تربية النحل وزراعة الطحالب تنعش مداخيل العشرات بجهة الشرق

تربية النحل وزراعة الطحالب تنعش مداخيل العشرات بجهة الشرق
الأحد 17 دجنبر 2017 - 05:00

مشاريع متعددة تم تنفيذها بجهة الشرق تدخل في إطار حماية البيئة والنهوض بأوضاع المزارعين والصيادين بالمنطقة، جاءت في إطار مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية الذي جرى تمويله بهبة قدرها 5.18 مليون دولار، كمنحة من طرف الصندوق العالمي للبيئة ينفذها البنك الدولي، بالإضافة إلى مساهمة الحكومة بـ 0.63 مليون دولار.

اتفاقية منح الهبة، بعد توقيعها في 27 يوليو 2012، دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر 2012، وكان الموعد النهائي لإنهاء المشروع هو 31 مارس 2017. إلا أنه، وبناء على طلب من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تم تمديد مدة المشروع 9 أشهر إضافية.

وخلال جولتها بالمنطقة الشرقية، وقفت هسبريس على تنفيذ بعض برامج المشروع التي تنوعت بين إنشاء تعاونيات لتربية النحل، وإحداث ضيعة لزراعة الطحالب، وإنشاء مركز للتوعية والتحسيس. وفي هذا الإطار، قالت سليمة دمناتي، المديرة الجهوية لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والبيئة بجهة الشرق، في حديث لهسبريس، إن الأمر يتعلق بـ “مشروع جد طموح ونموذجي على مستوى جهة الشرق خاصة، والمغرب ككل”.

تربية النحل وزراعة الطحالب

من ضمن المشاريع التي تم إنجازها بالمنطقة الشرقية إحداث تعاونية لتربية النحل تشغل حوالي 33 فردا، جلهم نساء تمكنّ من التغلب على البطالة وكسب دريهمات قليلة من عملهن بالتعاونية، بحسب ما أكدن في حديثهن لهسبريس.

وقالت دمناتي إن “مشروع تربية النحل له آثار إيجابية عدة، سواء على البيئة أو على العاملين بالتعاونية”، مؤكدة أن هذه الأخيرة استفادت من جميع معدات تربية النحل، إضافة إلى سيارة للتنقل.

وفي إطار مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية، تم إحداث أول ضيعة لزراعة الطحالب على المستوى الإفريقي والمتوسطي. وبهذا الخصوص، قال بوحسين ميمون، رئيس تعاونية ماريشكا للصيد التقليدي، وهي الجمعية التي استفادت من المشروع الذي ساهم فيه حوالي 24 صيادا من أبناء المنطقة، إن “المشروع جاء لتعويض ما كان ينقصنا في مجال الصيد، خاصة أنه في السنوات الأخيرة نقص السمك الذي كنا نصطاده بالمنطقة بسبب التغيرات المناخية”.

وأكد المتحدث أنه في الوقت الذي انطلق فيه تنفيذ المشروع عام 2015 بزراعة مساحة هكتار ونصف هكتار فقط بمحيط مارتشيكا، تتم اليوم زراعة 12 هيكتارا؛ ما “مكننا من جني 120 طنا من الطحالب الطرية التي نقوم بتسويق جلها لشركة مغربية في انتظار حل مشكل التصدير إلى الخارج”، مضيفا: “المشروع ناجح مائة بالمائة، إلا أنه لا يخلو من عوائق تتمثل أساسا في بعد المسافة بين المنطقة المزروعة ومساكن الصيادين”.

وأكد ميمون أن زراعة الطحالب تمكن الصيادين العاملين في المشروع من توفير مدخول بسيط لا يتجاوز ألفا ومائتي درهم، “إلا أنه يفيد هؤلاء الصيادين الذين كان مدخولهم أقل بكثير”.

برامج لحماية البيئة

أكدت سليمة دمناتي، المديرة الجهوية لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والبيئة بجهة الشرق، أنه تم إنجاز عدد من المشاريع لحماية البيئة والمنطقة من المخاطر التي قد تتعرض لها، ومن ضمنها “تشييد مركز التوعية والتحسيس البيئي بحوض ملوية للحفاظ على المنطقة، الذي سيعمل على تحسيس وتوعية الأطفال والكبار بضرورة الحفاظ على الواردات الطبيعية للمكان وإظهار أهمية الموقع البيئية والإيكولوجية نظرا لهشاشته”، مفيدة بأنه سيتم عقد اتفاقية مع إحدى الجمعيات من أجل السهر على التكلف بتدبير المركز.

وأكدت دمناتي أنه تم أيضا دعم حماية الأراضي والمياه والنشاطات المدرة للدخل عن طريق زرع 500 هكتار من أشجار الفاكهة، وتكوين الفلاحين في المنطقة، واقتناء 3 جرارات زراعية و6 خزانات مائية لصالح الجمعيات المستفيدة من أعمال زرع أشجار الفاكهة، مبرزة أن “التشجير تم بأشجار الزيتون والخروب في بنيشيكر وبودينار على مساحة حوالي خمسمائة هكتار؛ وذلك من أجل حماية المناطق الوعرة من انجراف التربة”.

وينطوي مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية الممول من طرف البنك الدولي على أهداف تتمثل في المساهمة في تسريع النمو الاقتصادي، ومحاربة الفقر، والتقليل من الفوارق الاجتماعية، وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية بالمناطق الساحلية لجهة الشرق بالمغرب.

ويرتكز هذا المشروع على مقاربات تجريبية لتحسين ظروف معيشة السكان؛ وذلك بالرفع من دخل المزارعين والصيادين، وتطوير أنشطة السياحة الإيكولوجية المدرة للدخل للسكان المحليين.

أما المجالات الرئيسية التي يغطيها مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية، فهي الزراعة، وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة، وتدبير مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتنمية السياحة الإيكولوجية.

‫تعليقات الزوار

9
  • jamal
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 05:43

    5.18 مليون دولار، كمنحة من طرف الصندوق العالمي للبيئة ينفذها البنك الدولي، بالإضافة إلى مساهمة الحكومة بـ 0.63 مليون دولار.

    النتيجة بعد خمس سنوات

    إحداث تعاونية لتربية النحل تشغل حوالي 33 فردا، جلهم نساء تمكنّ من التغلب على البطالة وكسب دريهمات

    اترك لكم التعليق اخواني و اخواتي

  • جاد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:59

    مجرد دعاية المغرب الشرقي يدفع ثمن الصراع حول الصحراء غلق الحدود مع الجزاءرف ي حين سكان الصحراء يستفيدون من الدعم الدولة في جميع المواد الاستهلاكية والمناطق الاخرى يستفيدون من المشاريع الكبرى صناعة السيارات تخصيص مزانيات كبرى الاستثمار في المقابل تستفيد المنطقة الشرقية بتربية الطحالب لذلك يجب على سكان المغرب الشرقي استفادة من تجارب المناطق المهمشة في العالم والتي تقوم بضغط على المركز بمطالبة بالانفصال حتى تجلب انتباه المركز

  • 007
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:23

    تشغل حوالي 33 فردا 5 مليون دولار
    لك الله ياوطني قالها بنكيران

  • AZOUZ
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:35

    اللهم هدا منكرهده الحكومة تضحك على ابناء الشرق حيث ان هده الدولة هي التي يجب عليها ان تساعد المنطقة من المشاكل التي تتخبط فيهاوخاصة البطالة التي اصبحت تشكل على استقرار المنطقة ككل نجد انها تلتهم المساعدات الاتية من الخارج وهي5ملايين دولار وهدا هو الخطر الكبير الذي لا يمكن السكوت علي

  • Oujdi
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:34

    يجب علا الدولة ان تطبق سياسة الصحراء في جهة الشرق راه الا الدولة مدرتش شي حل جل الناس الدين عندهم مشاريع يفكرون الهروب الا فرنسا ويبق غي الانسان الغير النافع راكو اقهرتوهم بالضراءب

  • ابن البشير
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:01

    السلام عليكم
    لو أخرجنا فقط الزكاة على هذا المبلغ لكان كافيا ل33 فردا …هكذا تذهب الأموال بدون مراقبة…اللهم اجعل المسؤولية فيمن يخاف الله…
    السلام عليكم

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:46

    ما يقارب 6 مليار تشغل تشغل 33 فردا ؟

  • وجدي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 22:57

    هناك احتقان و ركود اقتصادي لم تعرفه جهة الشرق منذ الاستقلال بو تفليقة قضى على التهريب و المغرب لم يعطي البديل للساكنة . جهة جد مهمشة.

  • محمد حاجي
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 20:45

    رسالتي لكل مسؤول على البيئة بالجهة الشرقية
    بيئة ورطاس بإقليم بركان تستغيث بالاضرار التي تنتجها مقالع زكزل واكسترا كرافي بالمتفجرات الغير قانونية أزيد من أربعين سنة !! رغم كل المجهودات من طرف الجمعيات والمواطنين شكايات بيانات توضيحات … مسافة 180 متر تفصل بين المقالع ودوار تاحلوانت وأقل من واحد كلم بحي ورطاس وحي سيدي علي بن يخلف … نعم انها حقيقة مؤسفة سيدتي المسؤولة 1 سليمة دمناتي
    أتمنى أن لا يحصلو على الموافقة البيئية هذه المرة !!
    لكي تتمكن الجهات الغيورة على إنجاح وتحقيق المخطط الأخضر الذي يوصي به صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 4

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 7

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي