قرويون يطالون ببناء سدّ لحماية البشر والشجر من سيول "أغذات"

قرويون يطالون ببناء سدّ لحماية البشر والشجر من سيول "أغذات"
الإثنين 1 يناير 2018 - 07:00

“رجل أمازيغي مقوس الظهر يحمل بيديه فأسا صغيرا ينقش به قطعة أرض زرع فيها بعض الخضر لسد رمق أسرته”، وآخر “يتجول في حقل زيتون أينعت ثماره مبتهجا”، لكن كل شيء تبخر فجأة حين هاجمت سيول وادي “أغذات” المنطقة في شتاء سنة 2014، فجرفت أتربتها واقتلعت أشجار حقولها.

حين ينتفض هذا النهر يعيش القاطنون بمجموعة من الدواوير بكل من الجماعات القروية “زرقطن”، وتوامة وتزارت، بإقليم الحوز، وسيدي رحال بإقليم قلعة السراغنة، حالة طوارئ ورعبا حقيقيا بسبب السيول التي تؤدي إلى عزل السكان عن العالم الخارجي، هذا ما تخزنه ذاكرة شيوخ وشباب في عقدهم الثالث، وغيرهم ممن استطلعت هسبريس رأيهم بالمجالات الترابية سابقة الذكر.

نهر وغابة وصبر

“الذئب والثعلب يملكان أكثر منا، فالغابة من أمامنا ووادي “اغذات” من ورائنا، وليس لسكان منطقتنا الجبلية الوعرة سوى الصبر والسلوان”، هكذا شرع سعيد أيت شعيب في سرد مأساة سكان جماعة زرقطن ومحنتهم لهسبريس، وزاد: “الملك الغابوي حرمنا منه، فحرمنا من تربية قطعان المواشي، لغياب مناطق للرعي..ووادي غذات، الذي ينبع من جبال تيشكا، يحصد مزارع معيشية لا تكاد تسد رمق السكان الذين يعانون الهشاشة الاقتصادية والإقصاء الاجتماعي”.

وأورد هذا الفاعل الجمعوي: “تعايشنا مع النهر لأننا نستغل أراض في مجاله..القرويون فهموا منطق الطبيعية، لكنهم لم يستطيعوا أبدا فهم منطق قانون الغاب، الذي حرمهم من ملكهم الغابوي الذي وضعت حدوده في زمن الاستعمار الفرنسي، دون مراعاة لأعراف القبائل الأمازيغية، ولازال تعمل به حكومات تحكي أنها تمثل كل مناطق المغرب”.

“النهر مصدر الحياة في الماضي والحاضر لقبائل منطقتنا..أنا ابن دوار “غذات” وأعرف حق المعرفة خطورته وتهديده الطبيعي، لكن نعامله كما الأجداد، بشكل نحافظ به على البيئة”، يضيف أيت شعيب، وزاد مستدركا: “لكن أشغال إصلاح الطريق 9 التي تعمل على تحويل مجراه ستكون لها عواقب وخيمة، بسبب إغراق الوادي بالأتربة والأحجار التي تقتلع من الجبال، وترمى أيضا بشعاب عدة، ما سيخلق كارثة بيئية، لأن عملية الردم ستؤدي إلى ارتفاع سرير النهر، ما سيشكل تهديدا للحقول الزراعية المعيشية والمنازل المتواجدة على ضفافه”.

الملاحظة الأخيرة لم يتقبلها مسؤول بالشركة المشرفة على ورش إصلاح الطريق 9، “لأن الأراضي المحاذية للوادي، وفق القانون رقم 95-10 المتعلق بالماء، تعتبر تابعة له، لأن الماء ملك عام، ولا يمكن أن يكون موضوع تملك خاص”، نافيا رمي الأتربة بالنهر أو شعابه، ومشيرا إلى أن ما يلقى بجوانبه تم بتنسيق مع السلطة الإقليمية، وفق قوله، ثم طالب السكان بالصبر لأن هذا الورش سيعود عليهم بالنفع العميم.

توامة وتزارت من النقطة السوداء

مصطفى الطحاطح، فاعل جمعوي من جماعة توامة، عدد لهسبريس مشاكل وادي “اغدات” الكثيرة، قائلا: “منها انجراف حوالي 25 إلى 30 هكتارا من الأراضي الفلاحية، فحوالي 8 هكتارات بكل من التعاونية، و10 هكتارات بأيت العسري، والمساحة نفسها بالنسبة لكل من “ايتعادل” و”تلعرصت” و”اكلي”، والمناطق المجاورة لها.

وتابع المتحدث نفسه، مشيرا إلى انجراف حوالي 200 إلى 250 شجرة زيتون، منها أشجار عمرت أكثر من 80 سنة، هذا في الجانب الأيسر من الوادي، والحالة نفسها يمكن تعميمها على الجانب الآخر، حيث تنتشر الأراضي الفلاحية التابعة لجماعة تزارت، المحاذية لجماعة توامة، مؤكدا تضرر شبكة السواقي التي تم استصلاحها في إطار ما يعرف ببرنامج PDRI، أضف إلى ذلك القنطرة الوحيدة التي توجد بالمنطقة، ما يؤدي إلى عزلة دواوير عدة، وفق تعبير.

كل من استقلت هسبريس رأيهم من فاعلين مدنيين بالفضاء الجمعوي بكل من زرقطن وتوامة وتزارت، وسكان من منطقة سيدي رحال، أجمعوا على ضرورة بناء سد للحد من تهديدات وادي “أغذات”، ومنع ضياع مياهه واستغلالها في ما ينفع الناس؛ وطالب بعضهم بتعويض المتضررين الذين لم يتم تعويضهم بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على فيضانات سنة 2014، وفق تصريحات متطابقة لهم.

جواب إدارة

هسبريس زارت إدارة وكالة الحوض المائي تانسيفت، فتعذر عليها الحصول على توضيحات هذه المؤسسة بخصوص ما تمت الإشارة إليه، وبعدها تلقت جوابا عبر البريد الالكتروني، يشير إلى أن “دراسات الجدوى أثبتت أن موقع سد “إميزر” الذي تم تحديده على هذا الوادي غير ملائم، بالنظر إلى درجة الملوحة العالية للمياه بهذا الموقع”.

وتابعت الوثيقة نفسها: “أما في ما يخص الوقاية من الفيضانات، فإن مصالح وكالة الحوض المائي لتانسيفت توصلت مؤخرا ببرقية من السيد عامل إقليم الحوز، لمعاينة بعض النقط السوداء بجماعة “تازارت” على مستوى دواوير “إيميزار، والهناني وتفركوين”، لكن المعاينة أوضحت أن مجمل أراضي دوار ايميزار، المتضررة من الفيضانات، هي أراضي فلاحية، دون وجود ساكنة متضررة، ومصالح الوكالة لا تتدخل إلا لحماية السكان”.

وأوردت وكالة الحوض المائي سابقة الذكر أنه “على مستوى دوار الهناني تم جرد 9 منازل مهددة بالفيضانات، انتقلت ساكنة ثلاثة منها بعيدا عن الوادي، فيما أكدت السلطات المحلية أنها تعمل من أجل ترحيل باقي الأسر المهددة بالفيضانات من هذا الموقع إلى موقع آخر بعيدا عن الوادي؛ فيما تمت برمجت زيارة مرتقبة إلى دوار “تفركوين” في أقرب الآجال”.

كما عبرت الوكالة ذاتها عن استعدادها لمعاينة جميع النقط السوداء بجماعتي “تازارت وتوامة”، بمعية السلطة المحلية والساكنة المتضررة، “وذلك لتحديد أولويات التدخل وبرنامج الدراسات الاستباقية لذلك”، حسب تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

5
  • امغار نريف
    الإثنين 1 يناير 2018 - 07:36

    الفوارق الا جتماعية بالمغرب تنخر جسد الد يمقراطية حيث يظل لوبي الفساد المتسلط على اعناق الشعب المفقر وليس الفقير لان الله ميز المغرب بالخيرلت المتنوعة من المعادن المختلفة وصيد بحري ومنتجات فلا حية وغيرها فا ستحود عليها ذووا النفود السياسي وورثة الفساد فقهروا الشعب المغربي المغلوب وفقروه وقهروه وجعلو منه شردمة من المتسولين وحراكة وبغايا وخلقوامنه عبيدا فو لله تم تالله اني ارى ان السحر سينقلب على الساحر ولن ينجو الطغاة من غضب الشعب سجل يا هسبريس وانشر للجميع

  • فقراء مزعجون
    الإثنين 1 يناير 2018 - 08:51

    ايها البؤساء لمادا لا تتركوا الاغنياء يتمتعون بما فضلهم الله به عليكم، مثل دلك الدي اشترى اخيراسيارة ب 3 ملايير. فانتم لا تطلبون الا بفتات الاشياء لتاكلون حتى تبقوا احياء، انما هم يتمرغون ويبدرون ويفسقون ووو ويقولون ان هدا من فصل ربي او يقولون ان الله قد فضل بعضكم على بعض بالرزق او او وكان الفقر قدر محتوم عليكم وحدكم، لا عليهم هم. ومهما يكن فاتركوا الاغنياء يتمتعون باللاموال التي فهموا كيف الوصول اليها وإبعادكم عنها. نرجوكم لا تزعجوا الاغنياء فهم يقومون بما يصلح للانسانية حسب نظرهم

  • حسن السعودي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 14:33

    بالنسبة لمشكلة واد أغدات ليس الملوحة فهناك شركات يابانية قامت بدراسة الفضاء المجاور للواد وأعطت الحل بتفجير الواد التي يحتوي على الملح اعتمادا على تقنية الديناميت ولكن ربما الجهات المكلفة اتضح على أنها غير قادرة على تسديد هذا المبلغ وتراجعت عن القرار وبالتالي أصبحت الساكنة المجاورة للواد المذكور تعيش تهديد حقيقي يمس بأدائها التي انجرفت بفعل صبيب المياة الغزيرة وحتى المنازل معرضة للدمار إذا الحل بيد الحوض المائي لجهة تانيين الحوز الذي يهمش المنطقة وحرمانهم من جلب مشاريع سياحية للمنطقة ورواج إقتصادي كانت منطقة سيدي رحال سينعكس عليها بشكل إيجابي

  • zmagri
    الإثنين 1 يناير 2018 - 15:47

    Paix et miséricorde pour vous tous,le problème soulevé dans cet article n'est pas caracteristique de cette seule region,partout au maroc c'est pareil,la politique des gouvernement depuis l'independance etait de prioriser le gharbe et les regions à vocation agricoles de grandes envergure.l'est,le sud est et les zones montgneuses ont été laisser à l'abondon, l'erreur dans les calcules des dirigeants ne tenait pas compte des generations futurs et de leurs besoins. quelques experiences avec les ORMVA ont pu donner des resultats timides,meme si on pouvait attendre plus de ces experiences.faute de moyens, ces offices ont vu leurs roles relegués aux deuxiemes plans, pourtant,ils regorges d'ingenieurs agronomes et de competences capables de resoudre les problemes citées dans cet article. le MAroc est un pays agricole par excelence,ces regions completent les unes les autres,Mais ses responsables se tirent dans les pattes.il nous faut un Citoyen pour qui l'interet nationale passe avant tout

  • عبدالرحمان بالخياط
    الإثنين 1 يناير 2018 - 21:23

    للتذكير فقط سدان كانا مبرمجان على وادي سوس ناحية اولوز تارودانت و الثاني على وادي اغدات و الذي يمر بجانب سيدي رحال اقليم قلعة السراغنة وذلك سنة 1982 و قد اعلن عن هذا رسميا….النتيجة ان سد وادي سوس قد انجز فعلا و الاخر لم يشرع فيه لحد الساعة…الاسباب يعرفها المسؤولين فقط…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة