خدمات علاجية مجانية بـ"تلوات" نواحي ورزازات

خدمات علاجية مجانية بـ"تلوات" نواحي ورزازات
الخميس 18 يناير 2018 - 08:10

احتضنت الإعدادية الثانوية تيشكا، الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة تلوات بإقليم ورزازات، قافلة طبية متعددة التخصصات، المنظمة في إطار عملية “رعاية 2017/2018″، والتي شملت الطب العام وطب النساء والتوليد وطب الأذن والحنجرة وطب الجهاز الهضمي والروماتيزم والطب الباطني والفحص بالصدى الصوتي والأمراض الصدرية وطب العيون والبصريات بالإضافة إلى طب الأطفال والتحاليل السريعة، استهدفت المئات من المرضى المعوزين من الساكنة المحلية لجماعة تلوات وساكنة الجماعات الترابية الأخرى المحيطة بها.

وتندرج هذه القافلة الطبية، التي نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بورزازات وإدارة المركز الاستشفائي سيدي حساين بناصر بتنسيق مع سلطات عمالة إقليم ورزازات، في إطار تقريب الخدمات الصحية الدقيقة من ساكنة جماعة تلوات التي تعاني الهشاشة في مختلف الخدمات، فضلا عن تسهيل ولوج الفئات المعوزة إلى الخدمات الصحية الأساسية.

القافلة الطبية، التي تجند لها أزيد من 60 إطارا طبيا وممرضا من مختلف التخصصات، نجحت في إجراء حوالي 1889 استشارة طبية، منها 924 استشارة في الطب الخاص. كما خصص المنظمون ما يزيد عن 34 ألف درهم من الأدوية التي وزعت على المستفيدين من هذه القافلة الطبية.

بوتحكاي عبد الله، مسؤول بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بورزازات، أكد أن هذه الحملة الطبية الإنسانية تندرج في إطار تنفيذ برنامج التدخل المسطر في إطار عملية “رعاية” للتغطية الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة بداية أواخر الشهر الماضي، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس من أجل تقديم الخدمات العلاجية لفائدة المناطق المتضررة من موجة البرد المصحوبة بالتساقطات الثلجية.

وتهدف هذه العملية، حسب المسؤول ذاته، إلى اتخاذ تدابير استباقية لمواجهة موجة البرد وانخفاض درجة الحرارة، خصوصا في المناطق الجبلية، وإيلاء الاهتمام اللازم للفئات الهشة، واتخاذ جميع التدابير الضرورية وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للفئات الهشة والمعوزة في مختلف مناطق الإقليم.

‫تعليقات الزوار

4
  • birig
    الخميس 18 يناير 2018 - 09:16

    قافلة طبية شيء جميل، لكن السؤال المطروح لماذا لا تكون هناك مراكز صحية في هذه المناطق.

  • maroc
    الخميس 18 يناير 2018 - 09:29

    Pourquoi le province de Ouarzazate n’est pas parmi les provinces des interventions hivernales 2018/2019. Alors que Tinghir et alhaouz sont inclus. Les gens dans les hauts atlas surtout iminoulaoun et talouat, ighram nougdal souffrent.

  • stitou hamou
    الخميس 18 يناير 2018 - 10:42

    Pourquoi on fait ce travail qui est obligatoire et pas une faveur on le fait avec un tapage médiatique et d’une manière folklorique.
    Le pays est très loin des normes démocratiques et de l’état de droit

  • عبدو
    الخميس 18 يناير 2018 - 10:59

    كان على الدولة الموقرة ان تنشئئ المرا كز الطبية في هده الاماكن النائية مثل المستوصفات ان لم تسيطيع انشاء المستشفيات ويتم تزويد هده المستوصفات بجميع الادوية بالاظافة الى طبيبين مختصين على الاقل واحد للنساء والتوليد والثاني للاطفال زائد جراحة عامة ،انداك يمكن ان نقول ان الدولة قامت بنص واجبها اتجاه هؤلاء السكان وليس اكراميات في بعض الاحيان من طرف بعض الجمعيات او المحسنين في اوقات البرد الشديد .هده المناطق تعاني التهميش من جميع الجوانب مثل منطقة امغران اي المناطق الجبلية والتي مازال السكان يعيشون بها مثل العصور الوسطى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة