن هذا الدور فحسب بل كانت الملاذ و المتنفس لأبناء الحي إذ كنا نتعلم فيها فن الصيد و فن السباحة و العديد من الأنشطة الموازية كمسابقة أسرع باخرة ورقية و غسل الملابس و القمح بالنسبة للكبار إلخ.
    كان مسؤولوا الحماعات واعون بلعنة هاته الضايات و يدركون تمام الإدراك أن لا مجال للإقتراب منها أو اجتثاثها عن بكرة أبيها. كانوا واعون أنها هي خير حامي للساكنة من الفيضانا المختملة مع بداية هطول الأمطار التي كانت أضعاف أضعاف ما يهطل الآن. فلم نكن نسجل أو نسمع عن كذا فيضانات في الحواضر. طمع و جشع أصحاب القرار جعلهم يتهكمون على الضايات (المتنفس) مما أدى إلى نزول لعنة هاته الأخيرة على الحواضر. أعيدوا لنا ضاياتنا إن أردتم السلم مع الفياضانات.

  • Amine
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 09:41

    نحن فرحنا لهطول الأمطار اكتر من حزننا على غرق بعض الأحياء السكنية ولكن هل ترضى أيها المغربي ان أتقوم شركات التفويض بسرقة اموالنا ولا تقوم حتى بتنظيف مجاري المياه قبل هطول الامطار

  • عبد الغني
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 10:47

    نعم محقون في أن البنية التحتية لمدينة اسفي التي اخذت من المقال غالب فقراته وكانت هي الغرض الاساس منه لغاية في انفسكم، بنيتها التحتية جد متردية و تعاني من ضعف كبير
    لكن البنية التحية هي إرث لمجالس قديمة هي السبب الرئيسي في هاذا الوضع المتردي الذي تعيشه حاضرة المحيط من ناحية التهيئة لا ترموا اناس بالحجارة اناس جاؤوا ليصلحوا ما قام به جيل طويل من المفسدين. ليس من السهل اصلاح مدينة افسدها قوم سنين طويلة و عاشوا من النهب و السرقة و يأتي مجلس بلدي و تطلبون منه تغيير كل شيء بين ليلة و ضحاها. الرجاء كفا ضربا تحت الحزام.

  • آش خصك
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 10:57

    واش المغرب كامل ما عندوش اقل شروط التنمية والتطور اللي من بينها البنية التحتية ، بغينا ندخلو السيارات الكهربائية و… آش خصك أ العريان ، خصني الخواتم . لا حول ولا قوة الا بالله.

  • ولد علي
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:45

    لماذا لا يملء من هذه الياه السدود التي كانت فارغة من المياه تقريبا
    اين المسؤولين والمهندسون

  • fadel
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 16:06

    رجال التعليم هم المسؤولون لانهم راس كل البلاوي التي تصيبنا ولانهم القنطرة البسيطة فيجب محاسبتهم حسابا عسيرا. كان يتم سحل كل واحد من طرف احد تلاميذه (النجباء) .

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 17:52

    ما وقع مؤخرا لاسفي هو ناتج عن التلاعبات وغياب المحاسبة للمسؤولين الذين تزافدوا على الجماعة الترابية لاسفي منذ سنين وقد نبهنا المجلس الاعلى لهذه النقطة بالضبط .واليوم جماعة اسفي ورئيسها (ع.ب) من حزب رئيس الحكومة ها هو نراه يوميا منشغلا بالفيلا التي اقتناها مؤخرا وهو يوميا يزور اشغالها عبر سيارة الجماعة.ولا يكلف نفسه الاطلالة على ما حدث بشوارع وازقة اسفي.هذا هو حزب العدالة والتنمية.اين هي العدالة وانت يا سي عبد الجليل تخدم مصالحك الخاصة مستعملا سيارة الجماعة.اين هي التنمية وانت تضرب عرض الحائط لما وقع لاسفي بسبب تهاطل الامطار.الشعب المسفيوي غاضب وسيبقى غاضبا الى ان تحل باسفي لجنة تقصي الحقائق كما وقع للحسيمة.وتكون اللجنة دات مصداقية.تحترم القونين وتحترم مشاعر الساكنة التي ضاعت لها بضائعها في المتاجر وامتلات سياراتها بالمياه والاتربة جراء تهاطل الامطار الاخيرة.اسفي في خطر .الازقة والشوارع كلها مغشوشة البنيات التحتية.ندعوكم ايها المسؤولون باسفي الى الله.هو الواحد القادر على الانتقام منكم بحول الله.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء