العطش يهدد سلامة قرويين في ضواحي الرشيدية

العطش يهدد سلامة قرويين في ضواحي الرشيدية
الجمعة 19 يناير 2018 - 10:06

تعيش ساكنة دواري أتالمين وتسكنتيت بجماعة أملاكو، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الرشيدية، في الآونة الأخيرة، وضعا مأساويا بفعل غياب الماء الصالح للشرب في صنابير منازل ساكنة الدوارين المذكورين، خصوصا بعد نضوب الآبار التي كانت مصدر هذه المادة الحيوية؛ وهو ما يزيد من صعوبة الحياة بهذه المناطق الجبلية.

حسن آيت مرغيش، الناشط الجمعوي بالمنطقة، قال إن غياب وندرة الماء الصالح للشرب في الأيام الأخيرة دفع الساكنة المحلية إلى مراسلة المسؤولين المحليين والإقليميين من أجل حثهم على ضرورة الإسراع في إيجاد حل لمشكلة الماء الصالح للشرب لحمايتهم من شبح العطش، فضلا عن ضرورة العمل على ضمان وصول هذه المادة الحيوية إلى السكان بوتيرة يومية ودائمة.

ونبه الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، المسؤولين إلى ضرورة التدخل قبل أن تضطر الساكنة إلى خوض احتجاجات في الموضوع، موضحا أن المواطنين بدواري أتالمين وتسكنتيت يعتزمون خوض أشكال نضالية ضد غياب الماء الصالح للشرب عن صنابير منازلهم، مشددا على أن المئات باتوا يعانون من العطش، بالرغم من أن هذه الفترة تشهد المنطقة انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، متسائلا “كشف سيكون مصير هؤلاء السكان في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة؟”.

بدوره، أوضح، محمد سكونتي، فاعل جمعوي من املاكو، أن مشكل انقطاع الماء الصالح للشرب مطروح مند أيام لدى السكان الذين يعيشون معاناة حقيقية مع هذه المادة الحيوية، مشيرا إلى أن هذا الانقطاع هو إجراء فرضته ظروف المنطقة التي تعرف جفافا، مستدركا “أن الآبار، التي كانت مصدر هذه المادة الحيوية والمنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لم تعد قادرة على تزويد السكان بالماء”.

وطالب المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، الجماعة الترابية لاملاكو والمجلس الإقليمي للرشيدية ومصالح الولاية بضرورة التدخل لحفر آبار أخرى من أجل توفير هذه المادة الحيوية للساكنة، قبل حلول فصل الصيف، موضحا أن “الساكنة حاليا تعتمد على الدواب من أجل جلب بعض لترات من الماء الصالح للشرب من آبار تقليدية بعيدة”، وفق تعبيره.

علالي حمو، رئيس جماعة املاكو، أكد أنه لم يتوصل من الساكنة المتضررة بأي شكاية أو مراسلة حول نضوب البئر التي تزودهم بالماء الصالح للشرب، مشيرا إلى أن “على الساكنة المعنية مراسلة السلطات المحلية والجماعة الترابية لإخبارهم بمشكل غياب الماء الشروب وليس إخبارنا من طرف وسائل الإعلام”.

وشدد المسؤول الجماعي ذاته، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، على أنه لا يعلم بخبر عدم وجود الماء لدى ساكنة الدوارين المذكورين؛ إلا أن تم الاتصال به من قبل جريدة هسبريس لاستفساره حول الأمر، مؤكدا أنه سيقوم بزيارة المنقطة رفقة مكتب المجلس الجماعي للوقوف على حقيقة ادعاء الساكنة المذكورة، وسيعمل على دراسة مطلبهم مع متدخلين آخرين من سلطات إقليمية ومحلية من أجل توفير لهم هذه المادة الضرورية في الحياة اليومية للمواطنين.

‫تعليقات الزوار

7
  • المغرب قبل مدغشقر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:19

    العطش والجوع والدقيق وطحن مو ومي فتيحة والفحم ههههه احسن بلد في العالم

  • علي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 10:50

    هد الخيرات ديال الشتاء والثلوج اللي مزال لحد الان تسقط على جميع مدن المغرب والعطش مزال كاين. اتقو الله. حمدو الله ازيدكم.

  • علال القلدة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:14

    السلامة … يله طاحت الشتا والثلوج وقلتوا العام زين

  • IKEN
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:51

    وشدد المسؤول الجماعي ذاته، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، على أنه لا يعلم بخبر عدم وجود الماء لدى ساكنة الدوارين المذكورين؛ إلا أن تم الاتصال به من قبل جريدة هسبريس لاستفساره حول الأمر كان على الساكنة انتخاب هسبريس لتفقد احوالهم ياله من ماسات كدت انفجر

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:51

    الماء حق أساسي للمواطن مهما كان فقيرا أو ثريا
    ويجب على الدولة ان تتكفل به وأن توفره للجميع.
    الدقيق أيضا حق من الحقوق الأساسية لكل المواطنين، لكن فقــــــــــــــــــط في أوقات الكوارث الطبيعية وفي فترات الجفاف الطويلة أو في حالة حرب أو حالة اجتياح الجراد كما وقع في فترات سابقة. لكــــــــــــــــــن الدولة ليست مجبرة على توزيع الدقيق لكل المواطنين في الأوقات الطبيعية إلا لفئات قليلة من الشعب فئات تمر من مرحلة أزمة عابرة او خصاص أني.

    والدولة تكلفت في فترات سابقة (عام البون) بتزويد جميع المواطنين بالدقيق والشعير في فترات الجفاف لمزمنة والطويلة وكذالك في فترات الكوارث الطبيعية (زلازل، اجتياح الجراد….) دون الحاجة ل"مناضلين" فالدولة تعرف واجباتها المفروضة عليها في أوقات الشدة.

    أما الحياة "الكريمة" التي تشمل : السكن والتطبيب والتعليم و.. فهي استحقاق وليست حق على الدولة، استحقاق يكسب بعرق الجبين، يستحقه من يكد ويعمل ويكافح. ولا يمكن ن نوفر لعدمي كسول وتافه وغبي لا ينتج اي شيئ ولا يشارك في إنتاج الثروة الوطنية كل هذه المزايا التي يحصل عليها غيره من عرق جبينه ولا يمكن ان نسوي بينهم أبدا.

  • عبدالله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:41

    اوهادشي لي تا يطيح ؟ الحجر ، ماشاء الله دبا لي قال العطش ما تا يقلب غير على جوا منجل او بغا خلا دار بوه.

  • عبدالسلام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:45

    الراشدية.فيهم.العطش.صيف.ؤشتى.
    هادشي.ديال.شتاء.تبارك.الله.وعطشانين.
    اهل.الراشدية.داءما.يحلمون.بميها.باردة.
    وبالاة.ؤفاس.وترانشي.من.الراشدية.حتى.
    المكناس.ؤدكاة.باردة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج