اتهامات تلاحق مستغلي مقالع الرمال بـ"رأس الماء"

اتهامات تلاحق مستغلي مقالع الرمال بـ"رأس الماء"
الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:27

أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، يوم الأربعاء 13 نونبر 2017، بيانا (توصلت هسبريس بنسخة منه) وقفت فيه على مجموعة من الخروقات التي قالت إنها “تثبت النفوذ الكبير الذي يحظى به مستغلو مقالع الرمال وقدرتهم المريبة على تجاوز القانون، وعدم احترام دفاتر التحملات”.

كما حمل البيان المسؤولية للسلطات الإقليمية “لعدم قيامها بأي إجراء من أجل وقف الخروقات المذكورة واحترام القوانين الجاري بها العمل؛ حفاظا على هذه الثروة وعلى التوازن الإيكولوجي بالمنطقة”.

وسجلت الجمعية الحقوقية أنه “لازال هناك استمرار لاستخراج الرمال من بعض المقالع رغم انتهاء صلاحية الرخص المسلمة لها أو تجاوز المساحات المرخص بها، دون أن تقوم سلطات المراقبة بالتدابير اللازمة لاحترام دفاتر التحملات ومعاقبة المخالفين”.

كما عاين الفرع ذاته عدم قيام ثمانية مقالع بإعادة تهيئة المساحات التي تم استغلالها خلافا لدفاتر التحملات، ما سبب ضررا بالغا بالبيئة المحلية؛ فيما سجل “عدم قيام السلطات بأي إجراء لزجر الخروقات البيئية والمخالفات القانونية الواضحة”.

وفي تصريح لهسبريس أكد محمد لهمام، رئيس جماعة رأس الماء، أن “الجماعة ليست معنية بالأمر، بل تعتبر عضوا فقط في اللجنة، وقامت بمجموعة من الإجراءات”، وزاد: “يبقى عامل الإقليم هو رئيس اللجنة المكلفة، وهو من له الحق في الترخيص، وله صلاحية اتخاذ القرار”.

وتساءل الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، في آخر البيان، عن أسباب ترخيص السلطات الإقليمية لمقلع خارج الضوابط القانونية، وعدم قيامها بزجر المخالفات والعمل على فرض احترام دفاتر التحملات، مطالبا في الوقت نفسه كلا من وزير الداخلية ووزير التجهيز والوزارة المكلفة بالبيئة بتحمل المسؤولية، مع فتح تحقيق نزيه في كل الخروقات التي سطرها البيان المعمم؛ “وذلك من أجل الكشف عن كل المتواطئين وعن حقيقة أصحاب النفوذ الذين يقفون وراء هذه المشاريع المخالفة للقانون، متجاوزين كل الضوابط القانونية أمام أنظار السلطة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • سلام صويري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:27

    لوبي الرمال القوي وتواطء رموز الفساد الانتخابي والسلطوي يجعل هذا القطاع عنوان لتفشي الريع وانهيار هيبة الدولة وفراغ مهول في الظبط والانظباط وانعدام تطبيق الفانون

  • مواطن ناظوري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:32

    الحقيقة أن السلطات قامت و لا زالت تقوم بواجبها تجاه تدبير المقالع بجماعة رأس الماء. وخير دليل على ذالك أنها أغلقت جميع المقالع التي انتهت مدة استغلالها و هي 5 سنوات. كل ما في الأمر هو تواجد مقلع طور الاستغلال الذي لم يستنفذ بعد المدة التي طلبها في ملفه وهي 5 سنوات، الشيء الذي لم يستسغه أصحاب المقالع المنتهية صلاحيتها و دفعتهم أنانيتهم إلى اللجوء إلى هاته الجمعية للتنديد. طبعا البيان ليس مجانا أو حبا لحقوق الإنسان!!!!

  • mimou
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:30

    ا قليم الناظور منذ زمن بعيد وهو خارج خريطة المغرب وخارج كل ما ينطبق على المواطن المغربي واش اعباد الله موضف صغير كيحكم واحرى العامل الناس في الريف الاغلبية جاهل كل من قدم اليهم من الموضفين يجعلون الساكنة عبيد وشكام ليهم

  • Soumia
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:25

    شكرا الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي تهتم بالحقوق البيىية وليس فقط بحرية التعبير والمساواة والتحرش الجنسي…. هذه مواضيع مهمة وشكرا على فضح المتورطين في هذه الانتهاكات وعلى اصدار هذا البيان وتتبع هذه الخقوق.
    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان دائما في الموعد
    برافو

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز