ليلة "البوناني" في أكادير .. شُهُب اصطناعية تحشد أمواجا بشرية

ليلة "البوناني" في أكادير .. شُهُب اصطناعية تحشد أمواجا بشرية
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:00

لا يوجد مكان شاغر لركن السيارات في المنطقة السياحية بأكادير ليلة “البوناني”، زحام شديد، وإغلاق لأغلب المنافذ التي تؤدي إلى الشريط الساحلي، أمواج بشرية تحج نحو الشاطئ لمشاهدة الشهب الاصطناعية، أزواج رفقة أبنائهم، شبان رفقة صديقاتهم، وفرادى يبحثون عن مكان يتيح قضاء ليلة رأس العام.

هي ليلة استثنائية بيضاء عاشتها هسبريس رفقة دوريات رجال الأمن في أحياء أكادير وفي المنطقة السياحية لتغطية أجواء حلول السنة الجديدة. الترتيبات الأمنية لاستقبال السنة بدأت منذ مدة، وتوزيع رجال الأمن في كل نقط المدينة بدأ منذ الرابعة مساءً.

رأس السنة في “الكوميسرية”

نواحي حي أمسرنات، داهمت الدورية شابا يتناول مشروبات كحولية في ساحة لا تبعد كثيرا عن منزله، مشغلا موسيقى من هاتفه. كان جالسا لوحده يحتفل في هذا الزقاق بنهاية سنة وميلاد أخرى، زاهدا في بارات المنطقة السياحية وحاناتها حيث “يجوز” الشرب دون خوف من مداهمة العناصر الأمنية، أو أنه لا يملك ثمن ما ينزل به إلى “ذاك لْتحت”، كما يسميه رفاقه. فجأة يلتف حوله رجال بزي مدني ورفقتهم مصورون يسلطون عليه أضواء كاميراتهم.

لم يقاوم الشّاب ولا أغلق الموسيقى المنبعثة من هاتفه، بل إن موسيقاه زادت المشهد لمسة خاصة، وكأنها موسيقى تصويرية. كل ما فعله هو تغطيته وجهه بسرعة، وهو يردد “غاكَانْتْمزّك أ الشّاف”، تاركا لرجال الأمن الذين اقتادوه إلى الدائرة الأمنية بالباطوار أن يرسموا قدره كما يشاؤون، في بداية سنة أبت إلا أن تكون في “الكومسيرية”.

تستمر الجولة الاستثنائية رفقة الشرطة القضائية، والوجهة حي المسيرة، والبحث عن مخالفي القانون مهددي النظام العام، من المروجين السريين للخمور أو مهددي سلامة الأشخاص، وتبدأ مطاردات هوليودية بين رجال الشرطة وشبان لا نعلم ما الذي يدفعهم للهرب في الزقاق الضيق بحي المسيرة وسيدي يوسف، لكن يبدو أنهم تمكنوا من الإفلات، باستثناء أحدهم الذي داهمته عناصر أمنية في زقاق مغلق.

مع ذلك، فإن فرقة الأبحاث هاته لم تخرج من هذا الحي بخفي حنين؛ فقد ألقت القبض على شاب آخر في العشرينيات وبحوزته سكاكين صغيرة، كتلك المستعملة في تقشير الخضر.

طلبة جامعيون

في تقاطع سيدي يوسف وحي المسيرة أوقفت الدورية عددا من الشبان، لكن اتضح بعد التحقق من هوياتهم أنهم طلبة قادمون من طاطا، يدرسون بجامعة ابن زهر في شعب مختلفة. لم يكونوا في حالة سكر، ولا يهددون سلامة أحد، عادوا في هذا الوقت المتأخر من الليل من المنطقة الشاطئية بعد مشاهدة الشهب الاصطناعية.

وسيقطع هؤلاء الطلبة مسافة طويلة راجلين نحو مساكنهم في أحد الأحياء القريبة من الجامعة، إلا أن مرورهم بالصدفة من المكان الذي تمت فيه مطاردة بعض المشتبه فيهم، عجّل بتوقيفهم أيضا، ليتم إخلاء سبيلهم بمجرد التأكد من هوياتهم.

في المنطقة الشاطئية

الساعة تقترب من الثالثة صباحا، وما تزال جحافل بشرية تجوب المنطقة الشاطئية بأكادير. البارات والعلب الليلية تلفظ في كل لحظة أشخاصا لا تستقيم مشيتهم. ورجال الأمن ما يزالون في كل نقطة في المدينة لتنظيم المرور والحيلولة دون وقوع حوادث.

مشادات هنا وهناك، وعراك بالأيدي، تهاني بالسنة السعيدة، وعناق كثير بين شبان ثمل أغلبهم، مع ذلك ما تزال عائلات رفقة أطفالها في هذا الوقت المتأخر تجوب الكورنيش وتبدأ أول يوم من 2018 تحت أضواء ساطعة وأجواء استثنائية.

أخذ ارتسامات بعض الشبان، مغاربة وأجانب، أصر الجميع على أن الأجواء رائعة، وأن الأمن والأمان منتشران، ويتمنون سنة سعيدة للجميع، إلا أن محمدا، سائق طاكسي، رأى أن المسؤولين يلزمهم الكثير من العمل، وقال بلكنة سوسية إن “هذه المدينة ذاهبة إلى أرواس”، أي الحضيض.

‫تعليقات الزوار

31
  • العباس
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:09

    يبدو ان الخمر حلال في هذا البلد

  • kamal
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:15

    أش خاصك ألعريان خاتم أمولاي……………يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • mohamed
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:17

    انا كابن لهذا المدينة التي انبعثت بعد زلزالها المدمر يحز في نفسي تجاهل المسؤولين لهذه المدينة فهي تعتبر من اكبر التجمعات السكانية و الاقتصادية و لولا رجال اعمال المنطقة المعروفون بغناهم لماتت المدينة منذ سنوات فعلى سبيل المثال الملك لم يزر المدينة و المنطقة منذ اكثر من 9 سنوات … لكن و في الاخير نحن ابناء المدينة لم و لن نتخلى عنها و سوف تصبح العاصمة السياحية و الاقتصادية في المستقبل ان شاء الله …اولاد اكادير اغراس اغراس سوف نحقق المستحيل

  • مراد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:19

    صدق صاحب الطاكسي البلاد كلها ذاهبة الى الحضيض والافلاس الأخلاقي ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • باعمراني
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:20

    ليس كمدينة دبي …..ليل دبي تحول إلى نهار! دبي، تمكنت حوالي 950 ألف لعبة نارية من تحويل ليل دبي إلى نهار لمدة 6 دقائق كاملة. حيث استخدم كل من برج خليفة و بحيرة جميرا و جزيرة النخلة و العديد من المباني الشهيرة الأخرى في المدينة كمنصات لإطلاق مئات الشهب الإصطناعية احتفالا بدخول العام الجديد.احتفال رأس السنة في دبي جلب آلاف السياح لمتابعته مباشرة سواء على الأرض أو على الهواء .

  • fariss youssef
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:22

    ساكنة اگادير تستنكر حصل البارح الملايين تتفرقع في السماء وعمال الانعاش مزال متخلصو في شهر 11/ 12
    حرام والله حرام مابغينا لا نشاط ولا فرح بغينا العمال اتخلصو فالشهرية ديالهم هاداك هو الفرح

  • ام البنات
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:25

    كل يعمل على شاكلته، ولن نهدي من احببنا ولكن الله يهدي من يشاء، نسأل الله ان يهدينا لما يحبه ويرضاه، واللهم لا تجعلنا من الذين ضل سيعهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنع.

  • متولي لزعر
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:28

    صدق القائل (المدينة غادية لارواس ) يعني الحضيض فهاد العام جديد

  • Marroqui
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:30

    مدينة سياحية تحتفل براس السنة لجلب السياح من كل بقاع العالم لا اقل ولا اكثر والكل يعلم انه من اعياد الامبراطورية الرومانية ولا علاقة له بميلاد النبي عيسي عليه السلام الذي ولد في فصل الصيف من ست الي سبع سنوات قبل الميلاد وهذا بشهادة المورخيين الغربيين

  • لبنى
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:33

    للمعلق الاول العباس .
    نعم الخمر حلال في بلادنا لأن ليس كل المغاربة مسلمين ، فأنا مثلا ملحدة تركت الاسلام سنين طويلة كما العديد من الناس الدين اصبحو لا دينيين مثلا او ربوبيين او حثى قرآنيين . شرب الخمر يبقى اختيار شخصي كباقي الاشياء الاخرى . فقط انت ستشربه بعد الموت في الجنة . تحياتي

  • مواطن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:39

    تحيۃ اجلال واكبار لرجال الامن الذين يسهرون علی استثباب الامن وحمايۃ المواطنين في ظروف قاسيۃ تستمر الی ساعات متاخرۃ من الليل.هوءلاء جنود خفاء قليلا ما ننتبه الی تضحياتهم لينعث المغرب ببلد الامن والاستقرار والطومانيۃ.للاسف الشديد رواتبهم هزيلۃ مقارنۃ مع تضحياتهم. سنۃ سعيدۃ لكل رجال الامن وفي مقدمتهم سي الحموشي.

  • asidone
    الإثنين 1 يناير 2018 - 17:57

    La vérité est détruite depuis l'encouragement de l'État du tourisme intérieur en 1994.c'est vrai on ne connait plus la ville.j'ai la nostalgie encore de me promener la nuit sans souci.mais les Soussi:les hommes de défi finiront par gagner la bataille ce sont les catalans.

  • tayib
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:02

    العلماءحرمواهذه الفتنة والعملاء احلوها والمسوولية علي عاتق اولات الامر ماذايقولون غداامام رب العباد قال تعالي:ياويلتنامالنا هذاالكتاب لايغادرصغيرة ولاكبيرة الااحصاها ووجدواماعملواحاضراولايظلم ربك احدا.

  • AHEMD
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:11

    إذا أصيب القوم في أخلاقهم … فأقم عليهم مأتماً وعويلاً
    فالأمم تضمحل وتندثر إذا ما انعدمت فيها الأخلاق،
    فساد فيها الكذب والخداع والغش والفساد

  • الحق
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:12

    الى لبنى وماذا تعرفين عن ما بعد الموت لو كنت تعرفينه حق المعرفة لما تركت دين الحق الذي فيه يمترون كما انك تتباهين بذلك وانا اشفق عليك فحسب .اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار

  • محمد
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:13

    عجيب واحد محتافل واحد ملقا ماياكل ولي كال لا يجي نوريهم ليه

  • Hamid
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:24

    Quelques commentateurs critiquent car les gens sont content de célébrer un moment de joie. La plupart de ces commentateurs ont échoué dans leurs vies donc ils pensent toujours à la mort.

  • ali
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:26

    لك الله يا عاصمة سوس فقد أصبحت مدينة الا أخلاق بامتياز فهناك هجرة جماعية للعاهرات بجميع اصنافهم اليها في ضل تواجد احياء جديدة تعتبر احياءا فارغة من السكان أي أن تواجد آلاف من الشقق الفارغة التي تستقبلهم أما آلاف الطلبة الدين جاؤوا لطلب العلم فوالله تم والله قد انضموا كذالك إلا الدعارة وميعوا المشهد بتصرفاتهم الصبيانية فهل من منقد لاكادير.

  • مغربي في لباس المغربي
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:28

    الخمور لا تصلح للمغاربة لان المغاربة عندما يتناولونها يتحولون الى قتلة او قطاع طرق او معتدين لى اعراض الناس. المهم الخمر تهلك اغلب المغاربة ولا تجعلهم مسرورين ومرحين وناشطين كما يظنون.

    نصيحة لجميع المغاربة : اتركوا الخمور للنصارى اما انتما مكتجيش معاكم !!!

  • Anouar
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:29

    نفس بعض المعلقين بنفس تعليقاتهم القديمة كالخمر و لهذا لم الشتاء تتساقط …. رغم أنني لا اشرب الخمر لأسباب لاعلاقة لها بالدين لأن من جلبوا لكم هذا الدين فعلوا ما فعلوه من سبي نساء و ملك يمين و قطع رؤوس … لكنني احترم كما يجري في جميع دول العالم الحياة الشخصية للآخرين و ليس لدي اي دخل فيها

  • أمازيغ
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:30

    رغم الفكر الداعشي المعشعش في عقلية بعض المغاربة إحتفل المغاربة مع بقية شعوب العالم السنة الجديدة…الإنسانية تجمعنا و لا مكان للفكر الداعشي في المجتمع المغربي

  • anas
    الإثنين 1 يناير 2018 - 18:50

    JE SOUHAITE BONNE ET HEUREUSE ANNEE A TOUS LES MAROCAINS ET MAROCAINNES .NOUS PRIONS DIEUX LE TOUT PUISSANT QU'IL NOUS PROTEGE EN 2018 DES TAMASSIHS ET DES AFARITES ET DES ABOU NAHAB.

  • الى ام البنات
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:51

    انت من اسمك ظاهر انكي سلفية ….. لا مكان للفكر السلفي الداعشي في المغرب…. سنة سعيدة لكل المغاربة و لطاقم هسبريس

  • لا تحرفوا القرآن
    الإثنين 1 يناير 2018 - 19:58

    يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا

  • تطواني
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:21

    الى المسكينة لبنى : هذا عيد النصارى و ليس الملحدين …

  • ولد الحاج
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:46

    يبيعون الخمر و يسجنون شاربه بعد بيعه له. لماذا تسمحون ببيعه ؟ هل تنتظرون ممن إشتراه أن يتوضأ به ؟ هذي هي يبيعو القرد و يضحكو على لي إشراه.
    عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)"

  • moins
    الإثنين 1 يناير 2018 - 20:51

    مجتمع شبه فاسد عديم الأخلاق والشيم الحميدة انا لا أتكلم على العموم مع تحياتي للناس الطيبين الطاهرين

  • mounir de tan tan
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 00:32

    أشكر رجال الأمن بأكادير لقد مرت الإحتفالات بدون مشاكل بحضور قوي لقوات التدخل السريع و القوات المساعدة والشرطة والدرك الملكي و رجال الجيش المعروفين ب ( حذر ) شكرا

  • TOTO
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 06:01

    بان ليكوم غير أكادير لا مراكش لا صويرة لا طنجة……عرفتي علاش حيت اكادير لا يحوم حولها الإجماع وبقى الإعلام بوحود كيغرد خارج السرب

  • جمال
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 13:00

    كإن لهاته المدينة، أستنكر ويستنكر معي على الأقل أغلب أفراد العائلة الجيران الأصدقاء وأغلبية من أعرف هاد العربدة والتبدير !! أكادير لاتريد أن تكون كلينيكس المغرب، فين ما جا شي مريض نفسي أو مكبوت يمسح فيها وسخو،، أكادير تريد أن تنال حقها من التنمية، حقها المشروع الذي لا تتوسل من أحد أن تناله، لأنه حق،،
    وشيفوو التاكسي لي عندو الحق،،

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:25

    ليلى حياتك ليل في ليل في ظلام وعليك ان تتقبلي ذلك لانك اخترت الظلام وتركت النور اسف سوف تعلمين ذلك كما قلت بعد الموت ولعلمك انت لست ملحدة الملحد يبحث عن الحقيقة ولا يسخر من الاخر وانت عابدة لهواك تبحثين عن اللذة بين مخالب الشيطان فان لم تعبدي ربك الذي خلقك واسبغ عليك نعمه فحتما تعبدين شيطانك اسأل الله ان يهديك فلعلك تستفيقين قبل ان تستيقظي يوما في عالم اخر ولن ينفعك الندم قال رسول الله ( الناس نيام اذا ماتوا استفاقوا )….عند ذلك ستدركين معنى قوله تعالى (فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد)

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة