24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | البطالة تؤزم الوضع الاجتماعي للسكان بمكناس

البطالة تؤزم الوضع الاجتماعي للسكان بمكناس

البطالة تؤزم الوضع الاجتماعي للسكان بمكناس

في لقاء بهسبريس، أعرب عدد من المكناسيين عن استيائهم من الأوضاع بسبب غياب فرص عمل قار يضمن كرامة الإنسان؛ الأمر الذي تسبب في تشرد عدد من الأسر وزاد من تفاقم المشاكل الاجتماعية.

غياب فرص العمل بالمدينة دفع بعض المواطنين إلى التسول لضمان قوت أطفالهم، كما تسبب في تشرد الكثير من الأسر التي افترشت ساحات المدينة والتحفت بسمائها، جراء عدم تمكنها من سداد ثمن إيجار غرف مهترئة، وفق ما أكد عليه مواطن قادم من مدينة المولى إدريس بضواحي مدينة مكناس.

أحلامه كانت كبيرة فهجر مدينته متوجها إلى مدينة مكناس على أمل الحصول على عمل قار، لكنه سرعان ما اصطدم بواقع ندرة فرص الشغل هناك، واضطر إلى بيع الخضر بالشارع قبل أن تصادر السلطة عربته، ويضطر بعدها إلى المبيت في العراء منذ مدة طويلة.

وفِي السياق ذاته، حكى مواطن في خريف عمره في لقائه بهسبريس عن قصة معاناته قائلا: "لا نملك أي شيء، حرمنا من أبسط الحقوق. المدينة لا تتوفر على فرص شغل تمكننا من سداد إيجار البيت"، مضيفا: "كنت أملك بقعة أرضية ضواحي مدينة وجدة لكن رجال القبيلة استولوا عليها. وبالرغم من تقديمي شكايات عدة، لم أتوصل إلى أي حل. واليوم أصبحت عالة على المجتمع، والتجأت إلى التسول لكسب قوت يومي".

وقال ابنه في تصريح لهسبريس: "كنت أبيع الخبز بساحة الهديم لكن السلطات صادرت كل العربات التي اشتريتها. انسقت وراء طيش الشباب وارتكبت جرائم سرقة حوكمت على إثرها بسنة حبسا نافدا"، وأضاف: "نطالب بخلق فرص عمل لضمان عيش كريم وسط المدينة المقهورة".

وأجمع المتدخلون على أن أبرز مشكل تعاني منه الساكنة هو توفير فرص عمل تضمن عيشا كريما للإنسان، فيما أضاف مواطن آخر أن عاصمة المولى إسماعيل "لا تتوفر على شركات ومعامل تساهم في خلق فرص شغل لشبابها، فكل المعامل أغلقت بعد إفلاسها؛ الأمر الذي زاد من نسب البطالة هناك".

وأشار متحدث آخر في عقده الرابع إلى أن المعمل الخاص بالنسيج الذي أغلق تسبب في زيادة نسب البطالة وتأزيم الوضع الاجتماعي هناك، بعدما قام بتسريح أزيد من 700 عامل وعاملة دون منحهم أجورهم؛ الأمر الذي تسبب في ترك عدد من الأطفال لدراستهم بسبب الحاجة والفقر، ناهيك عن القروض التي أصبحت بمثابة كابوس حقيقي يسلب النوم من جفونهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الشغل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:10
لي شاف مكناس اومشاكيلها غادي ابكي الدم مظاهر من العصور الوسطى بطالة هشاشة فقر تسول تسكع اوساخ اغلب الباعة في الهديم ايديهم كلها ضربات سكاكين كريساج مخدرات اناس يبيتون في البرد اطفال متشردون يطاردون الحافلات بالحجارة .الكل مكتئب يفكر .نرجو من الدولة التدخل لرفع التهميش عن هذه المدينة الجميلة
2 - الوطنية الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:26
البطالة تؤزم الوضع الاجتماعي لجل شباب المغرب على رأسهم حاملي الشواهد العليا الذين طال بهم الانتظار تحت ظل اليأس والتخوف من المستقبل المجهول
3 - ستيتو حمو الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:36
اغلب العنف والجراءم من اهم اسبابها البطالة والبطالة سببها سياسة الدولة عبر عشرات السنين تتخلص في سيطرة رموز الفساد الانتخابي والسلطوي والاداري على مصادر الربح وتمكن اذناب الاستعمار من للاستلاء على القطاعات المنتجة والأراضي الصالحة فنتج عن الوضعية تفشي تهريب الاموال والريع والإغناء السريع والمنافسة غير الشريفة امام انهيار هيبة الدولة وانعدام تطبيق القانون على الجميع . حيث ظهرت طبقة تسيطر على كل شيء فتم تدمير ممنهج لمصادر انتاج الثروة وبعد سنين مع النمو الديمغرافي تصل البطالة في المدن وهوامش المدن بين الشباب اكثر من ثمانين في المئة.
4 - علي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:42
بالنسبة مكناس ساخط عليه الملك محمد السادس الملك عيا ميعطي اعيا ميدشن فمكناس لكن ارجع العام الجاي القا مكناس كيفما خلاه باقي هو هو حتى حاجة متغيرت فيه اهو بسخط على مكناس ميعطيهم لكن مبينو حتى وفاة والشباب ولف لعكز مباغيش اخدم امقابلين شهريج سواني على تشمكير والسوليسيون اتشرميل.
5 - مكناسي مجاز كمياء عاطل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 13:31
مدينة تاريخية بقيت في التاريخ ،توقف فيها الزمن منذ القرن 17.المشكل ان حتى سكانها مسالمين لن تجدهم يعترضون على شيء سواء في زيادات المواصلات كل ثلاث اربع سنوات ب 0,5الى 1درهم او عند إغلاق مصنع ،هم لا يطالبوا بحقوقهم في الشغل و السلطات لن تأتي لهم بمشاريع وهم يتخوفون من المظاهرات ،إذا لم تضغطو على منتخبيكم ولله ستبقون في فقركم و تعاستكم حتى بعد 100 سنة،الحسيمة خير دليل رغم ان تلك المدينة احسن من مكناس اقتصاديا بعشرات المرات.
6 - زكرياء الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:47
فرص الشغل منعدمة و اكبر مستفيد من هذه امدينة هم الموظفون و التجار الكبار المحتكرين للسوق اما الساكنة تعيش البؤس و الفقر المدقع و الحكومة لا تبالي
7 - مكناس الذل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:02
حكاية مكناس بائسة وحزينة. أنا ولدت ودرست بهذه المدينة والحمد لله أعيش بعيدا عنها. اقول، هذه المدينة أو ماتبقى منها لا يعتبرها أحد من السلطة. أتذكر سنوات الثمانينات عند فصل الربيع لا تستطيع الذخول إلى المنزل لأن النسيم العليل ورائحة الزهر والجو الخيالي الخلاب تدفع بك بالتجوال المتواصل دون ملل ولا تعب، بل كان ذللك رائعا. الآن الحال غير الحال: بسبب غياب رؤية مسؤولة ومدروسة فإن التوسع العمراني العشوائي بامتياز قد دمر هذه الثروة الطبيعية والتي لم تكن تقدر بثمن. ولا سبيل للرجوع إلى الوراء...للأسف. شيء محزن ومخجل. الآن لا فصل غير البرد القارس أو الحرارة المفرطة. المنظومة المناخية دمرت. زد على هذا، من يقوم على رأس الولاية والعمالة ليسو بمكناسيين وهم لا يعرفون الأولويات والأمور المهمة للمدينة. مشاريع عشوائية وقرارات فائدة وبعيدة عن الساكنة المسكينة. لم أرى ولو لمرة واحدة ورش فعال و مكتمل.
8 - امناي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:27
مكناس أصل التسمية أمازيغي وهو أمكنيز أو مدينة الملوك بها بنيت أولى العواصم المغربية في العصر القديم وهي مدينة وليلي أو أليلي بالامازيغية عاصمة مملكة موريطانيا على يد الملك الامازيغي يوبا الثاني بمكناس تم تأسيس أول دولة اسلامية في القرن الثامن على يد المولى ادريس في منطقة زرهون باتفاق مع قبيلة اوربا الامازيغية في مكناس تم تأسيسالدولة العلوية التي لازالت تحكم الى يومنا هذا على يد المولى اسماعيل الذي هدم مدينة وليلي بأكملها لبناء باب المنصور لعلج الذي يعتبر أكبر باب في افريقيا الى مدينة مكناس قدم الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا أو ملك الشمس في مكناس بويع الملك محمد الخامس في مكناس انطلقت شرارة حركة المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الفرنسي في قبيلة مجاط الامازيغية و المعروفة بمعركة بوفكران في مكناس قبض على بن عرفة الذي أراد الاطاحة بالسلطان مولاي حفيظ و تم التشهير به في ساحة لهديم في مكناس أقيمت أول عملية جراحة تجميلية في العالم سنة1951 بمصحة كورنيط في مكناس تخرج جل القادة العسكريون الافارقة في مكناس ظهر الحكيم والفيلسوف عبد الرحمان المجدوب فهل تستحق أمكناس كل هذا التهميش
9 - صابر عبد الصبور الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:00
ان تتحول العاصمة الاسماعيلية التاريخية من جهة الى مجرد عمالة تابعة فهذا اكبر دليل على تهميشها وجعلها حاضرة ثاتوية بعد ان كانت تحظى بالاولوية نظرا لمكانتها التاريخية وثرواتها المتنوعة والتي كان بالامكان ان بجعل منها قطبا اقتصاديا وثقافيا يسهم في التنمية التي يعرفها الوطن.ولكن هذه الحاضرة اريد لها التهميش والتخلف والفقر .... واذا لم ياخذ المسؤولون شان هذا الاقليم بكل مسؤولية وجدية فقد تنفلت الامور وتؤول الى ما لا نامل جميعا.فشباب الحاضرة يستحقون الاستفادة من مقدراتهم وثرواتهم المنهوبة ومن سن الدولة لسياسة تنموية حقيقية على غرار اقاليم لم تكن بالامس القريب ذات اهمية .
10 - ميشليفن الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:51
شكرا.لصاحب.التعليق.المسمى.اماني.الدي.اسرد.تاريخ.مكناس.
مدينة.الملوك.وعاصمة.الاطلس.الزيتون.كنت.راءعا.
حقا.تستحق.مكناس.واهل.مكناس.كل.خير.لاتقلقو.فشباب.المغرب.
يتشابه.في.مشاكله.وان.الصبح.لقريب
11 - مدينة الملوك الخميس 14 دجنبر 2017 - 00:30
الحل الوحيد هو ان يتدخل الملك لاءنقاد المدينة وشبابها من الموت البطيء الدي يعيشونه رغم اني اظن انها ماتت ودفنت ونسيت
12 - مكناس الذل الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:31
لن تجد في هذه المدينة "الفلاحية" منتزهات أو حدائق محترمة. منذ سنوات خلت، كانت حديقة الشباب التي كانت تفصل المدينة القديمة والجديدة، كانت متنفسا وحيدا ولقد تم تفويته لمشاريع عادية: McDonald's, Ibis وبعض المقاهي وسينما. كان بالإمكان إقامة هذه المشاريع في أماكن أخرى مناسبة من جهة وبدون التضحية بغابة ...ولكن الهم الوحيد كان اختيار مكان يمر منه الكثير من الناس من أجل الربح على حساب راحة الساكنة. أتذكر كذللك الخصة والتي يطل عليها قصر المؤتمرات بحمرية. هذه النافورة تمت إقامتها في وقت قياسي من أجل إستقبال الحسن الثاني. بعد ذللك أصبحت مجمع الحشرات والاوساخ. مضخات المياه لا أعمل إلا في المناسبات أو لإستقبال شخصية نافدة في السلطة. للأسف. ثم أتذكر منطقة الرياض/إبني محمد، أي أرض الزويتنة...هذه الأرض ظلت موضوع نزاعات نزع الملكية لأكثر من 17 سنة!! هل نحن في عهد قريش؟ حرب البسوس؟؟ كل هذه السنوات والأجيال ...هذا هو الفساد والظلم بعينه. لن اسامح أي مسؤول يوم السؤال. الحمد لله هناك رب عادل.
13 - مكناس الذل 3 الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:33
ثم حوض صهريج السواني، هذا المكان الوحيد الذي كان يستوعب وحدتنا وشكوانا بل وضياعنا...أعمال التهيئة لهذا المكان التاريخي والمركزي لم تنته أبدا. عوض ذلك، حاليا يستغل أيام الصيف في إقامة مقاهي موسمية والتي تحضر مجموعات من الجوق والشيخات وابتطبيل المتخلف الفارغ من اي ذوق بل يسبب الصداع الغير مستحمل الساكنة القريبة من المكان. ثم تأتي منطقة جنان بنحليمة الرائع والذي تم استيلاء على الجزء الكبير منه من طرف الأكاديمية العسكرية وجزء منه من طرف الجهة المسؤولة عن المعرض الفلاحي. كان هذا المكان متنفسا حقيقيا للمكناسيين:الرياضة الصباحية، النزهة العائلية. ..لم يتبقى شيء من هذا. ثم منطقة الهارة للفروسية: كانت منطقة مخروسة والان أكثر من نصف المساحة هي مخصصة لسباق الخيل الحرام وأعني التيرسي. يمكن أن أستمر لكي أمسح مكناس كاملة بهذه الأحوال الكارثية. لكن أختم وأقول أن هناك أرصفة قريبة من منزلنا الأسري كانت ولازالت على حالها منذ الطفولة؟؟؟؟ سني الان 40 سنة ولم يحن الوقت للإصلاح. ..فعلا رحمة الله عليك يا مكناس ولن تعودي أبدا، كما لايعود الميت إلى هذه الدنيا. خلاها التولالي: عاري عليكم ياناس مكناس...
14 - ahmednassim79 الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 20:39
حسبيا الله ونعم الوكيل تعتبر مكناس من اعرق المدن المغربية من العيب والعار نرى هده المدينة مهمشة الى هدا الحد فهيا مدينة فلاحية بمتياز وماءترها معترف بها من طرف اليونسكوواناسها من اطيب خلق الله
15 - ahmednassim79 الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 21:59
الى رقم 12 انت لست مكناسي اصيل لدالك تتكلم باسلوب ناقص
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.