24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | رعاة رحل يتخلصون من أغنام نافقة في تزنيت

رعاة رحل يتخلصون من أغنام نافقة في تزنيت

رعاة رحل يتخلصون من أغنام نافقة في تزنيت

اختار مجموعة من الرعاة الرحل بتزنيت شكلا احتجاجيا جديدا، تمثّل في التخلص من عدد من رؤوس الأغنام النافقة أمام مقر المديرية الإقليمية، "تنديدا باستمرار نفوق ماشيتهم، وتماطل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في الكشف عن نتائج التحاليل البيطرية، من أجل تحديد نوع المرض الذي أصاب هذه الماشية".

عبد الصادق لكتيف، رئيس جمعية "أرتيمي" لتربية وتحسين نسل الصردي، قال، في تصريح لهسبريس، "إن الكسابة تفاجؤوا منذ نحو أسبوعين بنفوق ماشيتهم، حيث تفاقمت وتيرته خلال الأيام القليلة الماضية، ووصل الأعداد النافقة إلى أزيد من 120 رأس غنم، وبعد أخذ عينات من جثث الماشية النافقة، من غير الوفاء بوعد الكشف عن طبيعته، كما تم تزويدنا بأدوية منتهية الصلاحية، مشكوك في تسبّبها في هذه الكارثة".

وأضاف المتحدّث أنه جرى رفع هذا الشكل الاحتجاجي، "بعد تلقّي وعود من السلطات المحلية بتزنيت، تهم بالأساس الإسراع بالإفراج عن نتائج التحاليل"، مبرزا أن "المعنيّين سيواصلون مختلف الأشكال الاحتجاجية، في حال استمرار التعامل مع مشاكلهم بالتماطل والاستخفاف"، على حدّ قول رئيس جمعية "أرتيمي".

ومن جهته، اعتبر عبد العزيز المالوكي، المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بتزنيت، ضمن تصريح لهسبريس، أن المرض الذي أصاب هذه القطعان غير مُعد وعادي في هذه الظرفية، مرجّحا أن يكون النقص في الكلأ وعدم تلقيح القطيع السبب وراء نفوق القطيع، نافيا تعامل مصالح مديريته باستخفاف مع الظاهرة، بل "تدخّلت مصالح الـ ONSSAمباشرة بعد إخبارها، وأخذت عينات من الجثث، وإخضاعها للتحاليل الضرورية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبد الصادق الكتيف الجمعة 12 يناير 2018 - 08:28
تصرف المليرات على مهرجنات الرقص والغناء و تصرف الانظار عن مشاكل الكساب الفقير
2 - عابر الجمعة 12 يناير 2018 - 10:51
ربما سبب هذا المرض تعدي هؤلاء الريعيون على اراضي زراعية لفقراء المنطقة وتدمير اشجارهم.والمحاولات اليائسة لسرقة اراضيهم من طرف لوبيات سياسية.
3 - حلا الجمعة 12 يناير 2018 - 16:26
ياله من نفوذ يتمتع به هؤلاء الرحل.يستبيحون أراضي الناس ويسرقون المياه وينهبون ويعيثون فسادا.ويقترفون الجرائم وما من حسيب ولا رقيب.اصبحوا فوق القانون ويفرضون قوانينهم.لا أتحدث عن هذه اىواقعة بالتأكيد.ولكن ما يروى عن تسلطهم وتجبرهم عجيب.واهم من يظن بأنهم فقراء بل أثرياء يسوقون قطعانا بالملايين.بمقدورهم شراء الكلأ والمياه ولكنهم دائموا الشكوى والاحتجاج.
4 - Afezdad mohamad السبت 13 يناير 2018 - 06:08
ظاهرةموت الاغنام و خاصة في فترة مرور الشتاء الاول يكون سببه نبتة تنبت في المنطقة بكثرة و الرعات االمحليين يعرفونها .و قد وقع نفس المشكل مع احد الرعاة في تلاتانكارف حيث توجه قطيعه الى موقع النبتة فمات له ما يفوق عشرون رأسا من الغنم.
و يمكن ان يكون ذلك هو المسبب لهذه الظاهرة .والله اعلم.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.