24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2417:4819:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. دكاترة الوظيفة ينزلون إلى الشارع ويشككون في مصداقية الجامعات (5.00)

  2. السلامي مرتاح لأداء "المنتخب المحلي" ويشيد بالحس التهديفي للكعبي (5.00)

  3. العثماني وتعويم الدرهم (5.00)

  4. الأمن يبرئ "الحوت الأزرق"‎ من انتحار طفل بطنجة (5.00)

  5. ترامب: المكسيك ستدفع كلفة الجدار الحدودي المنتظر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المغرب والاتحاد الإفريقي في لقاء احتفالي بشفشاون

المغرب والاتحاد الإفريقي في لقاء احتفالي بشفشاون

المغرب والاتحاد الإفريقي في لقاء احتفالي بشفشاون

تحت شعار "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. نفس جديد لقارة بأكملها"، وبمناسبة مرور سنة على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تنظم المنظمة الدولية للإعلام الإفريقي احتفالا بالذكرى الأولى لهذه المناسبة يومي 2و3 فبراير القادم في مدينة شفشاون.

وفي تصريح لها بالمناسبة، أشارت كوثر فال، رئيسة المنظمة الدولية للإعلام الإفريقي، إلى أن هذا الاحتفال "ليس إلا بداية مشوار حافل من الإنجازات الإفريقية"، مضيفة أن هناك شخصيات مهمة على الصعيد الإفريقي ستكون حاضرة، على رأسها الرئيس السابق لجمهورية جزر القمر، ونائب رئيس الوزراء الغابوني، والمستشار الخاص للرئيس السنغالي.

جدير بالذكر أن الموعد سيتطرق أيضا إلى موضوع الاستثمارات المغربية بإفريقيا، وكذلك قصص نجاح إفريقية على أراضي المملكة، وقصص نجاح مغربية في أعماق القارة السمراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - شوف تشوف الأحد 14 يناير 2018 - 10:54
ولماذا أفريقيا والتهليل بها فكل إستثمارات المغرب من خيرات ثرواته وغنى أغنياءه بفضل جوع وقهر شعبه فهل مصيرنا أن نعيش بدون كرامة في عتمة الفقر لتنتعش أفريقيا فكل إستثمارات الدولة تعتبر أموال مهربة من الشعب وساكنة المغرب فهل نحيى وكأننا في أرض خلاء أو دفنتم شعبه برمته وقرأتم عليه صلاة الجنازة فنحن أولى بالإحتفال جرادة شبابها يموت من العطالة والتسويف صويرة نساء تتذلل عارا لتموت لأجل كيس دقيق الحسيمة حراك شعبي نتج عنه مسجوني الحق العام فضائح الفقر والفاقة والميز العنصري والدونية بالجملة وشعب لم يتذوق طعم الإحتفال منذ بزوغ فجر الإستقلال ويموت في أجمل بلد في العالم لتعيش نخبة معينة حكمته ولازالت تتحكم في ذممنا وقوت يومنا فإلى متى ولاكن فهمنا الدرس كما ستفهمونه من بعدنا وعلمنا بأن المغروب محكوم بمافيا فساد تستفيد لوحدها من الثروة . للإفادة فبرنامج ماستر شاف المغرب كلف الدولة ميزانية تقدر ب 2.5 مليار ونصف . و 0 درهم لمستار شاف جرادة و 0 درهم لماستر شاف سكان الجبال وصقيع الثلوج وفقرء المغرب يتفرجون على أكاذيب ماستر شاف الدولة .
2 - عبدالله الأحد 14 يناير 2018 - 12:04
كنت داءما اظن ان المغاربة اذكياء او مسامر ولكن اخيرا في التعاليق ديال الأنانيين والسعاية لي تا يفكرو غير في مصلحتهم او لي بغا يموت يموت وليت تا نفكر شيء اخر .
ملكنا ذكي وولد العبقري او طاح على نقطة الضعف ديال الافارقة او دار ليهم من الوراء والحمدلله النتيجة بدأت تعطي تمارها والجزاء تتحطم اوراق شجرتها يوما بعد يوم.
السعاية واخا تعطيهم مال قارون ما يقدهومش لا يفكرون بعيدا او لمصلحة المغاربة اجمع يفكرون الا في أنفسهم ويريدون الورث لي خلا ليهم بأهم بدون تعب .
خمسة سنين انشاء الله المغرب سوف يكون قوة أفريقية وسوف يقود افريقيا وسوف يكون البوصلة الافريقية وعندما يصل الى هدفه سوف ترون النتيجة التي ترجع ربح كل ما استتمر الان .
العقل الديق والذي لا ينظر بعيدا يبقى واقفا في التانية عشر بحال السعاية لي ولاو عندنا في المغرب بالعرارم.
3 - محمد بلحسن الأحد 14 يناير 2018 - 12:53
مبادرة ممتازة.
إختيار شفشاون في محله.
تحفيز التعاون جنوب/جنوب عمل رائع.
الدبلوماسية الموازية لها دور لجعل المملكة المغربية من بين الدول الصاعدة و بمثابة قاطرة لباقي دول إفريقيا.
مرحبا بضيوف المغرب بشفشاون.
مرحبا بمستشار رئيس جمهورية السنغال.
من حقي أن أستغل هذا المنبر الاعلامي المحترم للإشادة بالتعاون المغرب/السنغال كنقطة انطلاق التعاون جنوب/جنوب الذي ها هو يشمل عدد كبير من دول افريقيا جنوب الصحراء في مجالات متنوعة و متعددة كانت الإنطلاقة في 1991 في قطاع الجهيزات الطرقية (بناء الطرق و فك عزلة المناطق الحدودية).
شكرا هسبريس.
4 - شوف تشوف الأحد 14 يناير 2018 - 12:59
توركيا أردوغان بدأت من الصفر وحققت لشعبها ما لم تستطيع أرورپا تحقيق لعقود وفي ظرف وجيز لم يتجاوز 10 سنين إرتفع معدل الدخل الفردي إلى عشرة مرات عما كان عليه طيرانها يحتل المراتب الأولى على التوالي ولتلاثة مرات وأفضل من أوروپيا بنياتها التحتية أعيدت هيكلتها فحطمت كل الأرقام والتوقعات وبهذا المعطى أصبحت ترعب الغرب ومديونية بلغت سابقا 250 مليار دولار كقروض من البنك الدولي فاليوم نراها هي من يقرض هاذا الوحش الأخطبوطي ب 5 ملايير دولار وأصبحت دولة منتجة ومصنعة لعتادها الحربي وتصدر لبلدك المغرب هاذا كله في عشر سنين وبلدنا الحبيب نفض يده من شعب ويتشبت بأيدي أفريقيا وكفانا تظليلا فالكل يريد وطن متقدم متماسك بحضارته ومناهج تعليمه وتطبيبه وخدمات إدارته يفيد ساكنته ويستفيد بعدها من غيره نطلب منهجية موحدة من أجل تحقيق الحقوق والمساوات لا أقل ولا أكثر ولا نرضى لأنفسنا بأن نعيش في جلباب الفقر فالمغرب غني بموارده الطبيعية والأغلبية الساحقة تعيش تحت عتبة الفقر بدون مورد رزق وستتعاقب علينا السنون ويبقى التطبيل يطنب الآذان كما عهدنا منكم
5 - شوف تشوف الأحد 14 يناير 2018 - 14:13
أذكر الأخ عبد الله وأرد على تعليقه المجحف واللذي أعتبره أناني في حق البعض من الغيورين على هاذا الوطن وجلهم من متتبعي جريدة هيسبريس المفضلة فأنا لست بأناني أو سعاي كما تعتقد فأخوك فالله خدم هاذا الوطن لتلاثة عقود ونيف من شماله حتى جنوب صحرائه وأعرف المغرب جيدا بجغرافيته وجباله وثغوره وطبيعته ووديانه وبواديه وصحرائه وربما لم تتاح لك مثل هاته الفرصة لتحضى بها وتسقي عويناتك فبلادك . ولدي الكثير من الذكريات وحظيت بالكثير من المزايا وأفضل مما تتمناه ودبرت على راسي بكري وكبرت وليداتي وقريتهم فأوصلتهم لمراكز المسؤولية من عرق جبيني ويمكن أنا قافز أكثر مما تتوقع وأحظى بإحترام الجميع وأثبت لك مدى صدق أقوالي فأنا مواطن عادي وحضيت بتشريف من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأنعم علي بوسام الإستحقاق الوطني ولدي تقاعد مريح وأفضل من البرلمانيين أنفسهم ولاكن لدي غيرة جامحة على هاذا الوطن وأناسه البسطاء .
6 - سمية المغربية الأحد 14 يناير 2018 - 14:26
ذكرى في قلوب جميع المغاربة و خطاب تاريخي
اختيار ذكي لمدينة شفشاون المغرب ليس فقط لدار البيضاء الرباط و مراكش.
موفقين إن شاء الله
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.