مجلس جهة الشرق يمول 150 مشروعا في أحفير

مجلس جهة الشرق يمول 150 مشروعا في أحفير
السبت 13 يناير 2018 - 14:29

عقد رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعوي في مدينة أحفير، بحضور أعضاء وعضوات المجلس المنتمين إلى إقليم بركان، اجتماعا مع أعضاء المجلس الجماعي وفعاليات المجتمع المدني بالمدينة.

واتسم الموعد بعرض مطالب ومشاكل ساكنة أحفير قصد الوقوف على المتطلبات والحاجيات الضرورية والملحة لساكنة المنطقة خصوصا، وجهة الشرق عموما.

وتمحورت تدخلات المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني حول ارتفاع نسبة البطالة بأحفير، بعد تشديد الخناق على التهريب المعيشي بين المغرب والجزائر، وكذا الجانب المتعلق بالبنى التحتية، بالإضافة الى المطالبة بالرفع من خدمات التعليم والمرافق الاجتماعية والرياضية والثقافية والمراكز النسوية.

وفي معرض رده على التساؤلات وعد عبد النبي بعوي بأن “تكون جميع أحياء وأزقة مدينة أحفير في حلة جيدة وجميلة مع نهاية سنة 2020″، مشيرا إلى أن مجلس الجهة برمج مدينة أحفير لتكون من بين ثلاث مدن إيكولوجية نموذجية على صعيد المنطقة الشرقية.

وكشف عبد النبي بعوي أن مجلس جهة الشرق قرر تمويل 150 مشروعا خاصا بشباب مدينة أحفير خلال سنة 2018، في إطار برنامج تأهيل المناطق الحدودية، داعيا التعاونيات الحاملة للمشاريع إلى تقديم ملفاتها بعد الإعلان عن طلبات العروض التي ستعلن عنها الجهة أواخر شهر يناير الجاري، والتي ستمتد إلى غاية شهر مارس المقبل.

وأشار رئيس مجلس جهة الشرق إلى أن مدينة أحفير كانت من بين أولى المدن التي برمجت لفائدتها قاعة مغطاة، وأن انطلاق عملية إنجازها رهين بمدى توفير جماعة أحفير للقطعة الأرضية التي سيقام فوقها المشروع، مشيرا إلى أن مجلس الجهة مستعد لإنجاز أزيد من عشرة ملاعب للقرب بالمدينة في حالة توفير المجلس الجماعي للعقار.

محمد الزردالي، رئيس جماعة أحفير، وباقي أعضاء المجلس الجماعي وفعاليات المجتمع المدني عبروا عن تثمين المبادرة التي قام بها عبد النبي بعوي للوقوف عن قرب على واقع مدينة أحفير المعاش، والاستماع لمشاكل ساكنتها واقتراحاتهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • ملاحظ
    السبت 13 يناير 2018 - 14:44

    تاعالوا أنظروا إلى ما خلف، السيد رجل السلطة الكبير بالجهة الشرقية، بمدينة الجديدة.
    بعض القرى المغربية احسنها حالا. لا إنارة عمومية، لا حدائق، لا شوارع ولو في حالة نقول متوسطة. محطة طرقية تركها الاستعمار، بوسط المدينة. تهيئة حضرية على مقاسه وبعض الحاشية.ووو…

  • عابر سبيل
    السبت 13 يناير 2018 - 15:32

    ها هي ذي ميزانية الجهة تظهر للعيان ويستفيد منها سكان المنطقة فأين هي ميزانية الدولة أم يا ترى "خدّام الدولة" "شلهطو" ما تبقى منها بعد امتيازات وإكرميات الوزراء وتنقلاتهم ليستمعوا لمطالب الشعب وكأنهم لا يسمعونها من مكاتبهم ؟؟؟؟
    عندما يتنقل وزير (كالوزير رباح الذي حلّ بجرادة مثلا على خلاها=يعني من دون فائدة) أو وفد وزاري عليه أن يأتي وفي يده مجموعة إجراعات عملية أولية استعجالية يتم تنزيلها مباشرة وليس فقط يأتي للإستماع لأن الشعب سئم من استماع الحكومة ويريدها أن تعمل وليس أن تستمع لأنها تتقاضى أجورا عن العمل وليس عن الإستماع

  • Anonimos
    السبت 13 يناير 2018 - 17:06

    هل انتم جديين؟ مذا لو تقدمت بطلب (عبارة عن فكرة) استثمار بتكاليف مالية تقدر با حوالي 4 ملايير درهم. هل تستطيع الجماعة أو الدولة أو الجهة الشرقية أن توفر المبلغ المطلوب ؟ علما أن المشروع سيوفر الشغل لحوالي 150 شخص طول حياتهم. إظافة إلى زيادة في إمكانية مدرسة التكوين المهني. ثم انا لأريد الربح من هذا المشروع لي شخصيا. بل الربح من المشروع سيكب في خزينة مؤسسة اجتماعية والتي هي بدورها تخصص الأرباح الاتية من المشروع لمساعدة الأعمال الاجتماعية الخيرية.

  • عبد الله
    السبت 13 يناير 2018 - 18:03

    متى تستفيد مدينة العيون الشرقية حتى هي من ميزانية مجلس الشرق فحال شبابها يحزن من كثرة البطالة و تفشي الفقر فلا وجود ولو حي صناعي بها

  • من احفير الى سيدي ميمون
    السبت 13 يناير 2018 - 20:10

    150 مشروع لمدينة احفير الارملة!يا لها من حظ عظيم،كيف نزن هذه المشارع في سلم بطالة ضربت اكثر من 50./.من سكان المدينة.لك الله يا مدينتي الحدوية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة