24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  3. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  4. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  5. مؤشر رأس المال البشري يحذر الاقتصاد المغربي من "مستقبل أسود" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الوزير ساجد يثير استنكار المرشدين السياحيين

الوزير ساجد يثير استنكار المرشدين السياحيين

الوزير ساجد يثير استنكار المرشدين السياحيين

استنكر مكتب الجمعية الإقليمية للمرشدين بمراكش بشدة تصريحا لوزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بمجلس المستشارين، قبل أيام، تحدث فيه عن قرب إعلان الوزارة الوصية عن مباراة، في غضون الأسبوع المقبل، تنزيلا لمقتضيات المادة الـ31 من القانون 05/12 والتي تسمح لمن لا تتوفر فيهم شروط التكوين المنصوص عليها في المادة الـ06 من القانون نفسه بـ"ولوج المهنة استثناء".

ودعا بيان استنكاري للهيئة المذكورة، توصلت به هسبريس، إلى عدم خرق مقتضيات القانون والمغالطة في تنزيله، مشيرا إلى أن قرار الوزير يأتي بعد سنتين من صدور النص التنظيمي ونشره بالجريدة الرسمية، و"حيث إن النصوص التنظيمية قد صدرت سلفا بتاريخ 13 يوليوز2015، وحيث إن الآجال من الناحية القانونية هي مدد حددها المشرع بنص، وأوجب القيام بالإجراء داخلها أو بعد نهايتها ويترتب عن عدم ممارسة الإجراء داخل الأجل القانوني سقوط الحق، المخول للسلطة الحكومية تطبيقا لمنطوق المادة حسب المشرع".

وأكد المكتب الإقليمي لجمعية مرشدي ومرشدات مراكش أنه "يحتفظ لنفسه بحق المتابعة أمام المحاكم في حالة تمادي الإدارة في شططها في استعمال السلطة"، وفق صياغة البيان المذكور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - المختار الجمعة 12 يناير 2018 - 17:06
بالاضافة لما تفضل بشرحه كاتب المقال نقلا عن الجمعية الإقليمية لمراكش،فإن هذا القرار يأتي بعكس التيار الذي تدعي الحكومة نهجه للنهوض وتطوير القطاع السياحي. إذ كيف يعقل أن تغرق القطاع بأفراد بلا مستوى معرفي ولا ثقافي أمضوا جل الوقت في إنتحال صفة مهنة منظمة بقانون للنصب والإحتيال.ويمكن التأكد من كل ما ينشر دوريا عن تعرض السياح للمضايقات بل وصلت حد الإعتداء الجسدي كما وقع قبل بصع أسابيع بمراكش، ليأتي قرار يروم مكافأتهم. فلا يجب أن نستغرب إن سمعنا تعيين مكي الصخيرات وزيرا للصحة لما له من تجربة ميدانية في شفاء الناس من عدة أمراض. اللهم ألطف بهذا البلد.
2 - مهتم الجمعة 12 يناير 2018 - 17:14
انه تكريس للريع. فالقطاع يعاني من السمعة السيئة بين السياح و يٲتي هذا القرار ليكون القشة التي ستقسم ظهر البعير. بعبارة ٲخرى سيسمح للٲشخاص الذين كانوا يمارسون الارشاد السياحي بطريقة غير قانونية بولوج المهنة، رغم عدم توفرهم على شواهد جامعية الى جانب تكوين في احدى المعاهد المتخصصة مثل ما هو معمول به. ما هي معيير انتقائهم؟ كيف سيتم التفريق و التٲكد ممن له خبرة و من ليست له؟ هل سيتم قبول ذوي السوابق العدلية؟ فٲغلب "الفوكيد" تم توقيفهم من قبل الشرطة السياحية على الٲقل مرة واحدة. كيف سيحترم هؤلاء القانون المنظم لمهنة الارشاد السياحي اذا كانوا قد اخترقوا القوانين قبلا رغما عن الدولة بانتحالهم لمهنة ليست من حقهم؟. اخر فوج من المرشدين المكونين القانونيين كان عليهم ٲن يقوموا بالدراسة لسنتين في معهد متخصص بعد ٲن نجحوا في مباراة الانتقاء و التي يشترط فيها ٲن يكون المترشح حاصلا على الاجازة في احدى العلوم الانسانية، بمعنى اخر، عندهم "باك+5". فلنقارن اذا هؤلاء الشباب المتعلم، مع "الفوكيد" الذين تريد الوزارة تشغيلهم. ٲي ٲن من لم يدرس و يخرق القانون نشغله، و من يدرس حتى شاب شعره "يجلس يتفرج".
3 - مومو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:08
المقال معقول كما ان الضابطة القضائية في بعض المدن كانت تقدم المرشديين السياحيين المنتحلين لهده المهنة الى المحاكم بثهمة النصب و اﻻحتيال لكون عقوبتها اشد من انتحال صفة مرشد سياحي التي عقوبتها مخففة و اﻵن يريدون شرعنتها لمن هب و دب.
4 - وطني السبت 13 يناير 2018 - 17:49
زوبعة في غير محلها
وما سبق للعاملين في قطاع معين ان يحتجوا حين تعلن الوزارات اجراء مباريات ولوج المهنه،وان كان كذالك فسوف يحتج المحامون والجمركيون والقضاه والهندسون وكل مشتغلي القطاعات التي يتم الولوج اليها عبر مباريات يسهر على إجراءها وزارات
ان قطاع الإرشاد السياحي حساس يستلزم وقفة لتشخيص نقاءصه وعيوبه
ومازالت كل التعاليق من مراكش ،سوف أحلل حالة الإرشاد في هذه المدينة
13% من العاملين في القطاع تجاوز سنهم 75سنه ان لم نقل الثمانين
17% لايتقنون اي لغة ، حصلوا على la plaque في السبعينات والتمانينات
20% لم يسبق لهم ان تجاوزوا علامة 40 لمراكش ويتصيدون زبناءهم بباب الملاح او الكتبية ، من اتراك وصينيين وروس وبولون حيث يبتزونهم دون اداء اي دور إرشادي
15% صيادلة و مهندسين وأطباء واصحاب مشاريع
فوعيا بكل هذه المعطيات يحق للحكومة ووزيرها في قطاع السياحة اجراء مبارك قصد تجديد الأُطر وتشبيبها ،بتغطيه الخصاص
السوق الألمانية. 15%خصاص وعمليات genessis نمودجا
السوق البولونية 100%خصاص
السوق الروسية 50%خصاص
السوق الهولندية 80%خصاص
السوق التشيكية 100%خصاص
5 - Amine الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:55
تبقى الهواية سائدة في المعقول والاحتراف في التحريات للأسف الشديد. وفي آخر المطاف نلجأ للبنك الدولي الاقتراض لتسديد فواتير مسؤولين يبعثرون المال العام ويقهر المواطنون لأداء الضرائب الزائدة والزيادة في الأسعار الخ.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.