أطر تحتج بمراكش تضامنا مع "ممرضة الرشيدية"

أطر تحتج بمراكش تضامنا مع "ممرضة الرشيدية"
الإثنين 15 يناير 2018 - 20:08

خاض أطر تمريضية بمدينة مراكش، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مستشفى ابن نفيس للأمراض العقلية، التابع للمركز الاستشفائي محمد السادس، وذلك استجابة لدعوة وجهتها النقابة الوطنية للصحة العمومية (فدش)، للتضامن مع الممرضة مريم بكار، التي حكم عليها بالحبس ثلاثة أشهر نافذة وغرامة مالية على خلفية انتحار مريضة نزيلة سنة 2012، بقسم الأمراض العقلية مولاي علي الشريف بالرشيدية.

ورفع المحتجون شعارات عدة من قبيل” هذا عيب هذا عار الممرض يعتقل” و”فتمارة بغيتونا وللسجون صفتنا وفي الحقوق نسستونا”، تعبيرا عن ما وصفوه” بالوضع المزري الذي تعيشه الأطر التمريضية بالمستشفيات العقلية، حيث يسود الاكتظاظ المهول”، وفق تعبيرهم.

صلاح الدين غزالي عضو المجلس الوطني للمنظمة النقابية المذكورة أوضح لهسبريس أن هذه الخطوة النضالية، التي ينظمها المكتب النقابي بالركز الجامعي محمد السادس، جاءت استجابة للنداء الوطني، بخوض وقفات احتجاجية تضامنية رمزية مع الممرضة مريم بكار، موردا أن” المعنية بالأمر تركت لوحدتها تواجه قضيتها دون تدخل من الوزارة الوصية”، على حد قوله.

وتابع المتحدث نفسه قائلا: “يكلف الممرض من إدارة المستشفيات العقلية بأكثر من 60 مريضا وحين يقع مشكل ما، تتنصل وزارة الصحة من مسؤوليتها في حماية الأطر التمريضية”، يقول غزالي، أن” الإدارة المركزية للوزارة الوصية على القطاع لم تكلف محاميا للدفاع عن الممرضة التي أدينت بالسجن النافذ”، بحسب تعبيره.

وأكد هذا الممرض أن “كل الأطر التمريضية المكلفة بأقسام الطب العقلي بالمستشفيات المغربية، معتقلون بشكل غير مباشر، لأنهم مهددون بالسجن في أي لحظة نظرا لاكتظاظ التي تعرفه هذه المؤسسات الصحية، والعدد الذي يكلف الممرض برعايته وطبيعة المرضى الذين يصعب التنبؤ بما سيقدمون عليه، لذا “الله يخرج “سربيسنا” على خير”، بحسب تعبير غزالي.

وكان الحكم القضائي الذي صد في حق الممرضة سابقة الذكر، أثار تذمر كبيرا في صفوف المهنيين بأقسام ومستشفيات الأمراض العقلية، ما دفعهم إلى تنظيم أشكال احتجاجية عدة ضد المحاكمة التي وصفوها”بغير العادلة والجائرة”، لأن بكار اتهمت بالتقصير في تأدية الواجب وغياب روح المسؤولية لديها، بالرغم من تبرئتها في بداية الأمر من المنسوب إليها من طرف ابتدائية الرشيدية، لكن محكمة الاستئناف قضت بحبسها لمدة ثلاثة أشهر وغرامة مالية تقدر ب500 درهم.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد ربه
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:47

    طبعا وجب اعتقالها لتكون عبىرة للمتهورون في مهنتهم

  • حياة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:55

    اللي اعطاه الله عطله عطاه القرارةصدر الحكم تطبق مافيهاش تراجع .المخزن عارف البريء من المتهم..وعارف شغله .كن كانت منتبهة وعينيها على المريضة ماغديش تكون هذه الكارثة رآه انتحار ماشي في غياب الممرضة وعدم الإنتباه … روح عزيزة عند الله العقاب هو الحل حتى تكون عبرة لمن يعتبر

  • مومو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:07

    رغم ان ااتهمة الموجهة الى الممرضة هي عدم أخد اﻻحتياطات اﻻزمة لتفادي انتحارة مريضة و ليس اﻻهمال لكون الممرضة قدمت لها حقن لتهدئتها . حوكمت بهده العقوبة القاصية و اللتي تعد سابقة في تاريخ القضاء فقط لكون برلمانية قريبتها الضحية فأين اسقﻻل ااقضاء و لمادا لم يسبق للمكلفين بااحراسة النظرية في مخافر الشرطة و الدرك ان حوكموا بنفس العقوبة اتمنى من محكة النقض ان تراجع العقوبة إلى موقوفة التنفيد و إرجاعها إلى وظيفتها و لقد سمعت احد وكﻻء العامون للملك ان صرح أنه ﻻيمكن لشخص يريد اﻻنتحار ان ترغمه عن العدول عن دلك و لكونه سيقوم بدلك في غفلة عن حارسه و أعتقد انه كﻻم معقول حتى لو كان مختل عقليا .

  • م ن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:37

    هم الضالمون ودائما يقولون مضلومين ان لم تكن اهل للخدمة لماتدخل لها اصلا والله رئيتو ممرض سرق للمريض حقن اخد خمسون درهم منعند المحسن لدرب حقنةللمريض والمريض في غيبوبة الممرضون ولاطبائ اكبر جزارا في المغرب ولاكن هناك القليل يقومون بواجبهم

  • مواطن حر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:40

    هناك قضاة في المغرب جائرون ومتهورون ….. فحرام ان يتم الحكم على موظفة بالسجن النافذ وحرمانها من مصدر عيشها رغم ظروف العمل المزرية…. يجب معاقبة بعض القضاة على أخطائهم المهنية وفسادهم و مماطلتهم للملفات… فالعدل أساس الحكم ولا أحد فوق القانون.

  • moloudi
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:28

    بعض الممرضين و الممرضات كيحسبو ريوسهم هما الاطباء مكيخلوش الطبيب ادير خدمت هما كيسبقوه فى الكلام ولا تكلمات اجيبولك لبوليس او تولى من مريض الى معتقل ميخلوكش تكلم لان مكينش القانون فهاديك لبلاد كينين شى بعض الناش هما لكيتحكمو فيها
    ملى كان الدكتور بلماحى فى السبعينات كان كل شىء على احسن ما يرام كان يزور المرضى ليلا ويراقب المداومة بنفسه حينما يسمع المريض بمجيء الدكتور بلماحي يتحسن حاله
    كان هذا الدكتور رجل طيب

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا